نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

علم نفس النمو | تعريفه وأهدافه

0 83

علم نفس النمو هو العلم الذي نتج عن محاولة علماء النفس منذ القدم التركيز على ظاهرة النمو وتقديم مفاهيم مختلفة عنها. لأنّهم أعطوا بعض الوعي لحياة الجنين في الرحم، وقدموا مبادئ النمو وقوانينه، كما قاموا بشرح أهمية الرعاية لاتجاهات الأطفال، وأهمية وجود الأسرة الإيجابي.

تعريف علم نفس النمو (علم النفس التنموي)

هو أحد فروع علم النفس، وهو نهج علمي يهدف إلى شرح النمو والتغيير والاتساق على مدار العمر. يدرس علم نفس النمو  كيفية تغير التفكير والشعور والسلوك طوال حياة الإنسان وتركز نسبة كبيرة من النظريات في هذا التخصص على التطور أثناء الطفولة.

حيث أن هذه هي الفترة خلال عمر الفرد عندما يحدث التغيير الأكبر.

علم نفس النمو فروعه وعوامله

علم نفس الطفل.
وعلم نفس المراهقة والشباب.
علم نفس الشيخوخة.

أما عن عوامله

  • وراثية: وهي الجينات الوراثيّة المسؤولة عن جميع الصفات الجسديّة والنفسيّة التي يحملها الإنسان، حيث تحدد جنس الإنسان، ولون عينيه، ولون ونوع الشعر والجلد، وفصيلة الدم، وعلى الرغم من أنّ المورثات تنقل الصفات التي تحدّد هوية الإنسان، إلا أنّها تنقل العديد من الأمراض التي قد تهدّد حياته.
  • بيئية: للبيئة دور كبير في تحديد شخصية الإنسان بحسب ظروفه المحيطة، وكمثال على ذلك:الطعام الذي يتناوله الإنسان، المرض، عوامل تلوّث البيئة، ويجدر الإشارة إلى أنّ هناك علاقة متبادلة بين الوراثة والبيئة، فتغيّر البيئة يؤثر بشكل مباشر على التعبير الوراثي للإنسان.
  • النضج والتعلم: حيث تحتاج بعض أنماط السلوك للنضج وللتعلم معاً.

أصول تاريخية

وجد علم النفس التنموي كنظام بعد الثورة الصناعية بسبب الحاجة إلى قوة عاملة متعلمة وبالتالي الحاجة إلى البناء الاجتماعي للطفولة كمرحلة متميزة في حياة الشخص.فاهتم علماء النفس التنموي بدراسة عقل الطفل حتى يكون التعليم والتعلم أكثر فعالية.

مثل العمليات البيولوجية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية. حيث تميل الأبحاث التجريبية في هذا المجال إلى أن يهيمن عليها علماء النفس من الثقافات الغربية مثل أمريكا الشمالية وأوروبا، على الرغم من أنه خلال الثمانينيات بدأ الباحثون اليابانيون في تقديم مساهمة صحيحة في هذا المجال.

علم نفس النمو|تعريفه وأهدافه
علم نفس النمو|تعريفه وأهدافه

علم نفس النمو|أهداف الدراسة

الأهداف الثلاثة لعلم نفس النمو هي:

  1. وصف وشرح وتحسين النمو: هو وصف للعمليات النفسية عند الناس في مختلف أعمارهم، مع التركيز على كل من الأنماط النموذجية للتغيير (التطوير المعياري) والاختلافات الفردية في أنماط التغيير (أي التطوير الشخصي). على الرغم من وجود مسارات نموذجية للنمو سيتبعها معظم الناس، فلا يوجد شخصان متشابهان تمامًا.
  2. شرح التغييرات التي لاحظها العلماء فيما يتعلق بالعمليات المعيارية والاختلافات الفردية. على الرغم من أنه غالباً ما يكون وصف التطور أسهل من شرح كيفية حدوثه.
  3.  أخيرًا، يأمل علماء النفس التنموي في تحسين التطور، وتطبيق نظرياتهم لمساعدة الأشخاص في المواقف العملية (على سبيل المثال، مساعدة الآباء على تطوير علاقات آمنة مع أطفالهم).

خصائص النمو البشري

  • النمو عملية متباينة: هو ما يقوم به الناس بصورة طبيعية في الواقع، ويتحول في هذا الموقف إلى ما يجب القيام به.
  • وكذلك النمو عملية منتظمة: هناك أسس منتظمة في عملية التغيرات الخاصة بالنمو.
    أيضاً النمو هو عملية فردية: كل شخص ينمو بطريقته الخاصة.
  • كما أن النمو عملية مستمرة: لا يمكن توقيف حدوث التغيّرات في النواحي المختلفة للفرد.
  • النمو عملية متغيرة: بسبب وجود التغيّر في بنية جسم الإنسان وعمل أعضائه، وتسمى هذه التغييرات بالنضج والتغيرات تحدث بسبب الخبرة.

مراحل نمو الإنسان

مرحلة ما قبل الميلاد، الرضاعة، الحضانة، مرحلة الطفولة المتأخرة، البلوغ، المراهقة، مرحلة الرشد. ما قبل المراهقة. باثولوجيا نفسية عند الطفل.

علم نفس النمو – أسئلة تنموية

فكر في كيف يصبح الأطفال بالغين. هل هناك نمط يمكن التنبؤ به يتبعونه فيما يتعلق بالفكر واللغة والتنمية الاجتماعية؟ هل يمر الأطفال بتغييرات تدريجية أم أنها تغييرات مفاجئة؟

  •   ما هو التطوير المعياري؟ هو عملية مستمرة ودائمة. حيث إن التغيير تدريجي. بحيث تتناسب مهارة الأطفال في التفكير والتحدث مع أطوالهم .
    فالتطور هو  سلسلة من التغييرات التي تنتج سلوكيات مختلفة في فترات عمرية مختلفة تسمى المراحل.  فعندما تتوفر التغييرات البيولوجية تحدث هذه التغييرات.
  •  ماهي المرحلة الحسية؟ هي فترة الحياة التي تبدأ من خلالها انتقالات متميزة في الأداء البدني أو النفسي.
    كما يعتقد علماء النفس أن الناس يمرون بنفس المراحل، وبنفس الترتيب، ولكن ليس بالضرورة بنفس المعدل.
  • ماهي المساهمة النسبية لكل من الطبيعة والتنشئة؟. يجيب علم النفس التنموي  على سؤالين حول الوراثة والبيئة:
    ما مقدار الوزن الذي يساهم به كل منهما؟
    كيف تتفاعل الطبيعة مع التنشئة؟
    تشير الطبيعة إلى عملية وراثة النضج البيولوجي والنضج هو  أحد الأسباب التي تجعل تطور البشر متشابهًا للغاية هو أن الوراثة المشتركة (DNA) توجهنا جميعًا خلال العديد من التغييرات التنموية نفسها في نفس النقاط من حياتنا تقريبًا. التنشئة تشير إلى تأثير البيئة، والذي يتضمن عملية التعلم من خلال التجارب.
  •   ما هو الاستقرار  و التغيير؟. الاستقرار يوضح صفات الشخصية الموجودة منذ الطفولة وحتى طوال  العمر. في المقابل، يجادل منظرو التغيير بأن الشخصيات يتم تعديلها من خلال التفاعلات مع الأسرة، والتجارب في المدرسة .
    هذه القدرة على التغيير تسمى اللدونة وعلى سبيل المثال، اكتشف  أن الأطفال الذين يعيشون في دور الأيتام التي تعاني من نقص الموظفين غالبًا ما يصبحون مبتهجين وعاطفين عند وضعهم في منازل محفزة اِجْتِمَاعِيًّا بالتبني.

وفي النهاية نتمنى أن تكون هذه المقالة قد أجابت على الأسئلة التي تدور في ذهنك حول موضوع علم نفس النمو .

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع  ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد