نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الفرق بين الحزن والاكتئاب

0 329

تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفن، فتجلسُ على ناصيةِ الحياة حزين وتشتم الحياة وعندما يسألك شخص ما عن حالك تخبره بأنك مكتئب، هل أنتَ بكامل قواك العقلية؟ بالله عليك قل لي. أتدرك أن إجابتك كمزيجِ الزيت مع الماء لا أساس لها من الصحة. فإن كانت معدتك تؤلمك لا يعني أنك مصاب بقرحة معدية أليس كذلك؟ وهكذا تماماً الفرق بين الحزن والاكتئاب.

وبالتالي  أريد أن أصبّ جلّ العلم من خلال هذا الموضوع لأثبت لك خطأك فالحزن لا يمد للاكتئاب بصلة وكلٌّ منهما آتٍ من عالم فالاكتئاب له منحى طبي نفسي بينما الحزن مجرد اختلاط شعوري يزول ومع ذلك سأواصل الإثبات وأتعمق بتفاصيل أكثر.

الفرق بين الحزن والاكتئاب

إن الفرق بين الحزن والاكتئاب عميق جداً. فأحدهما يعالج والآخر يزول بزوال التأثير الخارجي، لا يمكن تلخيص هذا الفرق ببضعة أسطر ضمن فقرة واحدة لذلك إليك بالتفصيل تعريف الحزن وتعريف الاكتئاب لتتعلم عدم الخلط بينهما مجدداً.

ما هو الحزن

تحدثتُ فيما سبق عن مراحل الانفصال العاطفي وأخبرتكم أن الحزن هو أحدها وكان هذا الحزن ناجم عن الفقد. فإن مررت مسبقاً بتجربة انفصال عاطفي ستفهم تماماً ما أقصد .وخذ مثالاً آخر إن كنت تخطط لموضوع ما وحدث طارئ مفاجئ قلب الموازين مؤقتاً بمَ ستشعر؟. بالسلبية والحزن وربما ستبكي .وإن الدورة الشهرية للنساء تسبب الاضطرابات الهرمونية في الجسم مما يؤدي للحزن من غير سبب وربما نوبة من البكاء الشديد ولكنها تزول بزوال اليوم الأول من الطمث.

هكذا الحزن مجرد حالة شعورية تتحسن بتحسن الظروف التي تريدها. ويمكنك تحسين حالتك المزاجية من غير زيارة الأطباء أو حتى تناول الأدوية وهنا يكمن سر الفرق بين الحزن والاكتئاب.

ما هو الاكتئاب

إن تعرضت لاضطراب المزاج لا تقل عن نفسك مكتئب طالما لم تضطر للجوء إلى طبيب نفسي لعلاج حالتك. الاكتئاب من الناحية الطبية هو قاتل صامت حيث يضغط على جزء اللاشعور لديك حتى يدفعك للانتحار إن لم تكتشف حقيقته مبكراً. وتسعى لعلاجه لدى الطبيب المختص. وقد سلطت منظمة الصحة العالمية الضوء على مخاطر الاكتئاب من خلال الاحصائيات التي قامت بها حيث سجلت 700ألف حالة انتحار سببها الأساسي الاكتئاب. وهنا نوثق الفرق بين الحزن والاكتئاب.

حقائق منظمة الصحة العالمية للفرق بين الحزن والاكتئاب

ذكرت منظمة الصحة العالمية في مقال لها يتحدث عن الاكتئاب أن نصف العالم بأسره يعاني من مرض الاكتئاب  لذلك هو يصنف من الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً. وعلى وجه الخصوص نساء العالم هم الأكثر إصابة بمرض الاكتئاب من الرجال. وقد يدفعهن الأمر للانتحار ولكن إن تطور الطب وضع حلولاً معالجة لمرض الاكتئاب مهما بلغت شدته. وأضافت المنظمة أن الحزن هو حالة تقلب مزاجي تزول بينما الاكتئاب يحتاج لعلاج طويل المدى. وضعت وزارات الصحة في كل بلاد العالم خط ساخن يدعى خط الانتحار يعمل على مدار الساعة للحد من حالات الانتحار ومنعها من التزايد.

الفرق بين مضاعفات الحزن والاكتئاب

مضاعفات الحزن أكبرها الغضب الشديد جداً الذي ينتهي بالأذى المادي. انظر أنت لنفسك عندما تخزن حزن شديد سيتحول حزنك كله إلى نوبة غضب مفاجئة تعم الأرجاء. تمزق الأوراق وتكسر الصحون وربما تضرب الحائط وكل هذا لتفريغ شحنات الغضب التي نشأت بفعل الحزن ولكن لن تفكر بقتل نفسك مطلقاً. وهنا يكمن سر الفرق بين الاكتئاب والحزن فالشخص المكتئب لا يغضب مطلقاً وإنما تتحول المشاعر السلبية التي تسكنه إلى رغبة مفاجئة وحقيقية بالانتحار. وبالتالي نكون قد وصلنا إلى أخطر مضاعفات الاكتئاب التي لا يمكن إنقاذها.

عبارات تجنب قولها لمرضى الاكتئاب

ذكرنا مسبقاً أن الشخص الحزين يعتبر الانتحار جنوناً بينما الشخص المكتئب يعتقد أن الانتحار حل. وبالتالي عليك فهم الفرق بين الحزن والاكتئاب جيداً وعليك أن تعلم هذه العبارات التي لا يمكنك قولها أبداً لأي مريض اكتئاب. لأنها ستزيد إقباله على الانتحار فالمكتئب كالمراهق تماماً تجنب الضغط عليه.

  • لا عليك سيصبح كل شيء أفضل.
  • إنك شخص كافر.
  • أنت حقاً شخص درامي جداً وهذه العبارة خصيصاً ستفجر رغبته بالانتحار أكثر لاستسخافك حاله بدلاً من مساعدته ودعمه.
  • أنت مضحك حقاً: إياك أن تضحك على مخاوفه مهما كانت بسيطة.
  • ما الذي دعاك للاكتئاب انظر كم حياتك ناجحة وطموحة: عزيزي القارئ ليس كل نجاحٍ أساسه إيجابية بل هناك نجاح خلق من رحم الاكتئاب ولكنه اكتئاب من نوع آخر مختلف ويسمى المبتسم.
  • سأتركك تفكر بمفردك بعض الوقت ربما تهدأ قليلاً: لا يمكن ترك مريض الاكتئاب لوحده في هذه الحالة خذ بعين الاعتبار أن المريض من هذا النوع إن فكر بالانتحار سينفذه حقاً.

علاج الحزن ومرض الاكتئاب

لا يمكن تصنيف الحزن على أنه مرض لذلك دعنا نقول التخلص من الحزن وليس علاج الحزن وبالتالي هناك طرق كثيرة لتحسين المزاج عند الحزن. أولها القهوة فتعد القهوة من أهم محسنات المزاج في العالم بأسره وإن لم تكن من عشاق القهوة استبدلها بالشوكولا وأيضاً لا بأس في نزهة قصيرة تعيد مزاجك أفضل أو يمكنك مشاهدة فيلم كوميدي أرأيت كم هذا سهلاً؟ ولكن هل سيكون الأمر كذلك مع مرضى الاكتئاب؟.

لا لن يكون سهلاً حيث علاج الاكتئاب مستمر على المدى الطويل. ويختلف بحسب درجة الاكتئاب التي وصل لها المصاب فالبعض قد يصل إلى الانتحار. كما ذكرنا مسبقاً لذلك إن علاج الاكتئاب يعتمد على جلسات عدة برفقة الطبيب النفسي المختص بالإضافة إلى تناول الأدوية المهدئة للأعصاب. وبعد مدة زمنية يحددها الطبيب سيتعافى المصاب تماماً.

وبالتالي لا يمكنك القول أن الحزن يشبه الاكتئاب بأي شيء. أتفق معك أن كلاهما شعور سلبي ولكن من ناحية الطب أحدهما مرض والآخر مجرد حالة.

ملهمون
  تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد