نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أسباب ظاهرة ديجافو | ما عجز العلماء عن تفسيره

0 72

ارتشف قهوته بهدوء ثم شبك أصابعه مقطباً حاجبيه وذكر رأيه حول موضوعٍ يحسمُ فيه نقاشاً حاداً قد طال بيننا، كنتُ على وشك مقاطعته ورفضِ حسمه ولكن باغتني ارتباطٌ قوي مفاجئٌ بكلامه يا ترى ما الأسباب لماذا رضخت؟ وعندما صارحته بشعوري ضحك وقال لا بدّ أن أسباب ظاهرة ديجافو أنقذتني في فرضِ رأيي اليوم.

قد شعرتُ حينها أني سمعتُ هذا الحديث من قبل بنفس الطريقة ونفس الشخص على الرغم من أني لم أفعل ذلك من قبل مطلقًا، فأثارت إجابته فضولي لأبحث أكثر يا ترى ما هي ظاهرة ديجافو هذه وما الأسباب التي دفعتني لأشعر بهذا الارتياح المفاجئ؟. واكتشفت ما سأذكره لكم ملخصاً في هذا المقال.

ماهي ظاهرة ديجافو

أنت تسأل نفسك الآن يا ترى ما هي ظاهرة ديجافو ولكن الأمر الذي ستفاجئ به أكثر أنك تتعرض لهذه الظاهرة وتتعامل معها في كل يوم. فهي بحد ذاتها الحدث الغريب الذي يراودك وتظن أنك مسبقاً عشت هذا الموقف بتفاصيله. وأكثر فئة تعيش هذه الظاهرة هي فئة الشباب. فأغلبنا قد عايش هذه التجربة منذ عمر ٦ او ١٠ سنوات.

كلمة ديجافو (Déjà vu)   باللغة للفرنسية تعني “شوهد مسبقًا” وسميت بهذا الاسم لأنك من خلالها  ستشعر بحدث مألوف بالنسبة لك قد حصل للتو على الرغم من أنه لم يحصل في الواقع مسبقاً.

أمثلة على ظاهرة ديجافو

لأثبت لكم صدق كلامي وفعلية وجود هذه الظاهرة أتيتُ لكم ببعض الأمثلة: عند ذهابك سيراً إلى مكان ما والتقيت صدفةً بشخص ما فألقيت التحية ثم شعرت فجأة بأنك قد مررت سابقًا بهذا الموقف ذاته لكنك فعلياً الآن هي المرة الأولى لك للقاء هذا الشخص. إذاً سيكون هذا الشعور بالديجافو الذي يراودك قوي للغاية ومرتبط بك جدًا. وغالبًا ما توصف ظاهرة ديجافو في الكتب والمسلسلات والأفلام لأنها تجعل الأشخاص يشعرون وكأنهم يرون المستقبل ويمكن القول أنها تجارب غير معتادة ولكنها رائعة. حيث تخبرنا كيف تعمل عقولنا وبالأخص ذاكرتنا.

من هي الفئة الأكثر عرضة لظاهرة ديجافو

هل ينتابك الفضول يا ترى من هي الفئة الأكثر عرضة لظاهرة ديجافو، يمكن القول أن أكثر الأشخاص الذين يمرون بهذه الظاهرة هم من فئة الشباب. فأوضحت التجارب أن معظم الأشخاص الذين مروا بهذه التجربة كانت أعمارهم حوالي السادسة من العمر عندما خاضوا هذا الشعور لأول مرة.

وبعض الاشخاص خاضوا هذا الشعور في عمر لا يتعدى العشر سنوات. ويرجع سبب تأخر هؤلاء الأشخاص إلى أنهم يجب أن يكونوا مدركين لشعور الإلفة الذي يراودهم أنه أقوى مما ينبغي. وبالنسبة للأطفال الأصغر عمراً يكون هذا الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لهم.

وقد تكون ظاهرة ديجافو علامة على صحة العقل القادر على تمييز علامات الإلفة غير الطبيعية للمواقف. ولعل ما يحدث بالنسبة لمن يبلغون فوق ٢٥ عامًا هو أنهم لم يعودوا قادرين على تمييز حالات الإلفة غير الطبيعية.

أسباب ظاهرة ديجافو

كنت أود إضافة أسباب ظاهرة الديجافو إلى معلوماتك ولكن لم يتم التوصل إليها بعد. والتفسير العلمي الأكثر منطقية لهذا الأمر يرجح عملية نقل المعلومات إلى المخ. فعندما نتعامل مع موقف أو حدث فيتم نقل هذه المعلومات إلى صدغي المخ الأيمن والأيسر ولكن في بعض الأحيان تصل المعلومات إلى الصدغ الأيمن قبل الأيسر.

وبالتالي عندما تصل هذه المعلومات إلى الصدغ الآخر يعتبرها وكأنها شيء سبق حدوثه. وهناك من رجح أن تناول أدوية معينة قد تزيد من حدوث ظاهرة ديجافو. فمثلًا تناول أدوية  أمانترون و فينلبروبانولامين برأي عالمين أجروا دراسة على شخص يتناول مثل هذه الادوية استنتجوا أنها تزيد من حدوث هذه الظاهرة. وذلك لأنها تحدث ارتفاع في هرمون الدوبامين على أجزاء من خلايا المخ.

هل أسباب ظاهرة ديجافو مرضيّة

لا، لا يمكن اعتبار ظاهرة ديجافو مرضاً فليس هناك أي شيء يثبت ذلك وعلى الرغم من عدم وجود أي شيء يثبت العكس أيضاً إلا أنها لا تسبب أي أذى للشخص الذي تزوره. فلا تؤلم ولا تؤثر على الدماغ ولا تصيبك بالاضطرابات العقلية لذا منطقياً لا يمكنك القول أنها مرض. وإنما هي مجرد حالة استثنائية تصادفك كل فترة غير محددة من الزمن خلال حدث ما.

هل تشبه الديجافو ظاهرتي البارادوليا والسنيستيزيا

يمكننا القول أن جميع الظواهر هذه تتعلق بشكل كامل بالحواس. وهذا الرابط المشترك بينها جميعها أما من حيث الأسباب والأعراض فلا تتشابه حيث أن ظاهرة السينيستيزيا مرض بينما ظاهرتي البارادوليا والديجافو مجرد حالة عابرة يتعرض لها الشخص كل فترة من الزمن.

أنواع الديجافو

زادت هذه الظاهرة بتعقيدها وتشعباتها لذلك حاول العلماء تسهيل دراسة هذه الظاهرة من خلال تقسيمها إلى عدة أنواع. وذلك بحسب تكرار الموقف أو التفكير او المكان أو الزمان إليك أنواع الديجافو:

  • Dejà connu : أي أنه رأى ذلك الشخص أو أي كائن حي من قبل.
  • Déja pensé : أي أنه تم التفكير بهذه الطريقة من قبل.
  • Déja pressenti : أي تم الإحساس بملمسه أو تم لمسه من قبل.
  • Déjà fait : أي تم القيام بهذه المهمة من قبل.
  • Déjá parlé : أي أنني قلت ذلك الكلام من قبل.
  • Déjà sent :أي أنني شممت تلك الرائحة من قبل.

الشعور الذي يربطك بهذه الظاهرة غريب جداً وتجربته تقيدك تماماً تحت سحرها. فتلتزم الصمت مندهشاً من مرورك بالموقف من قبل كالخيال أمامك وأنتَ فعلياً هذه هي المرة الأولى له لذلك هي تصنف من أغرب الظواهر التي تصادفك على الإطلاق.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد