نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أعراض انسحاب السكر | ماذا يحدث عند التخلص من إدمان السم الأبيض

0 271

هناك حقيقة واقعة يجب أن نتقبلها. السكر مادة إدمانية. حتى أن بعض الأبحاث تقول أن السكر إدماني أكثر من الكوكايين. لذلك ربما أردت التقليل أو الامتناع النهائي عن تناول السكر المضاف. لكن يجب أن تدرك أن أعراض انسحاب السكر وكأي مادة إدمانية ستكون مزعجة. لكن إذا تحملت هذه الأعراض فسوف تكون النتائج أكثر من ممتازة.

وربما تشجعت أكثر على هذه الخطوة إذا عرفت مضار السكر. فالأبحاث جازمة في هذا المجال. يمكن للسكر أن يسبب السمنة. بالإضافة إلى السكري وأمراض القلب. فضلاً عن ضرره للأسنان والصحة الفموية.

ما هي أسباب أعراض انسحاب السكر؟

أظهر عدد من الدراسات  أنه للسكر التأثير على نظام المكافأة في الدماغ. ويعمل هذا النظام على مساعدة البشر على البقاء. لكن يتضمن أيضاً سلوكاً إدمانياً. حيث تسبب الأطعمة المليئة بالسكر شعوراً بالمكافأة مما يدفعك إلى تناول المزيد من السكر. ووفقاً لإحصاء عام 2018 تبين أن أكثر الأطعمة التي تسبب الأعراض الإدمانية هي تلك التي تحتوي على الدهون والسكر المضاف.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن السكر يحرض أفراز الدوبامين في منطقة من الدماغ هي النواة المتكئة. وهي نفس المنطقة المسؤولة عن الاستجابة للمواد المخدرة.

النواة المتكئة وأسباب أعراض انسحاب السكر
النواة المتكئة وأسباب أعراض انسحاب السكر

بالإضافة إلى ذلك يؤدي الاستهلاك المستمر للسكر إلى حدوث ما يعرف بتحمل المادة. نتيجة لذلك تبدأ كميات السكر المطلوبة لإحداث نفس التأثير بالازدياد. لذلك في حال كان نظامك الغذائي يتضمن كميات كبيرة من السكر فسوف يؤدي تقليل الكميات إلى حدوث أعراض مزعجة إلى حد ما.

أعراض انسحاب السكر

يؤدي الانقطاع عن تناول السكر إلى أعراض نفسية وجسدية. لكن تختلف ردة فعل الجسد على هذا الأمر من شخص لآخر. كما تعتمد حدة الأعراض على كمية السكر المستهلكة عبر الأطعمة والمشروبات المحلاة. حيث قد تدوم الأعراض بين عدة أيام إلى عدة أسابيع.

ومع تكيف الجسد على قلة السكر ومع مرور الوقت سوف يقل عدد مرات استهلاك السكر. كما ستنخفض حدة الأعراض والرغبة في تناول السكر.

لكن يجب أن نقول أن الأعراض ستكون أكثر حدة في أوقات معينة من اليوم. مثلاً ستزداد حدة الأعراض عند الشعور بالتوتر أو بين الوجبات.

أعراض انسحاب السكر النفسية

أعراض انسحاب السكر النفسية

يمكن لقطع السكر من النظام الغذائي أن يؤدي إلى عدد من الأعراض النفسية والعاطفية.

  • المزاج الاكتئابي: يشعر بعض الناس بالحزن عند قطع السكر وذلك بسبب انخفاض مستويات الدوبامين
  • القلق:  ويتضمن ذلك شعور التوتر والانزعاج. بالإضافة إلى قلة الصبر
  • تغير في أنماط النوم:  يتعرض بعض الناس لتغير في النوم نتيجة انسحاب السكر. حيث قد يصعب على البعض الاستغراق في النوم أو البقاء نائمين خلال الليل.
  • مشاكل في التركيز والانتباه:  يصعب على البعض التركيز لفترة طويلة عند الامتناع عن السكر. مما يؤدي إلى نسيان الأشياء وصعوبة التركيز في العمل أو الدراسة.
  • الشره: عندما ينسحب السكر يبدأ الشعور بالاشتهاء لأطعمة أخرى مثل الخبر والمعجنات أو رقائق البطاطا.

أعراض انسحاب السكر الجسدية

عند الانقطاع عن السكر يبدأ شعور بالإرهاق بل وربما الصداع أيضاً. كما قد تتضمن الأعراض الجسمانية الأخرى ما يلي:

  • الدوار
  • الغثيان
  • التعب

نصائح للامتناع عن السكر

في حال كنت معتاداً على نسبة عالية من السكر في نظامك الغذائي مثل الكعك والمثلجات والمشروبات المحلاة. فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت لتقليل الاعتماد على السكر. بمعنى آخر قد يرى البعض أن قطع السكر بشكل نهائي ربما كان أمراً مفيداً. لكن يكون هذا الأسلوب متطرفاً لدى البعض.

بالرغم من ذلك يمكن لتقليل كميات السكر المستهلكة حتى لو بكمية قليلة أن يكون له أبلغ الأثر على صحتك. لذلك ربما أردت اتباع هذه النصائح التالية لتقليل السكر في نظامك الغذائي.

استبدل المشروبات المحلاة بالماء

امتنع عن المياه الغازية، عصائر الفاكهة، ومشروبات الطاقة واستبدلها بالمياه العادية. وفي حال أردت بعض الطعم ربما أردت إضافة ليمون أو نعناع.

ابدأ يومك بكمية قليلة من السكر

بدلاً من حبوب الفطور أو المعجنات المليئة بالسكر. ربما أردت تناول البروتينات والخضروات. والأطعمة الغنية بالألياف.

اقرأ معلومات المنتج

وجود السكر ليس محصوراً بالحلوى والمعجنات. بل يتعدى هذه الأمور إلى أطعمة ومنكهات أخرى عديدة. بالكاتشب مثلاً يحتوي على الكثير من السكر. بالإضافة إلى أنواع الصلصة الأخرى. لذلك يجب أن تقرأ بانتباه محتوى السكر قبل تناول هذه الأطعمة.

اختر الأطعمة غير المحلاة

حتى ألواح البروتين قد تحتوي على السكر. لذلك كن حذراً في اختيار الأطعمة الخفيفة. واختر البقوليات والمكسرات غير المحلاة. كالحمص والخضروات. بالإضافة إلى البيض المسلوق.

ركز على نظامك الغذائي بالمجمل

يمكن لتحسين الحمية بالمجمل وجعلها مليئة بالمغذيات أن تحسن من الصحة عموماً وتقلل من الشره للسكريات. لذيك يجب التركيز على الأطعمة غير المعالجة مثل الخضروات والفواكه، الفول، المكسرات، البيض، الدواجن والأطعمة البحرية.

سنختم مقالنا بالتمنيات بالصحة والعافية. ويجب أن نقول الإنسان يجب أن يكون واقعياً في أهدافه وتحدياته. لذلك ربما أردت المشي في درب قطع السكر بهدوء وبالتدريج. يمكنك مثلاً الامتناع عن المشروبات المحلاة والمياه الغازية قبل الامتناع عن مصادر السكر الأخرى. كما يجب التركيز على مصادر البروتين للتغلب على أعراض انسحاب السكر. وذلك لأن الأطعمة البروتينية تعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة وتقلل من شعور الشره للسكر. بالإضافة إلى ذلك يجب شرب الكثير من المياه مما يقلل من استهلاك الحريرات إلى جانب تحسين حركة الأمعاء خصوصاً مع استهلاك الألياف. ولا تنسى أن تتجنب مصادر التوتر والمشاحنات غير الضرورية لأن التوتر يزيد كثيراً من الحاجة للسكر خصوصاً مع بداية رحلتك.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد