نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الية مرض باركنسون | الأسباب، الأعراض والتشخيص

0 61

يُعتبر الجهاز العصبيّ الفارس النبيل في الجسم، فهو العضو الذي لا يعوّض، والذي يؤثر موت خلاياه على كامل صحّة ونشاط الجسم. تُعاني الخلايا العصبيّة من العديد من الأمراض التي تخرّبها وتسبّب نقصًا لا يعوّض بها، ومن أشيع أمثلة هذه الأمراض داء باركنسون، والذي يُعتبر واحدًا من أخطرها وأكثرها تأثيرًا على عمل أجهزة الجسم. تمرّ الية مرض باركنسون بعدّة مراحل سنعمل على تتبّعها مع البحث في الأسباب، الأعراض، والتشخيصن تابع معنا….

ما هي الية مرض باركنسون

يرتبط مرض باركنسون بشكل رئيسيّ بالفقدان التدريجيّ للخلايا العصبيّة في المادة السوداء من الدماغ. هذه المنطقة تعدّ مسؤولةً بشكل كاملٍ عن إنتاج الدوبامين (وهو رسول كيميائيّ ينقل الإشارات بين مناطق الدماغ لتنسيق الأنشاط العضليّة والعصبيّة). على سبيل المثال، يربط الدوبامين المادة السوداء والجسم المخطط لتنظيم نشاط العضلات.

في حال وجود نقص في الدوبامين في الجسم المخطط، فإن الخلايا العصبية في هذه المنطقة تُصبح خارج نطاق السيطرة. هذا يترك الفرد غير قادرٍ على توجيه الحركات أو التحكم فيها. الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض الأولية لمرض باركنسون. مع تقدم المرض، تتدهور مناطق أخرى من الدماغ والجهاز العصبي أيضًا مما يتسبب في اضطراب حركي أكثر عمقًا.

للتعرّف على كافة التفاصيل: داء باركنسون | أعراضه وأسبابه.
الية مرض باركنسون
صورة ترسيمية لالية مرض باركنسون

أسباب مرض باركنسون

السبب الدقيق لفقدان الخلايا العصبية في المادة السوداء غير معروف، حيث تشمل الأسباب المحتملة عوامل وراثية وبيئية متعدّدة، أهمّها:

1. عوامل جينيّة

  • تم العثور على جينات معينة قد تكون مرتبطة بمرض باركنسون. إذ أنّ ما لا يقل عن 15-20٪ من مرضى باركنسون لديهم قريب مصاب بأعراض باركنسون. قد يكون هناك أكثر من عامل وراثي واحد يسبب مرض باركنسون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن دمج العوامل الوراثية مع العوامل البيئية أيضًا.
  • تُلاحظ الية مرض باركنسون في سن مبكرة لدى الأفراد الذين لديهم طفرات في جينات باركن، PINK1، LRRK2،  DJ-1، و glucocerebrosidase. حتى الآن، تم تحديد تسعة طفرات جينية على الأقل على أنها تزيد من خطر إصابة الشخص بمرض باركنسون.
  • حدد المعهد الوطني لبحوث الجينوم البشري (NHGRI) والمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) جينًا في الكروموسوم 4 يسمى جين ألفا سينكولين المرتبط بمرض باركنسون في بعض العائلات. ومع ذلك، قد يمثل هذا الجين المتحور أو المتغير نسبة صغيرة فقط من العدد الإجمالي لحالات مرض باركنسون ولكنه يرتبط بنسبة كبيرة من مرض باركنسون العائلي مع ظهوره قبل سن الستين.
  • ألفا سينكولين هو المكون الرئيسي لأجسام ليوي، والتي توجد في خلايا جميع مرضى باركنسون. لدى المرضى الذين يعانون من جين متحور لـ alpha synculein، يتم تكوين منتج بروتيني متغير. يتراكم هذا البروتين في الخلية ويجذب البروتينات الأخرى من أجل تكوين رواسب تؤدي إلى تلف الخلايا العصبية.

2. الشوارد الحرة

هذه جزيئات غير مستقرة تُنتج أثناء التفاعلات الكيميائية الطبيعية في الجسم، وذلك عندما تتفاعل مع جزيئات أخرى لديها القدرة على إتلاف الأنسجة مثل الخلايا العصبية.

3. الشيخوخة

مع تقدم العمر، هناك انخفاض طبيعي في الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، ممّا يؤدي إلى فقدان الدوبامين المبكر.

4. السموم البيئية

العديد من السموم مثل العقاقير غير المشروعة الملوثة بمادة كيميائية تسمى MPTP قد تسبب أعراضًا شبيهة بمرض باركنسون. وُجد أنه بمجرد عبور MPTP إلى الدماغ بدأ في قتل خلايا الدماغ.

يمكن أن تشمل السموم المحتملة مبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب المستخدمة في الزراعة والسموم التي تطلقها المصانع وتلوث الهواء المرتبط بحركة المرور على الطرق.

تشمل السموم وحالات التعرض الأخرى المرتبطة بمرض باركنسون ما يلي:

  • غبار المنغنيز.
  • ثاني كبريتيد الكربون.
  • التسمم الشديد بأول أكسيد الكربون (CO).
  • كما تشمل أيضاً المبيدات الحشرية بيرميثرين وبيتا – سداسي كلورو حلقي الهكسان (بيتا – HCH) ومبيدات الأعشاب باراكوات وحمض 2،4 ثنائي كلورو فينوكسي أسيتيك ومبيد الفطريات.

أعراض مرض باركنسون

الية مرض باركنسون
أعراض الية مرض باركنسون

لمرض باركنسون أربعة أعراض رئيسية:

  • بطء الحركة.
  • تصلب الأطراف والجذع.
  • اختلال التوازن والتنسيق، مما يؤدي أحيانًا إلى السقوط.
  • رعاش (رجفة) في اليدين أو الذراعين، الساقين، الفك، أو الرأس.

قد تشمل الأعراض الأخرى الاكتئاب والتغيرات العاطفية الأخرى، صعوبة في البلع والمضغ والتحدث، مشاكل المسالك البولية أو الإمساك، مشاكل بشرة، واضطرابات النوم.

تختلف أعراض مرض باركنسون ومعدل تقدمه بين الأفراد. في بعض الأحيان، يتجاهل الناس الأعراض المبكرة لمرض باركنسون باعتبارها آثارًا للشيخوخة الطبيعية. في معظم الحالات لا توجد فحوصات طبية لاكتشاف المرض بشكل نهائي، لذلك قد يكون من الصعب تشخيصه بدقة.

الأعراض المبكرة لمرض باركنسون خفية وتحدث تدريجيًا. على سبيل المثال، قد يشعر الأشخاص المصابون بهزات خفيفة أو يجدون صعوبة في النهوض من الكرسي. قد تلاحظ أنهم يتحدثون بهدوء شديد، وغالبًا ما يكون الأصدقاء أو أفراد الأسرة أول من يلاحظ التغييرات في شخص مصاب بمرض باركنسون المبكر، إذ قد يرون أن وجه الشخص يفتقر إلى التعبير والرسوم المتحركة، أو أن الشخص لا يحرك ذراعه أو ساقه بشكل طبيعي.

علامات مشية باركنسون

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض باركنسون من مشية باركنسون تتضمن الميل إلى الانحناء إلى الأمام، خطوات صغيرة سريعة كما لو كنت تسرع إلى الأمام، وتقليل تأرجح الذراعين. قد يواجهون أيضًا صعوبة في بدء الحركة أو مواصلتها.

غالبًا ما تبدأ الأعراض في جانب واحد من الجسم أو حتى في أحد الأطراف على جانب واحد من الجسم. مع تقدم المرض، فإنه يؤثر في النهاية على كلا الجانبين. ومع ذلك، قد تظل الأعراض أكثر حدة في جانب واحد منها في الجانب الآخر.

لاحظ العديد من الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أنه قبل المعاناة من التيبس والرعشة، كانوا يعانون من مشاكل في النوم، إمساك، قلة القدرة على الشم، وتنمّل في الساقين.

تشخيص داء باركنسون

يمكن أن يتسبب عدد من الاضطرابات في ظهور أعراض مشابهة لأعراض مرض باركنسون. يقال أحيانًا إن الأشخاص الذين يعانون من أعراض شبيهة بمرض باركنسون ناتجة عن أسباب أخرى يعانون من مرض باركنسون. في حين أن هذه الاضطرابات قد يتم تشخيصها بشكل خاطئ في البداية على أنها مرض باركنسون، إلا أن بعض الفحوصات الطبية، بالإضافة إلى الاستجابة للعلاج بالعقاقير، قد تساعد في تمييزها عنه.

وهكذا نرى أنّه من الضروريّ الاهتمام بصحّة الجهاز العصبيّ والابتعاد عن الأسباب التي من شأنها أن تؤثّر سلبًا على هذه الخلايا وعملها، حاول الابتعاد عن الشدّات النفسيّة والعاطفيّة، فهي في الغالب المؤثّر الأكبر. وكوننا ملهمون نهتمّ بصحّتك الجسديّة والنفسيّة ننصحك بمتابعة كافّة مقالات صحّتك أولًا للحفاظ على حياتك وحياتنا…

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد