نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أضرار المحليات الصناعية وفوائدها| هل خطرها أكبر من السكر

0 311

ربما وصلتك من قبل تلك الرسائل التوعوية على واتساب التي تحذرك من المحليات الصناعية وتربط استهلاكها بالسرطان والأمراض النفسية وتراجع القدرات المعرفية. ولكن ما حقيقة هذه الادعاءات؟ وما هي الأضرار الأخرى المحتملة للمحليات الصناعية؟ وهل لها فوائد مثبتة فعلا؟
أنت بحثت عن هذه الأسئلة وهاهي الإجابة. بسبب تزايد الوعي مؤخرا حول مخاطر السكر وأضراره على الصحة برزت المحليات الصنعية كبديل ممتاز للتحلية دون التعرض لأضرار السكر. ولكن ما لبثت أن انتشرت حولها الكثير من الشائعات التي أثارت الذعر ودفعت الباحثين لتكثيف الأبحاث عنها. لذا دعونا نتعرف على حقيقة هذه المواد وصحة مايقال عنها.

ماهي المحليات الصناعية

المحليات الصناعية هي بدائل للسكر الطبيعي. تمنحنا نفس المذاق الحلو ولكن بسعرات أقل. وتتميز بأنها أكثر حلاوة من السكر ب200 ضعف عالأقل، مما يعني أن كمية قليلة منها كافية للوصول للنكهة المطلوبة. وتستخدم بشكل رئيسي في صناعة المشروبات الغازية الخالية من السكر “الدايت كولا” وفي بعض المعجنات والمثلجات.

أشهر المحليات الصناعية

  • الأسبارتام: وهو أكثر حلاوة من السكر ب200 مرة.
  • الأسيسلفام k: درجة تحليته مشابهة للأسبارتام.
  • السكارين: وهو أول بديل صناعي للسكر تم اكتشافه. وتصل مستويات حلاوته إلى 300 ضعف السكر الطبيعي.
  • السكرالوز: تصل حلاوته إلى حوالي 600 ضعف السكر الطبيعي.

المحليات الصناعية

فوائد المحليات الصناعية

  • تحمي من تسوس الأسنان

لا تتفاعل بدائل السكر مع البكتيريا الموجودة في الأسنان بالطريقة التي يتفاعل بها السكر. لذا فهي لا تسبب زيادة في حموضة الوسط ولا تلحق ضررا بالأسنان.

  • خيار جيد لمرضى السكري

ساهمت المحليات الصنعية في تحسين نمط حياة مرضى السكري، لأنها تضيف المذاق الحلو الذي يرغبون به دون أن تؤثر على توازن الأنسولين والغلوكوز في الدم.

  • تساعد على خسارة الوزن

نظرا لأن كمية قليلة جدا منها تكفي للوصول للتحلية المطلوبة فهي لا تقدم أي سعرات حرارية تقريبا. وعلى هذا الأساس تم ترويجها على أنها الترياق السحري للتخلص من البدانة. ورغم تضارب الدراسات حول ذلك، إلا أنه يوجد مايكفي من الأدلة التي تؤكد أن لبدائل السكر دورا في خسارة الوزن عند الاستغناء بها عن السكر.

أضرار المحليات الصناعية

  • تؤثر على توازن البكتيريا النافعة:

أشارت دراسة نشرتها مجلة nature الشهيرة عام 2014 إلى أن المحليات الصناعية تغير توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء بشكل سيء، وتحرض تحمل للغلوكوز الذي هو عامل خطر للإصابة بالسكري. ومعلوم أن البكتيريا النافعة تلعب أدوارا مهمة في الجسم، مثل تحسين عملية الهضم وتحفيز الجهاز المناعي ومنع تكاثر البكتيريا الضارة في الأمعاء. كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة أنها تتحكم بصحة الجهاز العصبي أيضا.

  • تزيد خطر الإصابة بالسكري:

قد يبدو هذا متناقضا لأن المستفيد الأكبر من هذه المحليات هم مرضى السكري ولكنها في نفس الوقت تزيد خطر الاصابة بالسكري. وهذا وفقا لدراسة فرنسية تمت فيها متابعة 66 الف امرأة على مدى 14 عام وخلصت إلى أن استهلاك المشروبات الغازية الحاوية على المحليات الصناعية والمشروبات الحاوية على السكر كلاهما كان مرتبطا بخطر الاصابة بالنمط الثاني من السكري. ورجح بعض المعترضين على هذه النتائج أن هذا قد يرجع إلى النمط الغذائي غير الصحي المرتبط بالمشروبات الغازية أكثر من مواد التحلية بحد ذاتها. لأن هناك العديد من الدراسات الأخرى التي أثبتت أن المحليات الصناعية لا تؤثر على مستويات الغلوكوز والأنسولين على المدى القصير.

  • الصداع

ربطت إحدى الدراسات عام 2016 تناول كميات كبيرة من الاسبارتام بخطر تطور الصداع. ويكون هذا أوضح ما يمكن في المرضى الذين لديهم سوابق صداع نصفي (شقيقة). وأكد الباحثون أن هذا التأثير يحتاج إلى استهلاك كميات كبيرة من هذه المادة على مدى زمني طويل وليس جرعات بسيطة على مدى يوم أو يومين.

أضرار المحليات الصناعية وفوائدها

  • قد تسبب أذيات عصبية

في إحدى التجارب على الفئران التي نشرتها مجلة microscopy and ultrastructure رصد الباحثون تأثيرات ضارة للأسبراتام على بنية العصب الوركي. ولم تتراجع هذه التأثيرات بشكل كامل بعد شهر من التوقف عن استهلاكه. لذا نصح المشرفون على الدراسة بالحد من استهلاك هذه المادة قدر الإمكان.

  • زيادة الشهية

لا يزال لدى بعض العلماء قلق حول تأثير المحليات الصناعية على الشهية. لأنها لا تنشط دارة المكافأة في الدماغ مثل السكر ولا تحرض نفس الشعور بالشبع. وبناء على ذلك رجح بعضهم أن تناول هذه المحليات قد يدفع الإنسان إلى تناول المزيد من الطعام، وخصوصا أن تناولها قد يجعلك تظن بأنك لم تستهلك الكثير من السعرات ولا زال بإمكانك الحصول على المزيد. ونرى ذلك يوميا في سيناريو متكرر يطلب فيه بعض الأشخاص وجبات دسمة من العيار الثقيل وبجانبها “كولا دايت” للحفاظ على الوزن!

  • المحليات الصناعية والسرطان

يقال أنه لا يوجد دخان بلا نار، لذا فإن الشائعات حول ارتباط المحليات الصناعية بالسرطان لها أصول حقيقية تعود إلى بعض التجارب القديمة على الفئران والتي ثبت خطرها فيما بعد. أما الأبحاث الحديثة فقد فشلت في إثبات أي علاقة بين المحليات الصناعية والسرطان. وعلى هذا الأساس صرحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بأنها آمنة بالنسبة للبشر عند استهلاكها بكميات معتدلة.

هل المحليات الصناعية أفضل من السكر

يوافق معظم أخصائيوا التغذية على أن المحليات الصناعية أقل ضررا من السكر على الجسم. ولكن لا يزال بعضهم متخوفا من أثارها طويلة الأمد في ظل عدم وجود دراسة قوية تحسم الجدل حول أضرارها المحتملة على البكتيريا المعوية واضطراب تحمل السكر. وربما تحمل أضرار أخرى لم تُكتشف بعد.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد نجحنا في توضيح بعض القضايا المتعلقة بالمحليات الصناعية. ويبقى القرار ملكك أنت لتحديد البدائل الأنسب لك. مع التأكيد على أن الاعتدال في كل أمر هو مفتاح الحل.

ملهمون

تابعنا فلعلك تكون ملهما يوما ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد