نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

العصبية المفرطة وطرق التغلب عليها

0 359

العصبية المفرطة تعتبر من أبرز المشاكل والعقد التي يعاني منها البعض، وبالتالي لا يستطيعون أن يسيطروا على انفعالاتهم عند أي موقف يستدعي الغضب إذ يتصرف المرء بتأثيرها بطريقة غير ملائمة، لذا يبحثون عن حلول لهذه المشكلة التي تؤثر على حياتهم وصحتهم وتصيبهم بأمراض كثيرة كالضغط والسكري لكي لا تبقى عائق في حياتهم، من أجل ذلك سنقدم لكم هنا بعض الطرق التي حبذا تساعدكم في التغلب على العصبية المفرطة.

كيفية التغلب على العصبية المفرطة

  • الضحك

 قبل كل شيء تعتبر العصبية طاقة سلبية تصيب المرء نتيجة لتعرضه حادث ما، لذلك عليكم تغيير تلك الطاقة التي تصيبكم من جراء هذا الحدث إلى طاقة إيجابية بدلاً من السلبية التي قد تؤثر على صحتكم قبل كل شيء ويمكن تخفيف حدة العصبية عن طريق الضحك اللامبالغ به.

بالتالي مبالغتك بالضحك تعني أنك قد تزيد من حدة الموقف وبعد ذلك تجعل الطرف الذي سبب لك العصبية بالاستهزاء منه وقد يكون لديه رد فعل سلبي نحو ذلك.

  • تمرين التنفس

من ناحية أخرى قد يتعرض المرء لموقف ما يثير مشاعر العصبية لديه بالتأكيد لذلك يفضل أن يقوم ببعض التمارين التنفسية التي تكون عبارة عن أخذ نفس عميق إلى الجسم، ومن ثم إخراجه بعد ذلك، بالتالي هذا يساعد بإخراج الطاقة السلبية التي تشكلت في الجسم.

  • الحركة:

وفي نفس السياق عندما تشعر بالغضب فعليك أن تغير وضعية جسمك وتتحرك أن تمشي على سبيل المثال فقد يساعدك ذلك على التفريغ وتغيير النفسية.

  • مهارات الاتصال:

قبل كل شيء من المفروض على الشخص العصبي أن يتعلم مهارات الاتصال والتواصل وكيفية التعامل مع الآخرين وايصال فكرته بالتأكيد دون اظهار عدم الاحترام للاخرين إضافة إلى أن يكون اجتماعياً وذو شخصيه قادرة على تحمل عبء العمل على سبيل المثال يمكن أن ينتسب إلى دورات تدريبية تساعده على أن يكتسب مهارات الاتصال

  • التركيز على السلوك:

بمعنى أن تركز على السلوك الخاطئ لا الشخص ومن ثم نقدهم والاستهزاء بهم فذلك يمكن أن يفاقم الوضع. فعليك أن تنقد تصرف زميلك الخاطئ على سبيل المثال لا أن تقول هذا الشخص سيء بالمطلق

  • التركيز على حل المشكلة:

يجب أن تركز وتهدأ حتى تستطيع التفكير في إيجاد حل لمشكلة ما بعيداً عن التوتر والعصبية. على سبيل المثال إن واجهتنا مشكلة في إتمام العمل في وقته نضاعف العمل لا أن نزداد عصبية وتوتر

نصائح للتخلص من العصبية المفرطة:

والأهم من ذلك كله فإن الغرض من هذا المقال هو تقديم بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من العصبية المفرطة وإليك هذه النصائح التالية:

  •  اختيار الأشخاص الإيجابية في حياتنا، والابتعاد عن السلبيين مما يسببونه لنا من أذى واكتئاب وضغوط نفسية. على سبيل المثال الشخص الذي يبقى متشائماً دائماً
  •  علاوة على ذلك تحديد الأهداف والتركيز عليها وإعطاءها الوقت اللازم لتحقيقها. على سبيل المثال أن تعتزم على الحصول على الوزن المثالي ولا تصاب بالاحباط إن تأخرت في الوصول إليه
  • والأهم من هذا كله وقبل كل شيء على سبيل المثال علينا الابتعاد عن التوتر والعصبية قدر الإمكان أثناء اتخاذ قراراتنا المصيرية.
  •  الاقتناع أن هذه المشكلة زائلة بالتأكيد وأن العصبية لا يمكن أن تؤتي ثمارها بشيء يمكن أن يساعد في حلها.
  •  التعبير عن الغضب بشكل صحيح أي دون التسبب بأذى للآخرين أثناء الفترة التي تنتابك بها العصبية.
  •  التنزه مع الأصدقاء والاقارب وكل من نشعر معهم بالراحة على سبيل المثال: صديق، حبيب، قريب فذلك قد يساعد على التخلص من التوتر والعصبية، ففي غضون ذلك أنت تكسب طاقة إيجابية كبيرة جداً.

العصبية

علاج العصبية عند النساء

وفي نفس السياق تعتبر النساء أكثر الأشخاص المعرضين للعصبية والتي يمكن علاج العصبية المفرطة لدى النساء طبيعياً بالطرق التالية:

  •  التنفس بعمق:

كما ذكرنا سابقاً أن تمرين التنفس بعمق يكمن في أخذ شهيق طويل يتبعه زفير ببطء فذلك يمكن أن يساعد على إيصال كمية كبيرة من الأوكسجين إلى الدماغ

على سبيل المثال من المستحسن أن تقوم به النساء اللواتي يعانين من نوبات الزائدة عدة مرات في اليوم

  •  تخصيص وقت للذات:

و عليكِ أن تخصصي ساعة في اليوم لك حتى تمارسين ما تشاءين من النشاطات. على سبيل المثال :

-سماع الموسيقى.

– التأمل.

-الرقص.

– مشاهدة التلفاز.

  • كتابة الأفكار:

 علاوة على ذلك كتابة كافة الأفكار السلبية على ورقة أمر جيد جداً مما له من دور كبير في تخفيف من حدة العصبية،

علاوة على ذلك عليكِ أن تحتفظي بتلك الورقة حتى تقرأيها فيما بعد وتتأكدي أن تلك الأفكار لا تستحق كل ذاك التفكير.

طرق علاج العصبية طبيعياً :

للعصبية المفرطة هناك عدة طرق طبيعية فعلى سبيل المثال يمكنك:

– الحصول على كمية كافية من النوم يومياً بقدر 7 ساعات يومياً.

– الابتعاد عن الكافيين.

– تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين مثال على ذلك: الافوكادو، الدجاج، الخضروات، الأسماك والموز.

– شارك في الأعمال التطوعية.

– اخرج من الأصدقاء.

– ابحث عن هواية جديدة.

مضاعفات عدم علاج العصبية المفرطة لدى النساء:

إن لم تعالج حالات العصبية لدى النساء من الممكن أن يكون لديها أثر سلبي كبير ومضاعفات خطيرة سنذكر منها على سبيل المثال:

  •  اعتماد العصبية كأسلوب حياة:

 إضافة إلى ذلك، غالبية النساء اللواتي يعانين من العصبية ولا يلجئن إلى علاجها يصبحن دائمي العصبية حتى في أسخف المواقف على سبيل المثال كالحديث مع الأولاد أو الزوج في حين أن الموقف لا يكون يتطلب كل تلك العصبية.

  •  الإصابة الأمراض الجسدية:

 العصبية الزائدة ممكن أن تعود بالاثر السلبي الكبير على الجسم مما قد ينجم عنه الإصابة بأمراض على سبيل المثال:

  •  الصداع: ويعد أحد المضاعفات التي تترافق مع العصبية دائماً.
  •  السكري: التوتر والعصبية يسببان باختلال في مستويات الأنسولين في مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري.
  • إضرابات الجهاز الهضمي: تتمثل بآلام المعدة والغثيان والإمساك والإسهال.
  • تعاطي المخدرات: إن وصلت العصبية لدى بعض النساء إلى درجات كبيرة فإنهن يلجأن إلى المخدرات للتخلص من هذا الأمر لكن الحالة تزيد سوءاً في الواقع.
  • مضاعفات أخرى:

 علاوة على ذلك تمثلت هذه المضاعفات في:

– النسيان.

– العزلة.

– عدم التركيز.

– قلة الإنتاجية في الأعمال المهنية.

– التفكير السلبي.

العصبية الزائدة

علاج الضغط النفسي والعصبية بالأعشاب

ولكن يعتبر الضغط النفسي والعصبية من الأمراض النفسية المزعجة التي قد تهدم حياة الفرد، أو بعبارة أخرى يمكن أن تجعله وحيداً لذا وجد أن التخلص منها ضرورة ملحة وقد لجأ البعض إلى علاج عصبيته بالأعشاب على سبيل المثال:

 

  1. البابونج: أثبتت الدراسات أن تناول البابونج لمدة 12 يوماً يساهم في علاج التوتر والقلق نظراً لمقدرته على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.
  2. عشبة الناردين: في نفس السياق تقول الدراسات أن عشبة الناردين تعمل على تقليل أعراض الاكتئاب و اضطرابات القلق أيضاً لها دور في علاج الأرق والنوم المتقطع.
  1. زهرة الآلام الحمراء: أثبتت المراجعة العلمية التي أجريت عام2010 أن زهرة الآلام الحمراء تعادل مضادات الاكتئاب والحبوب المهدئة التي تعالج الاكتئاب والتوتر.
  2. نبات القنب: تشير الأبحاث التي أجريت على نبات القنب أن له تأثير على الجهاز العصبي مما يجعله من الأعشاب التي تكون فعالة في علاج التوتر والقلق.
  3. اللافندر: يتميز اللافندر باحتوائه على التربينات التي تساعد على علاج التوتر والاكتئاب بفضل تأثيرها المهدئ على الاعصاب.

فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام اللافندر والحصول على فائدته بالطرق التالية:

  • شرب شاي اللافندر.
  • يمكنك إضافة زيت اللافندر أو أوراقه إلى ماء الاستحمام.
  •  تدليك الجسم بزيت اللافندر.
  •  استنشاق زيت اللافندر.

في الختام بذلك نكون قد قدمنا لكم في مقالنا هذا كيفية التخلص من العصبية الزائدة ونصائح للتخلص من العصبية الزائدة و عرضنا لكم علاج العصبية الزائدة لدى النساء و مضاعفات عدم علاجها و كما قدمنا لكم علاج الضغط النفسي و العصبية بالأعشاب أيضاً”

العصبية الزائدة

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد