نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ماهو الصرع؟ كل مايهمك معرفته حول هذا المرض

0 348

الصرع …. منذ أكثر من 4000 عام عرفت البشرية هذا المرض، وكثيرا ما ارتبط بالمس الشيطاني والسحر و الجنون، وعانى المصابون منه من وصمة عار اجتماعية لاحقتهم هم وأسرهم وتعرضوا لأنواع مختلفة من التعذيب. لكن هذا المرض في الواقع هو مجرد فوضى كهربائية في الدماغ؛ ولتعرف أكثر عن الصرع واسبابه وأنواعه وعلاجه تابع معنا هذا المقال.

ما هو الصرع

هو حالة مرضية تنتج عن نشاط كهربائي غير طبيعي مؤقت يصدر عن بعض خلايا المخ ويؤثر على الوظائف التي يقوم بها الدماغ، وليس من الضروري أن يؤدي دائما إلى تلك الاختلاجات المعممة في الجسم التي يعرفها معظم الناس بل له أنواع عديدة بعضها بسيط وبعضها أكثر تعقيدا.

ماهو الصرع

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية who فإن هناك أكثر من 50 مليون إنسان يعانون من الصرع حول العالم، معظمهم في البلدان متوسطة ومنخفضة الدخل. ورغم أن هذا المرض أكثر شيوعا عند الأطفال إلا أنه يمكن أن يصيب فئة عمرية. ولكن لا تكفي نوبة واحدة من الاختلاجات لتشخيص الصرع بل يجب أن يتعرض المريض لنوبتين متشابهتين يفصل بينهما 24 ساعة على الأقل.

ماهي أنواعه

يمكن تقسيم الصرع إلى نوعين أساسين اعتمادا على المنطقة التي ينشأ منها النشاط الكهربائي في الدماغ وهما بؤري ومعمم.

الصرع البؤري:

ينتج عن نشاط كهربائي شاذ في منطقة محددة من الدماغ ويمكن إلى تصنيفه إلى جزئي بسيط ومعقد.

  • الصرع الجزئي البسيط:

وتحدث فيه تغيرات حسية بشكل رئيسي تشمل السمع والرؤية والشم واللمس دون أن يتأثر مستوى الوعي. وأبلغ العديد من مرضى عن ظواهر حسية مثل الديجافو deja vu و جيميفو jamais vu و رؤية أضواء لامعة أو الشعور بأحاسيس جلدية مثل التنميل والوخز والإهلاسات. ويشعر بعض المرضى أيضا بأحاسيس غريبة مثل تبدد الواقع أو تبدد الشخصية وتغيرات في الشم والذوق. كما يمكن أن يترافق أحيانا مع أعراض حركية مثل تيبس أو انتفاض الأطراف.

  • الصرع الجزئي المعقد:

يكرر فيه المريض نمطا معينا من الحركات غير الهادفة مثل فرك الثياب أو لعق الشفتين أو إصدار أصوات غريبة مع التحديق في الفراغ بحيث يبدو المريض شاردا ولا يدرك ما يجري حوله. ويترافق هذا النمط مع تغيرات في الوعي.

الصرع المعمم

وينتج عن فرط نشاط كهربائي منتشر في جميع أنحاء الدماغ ويقسم إلى حركي وغير حركي.

الصرع المعمم

  • الحركي:

  1. الاختلاجات الرمعية المقوية المعممة:             وهو الشكل الشائع الذي يعرفه أغلب الناس. ويتمثل بسقوط المصاب على الأرض مع تشنج كامل جسده، ثم تبدأ أطرافه بالانتفاض بشكل منتظم حتى تصل النوبة إلى نهايتها بعد 1_2 دقيقة وسطيا. ويبدو المصاب بعد ذلك مرتبكا ولا يدرك ماذا حدث، وقد يحدث لديه سلس بولي نتيجة انفلات المصرات في نهاية النوبة.
  2. الاختلاجات الرمعية الرخوة:
    تحدث في هذه الحالة حركات مفاجئة لا إرادية في الأطراف أو الرأس وقد تؤدي إلى سقوط الأشياء عندما تصيب الذراعين، أو إلى سقوط المريض عندما تصل للساقين.
  • غير الحركي:

تدعى بنوبات الغياب، وأكثر ما تشاهد عند الأطفال. حيث يلاحظ الأهل أن الطفل يحملق فجأة في الفضاء ولا يستجيب للصوت أو المنبهات الأخرى. وقد يترافق ذلك مع حركات رفرفة في الأجفان وتستمر النوبة لعدة ثوان وتتكرر عدة مرات يوميا. وتؤدي إلى تدهور الأداء الدراسي للطفل عندما تبدأ في سن المدرسة.

ماهي أسباب الصرع

لا يمكن أبدا إنكار الأساس الوراثي للصرع. حيث أثبتت العديد من الدراسات أن خطر الإصابة بالصرع يزداد عند وجود أقرباء مصابين من الدرجة الأولى. لكن يبدو أن تلك الطفرات الجينية بحاجة أيضا للتكامل مع عوامل بيئية لتظهر الإصابة لدى المريض.
وقد ينتج المرض أيضا عن محرضات أخرى مثل نقص الأكسجة حول الولادة، وانتانات الجهاز العصبي المركزي كالتهاب السحايا والدماغ، وقد ينشأ أيضا بسبب سكتة دماغية أو ورم أو رض على الرأس.

أسباب الصرع

ما هو العلاج

يتم تدبير الصرع دوائيا لدى أغلب المرضى، ويمكن إيقاف الأدوية بعد مرور سنتين على آخر نوبة. كما يشفى معظم الأطفال بعد الوصول إلى سن البلوغ. وفي حالات الصرع البؤري المعند على العلاج الدوائي يمكن اللجوء إلى الجراحة واستئصال المنطقة التي تصدر عنها الإشارات الكهربائية الشاذة. وتوجد حالات أخرى مثل الصرع الرمعي الشبابي تحتاج إلى متابعة العلاج مدى الحياة.

هل تستطيع مريضة الصرع الحمل؟

لا يؤثر الصرع على الخصوبة لذا يمكن للمريضة الحمل بشكل طبيعي. لكن كانت هناك مخاوف حول تأثيرات الأدوية المضادة للاختلاج على الجنين مثل فالبورات الصوديوم الذي أثبت بعض الدراسات أن له آثار مشوهة. لكن أي حال فقد تطورت الأدوية المضادة للصرع بشكل كبير مؤخرا ويوجد اليوم العديد من الأدوية الآمنة أثناء الحمل مثل اللاموتريجين. كما يجب على المريضة تناول حمض الفوليك بجرعة لا تقل عن 1 ملغ يوميا عندما تخطط للحمل، والانتباه إلى تداخل الأدوية المضادة للاختلاج مع موانع الحمل أحيانا.

كيف أتعامل مع مريض الصرع

إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك مصابا بالصرع فيجب الانتباه للنصائح التالية لتقليل خطر تكرار النوبات:

  1.  تجنب السهر لساعات طويلة، واحصل على قدر كافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات يوميا.
  2. ابتعد عن تناول الكحول.
  3.  اتباع حمية غذائية مولدة للكيتون
  4.  تجنب الأضواء الساطعة وممارسة ألعاب الفيديو لفترات طويلة.
  5. لا تقم بإيقاف الأدوية أو تخفيض الجرعات دون استشارة طبيبك.

عند مصادفة مريض لديه نوبة اختلاج يجب الحفاظ على سلامته بإبعاده عن الآلات الحادة. وعدم محاولة إخماد حركاته أو وضع أي شيء داخل فمه أو القيام بأي إجراءات إنعاش. بل يكفي أن تضعه على جانبه والانتظار حتى انتهاء النوبة.

وفي النهاية سننوه مرة أخرى إلى أن الصرع هو مجرد نشاط كهربائي مفرط في الدماغ وليس له أي علاقة بالمس أو الجنون. كما أن مريض الصرع يستطيع عيش حياة طبيعية تماما عند الالتزام بالأدوية وإجراءات الوقاية .

ملهمون

تابعنا فلعلك تكون ملهما يوما ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد