نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

رياضة اليوغا

0 288

تعتبر اليوغا من أهم الوسائل التي تساعد على تخفيف التوّتر، وتفريغ الغضب، وتجعل الإنسان بحالة من الاسترخاء عن طريق تمارينها. واليوغا هي الرياضة التي تلمس الروح، وتجمع الجسد والعقل مع بعضهم البعض، والتمارين المتعلقة بها تمنح النفس التنعم بالهدوء بعيداً عن كل الأفكار السلبية.

أغلب الأشخاص الذين يشعرون بالإحساس بشعور الانزعاج أو التعب، يلجؤون إلى أشياء تجعلهم سعداء. على سبيل المثال التسوق، أو تناول الطعام بكثرة، أو شراء بعض الأشياء وهم ليسوا بحاجة لها، فقط لشعورهم بالاستياء. غافلين عن أهم وسيلة تساعدهم في مثل هذه المواقف، وهي اليوغا. باختصار انصح بمتابعة قراءة المقال لتعرف على رياضة اليوغا.

 

رياضة اليوغا
رياضة اليوغا

 

رياضة اليوغا

إن اليوغا ليست رياضة عادية، فهي تعمل على تخفيض مستوى هرمونات الجسم التي تزداد عند الغضب أو الانفعال. وتعمل على إعادة الجسم لتوازنه، وبعد ذلك تخاطب الجسد وتحاول السيطرة عليه. وإعادة التحكم والتركيز وإعادة القيادة إلى العقل. لأنه من المعروف أن الإنسان أثناء الحزن والغضب يفقد السيطرة على التركيز، وأيضاً على جسده. وبعد ذلك قد يقوم بأشياء يندم عليها. فاليوغا هي الأداة التي تعيد ترتيب الأمور بمكانها الصحيح، وبالتالي لها فوائد صحية كثيرة، وتعالج البعض من الأمراض، وتجعلك تشعر بنشاط بشكل دائم.

فوائد اليوغا

إن رياضة اليوغا هي رياضة الجسد والعقل معاً، وبالتالي هي لا تقتصر على بعض التمارين الرياضية فقط. بل إنها تضم تمارين العقل، على سبيل المثال تمارين التنفس والاسترخاء والتأمل. وهذه التمارين تمنح الإنسان السكينة الدائمة، ويشحن بالطاقة الإيجابية، وتعمل على زيادة قوة التركيز.

من الأشياء المميزة في هذه الرياضة، أنها لا تحتاج أن يكون الفرد رياضي ليمارس تمارينها. فهي من تحول الجسم من مرحلة الخمول والتصلب إلى مرحلة المرونة، وزيادة قوى العقل ورجاحته، حتى وإن كنت غير ممارس أي رياضة في السابق، فبعد دقائق قليلة ستشعر بتغيرات روحية ونفسية ستتفاجأ بها. لأن مفعول هذه الرياضة على العقل والجسد سريع، ولذلك النتيجة ستكون عظيمة إن تابعت بشكل مستمر.

 

تمارين رياضة اليوغا

لها تمارين متنوعة تساعد على:

تُنشِّط العقل:

إن الحياة مليئة بالمشاكل وصاخبة جداً، والاختلافات في تزايد مستمر في المنزل أو العمل. وهذا يؤثر على العقل بشكل سلبي ويجعله في حالة من الركود، وهنا يأتي دور اليوغا التأملية المترافقة مع اليوغا الجسدية، حيث الجلوس في مكان هادئ مع إغلاق عينيك والتنفس بشكل منتظم، وتبدأ مرحلة التأمل الخاصة بك. فتشعر بأن العقل والجسم في حالة استجمام، ويعمل عقلك على إزالة كل الأفكار والتراكمات التي تدور فيه، ويصبح خالي من كل المشاكل، حتى يتنفس من جديد ويعود بشكل أقوى.

 

 تُساعد اليوغا على فقدان الوزن

في أغلب الأحيان يكون مفهوم زيادة الوزن مرتبط بسلوك خاطئ، وبالتالي عند انفعال الإنسان تبدأ البعض من الهرمونات بالإفراز بشكل غير صحيح. وتفوق الحد المعترف به، على سبيل المثال هرمون الكورتيزون الذي يستجيب لأي حالة توتر أو غضب، وهذا يجعل الإنسان يشعر بجوع شديد، مما يؤدي إلى الإفراط بتناول كميات كثيرة من الطعام خلال اليوم. وربما يتفاجأ الجميع بأن اليوغا قادرة على خفض الوزن، ويكمن عملها في خفض هذا الهرمون، وإعادة تنظيم إفرازه في الجسم، من خلال التمارين التي تشعر بها في حالة الاسترخاء، كما تساعد في حرق الدهون. ومن خلال تعزيز عملية الأيض في الجسم تنقص الوزن، والأيض هو تحول كل ما تناولته من طعام وشراب الى طاقة، وبالتالي إذا هبط معدل الأيض ارتفع معدل الوزن.

 

تُساعد اليوغا على تحسين التَّنفُّس

وتجعل التنفس بشكل أفضل، تعد عملية التنفس القسم الرئيسي من رياضة اليوغا، فهي جزء أساسي من أجزائها، ويتم من خلال التنفس بشكل عميق، أي يعني أخذ نفس طويل من الأنف وبعدها حبسه لعدة ثواني، وبعد ذلك إخراجه من الفم، فتسمى هذه العملية (لبرانا ياما). ولها فوائد صحية كثيرة، حيث تقوم بتوسيع الرئتين بالإضافة إلى تجميع فيهما نسبة كبيرة من الهواء، والعمل على زيادة حبس النفس، ومن خلال عملية تنفس تصبح نسبة التوتر أقل في الجسم. وكأنه يخرج مع كل من الشهيق والزفير، وبالتالي تجعل الإنسان أكثر استرخاء، ويجعل تنفس الجسم بشكل صحيح في حالة من الهدوء والراحة والتوازن.

 

تأخير الشَّيخوخَة

في أغلب الأوقات قد نرى بعض الأشخاص ونعتقد أن أعمارهم كبيرة، ولكن في الواقع هم أصغر من ذلك، ونتيجة الحالة النفسية والضغوط السيئة. وبعض العادات الغير صحيحة، تعمل على زيادة العمر في الشكل قبل الأوان، فإن هي الشيخوخة التي تساعد اليوغا في تأخيرها. عن طريق تمارين الجسد والروح والعقل، فإذا ارتبطوا الثلاثة ببعضهم البعض جيداً. فهذه خطوة رائعة من أجل الحفاظ على شبابك الدائم، من خلال تمارين الجسم التي تحسن من زيادة تدفق الدم في الجسم. ومن خلال تمارين العقل التي تمنع النسيان والخرف. وتساعد جميع الوظائف على القيام بعملها بشكل جيد، فتصبح العظام قوية لينة غير قابلة للتكلس.

 

رياضة اليوغا
رياضة اليوغا

 

المكان المناسب لليوغا

إن المكان المناسب لتمم فيه ممارسة اليوغا هو غرفة صغيرة خاصة من غرف البيت. ومن الضروري الانتباه يجب أن تؤدي التمارين بشكل مستمر في ذات المكان من أجل بقاء الذبابات والطاقة الايجابية في الغرفة، فهذا الأمر يساعد على تسريع عملية الشفاء، والإحساس بالراحة وتقوية الجسم، بالإضافة عند عدم تواجد أي مكان مناسب في البيت، يجب أن تمارس في مكان هادئ بعيد عن انزعاج وضجة المنزل لفترة محدودة من الوقت، ومع الابتعاد عن الأثاث والديكورات المحيطة وتوفير التهوية.

 

وفي الختام ننصحك بممارسة رياضة اليوغا على الدوام، لتحسن حياتك وتكون قادرًا على الموازنة بين الأمور جميعها.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد