نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هي الهرمونات

0 116

في إحدى المرات طُرحَ عليّ سؤال. ما سبب تغير المزاج بشكل مفاجئ بدونِ سبب. قال هذا الذي طرح السؤال إنني أعاني من تغير المزاج في بعض الأحيان واختلاط مشاعري بشكلِ كبير. مشاعرٌ متناقضة أغلب الأحيان. تغير جذري في مزاج الشخص من الفرح للحزن أو من الهدوءِ للعصبية. والكثير من الأمور الأخرى التي لم ألقى لها تفسير واضح. فما سبب هذا التأثير الكبير على سلوك الإنسان. أو  بالأحرى من هو المؤثر على سلوك الإنسان ومن هو المؤثر الذي له دور كبير في النمو. وفي النوم والأستيقاظ وفي العادات اليومية الأخرى. المؤثر و المسؤول عن التضحير للمراحل العمرية التي يمر بها الإنسان. إنها الهرمونات. ما هي أو ماهي وظيفتها وكيف تعمل وبما تؤثر ولماذا تؤثر في سلوك الإنسان. لمعرفة كل شيء عن الهرمونات تابع معنا المقال.

ما هي الهرمونات

تعرف  على أنها مواد كيميائية. تنتجها الغدد المعروفة باسم الصماء. يتم التواصل بين الأنسجة والأعضاء عن طريق الهرمونات للتمكن من التحكم وتنظيم الأنشطة السلوكية. والوظائف الجسدية مثل الجوع والعطش والنمو والتكاثر و العواطف والمزاج. وتسمى الهرمونات بالجهاز الهرموني ووظيفته التحكم بوظائف الجسم الاستقلالية.

وظيفة الهرمونات

وظيفتها  الرئيسية. هي التحكم في العمليات الحيوية. تنطلق الهرمونات داخل مجرى الدم لتصل إلى الأنسجة. لتوصيل رسالة تخبر بها الأعضاء أنه يجب القيام بهذا الأمر حالاً أو تحدد وقت لذلك. فتكون مسؤولة عن عدة عمليات حيوية وهامة على سبيل المثال معدل ضربات القلب و النوم والنمو العام و الوظيفة الجنسية.

أنواع الهرمونات

تتعدد أنواعها في جسم الإنسان وهي كثيرة. وتختلف حسب وظائفها وحسب دورها في صحة جسم الإنسان. ومن أهمها تلك الموجودة وهي:

  • هرمونات النساء.
    تتكون من قسمين اثنين وهما:
  • هرمون الإستروجين:
    وهو الهرمون المسؤول عن البلوغ. وهو المسؤول أيضاً عن تهيئة جسم المرأة ورحمها للحمل وتنظيم الدورة الشهرية.
  • هرمون البروجسترون:
    يساعد أيضاً على تنظيم الدورة الشهرية.
  • هرمون الإجهاد:
    وهو الهرمون المسئول على إستجابة الجسم للتعب والإجهاد.
  • هرمون الميلاتونين:
    أو هرمون النوم هو الذي يساعد الجسم ويرسل له تحفيزات من أجل الاستجابة النوم.
  • هرمونات الرجال:
    وهي المسؤولة عن البلوغ لدى الرجال. و هرمون الجنس الرئيسي الذي يكون مسؤول عن زيادة الشعر ونمو العضلات.

الغدد التي تنتج الهرمونات

في جسم الإنسان عدد من الغدد الرئيسية المسؤولة عن إنتاجها، إذ أن الوظائف الحيوية  جميعها مرتبطة أرتباط كلي بهذه الغدد التي تسمى صماء على سبيل المثال  بدون البنكرياس  لا يمكن التحكم بمستويات السكر في الدم ومن تلك الغدد.

الغدة الدرقية

تتحكم هذه الغدة بالمراسلات المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية وأيضاً مسؤولة عن تنظيم معدل ضربات القلب.

البنكرياس

هذه الغدة هي المسؤولة عن إنتاج  الأنسولين الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم.

الغدة النخامية

هي الغدة التي تنتج هرمونات بشكل كبير.  تتحكم في الحالات والوظائف الحيوية على سبيل المثال تغير المزاج والإحساس بالجوع والعطش إضافة إلى التحكم بحرارة الجسم.

الغدة العصترية

هي الغدة التي تنتج الهرمونات الأهم التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي .

المبيضان

يحوي على عدد من الهرمونات الجنسية  التي تساعد في تنظيم وإدارة بعض الوظائف الحيوية  على سبيل المثال   الرغبة الجنسية.

الخصيتان

تخوي هذه الغدة والتي تكون مسؤولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية والحيوانات المنوية.

اختلال الهرمونات

يعاني بعض الاشخاص من مشكلة عدم التوازن الهرموني.  الذي بدوره يسبب مشاكل أخرى وأعراض أضافية. مثل زيادة في الوزن أو نقص الوزن. على سبيل المثال قد تعاني من التعرق المفرط و صعوبة في النوم. أو في بعض الأحيان هشاشة في العظام و عدم وضوح الرؤيةوقد يصل في بعض المرات إلى العقم.

أسباب أختلال الهرمونات

يرجح بعض العلماء مشكلة أختلال توازن الهرموني إلى عدة أسباب صحية تؤدي إلى هذه المشكلة. مثل الإصابة بمرض السكري من النوعين الأول والثاني.و إختلال في نشاط الغدة الدرقية.  أو العلاج الكيميائي للمرضى الذين يعانون من السرطان. أو تعاطي الأدوية الهرمونية ويعد من الأسباب الشائعة سوء التغذية.

"<yoastmark

علاج اختلال الهرمونات

يجب عليكَ إن كنت تعاني من اختلال التوازن الهرموني. الذهاب إلى طبيب مختص  الذي غالباً ما يوصف لك بعض الادوية التي تساعد في تنظيم الهرمونات وإدارة عملها أو بعض الأحيان تنظيم إنتاجها. مثل الأدوية  الغدة الدرقية التي تساعد في تنظيمها.

تأثيرات الهرمونات على جسم الإنسان

لها  تأثيرات عديد ومختلفة من هرمون لأخر حسب وظائفها. منها تغير المزاج والإحساس بالجوع و السيطرة على نمو الجسم. والسيطرة على الرغبة الجنسية والرغبة في التزاوج.

اكتشاف الهرمونات

ظل السؤال يطرح نفسه كيف يتم أرسال إشارات للسيطرة والتحكم وفي جسم الإنسان. إذ أن الأعتقاد السائد كان أن هذه الإشارات ترسل كهربائياً عن طريق الألياف العصبية. إلى أن تم الكشف عن المراسلات الكيميائية التي تلعب دوراً أساسيا ورئيسياً وهام في ارسال إشارات التحكم والسيطرة في جسم الإنسان سميت في بعد بالهرمونات. تم إكتشافها  في سنة 1902م  عن طريق العالمان بايليس وستارلنع ويعد من أعظم إكتشافات القرن العشرين.

"<yoastmark

استخدام الهرمونات كعلاج

بعد اكتشافها فقد وجد فرصة إلى إنتاجها أو إستخراجها. لاستخدامها في أغراض العلاج. وقد لاقت استحسانا ونجاحاً باهراً. ويتماأستخدامها كعلاج لمرضى السكري إذ أنه يتم صناعة الإنسولين الصناعي. أو كعلاج لقصور الغدة الدرقية. أيضاً يستخدم كوسائل لمنع الحمل وعدة إستخدامات أخرى وعلاجات كثيرة.

ساعد هذا إكتشاف على معرفاتنا كيف يتم التحكم بوظائفنا الحيوية. أيضاً ساعدت المرضى الذين يعانون من مرضى السكري عن طرق اكتشاف الإنسولين لو لا ذاك لكان المريض يعاني الأمرين. ربما أيضاً هناك أمور أخرى فينا لم نكتشفها بعد ربما لا تكون عضوية يمكن لها أن تكون إلهامية. كموهبة ما أو ما شابه. اكتشف نفسكَ الآن ولا تضيع من عمرك الكثير.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد