نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيف أعتني بطفلي

0 297

يولد الطفل وتولد رزقته معه، هل سمعت بهذا المثل المتداول من قبل؟ أيعقل أن تلد المرأة طفلاً فقط لأنه يجلب الرزق؟ بالتأكيد لا فالأطفال هم زينة الحياة وجسرٌ متين نحو المستقبل أما عن هذا المثل فهو مجرد أساطير قديمة محاكة للأمهات والآباء ولكن الحقيقة يولد الطفل ويولد معه سؤال كيف أعتني بطفلي.

ما هي الأخطاء المتوارثة التي ترتكبها الأمهات عند ولادة الطفل حديثاً؟. وهل هناك تقاليد متبعة يمكن أن تودي بحياة المولود إلى خط النهاية؟. إليك في المقال الآتي توضيح شامل للإجابة عن سؤال كيف أعتني بطفلي بالإضافة إلى مجموعة من النصائح علّقها كحلقة في أذنك.

كيف أعتني بطفلي (للأب)

يخافُ الآباء من فكرة لمس طفلهم المولود حديثاً حيث يظنون أنه مخلوق على هيئة كعكة طرية أو ربما مارشملو. من كثرة رقة جلده ولكن أريد أن أنصحك عزيزي الأب أن أخذ طفلك في حضنك ضروري جداً مما يحسن العلاقة بينكما ويكسب الطفل اعتياد على رائحتك.

إن وجود الأب بالقرب من الطفل ومتابعته خطوة بخطوة يحفز شعور الأبوة عند الوالد ويزيد مشاعر التعلق عند الولد. لذلك احرص جيداً على توثيق اللحظات الخاصة مع طفلك دوماً. إن كان سؤالك كيف أعتني بطفلي من الناحية المادية فأنت مخطأ حيث أن الطفل يحتاج الحب أكثر فعلى سبيل المثال شاركه لحظة سقوط سنّه الأول وأيضًا وثق لحظات خطوته الأولى في المشي وشجعه بالتصفيق سيظن بأنه فعل شيء مهم جداً.

هذا يعني في الخلاصة طفلك ينمو بحبك أكثر من مواردك المادية فإياك أن تبخل بذلك.

كيف أعتني بطفلي (للأم)

الأمومة من أعظم عطايا الله لكل أنثى لذلك يحتاج طفلك منكِ الحب قبل أي شيء آخر. ولا تطيلي السؤال بكيف سأعتني بطفلي قد منحتك النصيحة الأولى وسأتابع الآن عبر بضع نصائح لا تهملي أياً منها.

إياكم و الضغط على بشرة الطفل

عند ولادة أي طفل يكون جلده طري جداً لذلك احذروا كثرة تقبيل الطفل والضغط على خدوده. فيكون الجلد حساس وقابل للخدش بسرعة بالإضافة إلى الانتباه الشديد على تقليم أظافر الطفل باستمرار ووضع واقيات الكف على يديه لتجنب خدش الطفل نفسه لبشرته وهذه من أهم خطوات الاعتناء بطفلك.

الاهتمام بالغذاء

أنتِ أم قد ولدت حديثاً وبالتالي أنتِ مرضعة لذلك عليك اعتبار غذاءك وغذاء طفلك واحد، وبالتالي يجب الاهتمام الشديد بتناول وجبات غذائية منظمة ومفيدة كالعدس مثلاً والخضراوات ولا تنسي أهمية اللحوم وأريد أن أنصحك بالابتعاد الكامل عن المنبهات والكافيين. إياكِ وإهمال هذا جانب التغذية عند الاعتناء برضاعة طفلك عزيزتي الأم.

لا تعود طفلك على حمله

إن اعتاد الطفل على حمله والتنقل من مكان لآخر. من الصعب جداً أن تخلصه من ذلك وبالتالي دع طفلك يحب سريره بإضافة الموسيقا وبعض الألعاب حتّى لو بكى قليلاً سيعتاد. فسيكون الاعتناء بطفلك والمنزل صعباً جداً إن اعتاد مرافقة حضنك دوماً.

إياك واتباع الخرافات القديمة

إن سألتِ امرأة عجوز كيف أعتني بطفلي؟. ستبدأ بإخبارك الكثير من الخطوات التي يتوجب عليكِ اتباعها في نظرها ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا ليس صحيحاً وتقول الخرافة الأولى:  (على الأم غسل طفلها بمحلول الماء والملح عند ولادته حتّى تضيق مسامات جسمه وبالتالي يقل إفراز العرق لديه عندما يصبح شاباً) بالتأكيد هذا اعتقاد خاطئ لأن الغدد العرقية متعلقة بطبيعة الجسم وليس بالمسامات.

وتقول الخرافة الثانية: (على الأم شد الغطاء الذي يحيط بجسم الطفل بشدة لمنعه من الإصابة بالخلع الولادي أو ما يسمى بالمتن) بالتأكيد هذا اعتقاد خاطئ حيث أن تصرف الشد سيزيد شدة بكاء الطفل أكثر لأنه يقيد راحته ويمنعه من الحركة.

الانتباه الشديد لطريقة حمل الطفل

برأيك كيف تعتني بحمل طفلك؟. عزيزتي يعد حمل الطفل من أكثر الأمور دقةً للحفاظ على عضلاته بصحة جيدة حيث أن الخطأ سيؤدي إما لكسر بالعظام أو لتمزق عضلي. وكلا الأمران مخيفان جداً بالنسبة لطفل حديث الولادة لذلك عليكِ اتباع الطرق الآتية حصراً لحمل طفلك بطريقة صحيحة.

الطريقة الأولى: وضع اليدين تحت ظهر الطفل ووضع يد الطفل تحت الإبط ثم رفعه وبالتالي ستحمي عموده الفقري من الإصابة بأي أذى.

الطَريقة الثانية: وضع اليدين أسفل إبط الطفل والكف على ظهره ثم رفعه ووضعه على الكتف أو الصدر وبالتالي يستند طفلك على جذعك مما يحافظ عليه آمناً.

الطريقة الثالثة: وضع اليد اليمنى تحت ظهر الطفل واليسرى خلف رأسه وإسناده إلى الصدر.

كيف أعتني بنظافة طفلي

يحتاج الطفل للاعتناء بنظافته الشخصية بين الحين والآخر لذلك سأعطيك بعض النصائح تساعد في حماية جسم طفلك نظيف وآمن.

  • اختر المحارم المعطرة المعقمة من دون كحول وطبية حصراً حتى تكون لطيفة على جلد طفلك.
  • استخدم الفوط الصحية المعقمة وانتبه لجلد الطفل عند استخدامها فإن ظهر احمرار أو تهيج هذا يعني أنها غير مناسبة وعليك استبدال النوع الذي تستخدمه.
  • اغسل جسم طفلك بالماء الدافئ وشامبو الأطفال واستخدم منشفة قطنية ناعمة جداً للتجفيف.
  • استخدم بودرة الأطفال لمنع إصابة الطفل بتهيج الجلد عند المناطق الحساسة وخصيصاً عند منطقة وضع الحفاضات.
  • إن فضلت رش أي نوع من أنواع العطور اختر العطر المخصص للأطفال واحذر أن تكون رائحته قوية ومخرشه للأنف.

إن الاعتناء بالطفل في مرحلة الطفولة من أخطر المراحل على الطفل وأهله. حيث تكون الأم معرضة للاكتئاب ما بعد الولادة مما يجعل منح الحب للطفل صعباً لمدة مؤقته. و إن شعرت الأم بعد الولادة بأعراض عدم تقبل الطفل هذا يعني أنها مصابة باكتئاب بعد الولادة و يجب اللجوء إلى طبيب نفسي مباشرةً لعلاج ذلك قبل تفاقم الأمر.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.
تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد