نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فوائد استعمال البربوليس للرجال والنساء

0 82

هناك كنزٌ مدفون في ملعقةِ بربوليس، هكذا كان يقول دكتور مادة تربية النحل في جامعتي ولكن يا ترى ما هي فوائد استعمال البروبوليس لنا كطلاب وللرجال والنساء على العموم حتى نصفه بالكنز؟. أيعقل أن كل شيء يقدم لنا الفائدة ندعوه كنزاً؟.

بالطبع لا ولكن بعد البحث الشديد وجدنا أن هناك أساطير حول فوائد البروبوليس وتطوير استخدامه عبر الزمن ليدخل اليوم في كافة الصناعات الدوائية والتجميلية التي نستخدمها. وبالتالي لندرس معاً في هذا المقال كل ما يدور حول العكبر من معلومات.

ما هو البربوليس

قبل معرفة فائدة ومضار البربوليس لابد من التعرف ما هو البربوليس أو العكبر. هو عبارة عن مادة راتنجية ينتجها النحل. من لعاب النحل والشمع بالإضافة إلى مواد مختلفة من النباتات والأشجار التي يتغذى عليها النحل. ولقد كان لقاح النحل أو البربوليس يسمى قديمًا الغبار الواهب للحياة أو سر الشباب الدائم. لما له من فوائد عظيمة كمنشط لزيادة الطاقة وتعزيز الرغبة الجنسية وغيرها.

فوائد استعمال البربوليس للرجال

أوضحت العديد من الدراسات التي تم اجراؤها في السابق دور وفوائد البربوليس للرجال. ويمكننا تلخيص هذه الفوائد لكم بالآتي:

  • تحسين الصحة العامة عند الرجال : للبربوليس أهمية كبيرة في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: السكري، أمراض القلب، انسداد الشرايين. التي من شأنها تقليل الخصوبة عند الرجال، إذ يعمل البربوليس على تخفيض مستويات السكر بالدم ويخفض من مستويات الكوليسترول وهذه من أهم فوائد استعمال البربوليس.
  • علاج بعض الأمراض التناسلية : يساعد استخدام المراهم التي تحتوي على البربوليس الذي يتكون من مركبات الفلافونيد. في القضاء على الميكروبات المسببة لمشكلات التقرحات والالتهابات والإصابة بالهريس التناسلي. كما أن البربوليس يساعد في سرعة التئام التقرحات الناتجة عن الهريس عند الرجال.
  • تقليل الإصابة بالتهابات البروستاتا : ينتشر التهاب البروستاتا عند الرجال في جميع المراحل العمرية لكنه أكثر انتشارًا في ال٥٠ من العمر. وبالتالي يساهم محتوى البربوليس من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب في تقليل نمو البكتيريا ومسببات الالتهاب الأخرى.
  • تحسين الخصوبة عند الرجال : من فوائد البربوليس غناه بمركبات الفلافونيد وحمض الفيروليك، وهما مضادات أكسدة طبيعية تلعب دوراً مهمًا في التأثير على حركة الحيوانات المنوية. وحيويتها وجودتها وهذه يزيد الخصوبة عند الرجال كما انه يزيد من مستوى هرمون التوستيرون بالدم مما يزيد من القدرة الجنسية لديهم.
إقرأ أيضاً: فوائد الرمان

فوائد استعمال البربوليس للنساء

لا تقتصر فوائد البروبوليس على الرجال وإنما تؤثر على النساء أيضاً فتغمرهنّ بالمنفعة ومن أهم ما يقدمه البربوليس للنساء الآتي:

  • تقوية الجهاز المناعي : كما ذكرنا سابقًا فإن احتواء البربوليس على مركبات الفلافونيد والمركبات العضوية يعزز من بناء جهاز المناعة.
  • تحسين صحة الدماغ : يحوي البربوليس على مضادات الأكسدة التي تحمي الأحماض الدهنية في المخ من الجذور الحرة مما يعني أن لها قدرة على الحماية من مرض الزهايمر. ويعد البربوليس المصدر الطبيعي الوحيد للأستيل كولين وهو ناقل عصبي ينظم الذاكرة وينقل الرسائل من خلية لأخرى. البربوليس يسهم في تحسين الصحة النفسية فهو يحمي من الاكتئاب أيضًا.
  • منع الإصابة بالسرطان :للبربوليس قدرة كبيرة على ايقاف إمداد الدم للخلايا السرطانية وبالتالي منع نمو السرطان.
  • له فوائد كبيرة للبشرة :باحتوائه على مضادات الأكسدة بالتالي فهو يشد المسام ويحمي من علامات الشيخوخة ويمنح مظهر أكثر شبابًا. ويحارب البربوليس الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب كما يمكن ان يزيل الهالات السوداء في حال تم تطبيقه عليها مباشرة مدة ٢٠ دقيقة وغسلها بعدها.

كيفية استعمال البربوليس

إن كيفية استعمال البربوليس بسيطة جدًا فيتم استعمال البربوليس على حسب الغرض المستخدم منه وهي على النحو التالي

  • استعمال البربوليس عن طريق الفم : بغرض علاج قرح الفم يتم تناول نحو ٨٠ غرام من البربوليس مرتين أو ثلاثة مرات يوميًا. أما لعلاج مرض السكري فيتم تناول ٥٠٠ ميللغرام ثلاث مرات يوميًا لمدة ثماني أسابيع.
  • استعمال البربوليس على الجلد : يمكن استعمال البربوليس في علاج الهريس على الشفاه الظاهرة بسبب نزلات البرد وهي عدوى فيروسية.

يمكن القيام بصنع وصفة مفيدة مكونة من ٢٥ غرام و ١٥ غرام بربوليس و ١٠ غرام شمع النحل، غرام زيت النعناع ممزوج مع ٤٥ غرام جليسيرين. يتم مزج جميع المكونات مع بعضها ثم تطبيقها على الجروح والقروح والحروق.

أضرار استعمال البربوليس

بالتأكيد أنت الآن تستغرب أن منتج بهذه الكمية من الفوائد السابقة له أضرار. ولكن أود إخبارك أن هذه الأضرار لا تعمم وإنما هي حالات خاصة جداً ومنها:

  • الحساسية ضد العكبر.
  • يمنع ويحذر إعطاء العكبر لمرضى الربو والتحسس لتضاده معهما فيزيد حالة المريض سوءًا.
  • إن حدث ضيق في التنفس بعد تناول جرعة العكبر لا تخف فلا يعد هذا خطيراً ولكن قف تماماً عن تناول جرعة أخرى.
  • لا خطر على تناول المرأة الحامل للعكبر ولكن يجب عليها أن تحذر وتتناوله بكميات قليلة جداً حتى لا يؤثر ذلك على جنينها.

مزيج العكبر مع العسل

إن قمت بمزج ملعقة من العكبر مع ملعقة من العسل ستزيد الفوائد التي يقدمها حيث أن هذا المزيج يسهم في تجنب الإصابة بفقر الدم لأنه يزيد نسبة هيموغلوبين الدم. وإن وضعت فوق المزيج ملعقة صغيرة من الماء الدافئ ستحصل على مضاد سعال للوقاية من نزلات البرد والرشح ويجعلك أكثر مقاومة لفيروسات الأمراض التنفسية.

وبالتالي نستطيع القول أن هناك كنز مدفون في ملعقة صغيرة من العكبر لذلك عليكَ كقارئ ومستفيد أن تكون دوماً سبيل في نشر العلم من حولك والتنمية للحفاظ على تربية النحل وازدهارها وإنتاج أكبر كميات من العسل والعكبر.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
      تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد