نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أسباب متلازمة اليد الغريبة | هل اليد تتمرد أيضاً؟

0 278

أشنع جريمة يمكن للإنسان أن يرتكبها هي جريمةُ القتل ولكن أتدرك أن هذا القتل قد يكون غير مقصود؟ حتى القانون اعترف بالقتل غير العمد ولكن أنت ستقول لي الآن لا يوجد مبرر منطقي لتكون الجريمة غير مقصودة وبالتالي سأقنعك من الناحية الطبية أن أسباب متلازمة اليد الغريبة قد تسبب جريمة من دون قصد.

فما هي هذه المتلازمة؟. ولماذا أطلق عليها هذا الاسم وبرأيك هل هي مبرر منطقي إن كانت سبباً لارتكاب قتل؟. وما الآثار النفسية التي تخلفها متلازمة اليد الغريبة على الشخص المصاب بها؟. سأجيبك على كل هذه الأسئلة ونتعرف على كل هذه التفاصيل معاً من خلال هذا المقال.

ما هي متلازمة اليد الغريبة

اضطراب عصبي نادر يصيب إحدى اليدين فقط. وغالباً تصاب اليد اليسرى وذلك ما يجعل المريض غير قادر على ضبط حركة وسلوك اليد المصابة لأنها تؤدي بنفسها تصرفات مستقلة ربما يكون غير مرغوب بها ولكنها خارج سيطرة الشخص المصاب تماماً فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص المصاب جالساً بأمان ودون أي إزعاج أو حركة تقوم يده فجأة برمي كأس أمامه على الأرض أو على شخص آخر بقربه من دون إرادته لذلك تعتبر هذه المتلازمة من أخطر المتلازمات وعدد الأشخاص المصابين بها لا يتعدى الخمسة عشر شخصاً من شدة ندرتها.

تشخيص متلازمة اليد الغريبة

طالما أننا ندرك وكلنا تأكيد أن السبب الأساسي عصبي سنتجه مباشرةً لدراسة حالة الجهاز العصبي للمريض ولكن من ناحية أخرى لدينا معلومات أن الدماغ له دور مهم في أسباب متلازمة اليد الغريبة لذلك علينا فحص الدماغ أيضاً وبالتالي نستطيع اللجوء للوسائل الآتية في التشخيص السريري:

  • التصوير باستخدام جهاز الرنين المغناطيسي.
  • الفحص السريري للمريض وفحص حركات يده.
  • تصوير الأشعة.

أسباب متلازمة اليد الغريبة

درس الأطباء هذه المتلازمة بدقة وعناية وبالتالي استنتجوا أنها حتماً غير وراثية ولها أسباب متعددة ولكنّهم إلى يومنا هذا لم يستطيعوا تحديد سبب رئيسي لحدوث هذه الظاهرة وعلى الرغم من ذلك ما زالت الأبحاث مستمرة لتوكيد أسباب متلازمة اليد الغريبة ومما توصلوا إليه الآتي:

  • جراحة فاشلة مسبقة للجسم الثفني في الدماغ.
  • الإصابة بسرطان الدماغ أو ورم في جزء من أجزاءه.
  • الجلطة الدماغية هذا يعني خثرة في الدماغ.
  • حدوث ارتجاج دماغي نتيجة صدمة ما.
  • التهاب الأعصاب الشديد جداً.

مضاعفات اليد الغريبة

أتدرك عزيزي القارئ أن أسباب متلازمة اليد الغريبة لا تسبب أي ألم للمصاب ولكن على الرغم من ذلك قد ينجم عنها كارثة. هنا يكمن سر خطورة الإصابة بهذه المتلازمة حيث أن يدك تأمرك بأداء أفعال لا تود القيام بها فعلى سبيل المثال تغلق النوافذ أو تكسر الزجاج أو حتى تمسك سكيناً وتؤذي نفسك. وربما تلتف حول عنقك وتمنعك من الإفلات حتى نخنق نفسك وأنت فاقد للسيطرة عليها بشكل كامل وبالتالي نجد أنها ليست مجرد مرض عادي إنها حقاً كارثة.

وعلاوةً على كل ما سبق يمكن أن تكون اليد الغريبة سبباً في الإحراج الشديد لك نتيجة المواقف التي تضعك بها وبالتالي تضع نفسك في غرفتك وتقفل عليك الباب لتصاب بالرهاب الاجتماعي أو ربما الاكتئاب مما يزيدها خطورة.

 

هل لليد الغريبة علاج

لا يوجد علاج دوائي نهائي معترف عليه. لمرض اليد الغريبة ولكن يمكنك تخفيض أثر هذه الحالة من خلال استخدام روتين دوائي وآخر سلوكي كالآتي.

العلاج الدوائي لأسباب متلازمة اليد الغريبة: يكمن باستخدام المهدئات العصبية ولكن يجب استخدامها بانتظام والتزام من خلال وصفة طبية.

العلاج السلوكي لأسباب متلازمة اليد الغريبة: ويعتبر هذا الحل أكثر سهولة وشمولاً من استخدام الأدوية في العلاج من خلال اتباع الآتي:

  • ربط اليد برباط مشدود يضبط حركاتها. وإن لم يستطع ضبط الحركة فهو بالتأكيد يقلل الخطر الناجم عن الحركات العشوائية التي تقوم بها.
  • العلاج الفيزيائي لضبط سلوك اليد. ويعتمد ذلك العلاج على تمارين بسيطة يقوم المدرب المختص وتعويد المريض عليها.
  • ممارسة تمارين رياضية لليد وبالتالي محاولة شد العضلات وضبط السلوك.
  • تعليم اليد على الانشغال على سبيل المثال تعليم المصاب الأعمال اليدوية كسنارة عمل الصوف أو مثلاً التطريز وبالتالي هو بحاجة للسيطرة على يده ثم يعتاد على ذلك بعد مضي مدة من الزمن.

هل اليد الغريبة ظاهرة معدية

لا ليست معدية حيث أنها لا تنتقل من شخص لآخر وأيضاً لا يمكنها الانتقال من ذراع لأخرى وبالتالي لا داعي للخوف من انتقال العدوى من خلال مصابي متلازمة اليد الغريبة حيث أنهم لطفاء جداً وغير خطيرين ولكن لو استطاعوا السيطرة على حركة اليد العشوائية.

إقرأ أيضاً: متلازمة بيكا

أسماء أخرى متداولة لمرض اليد الغريبة

أود أن أطرح عليك مجموعة من الأسماء المختلفة الدالة على متلازمة اليد الغريبة في معناها.

  • اليد الفوضوية.
  • اليد الملقوفة.
  • الجنية.
  • متلازمة سترينجلوف نسبةً إلى الطبيب الذي اكتشف المتلازمة.
  • متلازمة غولدشتاين نسبةً إلى الطبيب العصبي اختصاص علم النفس كورت غولدشتاين. الذي استطاع تسجيل أول حالة يد غريبة في ألمانيا لليد اليسرى وقال أنه أغرب حالة شاهدها في مسيرته الطبية حيث أن يد المريض اليسرى تبدو وكأنها منفصلة عن جسده.

هل قام العالم بدوره التوعوي تجاه المتلازمة

قد قدمت إلى الآن فيلم سلّط الضوء. وهو فيلم ستانلي كوبريك الذي تم إنتاجه عام 1964 وأيضاً فيلم آخر من إنتاج الدراما المصرية بطولة تامر حسني بعنوان مش أنا. ولم يتوقف العالم في التوعية عند هذا الحد بل تابع بإنشاء ندوات وأفلام قصيرة جداً تتمحور حول متلازمة غولدشتاين. وتشخيصها وأعراضها والأهم من ذلك كله دور المؤثرين في المجتمع على مواقع التواصل الاجتماعي تجاه هذه المتلازمة وغيرها أيضاً من الأمراض.

أود أن أوصل رسالة إلى العالم بأسره. تتمحور حول احتواء المختلفين بالإضافة إلى البحث عن أساليب تسعدهم وتساعدهم. وأيضًا الوعي الشديد بالتعامل معهم فلا تؤذهم ولا تتأذى منهم طالما أنت ذو إنسانية ورحمة ولعلي ألهمتك لتلهم غيرك.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
       تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد