نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الفرق بين الورم الخبيث والحميد| تعرف على كافة التفاصيل

0 280
الكثير من الناس يذهبون الى المشافي وعيادات الأطباء للإطمئنان على صحتهم أو لشكواهم من أعراض معينة يعانون منها. حيث أنّهم يرتاد الى مسامعهم كلمة ورم، ولكن قلّة قليلة من الأشخاص لا يعرفون معناها بشكل دقيق، أو حتى مخاطرها وأسبابها الى أنّنا في هذا المقال سوف نتحدث عن الورم والفرق بين الورم الخبيث والحميد، هل يمكن أن يصبح الورم الحميد خبيث، بالإضافة الى أسباب الورم، أعراضه، كيف يتم تشخيصه، وعلاجه، تابع معنا…
الفرق بين الورم الخبيث والحميد
الفرق بين الورم الخبيث والحميد

الفرق بين الورم الخبيث والحميد

الورم هو كتلة غير طبيعية من الخلايا في الجسم. وهو ناتج عن إنقسام الخلايا أكثر من الطبيعي أو لا تموت عندما ينبغي. يمكن معرفة الفرق بين الورم الخبيث والحميد عبر هذه الفقرة:

أورام حميدة

هي تلك التي تبقى في موقعها الأساسي دون غزو مواقع أخرى من الجسم. لا تنتشر في الهياكل المحلية أو إلى أجزاء بعيدة من الجسم. تميل الأورام الحميدة إلى النمو ببطء ولها حدود مميزة.

الأورام الحميدة ليست مشكلة عادة. ومع ذلك، يمكن أن تصبح كبيرة وتضغط الهياكل القريبة، مما يسبب الألم أو مضاعفات طبيّة أخرى. على سبيل المثال، يمكن أن يضغط ورم حميد كبير في الرئة على القصبة الهوائية ويسبب صعوبة في التنفس. هذا من شأنه أن يستدعي إزالة جراحيّة عاجلة. من غير المحتمل أن تتكرر الأورام الحميدة بمجرد إزالتها. من الأمثلة الشائعة للأورام الحميدة الأورام الليفية في الرحم والأورام الشحمية في الجلد.

يمكن أن تتحول أنواع معينة من الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة. تتم مراقبتها عن كثب وقد تتطلب إزالة جراحية. على سبيل المثال، يمكن أن تصبح سلائل القولون (اسم آخر لكتلة غير طبيعية من الخلايا) خبيثة وبالتالي يتم استئصالها جراحيًا عادةً.

‎أورام خبيثة

تحتوي الأورام الخبيثة على خلايا تنمو دون حسيب ولا رقيب وتنتشر محليًا و إلى مواقع بعيدة. الأورام الخبيثة سرطانية (أي أنّها تغزو مواقع أخرى). تنتشر إلى مواقع بعيدة عن طريق مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي. هذا الانتشار يسمى ورم خبيث. يمكن أن يحدث ورم خبيث في أي مكان في الجسم ويوجد بشكل أكثر شيوعًا في الكبد والرئتين والدماغ والعظام.

يمكن أن تنتشر الأورام الخبيثة بسرعة وتتطلب علاجًا لتجنب انتشارها. إذا تم اكتشافهم مبكرًا، فمن المحتمل أن يكون العلاج هو الجراحة باستخدام العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. إذا انتشر السرطان، فمن المرجح أن يكون العلاج نظاميًا، مثل العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي.

متى يصبح الورم الحميد خبيث

يمكن أن تصبح بعض الأورام الحميدة سرطانية بمرور الوقت (على سبيل المثال، في القولون أو الجلد). إذا كان لديك ورم حميد، يجب على مقدم الرعاية الصحية مراقبته بانتظام.

يمكن أن تتحول أنواع معينة من الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة. تتم مراقبتها عن كثب وقد تتطلب إزالة جراحية. على سبيل المثال، يمكن أن تصبح سلائل القولون (اسم آخر لكتلة غير طبيعية من الخلايا) خبيثة وبالتالي يتم استئصالها جراحيًا عادةً.

تعرف بشكل مفصل:هل الورم الحميد مؤلم في الثدي

ما هي الأنواع المختلفة من الأورام غير السرطانية

يمكن أن ينمو الورم الحميد في أي مكان في جسمك أو داخله. هذه الأورام لها أسماء مختلفة حسب المكان الذي تتطور فيه:

1. الورم الحميد

هو ورم غدة أو عضو (مثل الغدة النخامية أو القولون أو الكبد).

2. الغضروفي

يتكون في الغضروف، وهو نسيج ضام مرن في جميع أنحاء الجسم.

3. الورم الليفي

ورم غير سرطاني في الأنسجة الليفية، وهو نسيج ضام كثيف في الأوتار والأربطة. يمكن أن تنمو الأورام الليفية في الأنسجة الليفية في جميع أنحاء الجسم. وهي أكثر شيوعًا في الجلد والفم والقدم والرحم (تسمى الأورام الليفية الرحمية).

4. الورم الدموي

تنمو هذه الأنواع من الأورام الحميدة من الأوعية الدموية. غالبًا ما تحدث الأورام الوعائية على الجلد عند الأطفال. ولكن يمكن أن تتكون أيضًا على الأعضاء الداخلية مثل الكبد أو القولون أو الدماغ.

5. الورم الشحمي

يتكون الورم الشحمي من الخلايا الدهنية. ينمو هذا الورم الدهني الحميد تحت الجلد مباشرة. إنّه أكثر أنواع الأورام الحميدة شيوعًا.

6. الورم الوعائي اللمفي

يتطور هذا النوع من الأورام الحميدة في الجهاز اللمفاوي. يمكن أن يسبب تكيّسات مملوءة بالسوائل على الجلد والأغشية المخاطية التي تبطن فمك وأنفك والجفون الداخلية.

7. الورم السحائي

تبدأ الأورام السحائية في السحايا، وهي طبقة من الأنسجة حول الدماغ. يمكنهم الضغط على الدماغ والحبل الشوكي. معظم الأورام السحائية حميدة، لكنها يمكن أن تنمو بشكل كبير وتصبح مهددة للحياة.

ما الذي يسبب الورم الحميد

تحدث معظم الأورام السرطانية بسبب طفرات الحمض النووي داخل خلاياك. الحمض النووي الخاص بك عبارة عن مجموعة من الجينات التي تتحكم في كيفية عمل الخلايا ونموها وانقسامها. يحدث اضطراب نمو الخلايا إذا تغير الحمض النووي. يمكن أن يؤدي هذا الانفصال إلى خلايا سرطانية.

يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في تحور جيناتك، مما يؤدي إلى نمو ورم حميد أو خبيث:

  • شرب الكثير من الكحول.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • البنزين والمواد الكيميائية السامة الأخرى.
  • مشاكل وراثية، بدانة، تعرض للاشعاع، الفيروسات، الهرمونات، التدخين، اضطراب المناعة.
  • السموم البيئيّة، مثل الفطر السام أو النوع الذي يمكن أن ينمو على الفول السوداني (الأفلاتوكسينات)، هما مثالان على السموم البيئية.

غالبًا لا يكون الورم الحميد خطيرًا أو سرطانيًا. من غير المحتمل أن تسبب أي ضرر لأجزاء أخرى من جسمك، حتى لو كانت تحتوي على خلايا غير طبيعية.

يتم تنظيم الخلايا الشاذة غير السرطانية. عندما يفحص أخصائي علم الأمراض خزعة مأخوذة من الأنسجة، فإنّها تبدو كخلايا طبيعية جيدة الترتيب وصحية.

ما هي أعراض الورم الحميد

العديد من الأورام الحميدة لا تسبب أي أعراض على الإطلاق. ولكن إذا نمت بشكل كبير بما يكفي للضغط على الهياكل الجسدية، فقد تسبب:

    • نزيف (على سبيل المثال، ورم ليفي في الرحم).
    • صداع أو نوبات أو صعوبة في الرؤية (على سبيل المثال، مع ورم في المخ).
    • فقدان الشهية أو فقدان الوزن (على سبيل المثال، ورم بالقرب من المعدة أو الأمعاء)
    • ألم أو إزعاج في أي منطقة من جسمك.
    • صعوبة في التنفس (عندما يكون الورم بالقرب من فمك أو أنفك أو حلقك أو رئتيك).
أعراض الورم الحميد
أعراض الورم الحميد

كيف يتم تشخيص الورم الحميد

إذا كان لديك أي أعراض أو رأيت أو شعرت بأي شيء يبدو غير طبيعي، يجب عليك التحدّث إلى مقدّم الرعاية الصحية. يمكن أن تساعد بعض الاختبارات في تحديد ما إذا كان الورم حميدًا أم خبيثًا.

اعتمادًا على مكان الورم، قد تشمل الاختبارات ما يلي:

  • الخزعة: أثناء الخزعة، يقوم مقدم الرعاية الصحية بإزالة قطعة من النسيج ثم يفحص الخلايا تحت المجهر.
  • إختبارات التصوير: يمكن للفحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية إنشاء صور مفصلة للهياكل داخل جسمك،بما في ذلك الأورام.
  • الماموجرام: تصوير الثدي بالأشعة السينية هو نوع خاص من الأشعة السينية التي يمكنها اكتشاف النمو غير الطبيعي أو التغيرات في أنسجة الثدي.
  • الأشعة السينية: تلتقط الأشعة السينية صورًا داخل جسمك، غالبًا للعظام.

من أهم مقالاتنا: الوقاية من فقر الدم، أهم أنواع الأنيميا وأشيع أسبابها

علاج الورم الخبيث والحميد

يعتمد علاج الأورام السرطانية على عدة عوامل، مثل مكان الورم الرئيسي وما إذا كان قد انتشر. يمكن أن يكشف تقرير علم الأمراض عن معلومات محددة حول الورم للمساعدة في توجيه العلاج، والتي قد تشمل:

  • الجراحة.
  • الكيميائي.
  • العلاج الموجه والإشعاعي.
  • المناعي، المعروف أيضًا باسم العلاج البيولوجي.

الوقاية من الأورام

تلعب الوراثة دورًا، لذا لا يمكنك منع جميع الأورام. ومع ذلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية:

  • أتمرن بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • احمِ بشرتك من أشعة الشمس.
  • لا تستخدم التبغ،وتجنب التعرض للتدخين السلبي.
  • احصل على الفحوصات والفحوصات الطبية المنتظمة، وأبلغ عن أي أعراض جديدة.
  • قلل من استهلاكك للكحول بما لا يزيد عن مشروب واحد في اليوم للنساء، مشروبان في اليوم للرجال.
  • أدخل الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا في نظامك الغذائي مع الحد من اللحوم المصنعة.

وفي نهاية مقالنا هذا، نرى أنّه من الضرورة بل ومن المهم جدًا التعرف على الورم الحميد والخبيث، مرورًا بالأعراض والوقاية وطرق التشخيص، فالكشف المبكر عن أي ورم تمكننا من السيطرة عليه والحفاظ على أجسادنا سليمة، حيث أنّ عامل الزمن هنا يأخذ بالغ الأهميّة.نأمل أن يكون مقالنا هذا قد أفادكم بمعلوماته، وأعطى أغلب الأفكار المهمة للحفاظ على جسد سليم ومعافى، أعطنا رأيك أو أسال ما تريد…..

تابع ملهمون لعلك تصبح ملهماً يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد