نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

نصائح لتقوية جهاز المناعة

0 69

لِكُلّ شيء منظومة دفاعية مهمتها الوحيدة الدفاع عن هذا الشيء. وكذلك الأمر بالنسبة إلى جسم الإنسان حيث يتمتع الجسم بمنظومة دفاعية لحمايته من الجراثيم والبكتيريا والفيروسات التي تهدد صحة الإنسان، خاصة عِندما انتشرت الفيروسات بكثرة والأمراض والأوبئة على سبيل المثال فيروس كورونا. فكانت الحاجة إلى تحصين هذه المنظومة، في هذا المقال جمعنا لكم بعض النصائح التي من شأنها تقوية جهاز المناعة.

الجهاز المناعي وتعريفه

يعرف على أنه مجموعة عمليات تقوم بغرض الدفاع عن جسم الإنسان وحمايته من العدوى ومن الأمراض لذلك تقوم بالتعرف على المرض ودراسته والسيطرة عليه ثم إفراز جسيمات تقوم بمهمة إبادة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.

تناول الفاكهة والخضار لتقوية جهاز المناعة

ينصح جميع الأطباء في العالم بتناول الفواكه والخضروات لأنها تحوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي من شأنها تعزيز قدرة الجهاز المناعي. على سبيل المثال يوجد هناك العديد من الخضروات والفواكه التي يمكنك إدراجها ضمن برنامجك الغذائي. ومنها التفاح والبطاطا والكرز والزيتون والليمون.

 الحصول على الراحة

من أهم النصائح التي يجب عليك إتباعها لتقوية جهاز المناعة هي الحصول على قدر كافِ من الراحة، ففي أثناء النوم يبدأ الجسم بالتخلص من السموم الموجودة في الجسم.في حين أكدت بعض الدراسات أن الذين يعانون من قلة النوم وعدم الحصول على قدر كافِ من الراحة يصبحون أكثر عرضة للعدوى والإصابة بالأمراض.

نصائح لتقوية جهاز المناعة
نصائح لتقوية جهاز المناعة

تناول البروتينات لتقوية جهاز المناعة

تعتبر البروتينات من أهم العناصر الغذائية الضرورية التي يجب على الإنسان تناولها وذلك لأنها تحتوي على على الزنك الذي بدوره يساعد في إنتاج خلايا الدم. المدافعة عن الجسم ومقاومة للعدوى. ونجد الزنك في بعض الأطعمة مثل الحمص والدجاج. كذلك يؤدي نقص البروتينات في الجسم إلى تأثير سلبي على الخلايا التائية التي تعتبر المسؤول الأول عن إفراز الأجسام المضادة والمقاومة للفيروسات.

تناول الأطعمة التي تحتوي على بالبريبايوتك

مهمة هذا العنصر الوحيدة، هي إفراز وتعزيز البكتيريا المفيدة التي تعد المحفز الرئيس لإنتاج المضادات للالتهاب، ويوجد هذا العنصر في العديد من الأطعمة وخاصة في البصل والثوم.

إتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات

الفيتامينات والتي تعّد الأساس في إيّ نظام غذائي يجب اتباعه. خاصة وإن كنتَ تريد تقوية جهاز  المناعة، لأن الفيتامينات  تعد من مضادات الأكسدة المهمة ويمكنها تقوية وتعزيز جهاز  المناعة وجعله أقوى، وتوجد الفيتامينات في الكثير من الأطعمة كالأسماك والدجاج ولحوم الأبقار والجزر والبطاطا واللوز.

التعرض لأشعة الشمس لتقوية جهاز المناعة

يعتبر فيتامين د مهماً جداً لأنه يساعد في إفراز المضادات التي بدورها تحارب الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض والعدوى وتعتبر أشعة الشمس من أهم المصادر لفيتامين د وينصح الأطباء في العالم التعرض لأشعة الشمس مدة لا تتجاوز 15دقيقة في كل يوم.

نصائح لتقوية جهاز المناعة
نصائح لتقوية جهاز المناعة

 

عادات أخرى لتقوية جهاز المناعة

بعيداً عن الأطعمة وفوائدها الكثيرة التي من شأنها تعزيز جهاز المناعة.يجب علينا أن نذكر بعض العادات التي تساعد في تعزيز دور  جهاز المناعة وتقليل الإصابة بالفيروسات الخطيرة  ونذكر منها.

الإقلاع عن التدخين لتقوية جهاز المناعة

أثبتت الدراسات أن التدخين من أكبر الأسباب التي تدمر جهاز المناعة.وبدوره يدمر المضادات المسؤولة عن الدفاع عن جسم الإنسان. وأيضاً التدخين يدمر الأنسجة التي في الرئة وبذلك يضعف الجهاز المناعي وتضعف قدرته على الدفاع عن الجسم،  والمدخنين هم الأكثر إصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

ممارسة الرياضة لتقوية جهاز المناعة

من أهم العادات التي يجب على الإنسان إتباعها لحماية الجسم. هي ممارسة الرياضة التي من شأنها تقليل الإلتهابات وتحسن المناعة وعدم الشيخوخة المبكرة، وتقليل نسبة الإصابة بالأمراض.

 عدم التوتر

أثبتت الأبحاث أن التوتر من أهم الأمور التي تساعد في ضعف المناعة وذلك للإجهاد الذي يسببها والذي بدوره يقلل نسبة انتاج بعض الهرمونات المهمة لجسم الإنسان.

الراحة النفسية

يجب عليك التقليل من التوتر والضحك بإستمرار وذلك لأن الضحك يقلل من إنتاج هرمون التوتر الذي بدوره يضعف الجهاز المناعي ولو بنسبة صغيرة. يجب عليك أن تكون إيجابياً قدر المستطاع وذلك لجعل حالتكَ النفسية مرتاحة.

أطعمة يجب تجنبها

يجب عليك عدم تناول الطعام غير المطبوخ جيداً ، والابتعاد عن الاطعمة التي تسبب نقص في المناعة مثل السكر البني والحلوى. واستبدالها بالفواكه والخضروات التي تعزز من دور جهاز المناعة في جسم الإنسان.

أمور مهمة لتعزيز جهاز المناعة

يجب قبل البدء بالطعام أو الشراب غسل اليدين، أو قبل إعداد الطعام، عدم إستعمال أدوات شخصية للأخريين. مثل فرشاة الأسنان وشفرات الحلاقة المعدنية وذلك لعدم الإصابة بأمراض كثيرة والتي لبعضها قدرة على تدمير الجهاز المناعي بشكل كلي.

نقص المناعة المكتسب

يعرف على أنه فيروس يصيب الإنسان ويسبب له نقص مناعة حاد يفتك بجسم الإنسان.وينتقل عن طريق الاتصال بالدم الموبوء أو عن طريق العلاقة الجنسية. أو عن طريق الأم لأبنها التي تحمله في أحشائها أو عن طريق شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان أو ما شابه.

وفي النهاية نستنتج أن جسم الإنسان له منظومة كبيرة يديره الدماغ. يسيطر على جميع الحالات والأوامر الصادرة. ومن تِلك المنظومات منظومة الدفاع الكبرى التي تدافع عن جسم الإنسان التي تتجسد بجهاز المناعة والذي يعد منظومة الدفاع الكبرى التي مهمتها الدفاع عن الجسم. ومن أجل الحفاظ على الجسم يجب الالتزام بهذه النصائح التي تجعل جسم الإنسان قادراً على حماية نفسه ومن شأنها. تقوية جهاز المناعة في وجه البكتيريا والفيروسات.أرجوك عزيز القارئ حافظ على جهاز مناعتك وأغسل يديك ولا تستعمل الأدوات الشخصية الخاصة بالأخرين. وتناول الخضروات والفواكه.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد