نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أضرار وفوائد الكافيين | نظرة شاملة

0 62

تستعبدنا تلك المادة السحرية يومًا بعد يوم، حيث تمنحنا ما نحتاجه من الطاقة مقابل أن نحافظ على ولائنا لها. اتفق على حبها 90% من سكان العالم، ومع أول رشفة منها ستشعر بأنها تسري في عروقك وتنبه دماغك الكسول الذي يفشل في تذكر اسمك عندما تفتح عينيك كل صباح. ولكن كما نعلم فلا يوجد شيء بهذه المثالية في الطبيعة، ولا بد من أن يكون للكافيين آثار سلبية أخرى لا نحيط بها علمًا. لذلك لابد من دراسة هذه المادة بشكل حيادي وتسليط الضوء على أضرار وفوائد الكافيين لنمنحك نظرة شاملة على الطريقة التي تتفاعل فيها هذه المادة مع جسدك.

كيف يعمل الكافيين

هل تساءلت من قبل عن الطريقة التي ينشط فيها الكافيين دماغك وجسدك؟ حسنًا إليك مايحصل عندما تدخل هذه المادة إلى جسدك. يشبه الكافيين مركبًا كيميائيًا آخرًا في الجسم يسمى الأدينوزين. وينتج هذا الأدينوزين عن عملية إنتاج الطاقة، وكلما ارتفعت مستوياته زاد شعورك بالكسل والنعاس. ولكن عندما يتدخل الكافيين فإنه ينافس الأدينوزين على الارتباط بمستقبلاته ويوقف تأثيره السابق مؤديًا إلى زيادة اليقظة والنشاط.

أضرار وفوائد الكافيين

واكتشفت بعض الأبحاث أن هناك عوامل جينية تلعب دورًا في تفاعل الكافيين مع مستقبلات الأدينوزين. وينتج عن ذلك اختلاف في حساسية الأفراد للكافئين، حيث يحتاج البعض إلى جرعات أكبر أو أقل للحصول على التأثير المنبه المطلوب. وينطبق ذلك أيضاً على فوائد وأضرار الكافيين، فمن الممكن أن تحرض جرعة معتدلة نسبيًا من الكافيين تأثيرات غير مرغوبة لدى بعض الأفراد بسبب حساسيتهم الزائدة لهذه المادة. بينما لا يحصل آخرون على الفوائد المرغوبة عند استهلاك نفس الجرعة.

وأكدت الإحصائيات أن 90% من سكان العالم يستهلكون الكافيين بانتظام بمعدل 200 ملغ يوميا. أي ما يعادل كوبين من القهوة. لذلك فإن موضوع أضرار وفوائد الكافيين ينال اهتمامًا واسعًا من العلماء.

ما هي فوائد الكافيين

لا شك أن شهرة الكافيين جاءت من تأثيراته الإيجابية العديدة، رغم أننا لم نعلم معظم هذه التأثيرات إلا من خلال بعض الأبحاث مؤخراً. وتتدرج هذه الفوائد من حيث درجة ثبوتيتها كما يلي:

  • اليقظة والانتباه

هذا هو التأثير الأهم الذي يدفعك لاستهلاك الكافيين. حيث يؤدي ارتباط الكافئين بمستقبلات الأدينوزين الذي وضحناه سابقاً إلى مكافحة الخمول وتعزيز الانتباه والتركيز.

  • النشاط الجسدي

لا تقتصر فوائد الكافيين على تعزيز النشاط الذهني بل تطال فوائده أيضاً النشاط الجسدي. حيث يساعد الكافيين على تحرر الأدرينالين الذي يدعى بهرمون الاستثارة والمسؤول عن استجابة المواجهة أو الهرب. وهي الاستجابة التي يطلقها جسدك عندما تتعرض لتهديد ما، ويزداد فيها ضخ الدم للعضلات لتساعدك على المقاومة أو الركض. لذلك لا يُسمح للرياضيين باستهلاك مستويات عالية من الكافيين نظراً لتأثيراتها المنشطة.

فوائد الكافيين

  • تقوية الذاكرة

نعلم جميعنا من خلال استهلاكنا للكافيين أنه يحسن من الذاكرة قصيرة الأمد لأنه يرفع مستويات التركيز والانتباه لدينا. ولكن اكتشف باحثون من جامعة جون هوبكنز أن الكافيين قد يمتلك تأثيرات إيجابية على الذاكرة طويلة الأمد أيضاً. ففي هذه الدراسة التي نشرتها nature neuroscience عام 2014 لاحظ الباحثون أن المتطوعين الذي تعاطوا الكافيين بعد أن قاموا بدراسة مجموعة من الصور، كانوا أكثر قدرة على تذكر هذه الصور وتمييزها عن الصور المشابهة لها في الاختبار الذي خضعوا له في اليوم التالي مقارنةً بمجموعة التحكم التي لم تتعاطى الكافيين.

  • تقلل خطر الإصابة بالسكري

يعمل الكافيين على تنظيم مستوى سكر الدم ويزيد حساسية المستقبلات للأنسولين. وتوصلت مراجعة شملت حوالي 30 دراسة سابقة عام 2018 إلى أن خطر الإصابة بالنمط الثاني من السكر ينقص بنسبة 6% مع كل كوب إضافي من القهوة يوميًا عندما يتم استهلاكها بشكل منتظم على المدى البعيد.

  • خسارة الوزن

يساعد الكافيين على خسارة الوزن من خلال تأثيراته المحفزة للاستقلاب. ويمكن أن يساهم في ضبط الشهية والتقليل من الرغبة نحو تناول الطعام.

  • الوقاية من الزهايمر

أثبتت دراسة استرالية حديثة امتدت على فترة 126 شهرًا أن الاستهلاك العالي للقهوة يلعب دورًا في الوقاية من تطور الزهايمر. حيث يقلل من معدل التدهور المعرفي ويُبطئ من تراكم الأميلوئيد في الخلايا الدماغية.

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي القهوة على عوامل مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب. وقد أفادت مراجعة حديثة بأن تناول القهوة بشكل معتدل (حوالي كوبين يوميًا)؛ يخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان الثدي _بشكل محتمل_ لدى النساء بعد سن الضهي.

  • الوقاية من الحصيات الكلوية

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الكافيين بشكل معتدل يقلل خطر الإصابة بالحصيات الكلوية.

ماهي أضرار الكافيين

أضرار الكافيين

لابد أنك استمتعت بالاطلاع على فوائد الكافئين. ولكن حان الوقت لترى الوجه الآخر وتتعرف على بعض أضرار الكافيين التي تظهر عندما يتم استهلاكه بشكل مفرط.

  • القلق:

تتحول التأثيرات الإيجابية المنبهة للكافيين إلى تأثيرات سلبية عند الإفراط في الجرعة. والأدرينالين نفسه الذي ساهم في زيادة نشاطك سيؤدي إلى إصابتك بالتوتر والعصبية عندما تستهلكه بكمية أكبر من المعتاد.

  • أضرار الكافيين على النوم

تؤثر الخصائص المنبهة للكافيين على قدرتك على الاسترخاء والنوم. وبالرغم من شعبية الاعتقاد الذي يقول بأن الكافئين يمنعك من الاستسلام للنوم بسهولة، فقد أكدت إحدى الدراسات أن التأثير الأكبر للكافيين يتمثل في صعوبة البقاء نائمًا خلال الليل. أي أنه يقلل عدد ساعات النوم الطبيعية ويؤثر على جودة النوم.

ويجب الإشارة إلى أن الكافيين يتابع ممارسة تأثيراته في جسدك لعدة ساعات بعد استهلاكه. حيث أكدت دراسة نشرتها   journal of clinical sleep medicine  أن تناول الكافيين حتى 6 ساعات قبل النوم يؤثر على جودة النوم.

  • التعب والإرهاق

قد يبدو هذا متناقضًا مع ما ذكرناه من تأثيرات الكافيين المنشطة. لكن في الواقع تكمن المشكلة في الفترة التي تلي انتهاء مفعول الكافئين. حيث يشعر المدمنون على الكافئين بالخمول والكسل وفقدان التركيز عندما يزول تأثيره المنشط. وتظهر عليهم أعراض التعب بشكل أكبر من الأفراد الذين لا يستخدمون الكافئين عندما لا يحصلون على جرعتهم المعتادة من هذه المادة السحرية.

  • أضرار الكافيين على الجهاز البولي

يمتلك الكافيين خصائص مدرة للبول. حيث يؤدي إلى الإلحاح البولي وزيادة عدد مرات التبول. وتبرز أهمية ذلك في الطقس الحار إذ من الممكن أن يؤدي الإدرار الشديد إلى التجفاف.

  • ارتفاع ضغط الدم

يؤدي الكافيين إلى ارتفاع الضغط الدم لأنه يرفع استثارة الجهاز العصبي ويزيد تحرر الأدرينالين الذي يقبّض الأوعية الدموية. ورغم أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطورة للإصابة بالسكتات القلبية، إلا أنه لا يوجد دليل يؤيد أن الكافيين متورط في ذلك.

ولكن على صعيد آخر اقترحت دراسة نشرتها مجلة clinical nutrition أن الاستهلاك المكثف طويل الأمد للكافئين يرفع مستوى الشحوم في الدم ويؤهب للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

  • ألم الصدر

يشعر بعض الأشخاص بألم مزعج في الصدر بعد تناول الكافئين. ويعود ذلك إلى تسرع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتسرع التنفس بسبب إفراز الأدرينالين بكميات كبيرة. ويحدث ذلك بشكل خاص لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية الكافئين.

  • أضرار الكافيين على الجهاز الهضمي

قد يسبب الكافئين تهيجًا وانزعاجًا هضميًا وخصوصًا عندما نشربه على معدة فارغة. ويعمل أيضا على إرخاء المصرة المريئية السفلية وزيادة شدة أعراض القلس المعدي المريئي.

ومن المعلوم أيضًا أنه يزيد الحركات الحوية للأمعاء ويسبب الإسهال. كما يزيد من حدة أعراض القولون العصبي لدى العديد من المرضى.

  • أضرار الكافيين على الحامل

يؤدي الإفراط في تناول الكافئين لدى الحامل إلى تأثيرات غير مرغوبة تتمثل في الإجهاض في الأشهر الأولى وتحدد النمو داخل الرحم الذي ينجم عنه ولادة طفل منخفض الوزن.

ماهي الكمية الآمنة من الكافيين

حددت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA الكمية الآمنة من الكافيين ب400 ملغ يوميا. أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة كحد أقصى. وتنخفض هذه الكمية المسموح بها لأقل من النصف لدى الحامل. إذا لا ينبغي أن تستهلك أكثر من كوب من القهوة يوميًا. ويشدد بعض الأطباء على ضرورة الحد من استهلاك الكافئين بشكل تام خلال الحمل.

وسننوه في الختام إلى أننا قد وضعنا بين يديك أبرز الحقائق حول أضرار وفوائد الكافيين التي اتفقت عليها الأبحاث. ولكن سنذكر مرة أخرى بأن معظم التأثيرات السلبية المذكورة للكافئين تنجم عن الجرعات العالية والمكثفة. لذا لا يزال بإمكانك الاستمتاع بكوب من القهوة المفضلة لديك مع احترام الحدود الآمنة للاستهلاك.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد