نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

إعجاز الجسم البشري وعجائب مايخفيه من أرقام!!

The human body

0 64

يخفي الجسم البشري داخله معجزات وعجائب مُدهشة، وأرقام يعجز العقل البشري عن إدراكها. ورغم أن جسم الإنسان يحتوي على أسرار عجيبة تم الكشف عن الكثير منها بفضل العلم وتقدم المعرفة ووسائل البحث الحديثة، إلّا أنّه تبقّى الكثير، والعلم عند الله وحده. وفي هذا المقال نتمنى نحن فريق ملهمون من القارئ التأمل جيداً في هذه الحقائق المذهلة المعدّة في هيئة أعداد تبدو عادية ولكنها تكون في الأعماق دليلًا كافيًا على وجود معجزات في هذه الجسم البشري وإعجاز رباني جليل ومبهر يدركه كل عاقل.

إعجاز الجسم البشري
إعجاز الجسم البشري

الجسم البشري والسير على الأقدام

لن نتفاجئ إذا علمنا بأن الأقدام التي تسير عليها بشكل يومي بمتوسط يعادل 19 ألف خطوة أي حوالي 5 إلى 6 كلم، تحتوي على تقريباً على 25% من عدد عظام الجسم وبتحديد أدق على 56 عظما مشدوداً إلى أربعين عضلة، وبالإضافة إلى 200 ربطة عظم. ومع العلم أن القدم عند إرسال الخطوة تحتك بالأرض في 0.6 من الثانية (0.25 من الثانية أثناء الركض)، وبالنسبة لشخص يزن 70 كغ، فإن قوة الضغط التي تتحملها القدم لمسافة 6كلم في ساعة ونصف تعادل 120 طنا، ومن جهة أخرى فإن الركض نفس المسافة لذات الشخص فإن قوة الضغط تصل إلى 220 طن، وإذا جمعنا المدة الزمنية لكل خطوة فإننا نجد أن الفترة التي نقضيها في حياتنا سيراً على الأقدام تصل إلى 16 سنة كاملة.

الخلايا في الجسم البشري

إن الجسم يضم 220 مليار خلية بإمكاننا تصنيفها إلى 200 نوع مختلف لكنها مقسمة بشكل رئيسي إلى صنفين :

الخلايا المُتجدّدة

وهي الخلايا الأكثر إنتشاراً حيث يبلغ عددها 10 مرات أضعاف أكثر من الخلايا التي لاتتجدد .

الخلايا التي لاتتجدد

وهي خلايا عددها محدود يصل عددها إلى 20 مليار خلية.

ترافقنا هذه الخلا المتجدّدة وغير المتجدّدة على امتداد فترة حياتنا، وفي الحقيقة إن الجسم دائم التجدد، إذ أن الأمعاء على سبيل المثال تقدر حياتها بـ 5 أيام فقط، ومن هنا فإن مايقارب مليون خلية تتجدد كل دقيقة، هذا يعني أننا نحصل على أمعاء جديدة  كل 4 أو 5 أيام، ومع العلم أن الطول المتوسط للخلية هو 0.07 ملم، فإذا جمعنا كل خلايا الجسم مع بعضها البعض، فمن هنا نحصل على خلية بطول 15 ألف كلم، هذا من دون الحامض النووي الذي يعد بطاقة الهوية الوراثية لكل إنسان، وعليه فإن الرقم يتضاعف إلى 10 آلاف، وبالتالي فطول هذه الخلية المتسلسلة يصل إلى 150 مليون كلم، أي تساوي تقريباً المسافة الفاصلة ما بين الأرض والقمر.

طول الشعر

يوجد في فروة الرأس مابين 100 إلى 150 ألف شعرة، ورغم اختلاف نموه بين الأشخاص، ينمو الشعر بشكل وسطيّ بنسبة 0.35 ملم في اليوم أي حوالي 12.80 سم في السنة، فإذا قدرنا متوسط العمر لكل جنس وبرغم من أن المرأة تتقدم بالعمر أكثر من الرجل بـ 8 أعوام فإن المرأة التي لم تحلق أو تقصر شعرها أبداً، يمكن أن يطول شعرها إلى 10.50 متر، أي مايقارب متر أطول من الرجل، و للتذكير فإن هذه الحسابات تبقى نظرياً باعتبار أن معدل عمر الشعرة لا يتجاوز في كل الأحوال 5 سنوات، وبالإضافة إلى ذلك نحن نمضي 108 أيام من حياتنا في محل الحلاقة.

الجسم البشري والنوم

نحن نعيش على تواتر 24 ساعة في اليوم، لذلك ثلثها نقضيه في النوم وثلثها الثاني في العمل وثلثه الأخير اللهو والاستجمام، لهذا نحن ننام في المتوسط 202300 ساعة طوال حياتنا، أي مايقارب  23 سنة أو أكثر قليلاً، وما تحتوي هذه الفترة من أحلام وكوابيس عددها يقدر بحوالي 128 ألفا.

 فرق التنفس عند المرأة والرجل

إنّ عملية التنفس من شهيق وزفير تتم بشكل وسطيّ 18 مرة في الدقيقة أي مايقارب 25920 مرة في 24ساعة، و 775 مليون مرة على طول حياة امرأة، و700 مليون مرة في حياة رجل، كل يوم نقوم بشهيق وزفير حوالي 12 ألف لتر من الهواء أي مايقارب 4 ملايين لتر في السنة، مع العلم أن المرأة تتنفس في حياتها 350 مليون لتر من الهواء، بينما 324 مليون بالنسبة للرجل.

الدم والجسم البشري

علينا أن نعلم أن 1 مليمتر مكعب من الدم يوجد فيه من 4 إلى 6 ملايين من الكريات الحمراء، ومن 150 ألف إلى 300 ألف صفيحة دموية، ومن 7000 إلى 8000 كرية بيضاء، ولأخذ العلم إن كل هذه العناصر تمثل 45 % من دم الإنسان، و55 % المتبقية هي من مادة البلازما .

العضلات في الجسم البشري

يحتوي الجسم على 570 عضلة وهي تمتلك 75%  من الماء ويوزع هذا العدد كما يلي :

  • 170 عضلة في الرأس والرقبة.
  • 200 عضلة في الجذع.️
  • 100 عضلة في الأطراف العليا.
  • 100 عضلة في الأطراف السفلى.
إعجاز الجسم البشري
أعضاء الجسم البشري

الخلية العصبية

نظرياً بإمكان المخ أن يخزن ما يعادل 1000 موسوعة علمية كاملة، مع العلم أن هذا العضو النبيل ينمو حتى سن الخامسة عشر، وبالتالي يتمكن الضعف منه إبتداءً من سن الـ45 سنة، وتعتبر الفترة العمرية مابين 15 إلى 25 سنة من أنشط الفترات، وزيادة على ذلك يوجد في المخ على ثلاثة أرباع الخلايا العصبية بجسم الإنسان، ويبلغ عددها حوالي 14 مليار خلية عصبية، ومع العلم أننا نفقد حوالي 10 آلاف خلية في اليوم ابتداء من سن العشرين و50 ألفا في الأربعين و100 ألف في التسعين، ومع مرور الزمن يخسر المخ من وزنه ويضعف، بحيث يفقد مدى الحياة 300 غرام ليبقى منه في النهاية في المتوسط 1.4 ك.غ، مع العلم أن التمارين الرياضية لا تحافظ على رشاقة الجسم فحسب، إنما أيضا تحافظ على رشاقة المخ من حيث التوظيف الفكري.

إفراز العرق

يفرز جسد الإنسان من 0.6 إلى لتر واحد من العرق يوميا، وبالنسبة لإنسان راشد درجة حرارته طبيعية، وفي الليل يمكن أن يتخلص الجسم من 130 لتر من العرق سنويا.

عدد عظام الجسم البشري

إن عدد عظامنا أقل من عدد عضلاتنا حيث تبلغ 260 عظمة تنقسم كالتالي :

  • 22 على مستوى الرأس.
  • 56 عظمة في الأقدام.
  • أصغر العظام موجودة في الأذن حجمها 205 ملم .
  • ويعتبر عظم الفخذ الأطول بحجمه البالغ 50 سم.

عضلة الحياة القلب

إن القلب يزن 300 غرام و750 سم مكعب يدق حوالي 75 مرة في الدقيقة، وهذا الأمر يعادل 4500 دقة أو نبضة في الساعة و108000 نبضة في ال24ساعة، وبالنسبة للنساء فإن معدل الحياة والعلم عند الله  هو 82 سنة و74 سنة بالنسبة للرجال، وعليه فإن قلب المرأة يدق 3.2 مليار مرة مدى حياتهم، بينما يدق  2.9 مليار مرة للرجل، والقلب يقوم بضخ 6 لترات من الدم كل دقيقة، وتتضاعف النسبة ب4 مرات في حالة أداء جهد، وبسرعة 2 كلم في الساعة أي مايقارب 13 ثانية، ويتحرك الدم من يد إلى اليد الثانية و2 ثواني للوصول من الفخذ إلى القدمين، وبعملية حسابية فإن قلب الإنسان يضخ 360 لترا من الدم في الساعة الواحدة و3 ملايين في السنة و 6250 مليونا طوال الحياة.

مليون شعرة

يملك الجسم مايقارب مليون شعرة تنمو بمعدل 0.2 مم في اليوم، وينمو شعر اللحية بمعدل 14 سم في السنة، ولتنويه فإن الرجال يقضون 140 يوما من عمرهم في صالون الحلاقة .

المعادن

يتواجد في جسم الإنسان عدد كبير من المعادن المتنوعة كما يأتي :

  • 15.5 كغ أوكسجين.
  • 12.6 كغ كربون.
  • 7 كغ هيدروجين.
  • 2.1 كغ أزوت.
  • 0.7 كغ فسفور.
  • 0.21 كغ بوتاسيوم.
  • 1كغ كالسيوم.
  • 0.175 كغ كبريت.
  • 0.1 صوديوم.
  • 0.07 كغ كلور.
  • 3 غرام حديد.
  • 3 غرام ماغنيزيوم.
  • 2 غرام زنك.
  • 0.2غرام نحاس.
  • 0.03 يود.
    أخيرا، هناك نسبة ضئيلة جداً من الكوبالت النيكل، و الألمينيوم، و الرصاص والقصدير والتيتان والفليور والبروم وحتى الزرنيخ.
إعجاز الجسم البشري
معادن الجسم البشري

 

إقرأ أيضا: الثقة بالنفس

وفي الختام علينا أن نتأمل جيداً إعجاز الله سبحانه وتعالى في خلق جسم الإنسان بهذا الترتيب والتنسيق والدقة والعدد، الذي يتعدا حدود الإدراك البشري وذكاء الإنسان وقدرته على تصور دقة التفاصيل المتكاملة المجردة من الأخطاء والنقص، بحيث جعل لكل عضو وخلية وأنزينم وفيتامين وغيرها من تراكيب الجسم البشري عمل خاص به يكمل الأخر، ومرتبط بخاصية معينة، وهذا يؤكد لنا قدرة الله عز وجل في قوله جل في عُلاه : بسم الله الرحمن الرحيم
(هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين)                            صدق الله العظيم

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد