نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

التخلص من رعشة اليدين | أسبابها وعلاجها

0 115

من منّا لم يذهب لزيارة طبيب الأسنان وملاحظة مدى صغر أسناننا مقارنةً بأدواته، إلّا أنّ الدقّة في العمل غالبًا ما تكون هي المفتاح في نجاح العلاج. وهكذا هم الرسّام والمهندس وغيرهم من المهن التي تحتاج دقّةً ومهارةً في استعمال اليدين. إلّا أنّ الكثيرين لا يستطيعون القيام بهذه المهن، بل ويعانون من مشاكل في ضبط أيديهم واستخدامها ببطء ومهارة. لذا سنتحدث هنا عبر مقالنا هذا عن كيفيّة التخلص من رعشة اليدين، مع ذكر أسبابها، وأشيع الأدوية المُستخدمة لعلاجها، تابع معنا….

كيفية التخلص من رعشة اليدين
التخلص من الرعاش

أسباب رعشة اليدين

يمكن أن تكون الهزات طبيعية أو قد تنتج عن حالات عصبيّة، مشاكل صحية أخرى، أو استخدام الأدوية. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة للهزات:

زيادة الرعاش الفسيولوجي

الرعاش الفسيولوجي المحسن (EPT) هو شكل أكثر وضوحًا من الرعاش الفسيولوجي. عادة ما تُصيب اليدين والأصابع على جانبي الجسم. قد يتسبب ما يلي في حدوث EPT لدى بعض الأشخاص: ضغط عصبي، القلق، إعياء، قلة النوم، الإفراط في تناول الكافيين، التمارين المنشطة، فرط نشاط الغدة الدرقية .لا يتطلب الرعاش الفسيولوجي المعزز علاجًا طبيًا، إلا عندما يحتاج الشخص إلى الاعتماد على التنسيق العضلي الدقيق لعمله أو الأنشطة الأخرى.

الظروف العصبية

تحدث الهزات بشكل عام بسبب مشكلة في الأجزاء العميقة من الدماغ التي تتحكم في الحركة. تتضمن بعض الحالات العصبية التي يمكن أن تسبب اهتزاز اليدين ما يلي :

  • التصلب المتعدد (MS): هذا المرض التنكسي يهاجم الدماغ والحبل الشوكي ، مما يجعل من الصعب على الأعصاب نقل الرسائل. يعاني الكثير من المصابين بالتصلب المتعدد من درجة ما من الرعاش. يحدث هذا غالبًا عندما يتلف المرض مناطق في مسارات الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في الحركة. مرض باركنسون (باركنسون): ينطوي هذا المرض على فقدان الخلايا العصبية في جزء من الدماغ يلعب دورًا مهمًا في الحركة الحركية. يُعاني حوالي 75٪ من المصابين بالشلل الدماغي من رعشة، سواء كانت في حالة راحة أو حركة أو مختلطة. تبدأ الهزات عادةً في جانب واحد من الجسم، وقد تنتشر إلى الجانب الآخر. قد يُصبح الاهتزاز أكثر وضوحًا خلال فترات التوتر أو الانفعال القوي.
  • السكتة الدماغية: بعد السكتة الدماغية، يمكن للشخص أن يظهر مجموعة متنوعة من الرعاش حسب المنطقة المصابة. يتسبب تلف العقد القاعدية في إصابة الشخص برعشة أثناء الراحة، بينما يتسبب تلف المخيخ في حدوث ارتعاش مقصود.
  • إصابات الدماغ الرضية (TBI): الرعاش الناتج عن إصابات الدماغ الرضحية يسمى رعاش ما بعد الصدمة (PTT). وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن الضغط والتحدث يحدث نتيجة تلف مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن الحركة. هذه الهزات غير شائعة.
  • خلل التوتر العضلي: خلل التوتر العضلي هو اضطراب حركي تتسبب فيه تقلصات العضلات اللاإرادية في حركات وأوضاع متكررة لا إرادية. ترجع الحالة إلى الأداء غير السليم للعقد القاعدية في الدماغ. ذكرت دراسة أجريت عام 2021 أن خلل التوتر العضلي والرعشة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. الهزات التي تحدث في الأشخاص المصابين بخلل التوتر العضلي هي إما متشنجة وغير منتظمة، منتظمة وتشبه الموجة، أو مختلطة. عادة ما تؤثر الأنواع المختلطة على اليدين.

الظروف الصحية

يمكن أن تتسبب الحالات الصحية التالية أيضًا في ارتعاش اليدين:

الحالات النفسية، مثل الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة الاضطرابات التنكسية  الموروثة، مثل ترنح وراثي أو متلازمة X الهشة

تعاطي الكحول اوالتسمم بالزئبق ,فرط نشاط الغدة الدرقية ,الكبد أو الفشل الكلوي، القلق أو الذعر.

 

الادوية التي تسبب رعاش اليدين

بعض أدوية الربو، أدوية للحالات النفسية، مثل بعض مضادات الاكتئاب ومثبتات الحالة المزاجية، أدوية الصرع، مثل فالبروات (ديباكين) وحمض الفالبرويك (ديباكوت)، أدوية السرطان، مثل الثاليدومايد، الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، مثل السيكلوسبورين

الستيرويدات القشرية، بعض الأدوية المضادة للفيروسات، مضادات حيوية محددة، الأمفيتامين، مادة الكافيين.

 

كيفية التخلص من رعشة اليدين

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن للأشخاص استخدامها للمساعدة في منع اهتزاز أيديهم.

التغييرات في نمط الحياة: قد تساعد التغييرات التالية في نمط الحياة على تقليل رعاش اليد لدى الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الفسيولوجي المعزز: تجنب التمارين الشديدة، تجنب الإفراط في استهلاك الكحول، تجنب المنشطات مثل الكافيين والأمفيتامينات.

علاج الحالات الأساسية: عادة ما تحسن رعاش اليد التي تحدث بسبب حالة كامنة، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو انسحاب الكحول، العلاج التالي للحالة الأساسية.

الأساليب النفسية: قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من الهزات بسبب القلق أو نوبات الهلع من ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل تمارين اليقظة والتنفس.

تبديل الأدوية: يمكن أن يكون الرعاش أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية. يجب على الشخص الذي يعاني من الرعاش أثناء تناول الدواء إبلاغ الطبيب بالآثار الجانبية. قد يكون الطبيب قادرًا على تعديل جرعة الدواء أو تحويل الشخص إلى دواء مختلف.

العلاج المهني: يمكن للمعالج المهني أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الرعاش على الاستمرار في الانخراط في أنشطتهم اليومية المعتادة.

اقرأ أيضا :الوقاية من فقر الدم، أهم أنواع الأنيميا وأشيع أسبابها

التخلص من رعشة اليدين بالادوية

يمكن علاج الرعاش بمجموعة متنوعة من الأدوية. تعد حاصرات بيتا ومضادات الاختلاج والأدوية المضادة للتشنج والأحماض الأمينية من بين بعض الأدوية التي يتم وصفها بشكل شائع لتقليل اهتزاز اليدين.

 

  • البروجسترون: يمكن أن يمنع كريم البروجسترون بنسبة 5٪ الأدرينالين ويكون مساعدًا مفيدًا في تقليل اهتزاز الأيدي، وفقًا لما ذكره ميشيل إي بلات، دكتوراه في الطب، مالك مركز بلات الصحي ومؤلف كتاب Adrenaline Dominance. يتوفر هذا المحلول الموضعي بدون وصفة طبية (OTC) ويمكن فركه على جلد اليدين لتخفيف الأعراض.
  • بريميدونMysoline (primidone): هو دواء موصوف بشكل شائع يستخدم لعلاج النوبات، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في تقليل رعاش اليد. هذا الدواء الموصوف هو مضاد للاختلاج الباربيتورات، ويساعد في استقرار النبضات الكهربائية في الدماغ.
  • ليفودوبا Levodopa: هو حمض أميني يمكن أن يساعد في تقليل الرعاش عن طريق إعادة إمداد الجسم بالدوبامين. يشيع استخدام ليفودوبا في علاج مرض باركنسون، وقد يساعد أيضًا في علاج أشكال أخرى من الرعاش. يجب على الأفراد الذين يتناولون ليفودوبا تجنب البروتينات الموجودة في الأطعمة مثل اللحوم ومكملات الحديد ، حيث يمكن أن تقلل من عامل امتصاص الدواء.
  • حاصرات بيتا: تحجب حاصرات بيتا (أو عوامل حاصرات بيتا الأدرينالية) الأدرينالين  ويشار إليها أيضًا باسم الإبينفرين ، وتقلل من ضغط الدم. يمكن أن يقلل انخفاض ضغط الدم من ظهور الرعاش. تعالج حاصرات بيتا مثل ميتوبرولول أو بروبرانولول أو نادولول أو بيسوبرولول المشكلات الصحية ، بما في ذلك الرعاش.
  1. تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
  2. تابع ملهمون لعلك تصبح ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد