نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فوائد العسل واستخداماته الطبية | ما الذي يمكن أن تفعله ملعقة من العسل

0 224

قيل قديمًا أن في العسل دواءً لكل داء، ولا يبدو أن في ذلك مبالغة على الإطلاق. فهو أكثر مادة غذائية طبيعية تحظى بالاحترام في مختلف الثقافات وعبر العصور، نظرًا لفوائدها العديدة واستخداماتها  الواسعة. ولكن كم أثبت العلم الحديث من هذه الفوائد؟ وهل لايزال العسل مركبًا ذا أهمية في الأوساط الطبية؟ لنتعرف على الإجابة يجب أن نلقي الضوء على النقاط التي يتفق فيها العلم مع الطب الشعبي، وأن نفرق بين فوائد العسل واستخداماته الطبية القديمة والحديثة. لنزودك بمعلومات موثوقة حول فعالية هذا الدواء اللذيذ.

لمحة عن العسل واستخداماته الطبية قديمًا

ينتج النحل العسل من رحيق الأزهار، وتختلف ألوان العسل ونكهته بحسب الأزهار التي يُنتج منها. حيث يوجد أكثر من 300 نوع مختلف من العسل. ويتكون هذا السائل الحلو بشكل رئيسي من السكريات (الفركتوز) والماء، ويحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

فوائد العسل واستخداماته قديما

تشير المصادر التاريخية إلى أن الشعوب القديمة عرفت العسل منذ حوالي 8000 عام، حيث استخدمه المصريون القدماء في أكثر من 500 وصفة علاجية. من بينها علاج الجروح والسعال والتحنيط. كما استخدمه اليونانيون كمليّن للأمعاء ولعلاج بعض الأمراض العينية الموضعية.

اقرأ أيضًا: فوائد العكبر.

فوائد العسل واستخداماته الطبية

سنتناول الآن بعضًا من فوائد العسل واستخداماته الطبية التي أكدتها الأبحاث العلمية الحديثة.

  • تخفيف السعال

يمتلك العسل تأثيرًا فعالا في التخلص من السعال الجاف والتخفيف من ألم الحلق. حيث أفادت دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال الذين يعانون من السعال الحاد، بأن العسل له تأثير مهدئ مشابه لبعض أدوية السعال الشائعة. وليس هذا فحسب، بل تبين أيضًا أن تأثير العسل على التقليل من شدة السعال أفضل من الديفينهيدرامين_مادة معروفة بخصائصها المهدئة_ وهذا يوفر دليلًا معتبرًا يدعم استخدام العسل كمضاد للسعال في الطب الشعبي.

  • فوائد العسل المضادة للبكتيريا

تم اكتشاف تأثير العسل المضاد للبكتيريا لأول مرة عام 1892، ثم توالت الأبحاث لتبين أنه له تأثيرًا مثبطًا ل60 نوعًا مختلفًا من الجراثيم. وقد بينت إحدى التجارب المخبرية أن محلول العسل بتركيز 20% كان له دور في تثبيط جرثومة الملتوية البوابية_ التي تسبب التهاب معدة مزمن والمسؤولة عن 70% من القرحات المعدية_ بالإضافة إلى ذلك، لم تتطور مقاومة ضد العسل كما يحصل عند استخدام المضادات الحيوية التقليدية، لذا يمكنه استخدامه بشكل مستمر دون قلق حول تأثيراته طويلة الأمد.

  • ضبط شحوم الدم الكوليسترول

يعاني الكثيرون من ارتفاع شحوم الدم الناتج عن البدانة والذي يعتبر عامل خطر للإصابة بالأمراض القلبية. وقد رصدت تجربة سريرية تأثيرات العسل المفيدة في التقليل من مستويات الشحوم لدى مجموعة من المرضى المصابين بالسكري. حيث تبين أن تناول العسل لمدة 8 أسابيع ساهم في انخفاض مستوى شحوم الدم والكوليسترول منخفض الكثافة LDL (الكوليسترول السيء) وانخفاض الوزن وارتفاع مستوى الكوليسترول عالي الكثافة HDL (الكوليسترول الجيد) لدى هؤلاء المرضى.

فوائد العسل واستخداماته الطبية

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي

هل شعرت من قبل بحرقة في صدرك بعد تناول الطعام؟ حسنًا، أنت تعاني من القلس المعدي المريئي، وهي حالة شائعة ترجع فيها محتويات المعدة الحامضية نحو المري وتسبب تلك الحرقة المزعجة. لكن لحسن الحظ هناك أدلة على فائدة العسل في علاج هذه الحالة، حيث تساهم لزوجة العسل و قلويته في حماية المري من تأثير الحموضة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن للعسل قدرة على علاج الإسهال. حيث بينت دراسة سريرية على مجموعة من الأطفال المصابين بالإسهال الحاد، أن تناول العسل ساهم في تسريع فترة الشفاء والتقليل من حركية الأمعاء المفرطة لديهم. كما تلمّح بعض الأبحاث إلى قدرة العسل على الحفاظ على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء.

  • فوائد العسل في علاج الاكتئاب

يعد الاكتئاب واحدًا من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا في العالم. ورغم توفر العديد من العلاجات الدوائية، إلا أن المرضى لا يزالون يبحثون عن علاجات بديلة آمنة. وقد أثبتت بعض الدراسات أن للعسل قدرة على مكافحة أعراض الاكتئاب والوقاية منه.

  • فوائد العسل في ترميم الجروح والحروق

هل لاحظت من قبل أن معظم مراهم الحروق تحتوي على العسل؟ في الواقع يعود ذلك إلى خصائص العسل المفيدة في ترميم الحروق. حيث يمتلك مفعولا مضادًا للالتهاب ومضادًا الأكسدة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تحدثنا عنها أعلاه. وقد أقرّت العديد من الأبحاث بفوائد العسل في علاج الجروح السطحية والمتوسطة العمق. حيث يشكل طبقة تغلف الجرح وتحميه من العدوى، ويؤدي إلى تشكل نسيج حبيبي نظيف. وهي المرحلة الأهم في شفاء الجروح.

فوائد العسل واستخداماته للرجال

توجد الكثير من الاعتقادات حول فوائد العسل على تعزيز هرمونات الذكورة لدى الرجال. ورغم أنه لا توجد دراسات كافية على البشر تؤكد أو تنفي هذه الاعتقادات. إلا أن التجارب على الفئران لاحظت ارتفاعًا واضحًا في هرمون التستوستيرون_هرمون الذكورة_  لدى الذكور التي تناولت العسل لفترة من الزمن. كما بينت تجارب أخرى أن للعسل قدرة على زيادة حركية النطاف لدى الفئران.

فوائد العسل واستخداماته التجميلية

فوائد العسل واستخداماته التجميلية

يعرف الباحثون في عالم الجمال أهمية العسل في المنتجات التجميلية. وأكدت مراجعة لمجموعة من الدراسات التي ركزت على الفوائد التجميلية للعسل أن له تأثير إيجابي في علاج العديد من المشاكل الجلدية كالإكزيما وحب الشباب وتشقق  الشفاه. كما يفيد تمديد العسل بقليل من الماء وتطبيقه على الوجه بعد غسله في منح البشارة النضارة والترطيب. وبإمكانك أيضَا استخدامه على الشعر بمزجه مع الزيت وفرده على الشعر ثم غسله بعد عدة دقائق.

أضرار العسل

لا توجد أضرار للعسل، بل محاذير استخدام منها:

الأطفال تحت عمر السنة: لا يجوز إعطاء العسل بأي كمية للأطفال الذي لا تتجاوز أعمارهم السنة خوفًا من التسمم بأبواغ المطثية الوشيقية التي يمكن أن تتواجد في العسل.

مرضى السكري: رغم أن تأثير العسل على ارتفاع غلوكوز الدم أقل بكثير من السكر الأبيض المكرر، إلا أنه سكر في النهاية ويجب الانتباه إلى عدم استهلاك كميات كبيرة منه عند الأفراد الذي يعانون من السكري.

الحساسية: يمتلك بعض الأفراد حساسية نادرة تجاه العسل أو رحيق الأزهار، لذلك يجب الابتعاد عنه في هذه الحالة.

القولون العصبي: يعد العسل مفيدًا لمرضى القولون العصبي ولا توجد محاذير استخدام. لكن يُنصح بحل العسل في الماء أو إضافته للأطعمة بدلًا من تناوله بشكله الخام كي لا يحرض بعض التشجنات أو الآلام غير المرغوبة.

وفي النهاية، نستخلص من هذه التجارب أن للعسل فوائدًا كثيرة منها ما ذكرها الطب الشعبي وأكدها العلم، أو رصدتها بعض الأبحاث بمعزل عن الاستخدامات التقليدية. لذا فهو يستحق ذلك الاحترام الذي يناله في الأوساط الشعبية والعلمية.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد