نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تكيس المبايض | أسبابها، أعراضها، مخاطرها، طرق علاجها

0 243

تعاني المرأة من تعب ووهن على مدى شهور طويلة من الحمل لكي تؤمن الغذاء للجنين داخل الرحم. لذلك من المهم جداً الحفاظ على سلامة الرحم من الأمراض، لأنّه يعتبر الملاذ الآمن الذي يستقر فيه الجنين ويحميه من المخاطر ويؤمن له الغذاء وينقل له الأوكسجين وباقي المواد الغذائية بشكل كامل لاكتمال بنية أعضائه إلى حين حدوث الحمل. إلا أنّ الرحم لا يخلو من الأمراض، فقد يتعرض أيضًا الى أمراض عدة، ومنها تكيس المبايض. سنتحدث في مقالنا هذا عن تكيس المبايض ،أسبابها، أعراضها، مخاطرها، طرق علاجها، تابع معنا….

تكيس المبايض
متلازمة تكيس المبايض

ما هي متلازمة تكيس المبايض

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة ينتج فيها المبيضون كميات زائدة من الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية تكون متواجدة عادة عند المرأة بكميات قليلة. يصف اسم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الأكياس الصغيرة العديدة (الأكياس المملوءة بالسوائل) التي تتشكل في المبايض. وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض النساء المصابات بهذه المتلازمة لا يعانين من التكيسات، في حين أن بعض النساء غير المصابات بهذه المتلازمة يحدث لديهنّ خراجات.

تحدث الإباضة عندما تخرج البويضة الناضجة من المبيض. تحدث هذه العملية عندما يتم إخصاب البويضة عن طريق الحيوان المنوي الذكري. إذا لم يتم إخصاب البويضة، فإنها تخرج من الجسم أثناء الدورة الشهريّة.

في بعض الحالات، لا تفرز المرأة ما يكفي من الهرمونات اللازمة للتبويض. عندما لا تحدث الإباضة، يمكن أن يصاب المبيض بالعديد من التكيّسات الصغيرة. تصنع هذه الأكياس هرمونات تسمى الأندروجينات. غالبًا ما يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض مستويات مرتفعة من هرمونات الأندروجينات. هذا يمكن أن يسبب المزيد من المشاكل مع الدورة الشهريّة للمرأة. ويمكن أن يسبب العديد من أعراض متلازمة تكيّس المبايض.

غالبًا ما يتم علاج متلازمة تكيّس المبايض باستخدام الأدوية. لا يمكن لهذا أن يعالج متلازمة تكيّس المبايض، لكنّه يساعد في تقليل الأعراض ومنع بعض المشاكل الصحيّة.

متلازمة تكيس المبايض
متلازمة تكيس المبايض

اسباب متلازمة تكيس المبايض

السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبايض غير واضح. العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهنّ مقاومة للأنسولين. هذا يعني أن الجسم لا يمكنه استخدام الأنسولين بشكل طبيعي. تتراكم مستويات الأنسولين في الجسم وقد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الأندروجين. يمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى زيادة مستويات الأنسولين وتفاقم أعراض متلازمة تكيس المبايض.

قد تعمل متلازمة تكيّس المبايض أيضًا في العائلات. من الشائع أن تصاب الأخوات أو الأم والابنة بمتلازمة تكيّس المبايض.

مخاطر متلازمة تكيس المبايض

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض إذا كانت والدتك أو أختك مصابة به. قد تزداد خطورة الإصابة به إذا كان جسمك مقاوم للأنسولين أو تعاني من زيادة الوزن.

اعراض متلازمة تكيّس المبايض

قد تشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض ما يلي:

  • العقم.
  • الصلع الذكوري أو ترقق الشعر.
  • حب الشباب أو البشرة الدهنية.
  • زيادة الوزن، وخاصة حول البطن.
  • المبيضات الكبيرة أو بها العديد من الخراجات.
  • فترات ضائعة أو فترات غير منتظمة أو دورات طمث خفيفة للغاية.
  • زوائد جلدية على الرقبة أو الإبط.
  • شعر الجسم الزائد، بما في ذلك الصدر والمعدة والظهر (الشعرانية).
  • بقع جلديّة سميكة أو داكنة على مؤخرة العنق وتحت الإبطين وتحت الثديين.

علاج متلازمة تكيّس المبايض

يعتمد علاج متلازمة تكيس المبايض على عوامل عديدة. تشمل العمر، ومدى شدّة الأعراض المرافقة، وصحتك الجسدية العامة. قد يعتمد نوع العلاج أيضًا على ما يلي:

إذا كنتِ تخططين للحمل

تغيير في النظام الغذائي والنشاط. يمكن أن يساعد على العلاج اتباع حمية غذائيّة صحيّة وممارسة الرياضة للتخفيف من الوزن و بالتالي تقليل الأعراض. يمكن أن تساعد أيضًا جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة، وخفض مستويات السكر في الدم، وقد تساعدك على التبويض.

الأدوية التي تسبب الإباضة. يمكن أن تساعد الأدوية المبيضين في إطلاق البويضات بشكل طبيعي. هذه الأدوية لها أيضًا مخاطر معينة. يمكنهم زيادة فرصة الولادة المتعددة (توأمان أو أكثر). ويمكن أن تسبب فرط تنبيه المبيض. يحدث هذا عندما يطلق المبيضون الكثير من الهرمونات. يمكن أن يترافق معه نفخة في البطن وآلام في الحوض.

إذا كنتِ لا تخططين للحمل

  • حبوب منع الحمل: تساعد على التحكم في دورات الطمث، وخفض مستويات الأندروجين، وتقليل حب الشباب.
  • دواء السكري: غالبًا ما يقلل من مقاومة الجسم للأنسولين. قد يساعد أيضًا في تقليل مستويات الأندروجين، وإبطاء نمو الشعر، ومساعدتك على التبويض بشكل أكثر انتظامًا.
  • تغيير في النظام الغذائي والنشاط: اتباع حمية غذائية صحية، وممارسة الأنشطة البدنية للتخفيف من الوزن. يمكن أن تساعد أيضًا جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة، وخفض مستويات السكر في الدم، وقد تساعدك على التبويض.
  • أدوية لعلاج الأعراض الأخرى: يمكن أن تساعد بعض الأدوية في التخفيف من نمو الشعر الزائد وظهور حب الشباب.

مضاعفات متلازمة تكيس المبايض

النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة. وتشمل مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في القلب وأوعية الدم، وسرطان الرحم. غالبًا ما تعاني النساء المصابات بتكيّس المبايض من ضعف في القدرة على الحمل.

التعايش مع متلازمة تكيس المبايض

تعاني بعض النساء من الأعراض الجسدية لمتلازمة تكيّس المبايض، مثل زيادة الوزن ونمو الشعر وحب الشباب. قد تساعدك العلاجات التجميلية، مثل التحليل الكهربائي وإزالة الشعر بالليزر، على الشعور بتحسّن في مظهرك. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أفضل الطرق لعلاج الأعراض التي تزعجك.

تصفح المقال الآتي: علاج تكيس المبايض للعزباء

وفي ختامنا لهذا المقال نرى أنّه من الضروري الكشف المبكر عن تكيس المبايض وعلاجه لكي نضمن سلامة الرحم. لذلك يجب على كل إمرأة أن تهتم بصحتها وسلامة جسدها ورحمها وتقوم بالفحوص الدورية لكي تضمن حملًا سليمًا. نتمنى أن يكون مقالنا ألهمكِ أهميّة الحفاظ على صحتك، كن ملهمًا أيضًا وأعطنا رأيك أو اسأل ما تريد….

ملهمون
 تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما.
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد