نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب

0 75

كيف يمكن تقوية جهاز المناعة لدينا باستخدام الأعشاب؟
بشكل عام، يقوم جهازنا المناعي بعمل عظيم في الدفاع عن أجسامنا ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض. لكن، في بعض الأحيان قد يفشل والسبب هو أن الجراثيم تغزو بنجاح وتجعلنا مرضى. والسؤال هنا هل يمكننا التدخل في هذه العملية وتقوية جهاز المناعة لدينا؟ أليست الوقاية خير من قنطار علاج كما قيل. وهنا سنعرض عليكم ضمن هذا المقال إمكانية الحصول على استجابة مناعية شبه مثالية.

تقوية جهاز المناعة-ما الذي يمكنك فعله

إن فكرة تعزيز مناعتك مغرية، لكن القيام بذلك يحتاج لبذل الجهد بسبب تأثيرات نمط الحياة على الجهاز المناعي. حيث اكتشف الباحثون آثار النظام الغذائي (الأطعمة والمشروبات)، والتمارين الرياضية، والعمر، والضغط النفسي، وعوامل أخرى على الاستجابة المناعية. في غضون ذلك، تعتبر استراتيجةالحياة الصحية. بشكل عام، صحيحة لأنها تساعد على الأغلب في الوظيفة المناعية. ولها فوائد صحية أخرى فعالة.

 تقوية جهاز المناعة
تقوية جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب

وسنأتي هنا لذكر الأعشاب التي تؤثر على بعض مكونات الوظيفة المناعية ودعمها بشكل صحيح، لمحاربة الأمراض ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • استراغالوس

هو عشب بارز في الطب الصيني، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. وتشيرالأبحاث إلى أن هذا الجذر يمكن له أن يعزز مقاومة عدوى المرض. وكذلك تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه يمكن أن ينظم استجابات الجسم المناعية.

  • حشيشة الملاك

تم استخدام الجذر في الطب الصيني لتحسين جهاز المناعة وعلاج عدوى الجهاز التنفسي وأعراض الزكام والبرد.

  • الزنجبيل

من مضادات الأكسدة القوية التي لها أيضًا خصائص مضادة للالتهاب ومقاومة للبكتيريا. وله تأثير مضاد للالتهابات بشكل عام وقد يكون قادرًا على المساعدة في التخفيف من آلام العضلات. وكذلك تبديد الغثيان والغازات المعوية.

  • الثوم

الثوم هو العشبة ذات الرائحة النفاذة الموجودة في كل مطبخ تقريباً، له خصائص مضادة للميكروبات وهو مضاد حيوي.

  • الكركم

هو ذلك البهار الأصفر اللون الشائع في المطبخ الهندي، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز المناعة، عن طريق تنشيط خلايا الدم البيضاء في الجسم، وهذا بدوره يعزز استجابة الأجسام المضادة.

  • الجيلوجي

جيلوجي هو عشب متعدد الاستخدامات، يساعد على إزالة السموم من الجسم، وينقي الدم ويحارب البكتيريا المسببة للأمراض. يملك بذور غنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي تقلل الالتهاب وتنظم الاستجابات الالتهابية في الجسم.

  •  القرفة

استخدمت القرفة أيضاً لخصائصها الطبية لآلاف السنين، فهي تحارب الالتهابات وتقي من العدوى وتشفي الأنسجة التالفة. القرفة هي إحدى مضادات الأكسدة. والتي، تعزز المناعة و تساعد مرضى السكري  في تخفيض نسبة سكر الدم لديهم. بل، وتساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن هذه الأعشاب

  •  الريحان

هو ذلك العشب ذو رائحة قوية ينشأ من الهند وقد استخدم منذ آلاف السنين في الطب الهندي القديم والطب الصيني القديم ، يحتوي الريحان على مواد غنية بمضاد الأكسدة و هو غني أيضاً بالفيتامينات، وقد ثبت أن له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تعزيز المناعة، وخصائص مكافحة الشيخوخة، والخصائص المضادة للبكتيريا، ومضادات الأورام ومضادات السكر، وأكثر من ذلك بكثير.

  •  المريمية

تحتوي على مضادات أكسدة ومواد المغذية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين «د» والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم وحمض ألفاهيدروكسي.

كذلك تستخدم المريمية في علاج الحساسية مثل حمى القش والتهاب الشعب الهوائية، كما أن مستخلص المريمية له أيضاً تأثيرات مضادة للشيخوخة، لأنه يقلل من تأثير المنتجات الثانوية المؤكسدة في المسارات العصبية، ويحفز التركيز.

  • الزعتر

هو يدعم الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي؛ ويحمي من المواد المسرطنة والالتهابات والجذور الحرة.

  • عنب الثعلب الهندي

هذه العشبة، لها العديد من الفوائد، فهي تدعم الأداء للأعضاء الحيوية. بما في ذلك الكبد والقلب والدماغ والرئتين .كما ،تحتوي على  المواد المفيدة التالية كفيتامين سي والأحماض الأمينية والبكتين، وهو غني بمضادات الأكسدة.
لهذه العشبة خصائص علاجية مثل  كمضادة للالتهاب و الميكروبات وخصائص حماية الكبد ومضادات الأكسدة وتساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.

  • شواجاندا

تنمو هذه العشبة في الهند و بلدان الشرق الأوسط وبعض أجزاء من قارة أفريقيا. كما، أن ولها أهمية تاريخية في الطب الهندي القديم، وقد استخدمت منذ مئات السنين كنوع من الأعشاب التي تجدد الحيوية وتساعد في تخفيف الألم والالتهابات.في نفس الوقت،لها دور تخفيف التوتر ومعالجة الأرق.

  وصفة مفيدة

استهلك هذا المنشط الصحي لتعزيز جهاز المناعة. إنه مصنوع من مكونات ثبت أنها تدعم وظيفة الجهاز المناعي:

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرةمن عسل؟
  • أوقية من جذر استراغالوس المجفف.
  • 1 أوقية من جذر حشيشة الملاك المجفف.
  • 1/2 أوقية من البابونج المجفف.
  • 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المجفف وقشر البرتقال المجفف وبذور الهيل.
  • 1 عود قرفة.
  • 10 أوقية من كحول.

طريقة التحضير
ذوب العسل في 2 ملاعق صغيرة من الماء المغلي ثم أمزجه مع المكونات السبعة التالية في وعاء زجاجي ويُسكب الكحول في الأعلى وبعدها أحكم إغلاقها واحفظه في مكان بارد ومظلم حوالي 2-4 أسابيع.كما ، رج الوعاء الزجاجي بانتظام (مرة واحدة في اليوم تقريبًا).
عندما تصبح جاهزة، قم بتصفيتها من خلال قطعة قماش قطنية وقم بتخزينها في وعاء محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة.
طريقة الاستخدام: خذ بضع قطرات أول شيء عند الاستيقاظ للحماية خلال موسم البرد والإنفلونزا.

المحاذير الصحية لأخذ الوصفة

في الحقيقة، يجب تجنب هذه الوصفة من قبل الأشخاص الذين يتطلعون إلى منع أو علاج COVID- 19. كما أنه لا يوجد دليل علمي على أن له أي تأثير على هذا الفيروس بالذات أيضًا ، يجب على الأطفال والحوامل أو المرضعات تجنبها، ويجب على الأشخاص الذين لديهم أي حالة طبية موجودة مسبقًا استشارة طبيب متخصص قبل البدء.

 

في النهاية،أتمنى أن تكون المعلومات التي تم ذكرها أعلاه ذات فائدة لكم في سبيل تقوية جهازكم المناعي .

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد