نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

رياضة البيلاتس

0 309

رياضة البيلاتس أن الكثير لا يميز بين رياضة البيلاتس ورياضة اليوغا، بسبب تشابه التمارين ببعضهم البعض. لكن القاسم المشترك بينهما هو الهدف من زيادة ليونة الجسد ولياقته، وتحقيق التوازن بين الجسد والعقل، بالإضافة إلى تحسين التنفس. إلا أن كل رياضة تتميز بأداء خاص فيها من خلال تنفيذ الأوامر أو تحقيق الهدف المطلوب، أن كنت لا تعرف شيء عن رياضة البيلاتس تابع قراءة المقال لتتمكن من التعرف على هذه الرياضة الجميلة.

ما هي رياضة البيلاتس

هي رياضة تقوم على التمارين الفيزيائية، وتعمل على تقوية الجسم بشكل عام. وتحتاج في بعض الأوقات على الأجهزة الرياضية المتعلقة بها لتمم ممارسة التمارين، وتمارس هذه الرياضة بحركات تأخذ الطابع الحركي.

في بداية القرن العشرين بدأت تنتشر رياضة البلاتس بشكل واسع، وهي عبارة عن رياضة تعتمد على تحسين اللّياقة البدنيّة. ومع مرور الوقت تم تطويرها من قبل الألماني “جوزيف بيلاتس”، وأهم وسيلة ترتكز عليها هذه الرياضة هي ( الكنترولوجيا )، وتعني علم السيطرة، أو بعبارة أخرى هو توجيه العقل، والزيادة من قدرته للسيطرة على كافة العضلات. وتعمل رياضة البيلاتس على زيادة المرونة، وزيادة القوة والقدرة على التحمل، بالإضافة على تحقيق التوازن والتناسق بين أجزاء الجسم جميعها، وهذا يتم من خلال ممارسة تمارين تستهدف العضلات مباشرة.

 

رياضة البيلاتس
رياضة البيلاتس

مُمارسة رياضة البيلاتس

يمكن ممارسة هذه الرياضة من قبل جميع الأعمار، فهي لا تكون مشكلة على أي فئة عمريّة مُعيّنة. مهما بلغ مستوى اللّياقة منخفض عند الأفراد، أن هذه الرياضة هي التي تقوم بتحسين لياقة بدنك، لكن يفضل البدء بالبيلاتس بمساعدة مدرب مختص. إن كنت لا تملك فكرة بشكل واضح عنها، وهذا يؤمن لك قيام جميع الحركات بالشكل الصحيح.

عند الإطلاع على تمارين البيلاتس تبدو من النظرة الأولى أنها بسيطة وسهلة، ولكن في الواقع هي أصعب بكثير مما تتوقع، حيث تحتاج التنفس المنتظم والتركيز. وفي هذه الرياضة يكون الاعتماد على وزن جسمك بدل من وزن الأثقال، بالإضافة إلى الحاجة لبعض الوقت حتى يتمتع جسمك بالرشاقة المطلوبة من أجل تنفيذ كل الحركات. وفي البداية ستقوم بتنفيذ بعض الحركات منها، لكن بعدها ستحظى بنتيجة جميلة من خلال اكتسابك جسد قوي وذو قوام مشدود، والاحساس بالطاقة العالية، بالإضافة إلى عضلات معدة قوية، تستطيع القيام بممارسة البيلاتس في نوادي خاصة، أو في البيت من خلال تتبع المعلومات بشكل صحيح، ومشاهدة بعض الفيديوهات عنها.

 

رياضة البيلاتس
رياضة البيلاتس

 

فوائد تمارين البيلاتس

  • تعمل على حرق الدهون في الجسم، ومن خلال تمارين القوة تساعد على خسارة الوزن.
  • اتباع حمية غذائية، تساعد على. تقوية عضلات البطن، وعلى ظهور عضلات المعدة.
  • تقليل آلام الفقرات، وزيادة التباعد بينها، وهذا من أجل تقليل الضغط الذي يعتبر من الأمراض الشائعة، بالإضافة إلى تقوية العضلات والعمود الفقري والظهر.
  • تساهم في تنشيط الدورة الدموية، عن طريق تحسن عضلة القلب ورفع من دقات القلب اذا كانت التمارين بالقوة اللازمة.
  • تزيد من مرونة الجسم وقدرته على التحمل، وتحسن توازن الجسم، وبعبارة أخرى لا يشعر الإنسان بالتعب بسرعة كبيرة.
  • تصبح قامة الجسم منتصبة ومشدودة.
  • زيادة كثافة العظام، وبنائها بالشكل الصحيح.
  • زيادة الشعور بالسعادة، والتخفيف من التوترات.
  • التخفيف من الإصابات.
  • الاحساس بطاقة كبيرة تسري في جميع أنحاء الجسم.
  • الزيادة في التركيز، وتحسين التنفس.

 

رياضة البيلاتس
رياضة البيلاتس

بعضاً من التّمارين الهامَّة في البيلاتس

إن أغلب الافراد يتسألون هل رياضة البيلاتس مناسبة للجميع، فمن الضروري عند ما يتجاوز الفرد عمر ٤٠ سنة، ويكون يعاني من بعض الأمراض أو المشاكل الصحية، أن يستشير طبيب قبل ممارسة هذه الرياضة، فهي ليست مختلفة عن أي رياضة أخرى، لذلك دائماً يجب أخذ الاحتياط في حال وجود مشاكل صحية.

 

 المئات Hundreds :

يتم فيها الاستلقاء على الظهر، ورفع الرأس والكتفين والظهر بالمقابل، ورفع الساقين إلى الأعلى، مع ممارسة عملية التنفس بشكل صحيح بسحب الشهيق والزفير، والقيام بهذه الحركة للأسفل والأعلى لأطول مدة ممكنة. ويعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الظهر والساقين والبطن.

 

الجّسر أو Bridge Roll-Up :

في هذا التمرين استلقي على ظهرك، وثبت قدميك، مع إثناء الركبتين، وإمالة الحوض إلى الخلف، واضغط أسفل الظهر إلى الأرض. يعمل تمرين الجسر على تقوية عضلات الحوض.

 

تمرين السِّباحة:

من المعروف في هذا التمرين الاستلقاء على البطن، وفرد كل من الأرجل والذراعين، مع رفع الظهر والساقين نحو الأعلى. ويعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الظهر، والمؤخرة، وأوتار الركبة.

 

تمرين الانزلاق Sliding Lunge:

في هذا التمرين يتم التوقف بشكل الاستعداد، وبعدها يتم انزلاق إحدى الساقين معي إثناء الركبة بزاوية 90 درجة، وبعد ذلك الرجوع لوضعية البداية. ويعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الفخذين والمؤخرة.

 

التّقاطع Criss Cross :

يحصل في هذا التمرين الاستلقاء على الظهر، ووضع اليدين خلف الرأس مع تشابك الأصابع، بالإضافة إلى رفع إحدى الساقين إلى الأعلى وإثناء الركبة بدرجة ٩٠، ورفع الكتفين، وتميل الجذع إلى اليمين وإلى اليسار. ويعد التقاطع من التمارين المهمة والمفيدة لعضلات المعدة.

 

تدوير السّاق:

الاستلقاء على الظهر مع رفع الساق باتجاه الأعلى أو نحو السقف، مع الحصر على أن تبقى مستقيمة لأطول مدة ممكنة، وتوجيه أصابع القدمين إلى الأعلى، بعد ذلك يتم رسم دائرة بالساق في الهواء، مع إعادة الحركة بالساق الأخرى. ويعمل هذا التمرين على تقوية الساق وتمدد العضلات.

 

تمرين seal:

يجب في هذا التمرين الاستلقاء على حصيرة التمرين، ومن ثم إثناء الركبتين نحو الصدر، والقيام بلمس اليد الكعب الخارجي للقدم من بين الساقين، بالإضافة إلى ثني العمود الفقري قليلاً. ويعمل هذا التمرين بما يدعى بتدليك العمود الفقري.

 

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد