نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ماهو الجهاز العصبي ولماذا يعتبر من أكثر الأجهزة تعقيدا

0 247

يتألف جسم الإنسان من إحد عشر جهازاً لكل منها أهميته ووظيفته، لكننا نعلم أنه يوجد جهاز  يصنف من أهم أجهزة الجسم. والأهم من ذلك أن هذا الجهاز هو مركز قيادة الجسم، يصدر من العقل، فهو يتحكم في التفكير والحركة وردات الفعل التلقائية للعالم من حولك، ويعرف بأنه نظام اتصال معقد للغاية يمكنه إرسال واستقبال كميات هائلة من المعلومات في وأن واحدا، ومع ذلك فإن هذا الجهاز عرضة للأمراض والإصابات، حيث يمكن أن تسبب الإصابات أو الأورام أضرارًا هيكلية للدماغ أو النخاع الشوكي، ويسمى الجهاز العصبي. لكن هل تسألنا يوماً ما هو الجهاز العصبي؟ ومما يتألف؟ وما هي أنواعه؟ لمعرفة الإجابة عن هذه الأسئلة قام ملهمون بجمع مجموعة من الحقائق العلمية الممتعة إقرأها لتعرف ماهو الجهاز العصبي…

الجهاز العصبي
شكل النظام العصبي داخل جسم الإنسان

ماهو الجهاز العصبي

هو نظام الاتصال الداخلي للجسم، يتكون من العديد من الخلايا العصبية في الجسم، التي تعمل على استقبال المعلومات من خلال حواس الجسم: اللمس والتذوق، والشم، والبصر، والصوت، ويفسر الدماغ هذه الإشارات الحسية لفهم ما يحدث خارج وداخل الجسم وهذا يسمح لأي شخص باستخدام جسمه للتفاعل مع البيئة المحيطة به والتحكم في وظائف الجسم.

أقسام الجهاز العصبي

ينقسم النظام العصبي البشري إلى قسمين، تتميز بموقعها في الجسم وتشمل الجهاز العصبي المركزي (CNS) والجهاز العصبي المحيطي (PNS)، ويقع النظام العصبي المركزي في الجمجمة والقناة الفقرية للعمود الفقري، ويشمل أعصاب الدماغ والحبل الشوكي، كما أن جميع الأعصاب المتبقية في أجزاء أخرى من الجسم هي جزء من النظام العصبي المحيطي.

الجهاز العصبي للاإرادي
شكل ترسيمي للجهاز العصبي

أنواع الجهاز العصبي

يوجد في جسم كل إنسان نظام العصبي المركزي والنظام العصبي المحيطي، ولكن لديها أيضًا أجهزة عصبية طوعية وغير إرادية، ويتحكم النظام العصبي الطوعي الجسدي، في الأشياء التي يدركها الشخص ويمكنه التحكم فيها بوعي، مثل تحريك الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم، أما النظام العصبي اللاإرادي الخضري أو التلقائي، ويتحكم في الجسم في العمليات التي لا يتحكم فيها الشخص بوعي، أي إنه نشط دائمًا وينظم معدل ضربات قلب الشخص، والتنفس، والتمثيل الغذائي من بين عمليات الجسم الحرجة الأخرى.

ينقسم الجهاز العصبي اللاإرادي إلى ثلاثة أجزاء

يشتمل كل من النظام العصبي المركزي والمحيطي على أجزاء طوعية وغير إرادية، ترتبط هذه الأجزاء في النظام العصبي المركزي.

ولكن ليس في النظام العصبي المحيطي، حيث تحدث عادةً في أجزاء مختلفة من الجسم.

كما يشمل الجزء اللاإرادي من النظام العصبي المحيطي النظام العصبي السمبثاوي والنظام السمبتاوي والنظام العصبي المعوي.

 جهاز عصبي لتهيئة الجسم للعمل

يخبر الجهاز الودي الجسم بالاستعداد للنشاط البدني والعقلي، ويجعل القلب ينبض بقوة أكبر وأسرع ويفتح الشعب الهوائية لتسهيل التنفس، كما أنه يوقف الهضم مؤقتًا حتى يتمكن الجسم من التركيز على العمل السريع.

 جهاز عصبي للتحكم بالجسم في حالة الاستراحة

يتحكم الجهاز العصبي السمبتاوي في وظائف الجسم عندما يكون الشخص في حالة راحة.

تشمل بعض أنشطته تحفيز الهضم وتنشيط التمثيل الغذائي ومساعدة الجسم على الاسترخاء.

جهاز عصبي للسيطرة على الأمعاء

يمتلك الجسم نظامه العصبي الخاص الذي يتحكم فقط في الأمعاء، كما ينظم النظام العصبي المعوي تلقائيا حركات الأمعاء كجزء من عملية الهضم.

"<yoastmark

الخلايا العصبية

يحتوي جسم كل شخص على مليارات الخلايا العصبية (الخلايا العصبية)، ويوجد حوالي 100 مليار في الدماغ و 13.5 مليون في النخاع الشوكي.
تلتقط الخلايا العصبية في الجسم إشارات وترسل إشارات كهربائية وكيميائية (طاقة كهروكيميائية) إلى الخلايا العصبية الأخرى.

أجزاء الخلية العصبية

  • تستقبل الخلايا العصبية إشارات في جزء قصير يشبه الهوائيات يسمى التغصنات، وترسل إشارات إلى عصبونات أخرى بجزء طويل يشبه الكابل يسمى المحور العصبي، ويمكن أن يصل طول المحاور إلى متر.
  • في بعض الخلايا العصبية، تُغطى المحاوير بطبقة رقيقة من الدهون تسمى المايلين، والتي تعمل كعازل، يساعد في نقل الإشارات العصبية أو النبضات أسفل المحور العصبي الطويل.
  • يسمى الجزء الرئيسي من الخلية العصبية بجسم الخلية، ويحتوي على جميع الأجزاء المهمة للخلية التي تسمح لها بالعمل بشكل صحيح.

الخلايا العصبية المختلفة

تأتي الخلايا العصبية في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام اعتمادًا على مكان وجودها في الجسم وما تمت برمجته للقيام به، وتحتوي الخلايا العصبية الحسية على تشعبات على كلا الطرفين وترتبط بواسطة محور عصبي طويل يحتوي على جسم خلية في المنتصف، كما تمتلك الخلايا العصبية الحركية جسمًا خلويًا في أحد طرفيه والتشعبات على الطرف الآخر، مع وجود محور عصبي طويل في المنتصف.

الخلية العصبية
التشابك العصبي

أنواع الخلايا العصبية

هناك أربعة أنواع من الخلايا العصبية وهي :

  • الحسية : ترسل الخلايا العصبية الحسية إشارات كهربائية من الأجزاء الخارجية من الجسم – الغدد والعضلات والجلد – إلى النظام العصبي المركزي.
  • المحركة : تحمل الخلايا العصبية الحركية إشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى الأجزاء الخارجية من الجسم.
  • المستقبلات : تستشعر الخلايا العصبية للمستقبل البيئة مثل الضوء، والصوت، واللمس، من حولك وتحولها إلى طاقة كهروكيميائية ترسلها الخلايا العصبية الحسية.
  • الخلايا العصبية الداخلية : ترسل الخلايا العصبية الداخلية رسائل من خلية عصبية إلى أخرى.

 طرق الحفاظ على صحة الجهاز العصبي

النظام العصبي هو مركز التحكم بالجسم  يحتاج إلى المحافظة عليه ورعايته لمواصلة العمل بشكل صحيح ويتم ذلك من خلال :

  1. مراجعة الطبيب بانتظام.
  2. إتباع نظامًا غذائياً صحياً.
  3. الإبتعاد عن المخدرات والكحول.
  4. تعد أفضل طريقة لتجنب تلف الأعصاب الناجم عن المرض هو إدارة الحالات التي يمكن أن تؤذي الأعصاب، مثل مرض السكري.

"نصائح

 

وفي الختام إن العلماء يطورون الآن طرقاً لاختراق جهاز المناعة، واكتساب القدرة على التحكم في خلايا الدماغ بواسطة وميض الضوء، بحيث يمكن برمجة الخلايا لتتفاعل مع الضوء من خلال التغيير الجيني، ملهمون يتمنى أن تكونو قد إستفدتم من معلومات المقال وعرفتم ماهو الجهاز العصبي.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد