نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

قصة متلازمة ستوكهولم والولاء للخاطف

0 197

يحدث أن ينقلب السحر على الساحر أليس كذلك؟ ولكن هل سبق لك أن سمعت أن السحر انقلب مع الساحر؟ فقط في متلازمة ستوكهولم حدث ذلك حقاً فما قصة هذه المتلازمة؟.

قبل أن أخبرك أي شيء حول هذه المتلازمة أريد أن أوجه لك سؤالاً. ماذا لو خُطفت وبعد مرور فترة حررك خاطفك وأنت تعلم من هو ولديك كافة التفاصيل التي تساعدك في القبض عليه وسجنه. هل ستتردد للحظة واحدة في وضعه خلف القضبان؟. بالطبع لن تتردد لأنك لست مصاباً بمتلازمة ستوكهولم بينما المصابون بالطبع سيتراجعون عن أي خطوة ستؤذي الخاطف. إن كنت مستغرباً مما أقوله لك سأوضح لك كافة المعلومات المبهمة من خلال هذا المقال.

ما هي متلازمة ستوكهولم

كان لديّ صديقة متزوجة وبعد مضي سنوات قليلة من زواجها سمعنا خبرَ نقلها إلى المستشفى بكدماتٍ خطرة جداً. وعند عودتها إلى حياتها الطبيعية وشفائها استفسرنا عن سبب الكدمات. لتخبرنا بأن زوجها ضربها ضرباً مبرحاً وعندها دخلتُ في دوامةٍ من الذهول كيف لها أن تبقى مع زوجها وهو وحش بشري إلى هذا الحد؟ توقعتُ أن أهلها يرفضون الطلاق أو أنها تخشى كلام المجتمع ولكن صدمتي كانت قوية جداً حين قالت لي: أحبه مهما فعل.

أي حبٍّ هذ. حقاً قد صدق المثل من الحب ما قتل ولكن بعد أن تكرر الموقف كثيراً اضطرت لزيارة طبيبٍ نفسي. أخبرها أن لديها متلازمة تدعى ستوكهولم وهي دفاع المعتدى عليه عن المعتدي والتعاطف معه حتّى لو قام بإيذائه هذا يعني اعتبار المعتدي ضحية أيضاً وأن شيئاً ما أجبره على ارتكاب ما يفعله الآن.

قصة اكتشاف متلازمة ستوكهولم

من الواضح أن اسم المتلازمة أتى من حادثة قد وقعت في ستوكهولم ولكن ما تفاصيل هذه الحادثة؟. حدث ذلك في أحد أيام آب عام  1973 خلال الدوام الرسمي لموظفي بنك كريديت بانكن في السويد عملية سطو كبيرة مخطط لها مسبقاً بدقة من قبل سارقين. لم يكتفوا بسرقة أموال فقط وإنما تابعوا خطتهم باختطاف عدد من الموظفين واحتجازهم رهائن مقابل فدية باهظة تقدر بآلاف الدولارات. وباعتبار البنك مسؤول عن موظفيه لم يقصر أبداً بالتفاوض مع هؤلاء السارقين ولكن صدمه رد فعل المختطفين تجاه خاطفيهم حيث قاموا بالدفاع عنهم ومساعدتهم على اعتبار أنهم ضحية ولولا حاجتهم للمال لم يقوموا بهذا السطو.

قد أصاب هذا الدفاع مدير البنك بالذهول مما جعله يلجأ لبروفسور نفسي اسمه نيلس بيجيروت ليفسر سلوك الموظفين. فأجابه بأن ما أصاب موظفيه هو غسل أدمغة تجاه خطر الخطف فأصبحوا يشعرون بالولاء الكامل للخاطفين ومن هنا بدأت قصة متلازمة ستوكهولم التي لم يصدقها من سمع بها ولم تحظى هذه الظاهرة انتشاراً واسعاً أو أهمية.

قصة توثيق وانتشار متلازمة ستوكهولم

بعد مرور عام كامل من حادثة البنك حصلت حادثة جديدة أكدت متلازمة ستوكهولم. وهي قيام مجموعة مسلحة بخطف باتريشيا حفيدة أشهر رجال الأعمال ولكن خلال فترة الاختطاف أقنعها الخاطفين بأن جميع أموال الفدية المطلوبة ستذهب للفقراء والمحتاجين وبالتالي أبدت تعاطفاً شديداً مع الخاطفين وبدأت بالدفاع عنهم وكأنها تحت تأثير التنويم المغناطيسي لأننا جميعنا ندرك أن الخاطفين من المستحيل أن يستخدموا أموالهم لأعمال خيرية ولكن كانت باتريشيا تحت تأثير متلازمة ستوكهولم وهذه كانت القصة التي لاقت انتشاراً هائل للمتلازمة حول العالم.

مسلسلات وأفلام وضحت قصة متلازمة ستوكهولم

كان للسينما دور كبير في توضيح المتلازمة وعرضها على مدى الزمن من خلال عدة أفلام ومسلسلات من ضمنها من لاقى شهرة واسعة جداً على مستوى العالم بأسره إليك أبرز هذه الأفلام:

  • فيلم ستوكهولم الذي تم إنتاجه عام 2018 وتحدث عن عملية سرقة بنك كريديت التي حصلت عام 1973.
  • مسلسل لاكاسا دي بابل من إنتاج الدراما الإسبانية الذي لاقى شهرة واسعة في الأعوام الأخيرة ولكن عرض ضمن أحداثه جزء وضح متلازمة ستوكهولم حين وقعت المختطفة في غرام خاطفها وبدأت بالولاء له.
  • حتى الرسوم المتحركة قد عرضت قصة متلازمة ستوكهولم حيث وضح فيلم الجميلة والوحش من سلسلة أفلام ديزني مدى تعاطف الجميلة مع وحش قبيح قام بأسر حريتها.

أسباب المتلازمة من الناحية الطبية

من الناحية الطبية يقول أطباء علم النفس أن المتلازمة لها أسباب كثيرة جداً وغالبها مبهم لم يتم تفسيره بعد ومن أبرز هذه الأسباب:

  • تواجد المختطف مع الخاطف لمدة طويلة ضمن مساحة قصيرة.
  • أن يلبي الخاطف جميع خدمات المختطف.
  • يروي المختطف للخاطف قصص تغسل دماغه. ويسعى لإثبات أنه شخص بريء وأن الظروف أجبرته على أن يكون شرساً هكذا.
إقرأ أيضاً: ظاهرة ديجافو

علاج ستوكهولم

لا يمكن مطلقاً علاج هذه المتلازمة بالأدوية حيث أن تشخيصها يأتي على شكل حالة أكثر من مرض ولكن علينا البحث عن علاج لستوكهولم حتى لا تتفاقم الحالات هذه للأكثر سوءاً من خلال الآتي:

  • مضاعفة الثقة بالنفس لدى الشخص المصاب.
  • إقناع الشخص المصاب أن الدفاع عن نفسه في حالة الاختطاف واجب عليه وأن الولاء للمختطفين أمر خاطئ للغاية.
  • ضبط العاطفة لدى المصابين من خلال تعويدهم على القسوة أكثر من لين القلب الشديد.

مضاعفات الإصابة بستوكهولم

قد تؤدي الإصابة بهذه المتلازمة إلى دروب غير مرغوب بها عزيزي القارئ لأنك بتقديم ولاءك الكامل للخاطفين تساعدهم وبالتالي أنت جزء من الجريمة وإن عممنا هذا الأمر على المجتمع. نجد أن متلازمة ستوكهولم لا تقتصر فقط على الخاطفين وإنما باتت منتشرة لدى العائلات من خلال الولاء للمعنِّف في حالات العنف المنزلي وهي الحالات الأكثر شيوعاً في المجتمع.

ومن ذلك كله نستنتج أننا يجب أن نبني أساس نفسي سليم في المجتمع يتمحور حول زيادة الثقة بالنفس. ودراسة اتخاذ القرار بشكل سليم لنمنع انتشار حالات نفسية سلبية كظاهرة ستوكهولم.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد