نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أعراض مرض التجفاف | أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

dehydration

0 58
يشكل الماء ثلثي جسم الإنسان الطبيعي لأنه يعمل على انزلاق المفاصل وكرة العين ويدعم عملية الهضم وطرد النفايات والسموم إلى خارج الجسم بالإضافة إلى أنه يحافظ على صحة الجلد لكن نقص الماء في الجسم دون تعويض يسبب مشاكل كثيرة تندرج تحت اسم أعراض مرض التجفاف قد يجول في أذهاننا أسئلة عن ماهي أعراض مرض التجفاف، ولماذا يعد الجفاف من أكثر الحالات الإسعافية مصادفة في الأطفال وكبار السن ومن أشدها خطورة، عزيزي القارئ على الرغم من وجود أسباب عديدة للتجفاف، لكن تعدّ التهابات المعدة والأمعاء أكثر أسبابه وأهمها لما تسببه من خسارة كبيرة في سوائل الجسم وشوارده، لذلك ملهمون قام بجمع أهم ماقامت به البحوث والدراسات حول أعراض مرض التجفاف في مايلي .

ماهو مرض التجفاف

يعتبر مرض التجفاف مرضا شائعا نسبيا، ينتج عن نقص مستوى السوائل والماء بشكل رئيسي في جسم الإنسان عن الحد المطلوب الذي يجب توفره في الجسم، والتجفاف أو الجفاف الداخلي حالة مرضية بعدة مستويات وقد يؤدي إلى الموت.

أنواع التجفاف

يكون التجفاف خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً وذلك حسب كمية سوائل الجسم المفقودة أو غير المعوضة.
وقد يكون التجفاف حاد فينتج عن ذلك حالة طارئة تهدد المصاب .

التجفاف
اعراض مرض التجفاف

أسباب الإصابة بالتجفاف

يحدث التجفاف عندما لا يتوافر للجسم الماء الكافي لتعويض ما يطرح منه طوال اليوم، أي أن أجهزة جسمك تجف بالمعنى الحرفي للكلمة، وقد يحدث التجفاف ببساطة لأنك لا تشرب الكمية الكافية من الماء نتيجة المرض أو الانشغال أو لعدم توافر مياه النظيفة للشرب أثناء التخييم أو السفر أو العمل.

 أسباب الأخرى للتجفاف

يوجد أسبابا أخرى للتجفاف تتضمن مايلي :

  1. الحمى.
  2. التعرق المفرط.
  3. الإسهال والإقياء.
  4. زيادة مرات التبول.
  5. أدوية تسبب إدرارا للبول.

أعراض مرض التجفاف

هذه أبرز  الأعراض التي قد تحدث للشخص المصاب
بالجفاف :

أعراض مرض التجفاف في بداية حدوثه

عند بداية حدوث مرض التجفاف تظهر مجموعة أعراض بالترتيب التالي :

1- الشعور بالعطش الشديد.

2- الصداع وآلام الرأس.

3- تشنجات عضلية .

4- جفاف في الفم.

5- بول بلون أصفر داكن.

6- الإمساك.

أعراض مرض التجفاف الحاد لدى البالغين

إذا ما تفاقمت حالة الجفاف لدى الإنسان البالغ إلى وضع خطر ومتطور فهذه هي أعراض الجفاف المتوقع أن تحدث، بالإضافة للأعراض التي ذُكرت أعلاه:

  1. هلوسة.
  2. قشعريرة.
  3. غثيان وتقيؤ.
  4. فقدان الوعي ومشاكل في الذاكرة.
  5. العجز عن إخراج الدموع عند البكاء.
  6.  طرح بول قليل داكن جداً أو العجز عن التبول .
  7. عدم قدرة الجسم على التعرق بشكل كاف حتى في الطقس الحار.
  8. ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية بطريقة تدريجية مما قد ينتج عنها تلفاً كبيراً في أعضاء الجسم.
  9. اضطرابات في النطق والتركيز ناتجة عن الدوار واشتداد ألم الرأس.
  10. تورم الجلد وفقدانه لمرونته فمثلاً عندما تلمس الجلد فإنك تجد أنه يحتاج وقتاً أطول من المعتاد حتى يعود إلى حالته طبيعية.
  11. نتيجة تناقص معدل حجم الدم الحاصل في الجسم يمكن أن تظهر أعراض خطرة مثل : ضيق نفس وتسارع دقات القلب.

أعراض مرض التجفاف الطفيف أو المتوسط لدى الأطفال والرضع

إذا انتبهت لأي الأعراض التالية على طفلك أو رضيعك فإن طفلك قد يعاني من حالة خفيفة  من الجفاف:

  1. حمى وارتفاع الحرارة.
  2. جفاف في فم الطفل الرضيع.
  3. نزول كميات أقل من الدموع عند البكاء.
  4. اضطرابات في نوم الرضيع أو الإحساس وكأن الطفل يعاني من دوخة .
التجفاف
أعراض مرض التجفاف عند الرضع

أعراض مرض التجفاف الحاد لدى الأطفال والرضع

قد يصل التجفاف لحالة متقدمة خطيرة لدى طفلك، وهذه أعراض الجفاف الحادة التي قد تظهر على الأطفال والرضع، بالإضافة للأعراض المذكورة أعلاه:

  1. الخمول والكسل.
  2. تجعد وانكماش الجلد.
  3. البكاء دون نزول أي دموع.
  4. أطراف باردة على غير المعتاد وشاحبة اللون.
  5. تعب واضح في سلوك الطفل حتى أثناء بكائه.
  6. عدم التبول الطفل وبقائه جافاً لمدة 3 ساعات على الأقل.

أعراض مرض التجفاف الحاد لدى الحامل

في بعض الأوقات يمكن أن يحدث الجفاف للحامل وهذه أهم الأعراض التي قد تظهر عليها بسبب ذلك :

  1. جفاف الجلد.
  2. الولادة المبكرة.
  3. جفاف في الدم.
  4. عطش شديد جداً.
  5. تسارع نبض القلب.
  6. انخفاض ضغط الدم.
  7. نوم الجنين لساعات أكثر من المعتاد.

أعراض التجفاف لدى كبار السن

من الممكن أن تسبب بعض الأمراض أو الأدوية (مثل مدرات البول) لدى كبار السن جفافاً طفيفاً أو خطيراً لذلك أعراضه تظهر كما يلي:

  1.  انخفاض في ضغط الدم.
  2. إمساك و شعور بدوار الرأس.
  3. التهابات في المسالك البولية.
  4. مشاكل حادة في الذاكرة والتذكر .

أعراض التجفاف الغريبة

في بعض الحالات قد تحدث الإصابة بالجفاف نتيجة ظهور أعراض غريبة بعض الشيء، ربما لا يخطر للعقل للوهلة الأولى أن سببها هو الجفاف وهذه أهمها:

  1.  احمرار الجلد بشكل مستمر .
  2. شهية قوية على غير العادة وطلب الحلويات والسكريات بشكل مخصص.
  3. أنفاس كريهة الرائحة بسبب نقص نسبة اللعاب في الفم وبالتالي نمو وتزايد كميات البكتيرية في الفم.

أعراض التجفاف التي تستدعي استشارة الطبيب

إذا ما لاحظت أي من الأمور التالية على المصاب عليك الذهاب للطبيب فوراً :

  1. وجود دم في البراز.
  2.  إسهال لا يتوقف لفترة تتجاوز 24 ساعة.

تنويه

ويجب ملاحظة أنه وفي حال ظهرت أعراض الجفاف يتوجب بسرعة أخذ المصاب للطبيب دون تباطؤ، كما أن الأعراض التي تندرج تحت الأعراض الخطيرة تستدعي الذهاب للطبيب.

عــــــلاج مرض التجفاف

إن الطريقة المثلى لمعالجة التجفاف هي بإماهة الجسم وذلك بشرب كميات وفيرة من السوائل، على سبيل المثال : المياه وعصير الليمون المخفف وعصير الفواكه المخفف والحليب قليل
الدسم.

التجفاف
علاج مرض التجفاف

محلول الإماهة الفموي

تفيد السوائل السكرية على تعويض نقص السكر من الجسم، أما الأطعمة الخفيفة المملحة فتساعد على تعويض الملح الناقص منه، ويجب عدم تقديم الماء للرضع والأطفال المصابون بالتجفاف كتعويض رئيسي للنقص، لأنه قد يقلل من المعادن المتواجدة في أجسامهم مما ينتج عنه تزايد المشكلة، وعوضاً عن ذلك يجب تقديم لهم عصير الليمون المخفف و عصير الفواكه المخفف و محلولاً متخصص بالإماهة، أما إذا واجهت أنت أو طفلك صعوبة في امتصاص السوائل بسبب القئ أو الإسهال فيجب تقديم السوائل بقدر قليل على دفعات، ويمكن إستعمال الملعقة أو المحقنة لإطعام طفلك كميات قليلة من السوائل إذا اضطر الأمر.

محاليل الإماهة

إذا أصيب الإنسان بالتجفاف فسيخسر السكر والأملاح، إضافة إلى الماء، مع العلم أن شرب محلول الإماهة يمكن الإنسان من إعادة ضبط معدل الطبيعي لسوائل الجسد، لذلك يجب أن يتضمن محلول الإماهة على مخلوط من أملاح البوتاسيوم والصوديوم بالإضافة إلى الجلوكوز والنشاء.

️التجفاف الشديد

إذا كانت إصابة أحد ما بتجفاف حاد يتوجب عليك أن تطلب المساعدة الطبية على الفور، ويمكن أن يتطلب الأمر نقله للمفشى للمعالجة، ويحتاج الرضع والأطفال وكبار السن خصوصًا علاجًا عاجلاً عند تعرضهم للتجفاف، وبالإمكان تقديم السوائل للمريض عن طريق الأنف باستعمال أنبوب أنفي معدي أو تقطير محلول ملحي في الوريد، لأن هذا يعطي للجسم العناصر الغذائية الأساسية بشكل أسرع من استعمال المحاليل التي تُشرب، ولكن إن كنت قد قمت بإجراء جراحة للأمعاء فإن بعض محاليل علاج التجفاف قد لا تحوي على أملاح تكفيك وستحتاج في هذه الحالة محلولاً اكثر تركيزاً .

الوقاية من مرض التجفاف

يجب إستهلاك قدر كافي من الماء لتجنب الإصابة بالتجفاف (حوالي 8-10 كأس من ماء في الطقس المعتدل)، ويجب أيضاً إلى جانب الماء أن تشرب الحليب عديم الدسم وعصير الفواكه المخففة وعصير الليمون المخفف.

علاج مرض التجفاف
الوقاية من مرض التجفاف

الشرب بانتظام

إن كنت بقمة نشاطك أو إذا كان الجو حاراً سوف يزداد خطر الإصابة بالتجفاف ويجب من أجل الوقاية الإكثار من السوائل، كما يجب الإنتباه إلا أنّ تناول مقدار كبير من الماء سوف ينتج عنه نقص صوديوم الدم، وهي حالة خطرة وقد تكون مميتة، ولكن إن بدأت بشعور بالانزعاج والانتفاخ بسبب الشرب، يجب أن ترتاح حتى تعود لك عافيتك.

المرض

إن كنت أنت أو طفلك أو أي فرد تعتني به مريضاً فمن اللازم مراقبة كمية الماء المشروب، لأنه في حال الإصابة بحمى أو اقياء أو إسهال فسيكون احتمال الإصابة بالتجفاف مرتفعاً للغاية، لذا من المهم شرب السوائل في أسرع وقتٍ ممكن لتعويض النقص.

نصائح للأطفال

لا يوجد تواصي خاصّة تتعلق بكمية الماء أو السوائل الثانية التي بحاجتها الأطفال، ولكن من الهام جداً بالنسبة للأطفال أن يعوضوا السوائل الناقصة للوقاية من التجفاف، مع العلم  أن الأطفال يشبهون البالغين من حيث أنهم يخسرون السوائل بشكل أكبر في الجو الحار، وعندما يكونون نشيطين جسدياً، ويجب أن تزود طفلك بسوائل صحية كجزء من غذاء صحي متوازن عام.

مضاعفات مرض التجفاف

التجفاف يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتضمن التالي :

 الأذية الحرارية

إذا لم يتم التعويض بكميات تكفي من السوائل عند ممارسة التمارين الرياضية العنيفة ومع التعرق المفرط
فسيؤول الأمر لحدوث تأذي حراري يتراوح حدته بين التشنجات الحرارية البسيطة أو الإنهاك الحراري أو الضربة الحرارية الخطيرة التي تهدد الحياة.

تورم الدماغ (وذمة الدماغ)

يحدث أحيانا عند شرب المشروبات مجدداً بعد التجفاف أن تقوم الآليات الطبيعية في الجسم بمحاولة طرح كميات كافية من الماء إلى خلايا الجسد، مما قد يسبب تورم بعضاً منها وانفجارها العواقب تكون خطيرة للغاية، إذا وجدت هذه الآلية طريقها إلى خلايا الدماغ.

 نوبات إختلاجية

الكهارل مثل البوتاسيوم والصوديوم لها دور مساعد في جريان الإشارات الكهربية من خلية إلى أخرى واذا اختل هذا التوازن الكهربي، فإن هذه الرسائل الكهربائية ستختلط ببعضها بما قد ينتح عنه لانقباضات عضلية لا إرادية، وفي بعض الاوقات لفقدان للوعي.

الفشل الكلوي

وهذه المشكلة الشديدة الخطر تظهر عندما تعجز الكلي عن تنقية الدم من السوائل والفضلات.

الغيبوبة والوفاة

إذا لم يتم معالجة التجفاف بشكل سريع وبطرق صحيحة فسيؤول الأمر إلى وفاة المصاب .

وفي الختام، درهم وقاية خير من قنطار علاج، لذلك فإن فريق ملهمون يحذركم من التجفاف، لأنه مرض خطير يرجى الإنتباه على ظهور أعراضه خاصة عند الصغار السن ومراقبتهم على الدوام والمسنين أيضاً، والدراية بأعراضه وكيفية علاجها والمسارعة للمشفى إن أستدعى الأمر ذلك، والوقاية منه بزيادة شرب السوائل وخاصة المياه، يتمنى ملهمون لكم دوام الصحة والعافية.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد