نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الوقاية من فقر الدم، أهم أنواع الأنيميا وأشيع أسبابها

الوقاية من فقر الدم، إهم أنواع الأنيميا وأشيع أسبابها

0 151

تُشكّل أمراض الدم أكثر الأمراض الجهازيّة شيوعًا وخطورة، حيث تكمن أهميّة الدم في نقله للمواد الضروريّة لاستمرر حياة أعضاء الجسم مثل الأكسجين والمواد الغذائيّة، لذا فإن أيّ خلل يصيب كميّة الدم أو قدرته على نقل المواد الضروريّة سالفة الذكر يُعتبر مشكلةً كبيرةً للصحة الجسديّة بشكل عام. تشكّل الأنيميا، أو فقر الدم، واحدةً من المشاكل التي تُخيف الكثيرين، فتدفعهم للبحث عن سبل للوقاية منها، لذا سنتحدث في هذا المقال عن سبل الوقاية من فقر الدم، تابع معنا لمعلومات أكثر.

ما هو فقر الدم

حالةٌ صحيّةٌ تحدث نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء لديك، حيث تحمل هذه الخلايا الحديد والهيموجلوبين (وهو بروتين يساعد في نقل الأكسجين عبر مجرى الدم إلى أعضائك في جميع أنحاء الجسم). تُفسّر الإصابة بفقر الدم الشعور بالتعب أو البرودة أكثر من الطبيعيّ، وهذا يرجع إلى نقص تلقي أعضائك للأكسجين الذي تحتاجه للقيام بوظائفها. يكتشف معظم الناس أنهم مُصابون بفقر الدم عندما يذهبون للتبرع بالدم.

تكون مستويات خلايا الدم الحمراء منخفضة نتيجة أسباب كثيرة، أهمّها:

  • الهيموجلوبين لا يعمل بشكل صحيح.
  • يعمل الجسم على تخريب خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة.
  • عدم قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الهيموغلوبين (تركيز هيموغلوبين منخفض).
الوقاية من فقر الدم
فقر الدم

ما مدى شيوع فقر الدم؟

يصيب فقر الدم أكثر من ملياري شخص على مستوى العالم، أي أكثر من 30٪ من إجمالي السكان. كما أنّه شائع بشكل خاص في البلدان ذات الموارد القليلة، ولكنه يؤثر أيضًا على العديد من الأشخاص في العالم الصناعي. داخل الولايات المتحدة، فقر الدم هو أكثر أمراض الدم شيوعًا. يقدر أن ثلاثة ملايين أمريكي يعانون من هذا الاضطراب.

أنواع فقر الدم

توجد أنواعٌ مختلفةٌ من فقر الدم تبعًا للسبب المؤدي إليها، ومن أشيعها وأكثرها انتشارًا:

1. فقر الدم الخبيث

بشكل دقيق، يحدث فقر الدم الخبيث عندما يفتقر الشخص إلى العامل الداخلي، وهو الذي يسمح للجسم بامتصاص فيتامين B12. بدون فيتامين B12، لا يستطيع الجسم إنتاج كريات دم حمراء صحيّة. أنواع فقر الدم الأخرى التي تتبع إلى نقص فيتامينات B، مثل B9 (حمض الفوليك)، غالبًا ما تسبب فقر الدم الخبيث أيضًا. قد يشير هذا الاسم إلى حالات أخرى، بما في ذلك فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك، على الرغم من عدم وجود نقص في العامل الداخلي.

2. فقر الدم الانحلالي

يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب أمراض وراثيّة أو مكتسبة توجه الجسم كي يصنع خلايا دم حمراء مشوّهة تموت بسرعة كبيرة. يمكن أن يحدث فقر الدم الانحلالي بسبب المواد الضارة أو ردود الفعل تجاه بعض الأدوية أيضًا.

3. فقر الدم المنجلي

يحدث بسبب خلل في شكل خلايا الدم الحمراء. بحيث تكون على شكل منجل، الأمر الذي يزيد من احتماليّة إغلاق الأوعية الدموية. غالبًا لا يعمل الهيموجلوبين بشكل صحيح أيضًا. ينتشر هذا النوع بشكل كبير عند الأمريكيين من أصل أفريقي.

4. فقر الدم الماس-بلاكفان

هو اضطراب نادر في الدم قد يكون وراثيًا أو مكتسبًا. في هذا النوع من فقر الدم، لا ينتج نخاع العظم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. يتم تشخيص فقر الدم Diamond-Blackfan خلال السنة الأولى من الحياة في ما يقرب من 90٪ من الأشخاص المصابين به.

5. فقر دم لا تنسجي

هذا نوع من فقر الدم ينتج عن تلف نخاع العظم، فيصبح غير قادرٍ على تكوين خلايا الدم الحمراء الكافية. قد يكون أيضًا خلقيًا أو مكتسبًا. يُدعى هذا النوع أيضًا بعدم تنسج نخاع العظم (الفشل).

6. فقر الدم فانكوني

يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا ينتج نخاع العظام كريات دم حمراء كافية. هناك علامات جسديّة عدة لهذه الحالة، مثل بنية العظام غير الطبيعية ولون الجلد غير الطبيعي. يُشخص هذا المرض عند حوالي 50٪ من الناس حالَ بلوغهم سن العاشرة.

7. فقر الدم المتوسطي

يُشير في الواقع إلى تلاسيميا بيتا الكبرى. التلاسيميا هي حالة وراثية لا يقدر فيها الجسم على إنتاج الكمية المناسبة من الهيموجلوبين. كما أن خلايا الدم الحمراء لا تعيش طويلاً بالمقارنة مع الحالة الطبيعيّة.

8. فقر الدم النباتي

يشير هذا المصطلح إلى الأشخاص النباتيين الذين يواجهون صعوبة في الحصول على ما يكفي من الحديد لأنهم لا يأكلون اللحوم، الدواجن، أو المأكولات البحرية. ومع ذلك، فإن التخطيط الدقيق للطعام يجعل هذا البيان خاطئًا. هناك العديد من الطرق للحصول على ما يكفي من الحديد من خلال نظام غذائي نباتي بحت.

أعراض فقر الدم

تظهر العديد من العلامات والأعراض في جميع أنواع فقر الدم، مثل التعب، ضيق التنفس، والشعور بالبرد. إلّا أنّها يمكن أن تشمل أيضًا:

  • الدوار.
  • صداع الرأس.
  • التهاب اللسان.
  • ضربات قلب سريعة.
  • جلد شاحب، جاف، أو سهل الكدمات.
  • حركات غير إراديّة في أسفل الساق (متلازمة تململ الساقين).

كما يمكن أن يكون لفقر الدم تأثيرات أخرى على صحتك، فبالإضافة إلى الشعور بالتعب أو البرودة، توجد علامات أخرى تشير إلى نقص الحديد:

  • وجود أظافر هشة أو على شكل ملعقة.
  • تغيّر في حاسة التذوق.
  • احتمال تساقط الشعر.
  • طنين في الأذنين.

إذا كنت تعاني من فقر الدم الذي لم يتم علاجه، فقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، تضخم القلب، أو قصور القلب، كما قد تصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والاكتئاب. الأمر الذي يجعل علاج هذه الحالة أمرًا ضروريًا جدًا.

الوقاية من فقر الدم
أعراض فقر الدم

كيفيّة الوقاية من فقر الدم

لا يمكن الوقاية من بعض أنواع فقر الدم، مثل تلك الموروثة. ومع ذلك، يمكنك منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ونقص فيتامين B12 ونقص فيتامين B9 عن طريق تناول طعام متنوع وغني بالعناصر الغذائيّة الضروريّة. يشمل ذلك تناول نظام غذائي يحتوي على ما يكفي من الأطعمة التي توفر الحديد وهذه الفيتامينات، وذلك جنبًا إلى جنب مع فيتامين C للمساعدة في الامتصاص. تأكد من شرب كمية كافية من الماء، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا يساعد في الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين مرتفعة.

الوقاية من فقر الدم للحامل

يزيد نقص الحديد أثناء الحمل من احتمال حدوث مضاعفات، مثل الولادة المبكرة. أما بعد الولادة، أشارت الدراسات إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانون من انخفاض مستويات الحديد معرّضون بشكل أكبر لخطر انخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل في مستويات الحديد لديهم.

إذا كنت حاملاً، فمن المرجح أن تصابِ بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث يعتمد جنينك على الحديد والمواد المغذية الأخرى لديك. للوقاية من ذلك عليك التقيّد بما يأتي:

  • تناول أقراص الحديد للوقاية من فقر الدم بعوز الحديد.
  • تناول وجبات متوازنة تشمل الأطعمة الغنيّة بالحديد والأطعمة التي توفر فيتامينات B12 و B9.
  • القيام بالفحوصات والتحاليل الدمويّة بشكل دوري للتأكد من أن النسب المئوية للعناصر الغذائيّة الضروريّة لديك ضمن قيمها الطبيعيّة.

الوقاية من فقر الدم للأطفال

من المهم للأطفال الحصول على ما يكفي من الحديد والمواد المغذية الأخرى في وجباتهم الغذائية للوقاية من فقر الدم والمشاكل المرتبطة به، مثل قلة الانتباه وتأخر نمو المهارات الحركية ومشاكل التعلم. عند الأطفال الأكبر سنًا، تحتاج إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لعلامات فقر الدم أثناء طفرات النمو ودورات الحيض.

كيف يتم تشخيص الأنيميا؟

يمكن لمقدم الرعاية الصحية إجراء فحوصات الدم لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم. الاختبار الرئيسيّ هو اختبار تعداد الدم الكامل، ويسمى أيضًا اختبار CBC. يقدم لك هذا الفحص عدد كريات الدم الحمراء لديك، بالإضافة إلى مواصفاتها كحجمها وشكلها. يمكن أن تخبرك اختبارات الدم أيضًا ما إذا كنت تعاني من نقص في فيتامينات B12 و B9 وكمية الحديد التي يخزنها جسمك.

سيعتمد نوع وعدد الدم والاختبارات الأخرى على نوع فقر الدم الذي من المحتمل أن تكون مصابًا به حسب رأي الطبيب المختصّ. مثلًا:

  • تشير اختبارات الدم والبول إلى ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم الانحلالي.
  • يُقترح تنظير القولون أو اختبارات الدم الخفي في البراز لإيجاد نزيف في الجهاز الهضمي.
  • تُطلب عادةً خزعة من النخاع لتشخيص حالات فقر الدم النادرة أيضًا.

نصائح ل الوقاية من الأنيميا

في حين أن بعض أنواع فقر الدم قصيرة الأمد وخفيفة الأعراض، يمكن أن يستمر البعض الآخر مدى الحياة. هناك عدة طرق للمساعدة في الوقاية من فقر الدم، من أهمّها:

  1. اتباع نظام غذائي صحي.
  2. شرب كمية كافية من الماء.
  3. اغسل يديك كثيرًا لتجنب العدوى.
  4. تتبع الأعراض الخاصة بك عن طريق تدوينها.
  5. تحدث إلى طبيبك عن أي أعراض مجهولة السبب.
  6. تجنب التعرض للمواد الكيميائية المسببة لفقر الدم.
  7. العناية الجيدة بأسنانك والذهاب لطبيب الأسنان بانتظام.
  8. ممارسة الرياضة بانتظام. إذا لم تكن تمارس من قبل، يجب أن تبدأ بحذر.

يمكنك التعرّف أكثر عن الأنيميا، مخاطرها، وكيفيّة الوقاية منها.

أسباب فقر الدم المفاجئ

تسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة نقصًا مفاجئًا في هيموغلوبين الدم، أو ما يدعى ب فقر الدم المفاجئ، من أهمّها:

  • انحلال الدم.
  • سرطان الدم.
  • التليّف الكبدي.
  • التسمّم بالرصاص.
  • فقر الدم اللاتنسجي.
  • غزارة النزيف الطمثي.
  • نزيف الجهاز الهضمي.
  • النزف الدموي الشديد.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • مرض التهاب الأمعاء (IBD).
  • مرض هودجيكن Hodgkin’s disease

وهكذا نرى أن فقر الدم يُشكل مشكلةً خطيرةً للكثيرين، خاصّةً الأطفال والحوامل، تدفعهم للبحث عن سبل للعلاج منها أو الوقاية قبل الإصابة بها والوقوع بما هو غير متوقّعٍ على الإطلاق.

الوقاية من فقر الدم
     تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد