نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فوائد اليانسون المغلي | 6 فوائد مثبتة علميًا لليانسون

0 89

نصحتنا أستاذة علم الأدوية يومًا بالاستغناء عن المسكنات الدوائية واستبدالها باليانسون. ورغم أن هذه النصيحة لفتت نظري في ذلك الوقت، إلا أنني لم أدرك مدى فعاليتها حقًا إلا عندما تعمقت في أبحاثي عن هذه المادة العشبية الشهيرة. وبالطبع فإن  فوائدها لا تقتصر على ذلك، بل إن لها استخدامات كثيرة ستبهرك كما أبهرت العلماء الذي قاموا باكتشافها. لذا سنتناول في هذا المقال 6 من أبرز فوائد اليانسون المغلي المثبتة علميًا. وسنلقي الضوء أيضًا على جميع الاستخدامات الشائعة له مع بعض التحذيرات حول أضراره المحتملة.

ماهو اليانسون

اليانسون هو نبات عشبي معمّر عرفه الإنسان منذ زمن طويل، و استفاد منه في علاج العديد من المشاكل الصحية كالإمساك والسعال ورائحة الفم المزعجة. حيث بينت بعض الآثار أن الفراعنة عرفوا اليانسون واستخداماته قبل أكثر من 1500 عام قبل الميلاد.

ماهو اليانسون

ويتواجد اليانسون في الطبيعة على شكل نبات طويل يحمل أزهارًا بيضاء تحوي بداخلها البذور الفعالة. ورغم أن الشكل الأشيع لليانسون هو البذور المجففة إلا أنه يتواجد أيضاً على شكل زيت أو مسحوق مركز.

ما هي فوائد اليانسون المغلي

توجد العديد من الفوائد لليانسون المغلي منها ما هو مثبت علميًا، وكذلك الشائع والمتداول الذي لم تؤكده الأبحاث بعد. ويتضمن ما يلي الفوائد المثبتة علميًا فقط.

  • علاج الاكتئاب

الاكتئاب هو الاضطراب النفسي الأكثر شيوعًا في العالم، ويؤثر على حياة الإنسان بشكل سلبي جدًا لدرجة قد تدفعه للانتحار. ويعتبر العلاج الدوائي حجر الأساس في التغلب على الاكتئاب. ولكن أثبتت دراسة قام بها باحثون إيرانيون عام 2017 أن تناول زيت اليانسون لفترة 4 أسابيع ساهم في التغلب على أعراض الاكتئاب الخفيف والمعتدل لدى مجموعة من مرضى القولون العصبي.

  • التخفيف من أعراض سن الضهي

تتراجع الهرمونات الأنثوية بشكل كبير بعد الخمسين من العمر. وتصل المرأة عندها إلى مرحلة تسمى سن الضهي أو سن اليأس. وتعاني النساء في هذه المرحلة من بعض الأعراض المزعجة الناتجة عن انسحاب الأستروجين. ولكن لحسن الحظ يمتلك اليانسون تأثيرات مشابهة للأستروجين على الجسم. وقد أكدت إحدى الدراسات أن تناول كبسولات تحوي 330 ملغ من اليانسون ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع ساهم في تقليل معدل حدوث الهبّات الساخنة التي تعد من أشيع أعراض سن الضهي.

  • فوائد اليانسون المسكنة للألم

بالتأكيد هذه واحدة من الاستخدامات الأكثر شيوعًا لليانسون، حيث يؤكد الطب الشعبي على فعاليته في تسكين الآلام المختلفة كالمغص والصداع. وفي الواقع لقد أشارت دراسة أُجريت على الفئران عام 2009 إلى أن زيت اليانسون له فعالية مسكنة للألم مشابهة للأسبرين والمورفين. ورغم أنه لا يوجد تجارب مشابهة على البشر بعد، إلا أن هذه الدراسة تشكل دليلًا إضافيًا يدعم استخدام اليانسون في الطب الشعبي.

فوائد اليانسون المثبتة علميا

  • فوائد اليانسون على الدورة الشهرية

في تجربة نشرتها the journal of midwifery and women’s health قام الباحثون بتقسيم 180 طالبة يعانين من عسر الطمث على ثلاث مجموعات. تناولت المجموعة الأولى مزيجًا عشبيًا يحتوي على خلاصة اليانسون. بينما تناولت المجموعة الثانية مادة تدعى الميفيناميك أسيد معروفة بخصائصها المسكنة لآلام للدورة للشهرية. وتم إعطاء بلاسيبو placebo للمجموعة الثالثة (علاج وهمي ليس له أي تأثير).

وبعد متابعة الطالبات خلال عدة دورات شهرية متتالية، تبين أن كلتا المجموعتين التي تناولت اليانسون والميفيناميك أسيد اختبرت تحسنًا في أعراض عسر الطمث وتراجعًا في الألم. وليس هذا فحسب، بل أشارت الدراسة أيضا أن انخفاض شدة آلام الدورة الشهرية كان أوضح في المجموعة التي تناولت اليانسون.

  • فوائد اليانسون المضادة للتشنج

أقرّت دراسة عام 2007 بأن لليانسون آثارًا مضادة للتشنج توافق استخداماته في الطب الشعبي. وتوصل العلماء إلى ذلك بعد أن درسوا تأثيراته المرخية للعضلات عند الفئران.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول مغلي اليانسون على تحسين الهضم والتخلص من الانتفاخ المزعج. وأفادت دراسة شملت مجموعة من النساء اللواتي يعانين من الإمساك أن تناول كبسولات عشبية تحوي على اليانسون ومواد أخرى ساعد على زيادة نشاط الأمعاء وتحسن أعراض الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، ساعد اليانسون في تجربة أخرى على استشفاء القرحات المعدية لدى الفئران والحماية منها.

فوائد اليانسون الأخرى

يقدم اليانسون فوائدًا أخرى يعرفها الكثير من الناس نتيجة استخدامهم المتكرر لهذه المادة منها:

  • تهدئة السعال: يعد اليانسون فعّالا في تهدئة السعال والتخلص من البلغم والحفاظ على صحة الطرق التنفسية.
  • التغلب على الغثيان: توجد بعض الأدلة على خواص اليانسون المضادة للغثيان. حيث يساعد تناول مغلي اليانسون على استرخاء المعدة والتخلص من الرغبة المتكررة في التقيؤ.
  • مضاد فيروسي: نوهت دراسة سابقة إلى أن مزج اليانسون مع خلاصة البصل ومواد أخرى كان له تأثير مضاد لبعض الفيروسات مثل الهربس البشري والفيروس المضخم للخلايا.
  • تحسين الصوت: ينتج هذا التأثير عن خواص اليانسون المشابهة للأستروجين. حيث يؤدي إلى تحسين الصوت لدى الفتيات وجعله أكثر رقة ونعومة.
  • التغلب على الأرق: يشيع استخدام اليانسون قبل النوم للتخلص من الأرق. حيث يمتلك تأثيرًا مهدئا قويًا أثبتته بعض الدراسات.
  • خسارة الوزن: يلجأ البعض لشرب اليانسون كوسيلة للتخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه يرفع معدل الاستقلاب ويساعد الجسم على طرح الماء والسموم. ولكن لا توجد أدلة قوية تؤيد هذا التأثير.

أضرار اليانسون

فوائد اليانسون الشائعة

 

بالرغم من جميع الفوائد المثبتة لليانسون؛ فقد تبين أنه يملك أيضًا بعض الأضرار المحتملة منها:

  1. التحسس: قد يؤدي اليانسون إلى استجابة تحسسية لدى بعض الأفراد تشمل تظاهرات هضمية وجلدية وتنفسية. وغالبا ما يمتلك هؤلاء حساسية تجاه النباتات التي تنتمي لعائلة اليانسون مثل الكزبرة والشمرة والكراوية.
  2. الإضرار بالحمل: ينصح الأطباء الحامل بتجنب اليانسون، لأنه قد يحرض تقلصات رحمية تؤدي للإجهاض. ولا توجد أدلة تثبت مدى أمانه على الحامل والمرضع.
  3. يفاقم الأمراض المتعمدة على الأستروجين: نظرًا لعمله المشابه للأستروجين، فإنه يملك تأثيرات سلبية على الأمراض الحساسة للأستروجين مثل سرطان الثدي وباطن الرحم وانتباذ بطانة الرحم والألياف الرحمية.
  4. التداخل التدوائي: يتداخل اليانسون مع عمل موانع الحمل الحاوية على الأستروجين والبروجسترون.

طريقة الاستعمال الأمثل

يتواجد اليانسون بأشكال متعددة كالبذور والمسحوق المركز والزيت. ويكفي إضافة ملعقين من البذور إلى الماء المغلي أو كمية تعادلها من الزيت أو المسحوق للحصول على الفوائد المرغوبة.

اقرأ أيضًا: فوائد العرق سوس.

وفي الختام، يبدو أن اليانسون يستحق ما يناله من الشهرة في الأوساط الشعبية. حيث أثبتت العديد من الدراسات فوائد اليانسون المغلي العديدة. وطالما أنه لا توجد موانع استعمال لديك فيمكنك الاستمتاع بجميع الفوائد المذكورة دون الإفراط في الكمية المتناولة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد