نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

آثار ظاهرة دانينغ كروجر

0 72

سألتك الآن هل أنت ماهر في كافة مجالات الحياة أم تتظاهر بالمهارة  ماذا ستجيب؟ إن قلت لي لا أنا بارع في بعض المجالات فقط سيكون جوابك منطقياً جداً بالنسبةِ إليّ ولكن إن قلت نعم بالتأكيد أنا بارع في كل شيء فأنت تعاني من آثار ظاهرة دانينغ كروجر.

هل استغربت من حكمي؟ لست أنا من حكمت إنها الدراسات والعلم وإذا كنت تريد إثباتاً سأروي لك الآن من خلال هذا المقال القصة الكاملة لآثار ظاهرة دانينغ كروجر للأشخاص الذين لديهم سوء تقدير مفرط لقدراتهم.

قصة اكتشاف ظاهرة دانينغ كروجر

في عام 1999 أجرى عالما نفس اختباراً في جامعة كورنيل للأشخاص من خلال سؤالهم كيف تقيم نفسك بالنسبة المئوية. وبعد أن حصلوا على إجابات متعددة منهم منحوهم ورقة اختبار علمية وبعد أن قارنوا النتائج الفعلية التي حصل عليها هؤلاء الأشخاص مع تقييمهم لأنفسهم. تبين أن كل فرد قيم نفسه بدرجة الممتاز كان مستواه الحقيقي ضعيف ومع تكرار هذه التجارب على مجموعات مختلفة من الناس اكتشف العالمان ظاهرة سميت باسمهم وهي دانينغ كروجر التي تنص على أن ” الأغبياء يبالغون في تقدير أنفسهم”. أي المبالغة في تقدير النفس.

عندما أثبت الباحثان صحة نظريتهما قررا مواجهة الأشخاص مفرطي الثقة بنفسهم. وبدلاً من أن يسعوا لتطوير قدراتهم بادلوا الباحثان بالنكران والتشكيك بمصداقية نظريتهم ودراستهم على الرغم من أن هذه الدراسة مبنية على أسس علمية بحتة.

آثار ظاهرة دانينغ كروجر السلبية على النفس

إن الأشخاص الذين يعانون من فرط الثقة بالنفس يعتبروا الأشخاص الأكثر فشلاً على الإطلاق. حيث أن آثار ظاهرة دانينغ كروجر عليهم كالآتي:

  • لا يمكنهم مطلقاً تقبل النصيحة. فإن أتيت لتعطي لهم نصيحة ما للتحسين سيقابلون ذلك بالغضب الشديد والاستياء.
  • غير قابل للتطور أبداً. تراه ينام ويصحو على نفس الحياة دون أي خطوة للأمام وعلى الرغم من ذلك يظن أنه الأفضل.
  • يقنع نفسه بأنه يفهم في كافة المجالات ويجلس مرتاحاً وراضٍ. على الرغم من أنه يسبب المتاعب باستمرار، أتدرك أنه مثير للشفقة لأنه يظن نفسه محور الكون؟.
  • العظمة الوهمية حيث يشعر أنه قادر على حل أي مشكلة مهما بلغ وقعها. ولكن إن وضع في مأزقٍ صغير تراه كالجرذ يحشر في الزاوية طالباً النجدة.
  • يعد مصابو ظاهرة دانينغ كروجر من أعظم الأشخاص المحبطين للغير في العالم.

آثار ظاهرة دانينغ كروجر على الآخرين

الشخص السيء لا يؤثر بسوئهِ على نفسه فقط وإنما يقوم بإثارة المتاعب حوله حيثما وجد. لذلك إليكم ما مدى آثار ظاهرة دانينغ كروجر على الأشخاص المحيطين بهم.

  • سيقلل الشخص الذي يعاني فرط الثقة بنفسه من شأنك وقيمتك باستمرار وسيجعلك تشعر أن كل ما تفعله سخيف وأنك تنجزه بعدم خبرة وكفاءة حتى لو أنجزت عملك من دون سلبيات وعلى أكمل وجه.
  • لن يترك أي مجال متاح لنقدك مهما بلغت من النجاح.
  • إن تحدث عن نجاحك مجلس ما سيعترض قائلاً أنه ذو خبرة وكفاءة أكثر منك حتى لو كان مجالك مختلف عن مجاله بشكل كامل.

كيف تتجنب التأثر بالأشخاص مفرطي الثقة بالنفس

لا أستطيع أن أقول لك ابتعد عنهم بشكل كامل حيث أنّي أقدّر أنك ربما تكون مضطر للتعامل معهم لأسباب مختلفة تجبرك ولكن أستطيع أن أساعدك في تجاوزهم لذلك أصغي إليّ.

  • إياك وإعلان الحرب عليهم وأقصد بهذا إياك أن تناقشهم بأنهم على خطأ فلن تجني سوى دفاعهم عن نفسهم بحجج بالية ستزيدك ألماً.
  • قل لهم نعم وتصرف ما يحلو لك.
  • لا تبدي أمامهم أي نقاش أو حوار أو رأي ولا تنقد ما يفعلونه حتى لو كان خاطئاً.
  • عزيزي القارئ إن كنت مدير ولديك موظف يعاني آثار ظاهرة دانينغ كروجر عليه أنصحك باتخاذ إجراء قاسٍ جداً بحقه عند الخطأ حتى لا يحاول فرض هذه الآثار على محيطه ويلتزم احترامه بالقوة.
  • وإن كنت مدير وتدرك أن لديك موظف ما يعاني هذه الظاهرة إياك وتسليمه منصب أو إدارة ما.

هل يحتاج المصاب زيارة طبيب نفسي

لا، لأن الشخص يستطيع تجاوز الأمر بمفرده ولكن يحتاج القليل من الصبر وتقبل نفسه كما هو ليصل إلى مرحلة التقييم الصحيح لنفسه دون مبالغة أو تعظيم. ولكن يمكن للطبيب النفسي أن يساعد في حال تفاقم الأمر وخرج عن السيطرة.

كيف تتخلص من فرط الثقة بالنفس

إن كنت من الأشخاص ذوي آثار ظاهرة دانينغ كروجر وسئمت من المشاكل التي تسببها لك. قد يصل بك الأمر أن تكون مرفوضاً من قبل الجميع وهذا ما يسبب أزمة لك لذلك إليك بعض الطرق التي تمكنك من تقبل مستواك وقدرك كما أنت دون تفخيم.

  • اعصف الموقف في ذهنك مئات المرات: أقصد أن تفكر جيداً قبل إصرارك أنك على حق فكر بالمواقف كررها وأعدها وتقبلها كما هي.
  • ادرس وجهات نظر من حولك بعين عقلك لا ترفض بسرعة.
  • تعلم ثقافة الحوار: أتدرك عزيزي القارئ أن هناك مئات الدورات التدريبية والورشات حول العالم تعلم الأشخاص كيف يتناقشون فيما بينهم؟ فإذاً كم هذا مهم برأيك.
  • عندما تخطئ قل أنا على خطأ، وإن استطعت فعلها حقاً تكون قد خطوت الخطوة الأولى في عالم تقبل الذات وتقبل الأخطاء وبالتالي ستحاول التحسين وهذا هو بالضبط ما نصبو إليه.
  • إياك والتقليل من شأن الآخرين حولك بل حاول دعمهم وزيادة ثقتهم بنفسهم أكثر وبالتالي ستكسب ثقة حقيقية بنفسك وليست وهمية.
  • تصالح مع قدراتك وقيم نفسك كما أنت لا تعظم منها ولا تقلل أيضاً.

عزيزي القارئ أتدرك أن الجهل هو العدو الأول لأي مجتمع لذلك علينا أن نقيس المدى الحقيقي لقدراتنا وأن نتصالح معها ونطورها أكثر لتعطينا ما حلمنا به دوماً.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
       تابع ملهمون لعلك تكون ناعماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد