نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فوائد الضحك

0 81

أنا أضحك إذاً أنا سعيد! اقتصرت معرفتنا للضحك على أنهُ مجرد تعبير عن الفرح والسعادة. صحيح أن الضحك شيء لا يتجزأ ومرتبط ارتباط كلي مع السعادة والفرح.
لكن هناكَ أشياء أخرى نجهلها ولا نعلم بها عن الضحك. يعرف الضحك على أنهُ سلوك إنساني طبيعي. ويعتبر تصريح عن مشاعر التسلية والترفيه والفرح. ومشاعر أخرى كالسعادة. منذ زمن بعيد ويعتبر الضحك وسيلة دفاع ضد الخوف العفوي. وهو من أهم وسائل التواصل بين البشر على مر العصور التي مضت. بمجرد الضحك تبدأ عدة عضلات في الوجه وأخرى في الجسم بأكمله بالتحرك. ويؤدي إلى زيادة في سرعة التنفس. لكن هل الضحك له فوائد؟. نعم يوجد له فوائد صحية متعددة ونفسية كثيرة فما هي تلك الفوائد لمعرفتها تابع المقال هذا.

 حماية القلب

للضحك دور أساسي في حماية القلب. إذ أنه عندما يضحك أحد الأشخاص يفرز القلب هرمون الكورتيزول بشكلٍ أقل. هذا الهرمون الذي يفرز عندما يكون الإنسان في حالة من الضغط العام. ويتحدث باحثون أن الضحك يقوي الجسم وذلك من خلال إفراز بعض من الأجسام المضادة، التي تهدف لمحاربة منع تصلب الشرايين. وتمنع الإصابة بالأزمات القلبية أو الذبحات الصدرية.

فوائد الضحك الهامة

للضحك فوائد صحية متعددة،  لكن هناك بعض الفوائد الهامة جداً ، والتي من شأنها تقليل بعض الأمراض بدلاً من الذهاب إلى الطبيب وأخذ الأدوية، فالضحك يمكنك من تفادي مشاكل صحية كثيرة ومن تلك الفوائد.

تقوية الجهاز المناعي

يعتبر الجهاز المناعي من أهم أجهزة الجسم العضوية. إذ أنه يعتبر خط الدفاع الرئيسي للجسم بوجه الجراثيم والفيروسات التي قد تضر بالجسم وتسبب له الأمراض.تقول بعض الدراسات لعديد من العلماء أن الضحك. يساعد في فرز أجسام مضادة والتي تقوي جهاز المناعة فيكون الجسم قادراً على التخلص من الأمراض.

فوائد الضحك في التقليل من هرمون التوتر

دراسات وأبحاث عديدة تؤكد أن أرتفاع هرمون التوتر في جسم الإنسان. قد يهدد الصحة النفسية ويدمرها في بعض الأحيان ويسبب لها العديد من المشاكل. لكن الضحك قد يؤثر بشكل إيجابي على جسم الإنسان إذ أنه يقلل بنسبة كبيرة من هذا الهرمون في جسم الإنسان. ويساعد على أستقرار الصحة النفسية بشكل جيد.

التقليل من الشعور بالألم

يساعد الضحك في التخفيف من الألم الجسدي، لأنه يساعد على فرز هرمون السعادة في جسم الإنسان وبدوره يساعد في تخفيف شعور الإنسان بالألم .لأن هذا الهرمون مرتبط أرتباط كلي بمستقبلات الألم في الدماغ أي أنه يعمل على تخفيف الألم.

صورة لطفل يضحك فوائد الضحك
صورة لطفل يضحك فوائد الضحك

 زيادة نشاط الجسم

من أهم فوائد الضحك هي أنه قد يجعل جسم الإنسان في حالة من النشاط العام. إذ تقول الدراسات والبحوث العلمية أن الضحك يومياً لعدة دقائق يضاهي ممارسة الأنشطة الرياضية لمدة 17 دقيقة. إذ أن الضحك يساعد ويعمل على تشغيل الجهاز التنفسي وعضلات الوجه والأرجل والظهر. وتحدث بعض الباحثون أن الضحك يساعد على أسترخاء وتسكين ألالام الظهر والعمود الفقري.

فوائد الضحك الأخرى

يساعد الضحك المرضى الذين يعانون من مشاكل الجهاز التنفسي إذ أنه يرفع من نسب الأكسجين الذي في الدم وبدوره يدخل إلى الرئتين.

  • للضحك فائدة في تجدد طاقة الجسم ويزيد من وسامة الشخص أكثر ويجعلك أكثر شباباً.
  • يساعد الضحك في زيادة الثقة بالنفس .
  • يقوي الضحك الذاكرة ويساعد على زيادة القدرة العقلية في حفظ المعلومات بشكل أكبر.
  • ثبت علمياً أن للضحك دور أساسي في عدم الشخير، لأنه لا ترتخي عضلات الوجه والحنجرة.
  • يساعد أيضاً في تحسين مزاج الشخص، وزيادة في قدرة إبداع الشخص.
  • يمكنه أيضاً المساعدة في حرق السعرات الحرارية في جسم الإنسان.
  • يساعد أيضاً في تحقيق السلام الداخلي.
  • يجعلك أيضاً مرتاحاً وغير متوتر وأكثر نجاحاً.
  • يساعد في تحسين طريقة تفكيرك.
صورة لفتاة تضحك فوائد الضحك
صورة لفتاة تضحك فوائد الضحك

العلاج عن طريق الضحك

بالإضافة إلى فوائده الصحية، يمتلك فوائد أخرى على سبيل المثال يمكنك العلاج عن طريق الضحك في علم النفس. يستخدم الأطباء النفسيين الضحك كعلاج لعدد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب يعتمد في ذاكَ الأمر عدة أمور مثل العلاج بالدعابة أو العلاج عن طريق المهرج والأهم هو محفزات الضحك.يقوم الطبيب حينها بإعداد قائمة بالمحفزات التي قد تساعد المريض على الضحك ونسيان ما قد حصل معه وسبب له هذا الاكتئاب.

كيف يمكنني أن أضحك

يعاني الكثير من هذه المشكلة إذ أنهم لا يستطيعون ممارسة الضحك يرجع السبب في ذلك إلى عدة أمور نفسية قد حصلت مع الشخص ومشاكل عدة سبب له عدم القدرة على الإبتسام والضحك وعدم القدرة على الحصول على السعادة والسلام الداخلي. لذلك هناك حلول لحل هذه المشكلة منها ما يلي.

فوائد الضحك مع الأصدقاء

من أفضل الحلول هي ملاقاة الأصدقاء والذهاب معهم في رحلات ترفيهية من شأنها المساعدة على جعلك تضحك. فيمكنك أن تصيبك عدوة الضحك من أصحابك مما قد يجعلك تضحك وتذهب تلك العقدة عنك.

اجعل نفسك تضحك

تعاني من مشاكل في العمل أو أنك تعاني من مشاكل شخصية عاطفية أو ما شابه. لا تجلس تندب حظكَ وتشكو من تلك الإحباطات التي حصلت معك. أجعل نفسك تضحك بأي وسيلة كانت وذلك من أجل تخفيف من الضغوطات التي حصلت معك.

البحث عن طريقة تجعلك سعيداً

يمكنك أن ترفه نفسك ويمكنك أن تضحك. شاهد فيلماً كوميدياً أو مسرحية فكاهية. أقرأ كتاباً ساخراً هنالك العديد من الوسائط والطرق التي يمكنها أن تجعلك تضحك وتنسى مافاتك وتحين الفرصة لممارسة رياضة الضحك والإستفادة من فوائدها العديدة الصحية والعلاجية.

وأنتَ يا قارئ المقال لماذا لا تضحك، اضحك وأبقى سعيد أن الحياة قصيرة أجعلها حياة مليئة بالفرح.
وأجعلها مليئة بالإلهام وأستفد من كُل مشكلة فهذه المشاكل لها دروس وعبر يمكنك الإستفادة منها.
أجعل من كل مشكلة ومن كل موقف دافع للنجاح ودافع للتميز لا تستسلم للفشل وابتسم وأضحك .

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد