نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ظاهرة السينيستيزيا

0 313

عانيت من الرؤية بلساني والسمع بعينيي والشم بأذني، بالتأكيد أن تتهمني في هذه اللحظة بالجنون كما اتهمني من كان قبلك ولكن أبرر لك أني أعاني ظاهرة السينيستيزيا هل تصدقني؟. عزيزي القارئ أنا لستُ مريضاً وإنما فقط تختلط لديّ الحواس من حين لآخر. أتدري أني أستطيع شم رائحة المطر في أغنيةٍ محددة أسمعها؟. وأستطيع رؤية ومضات من اللون الأحمر إن تذوقت الشوكولا. والغريب في الأمر أني حاولت كثيراً السيطرة على مجريات الاختلاط من حولي ولكنّي فشلت. قد وقعت تماماً في قوقعة ظاهرة السينيستيزيا.

سأساعدك في هذا المقال على فهمي وفهم من هم مثلي. لأننا جزء مهم في المجتمع على الرغم من ندرة وجودنا ولا يمكنكم رفضنا باستمرار.

تفسير ظاهرة السينيستيزيا

تنجم ظاهرة السينيستيزيا أو “الحس المرافق” أو “التصاحب الحسي” من نشاط مسلكين حسيّين في نفس الوقت وارتباطهما. ولكن ليس بالضرورة أن يكون للمسلكين علاقة ببعضهما سأوضح لك أكثر.

عندما تقوم والدتك بطهي المعكرونة فأنت تشم رائحة مزيج صلصة المعكرونة وترى لونها باللون الأحمر وتشعر بالطعم المالح ونكهة الصلصة. لأنك فعلياً تأكل معكرونة وبالتالي أنت شخص طبيعي بينما الشخص الذي يعاني من ظاهرة السينيستيزيا قد يشم رائحة صلصة المعكرونة عند سماع أغنية ما. وهذا ما يعد اختلاط في المسارات الحسية للشم والسمع ونشاطهما معاً على الرغم من عدم ارتباط المعكرونة بالأغاني مطلقاً.

ظاهرة السينيستيزيا.
ظاهرة السينيستيزيا

أنواع ظاهرة السينيستيزيا “الحس المرافق”

لهذه الظاهرة عدة أنواع كونها تتعلق باندماج حاستين او أكثر وأحيطكم علماً أن عدد أنواع هذه الظاهرة يتجاوز السبعون نوعاً بحسب تشخيص فردي لكل مصاب وحده، ومن أهم أنواع السينيستيزيا:

  • ارتباط الأحرف بالألوان

إن كنت تدرس مقرر دراسي ما وصعب عليك الحفظ يقول لك والدك: اربط الأفكار بشيء تحبه. أليس كذلك؟. ولكن عزيزي القارئ أود إخبارك أن مصابي ظاهرة السينيستيزيا يربطون لا إرادياً كل شكل يروه سواء كان حرف أو رقم بألوان محددة. فيقول لك المصاب: أنا أرى حرف الباء باللون الأحمر دوماً. يعد هذا النوع من الحس المرافق من أكثر الأنواع شيوعاً في العالم.

  • ارتباط الوقت بفئة عمرية

من الممكن أن يتغنى شاعر ما بفصل الربيع ويصفه بالفتاة المدللة ولكن أتدرك أن مصابي السينيستيزيا يربطون الأشهر والأيام والأوقات والفصول دوماً بهذه الطريقة؟. إن هذا النوع من أنواع الحس المرافق هو النوع الأكثر ندرةً في العالم. ومع ذلك يجب أن تعلم أن المصاب بهذا النوع يرى شهر ديسمبر على أنه عجوز ذو عكاز مثلاً.

كتب مشهورة شرحت ظاهرة الحس المرافق

يقال أن المصابين بظاهرة الحس المرافق يعيشون حياة موازية للحياة الطبيعية ولكن لا يمكننا اعتبارهم يعيشون حياة عادية. وقد تعمق في وصف حياتهم رواية شهيرة بعنوان فنانو الذاكرة” للكاتب الشهير جيفري مور. إن كاتب هذه الرواية ليس طبيباً أو باحث لذلك لجأ للمساعدة من قبل الطبيب إيميل فورتا لتحويل الحالات التي يدرسها إلى عمل روائي. وقد لاقت الرواية طلب كبير لذلك تمت ترجمتها إلى عدة لغات ومنها اللغة العربية.

حمل بطل الرواية اسم “نويل” الذي عانى من ظاهرة السينيستيزيا. حيث أنه يرى الأرقام والكلمات كلها بشكل ألوان في ذهنه وبالتالي يتذكر أي حديث ارتبط بكل لون من الألوان التي يراها. وقال الكاتب أن بطل الرواية غير قادر على نسيان أي حدث في حياته أي أن لديه فرط تذكر ثم يتحدث الكاتب عن صعوبة حياة الشاب نويل وعدم قدرته على التأقلم مع مسار الحياة اليومية بشكل طبيعي.

ووضح الكاتب أن أحداث رواية فنانو الذاكرة مستوحاة من الواقع تماماً. وهي حقيقية وناجمة عن دراسة ستة حالات لمدة عشرون عاماً.

مشاهير أبدعوا بوجود ظاهرة السينيستيزيا

إن شعرتَ بالتعب يوماً من اختلاط المسالك الحسية لديك تذكر هؤلاء المبدعون اللذين تحدوا معاناتهم وخلقوا من رحمها القدرة على التحدي. إن التغلب على ظاهرة تتملكك ليس بالأمر السهل ولكنّك إن فعلتها تصنّف إنجازاً ستكرم عليه طوال حياتك ومن أبرز هؤلاء المبدعين.

بيلي آيلش

اعتدنا جميعاً على ظهور بيلي بمظهر غريب نوعاً ما من حيث المكياج أو تنسيق الملابس. فنجدها تميل لاختيار الأزياء الواسعة والأحذية ذات التصميم الغريب ولكن هل لهذا المظهر علاقة بكونها تعاني من ظاهرة اختلاط المسالك الحسية؟.

بالطبع نعم له علاقة حيث أنها أكدت من خلال عدة مقابلات صحفية لها أنها ليست غريبة الأطوار وإنما تشعر بعشوائية داخل رأسها. كما أنها تستطيع ربط كل أغنية من أغانيها بلون محدد بالإضافة إلى أنها ترقّم الأشخاص في رأسها فلكل واحد تعرفه تعداد خاص به. حتى يساعدها ذلك على تذكره ومع كل تلك العشوائية هي من أشهر الفنانات اليافعين وفي المقدمة.

مشاهير آخرون

  • فلاديميير نابوكوف: أديب روسي الأصل له أعمال روائية عدة ومنها لوليتا التي عرض فيها أعراض الاختلاط الحسي لظاهرة السينيستيزيا بشكل واضح.
  • ريميسكي كورساكوف: موسيقي عالمي مشهور جعله الحس المرافق يبدع حيث كان يرى مفاتيح الموسيقى ملونة ولكل مفتاح لون مخصص له فعلى سبيل المثال صرح مرة في مقابلة له أنه يرى مفتاح Fa باللون الأخضر.
  • كادينيسكي: رسام عالمي وصف الحس المرافق بنعمة أنعمه الله إياها حيث استطاع من خلالها أن يبدع في رسم ما يتخيل. إن سمع كادينيسكي نغم موسيقا معينة يخصص لها ألوان تنعكس على لوحاته فلكل لوحة أغنية خلقت بسببها.

لطالما يصعب فهم الشخص المصاب بظاهرة الحس المرافق ولكن أقل ما يمكن قوله عن هذا الشخص أنه استثنائي. وإن كان قادراً على استثمار اختلافه غدا من مبدعي العصر ومشاهير العالم. أريد من خلال هذا المقال توجيه رسالة إلهام لكل شخص مختلف في هذا العالم. ليتحرك ويثبت أنه الأفضل على الرغم من اختلافه.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.
    تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد