نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فيتامين A أنواعه وأهميته والمزيد من المعلومات

0 67

فوائد فيتامين A هائلة. فهو المسؤول عن الرؤية ونمو العظام، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الممتازة التي تجعل شعرنا لامعًا وبشرتنا مرنة. هذا هو السبب في أنه يمكنك العثور عليه في كثير من الأحيان في الشامبو والكريمات أو حتى فيتامين A السائل.

أنواع فيتامين A: تتحول الريتينويدات وبروفيتامين كاروتينويد (بيتا كاروتين بشكل أساسي) إلى ريتينول في الجسم. ثبت أن الكاروتينات لها تأثيرات مضادة للسرطان ومضادة للطفرات ومضادة للأكسدة. الريتينول (فيتامين أ) وبيتا كاروتين (بروفيتامين أ) من المركبات العضوية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A

فيتامين أ غني بالجزر واليقطين والبروكلي والخوخ والبطيخ. تم العثور على كميات أكثر أهمية في الأعشاب التقليدية: الفلفل الحلو، والمريمية، والزعرور والكاري، والأوريغانو، والريحان، وجبن الحلوم. من بين المنتجات ذات الأصل الحيواني، يوجد الريتينول في زيت السمك وكبد سمك القد والحليب والبيض والزبدة وغيرها. تدخل الكاروتينات الجسم بالخضروات والتوابل والفواكه.

في الأطعمة، يتم تقليل كمية فيتامين A بشكل كبير عن طريق التخزين والطهي غير المناسبين (المعالجة الحرارية لفترات طويلة) المنتجات. يمكن أن تصل الخسائر إلى 40٪.

ما أهمية فيتامين A

ينشط الريتينول إنتاج مادة رودوبسين التي توفر رؤية جيدة في الظلام. بيتا كاروتين له تأثير مضاد للأكسدة.

كما يحسن الريتينول الرؤية ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأسنان ويزيد من قوة العظام ويحمي الرئتين من التأثيرات السامة. بيتا كاروتين – أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو يحمي الجسم بشكل موثوق من الآثار الضارة للجذور الحرة، بما في ذلك الدخان والأشعة فوق البنفسجية. تساعد المادة في الوقاية من أمراض القلب والربو والاكتئاب والسرطان والعقم الثانوي.

ينصح الأطباء بفيتامين أ لعلاج العديد من الأمراض: التهاب الشعب الهوائية، والدوسنتاريا والصدفية، وأمراض مقلة العين والكساح والتهاب الضرع، وتليف الكبد وسرطان الدم وغيرها الكثير.

الحاجة اليومية لفيتامينA

تعتمد جرعة الريتينول على عمر وجنس الشخص. لذلك، يحتاج الرجال البالغون إلى 650-950 ميكروغرام من فيتامين أ. والنساء أقل قليلاً – 600-800 ميكروغرام. بالنسبة للنساء الحوامل، تزداد الاحتياجات اليومية بمقدار 100 ميكروغرام، وللأمهات المرضعات – 410 ميكروغرام من هذا الفيتامين.

يتراوح معدل الأطفال بين 400 و 1000 ميكروغرام. إذا كان هناك نقص تزداد الجرعة إلى 3000 ميكروغرام.

تذكر أن الأطعمة المدعمة بفيتامين أ تفقد ما يصل إلى 40٪ من الريتينول أثناء الطهي. يمكن إعادة ملئه بمشروب معزز للمناعة.

فيتامين ِA السائل للبشرة

فيتامين ِA السائل للبشرة

تتوافق الرتينويدات مع المستقبلات الموجودة في البشرة والأدمة لذا فإن إمكانات فيتامين (أ) في مجال التجميل هائلة:

  • يساعد على توحيد لون البشرة وملمسها.
  • يزيد من تخليق الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك في الأدمة.
  • يحسن حماية ألياف الكولاجين من التلف بفعل الأشعة فوق البنفسجية.
  • يقلل من فرط التصبغ.
  • يزيد من كثافة الجلد.
  • يقلل من عمق التجاعيد الواضحة يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل ملحوظ.

نقص فيتامين A

العلامة الرئيسية لنقص فيتامين أ هي ظهور “العمى الليلي”. عندما تستغرق العيون وقتًا طويلاً لإعادة ضبطها عندما يتغير الضوء، فقد حان الوقت لإصدار صوت المنبه إذا استغرقت عيناك أكثر من 30 ثانية للتكيف عند التبديل من غرفة مضاءة بشكل ساطع إلى غرفة مظلمة.

يشار إلى نقص فيتامين (أ) عن طريق تمزق وحرق العينين في شمس الشتاء أو الضوء الساطع. جفف أيضًا “لحم الأوز” على مرفقيك وفخذيك. ومن الجدير أيضًا أخذ دورة فيتامين أ، حيث تظهر المشروبات الساخنة لتقوية جهاز المناعة والأنف والحنجرة.

جرعة زائدة من فيتامين أ

يتراكم الريتينول في الكبد مع الاستخدام طويل الأمد ويكاد لا يتم التخلص منه بشكل طبيعي من الجسم. ثم تصبح سامة للبالغين والأطفال. قد يحدث القيء والدوخة والإسهال والاصفرار وجفاف الجلد وضعف الرؤية. بيتا كاروتين أكثر أمانًا ولا جرعة زائدة.

يجب مراقبة جرعة الريتينول بعناية خاصة للنساء الحوامل. إذا كان هناك فائض منه، فإن نمو الجنين يضعف. وقد يولد الطفل بإعاقة خلقية في الجمجمة أو العظام.

يوصي الأطباء بالمراقبة المخبرية لتركيزات فيتامين أ في الجسم قبل وأثناء تناوله.

ما هي أفضل طريقة لامتصاص فيتامين أ

فيتامين أ قابل للذوبان في الدهون، لذلك يجب تناول الزيوت النباتية أو الزبدة لتحسين الامتصاص في جدار الأمعاء. أيضًا، يزيد تأثير الريتينول عند دمجه مع فيتامين سي.

كيف أتناول فيتامين A

توصي وصفة الطبيب بتناول دواء فيتامين أ أو مشروب معزز للمناعة للبالغين. تتراكم هذه المادة بسرعة في الجسم، لذلك يتم دائمًا احتساب الكمية بشكل فردي من قبل الطبيب بسبب خطر الجرعة الزائدة.

ينقسم فيتامين A إلى مجموعتين: بالميتات الريتينول وخلات الريتينول. المادة الأولى لها تأثير خفيف، والثانية أكثر نشاطًا. الوسائل متوفرة في شكل كبسولات ومحاليل زيتية. بغض النظر عن الهيكل يتم امتصاصهم جيدًا.

هل يمكنني تناوله مع فيتامينات أو أدوية أخرى

يعمل فيتامين A وفيتامين D معًا بشكل جيد، ولكن يجب أن يكون الأخير أقل. خلاف ذلك، فإن شدة امتصاص الأول سوف تضعف. يمكنك الجمع بين فيتامين أ والحديد والنحاس وفيتامين ب.

لا ينبغي تناول فيتامين (أ) و (د) معًا، فهما يحيدان بعضهما البعض. يمكن تناول الريتينول بحذر إذا كنت تتناول موانع الحمل الفموية الاستروجينية OCs. يزيد هرمون الإستروجين من تركيز فيتامين أ في بلازما الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بفرط الفيتامين.

يزيد الايزوتريتنون من مخاطر التأثيرات السامة. يعتبر الجمع بين الريتينول والتتراسيكلين بجرعات عالية (أكثر من 50000 وحدة دولية في اليوم) أمرًا خطيرًا؛ قد يزيد الضغط داخل الجمجمة.

سيكون امتصاص النترات والستاتينات أقل أثناء تناول الريتينول.

معلومات إضافية

فيتامين A مسؤول عن نمو الجسم وتطوره، ولهذا فهو مفيد جدًا للأطفال. كما أنه يؤثر على الحالة الطبيعية للأغشية المخاطية للجلد. مع نقص فيتامين أ تتشبث جميع أنواع الفيروسات بشكل أسرع – نفس الأنفلونزا، السارس. لأن أي بكتيريا تصيب الغشاء المخاطي أولاً، وإذا لم تكن محمية عادة فإن الفيروس يدخل إلى الجسم أكثر.

كما ينظم هذا الفيتامين الشفق ورؤية الألوان. ويسمى أيضًا “فيتامين الجمال والشباب” لأنه مسئول عن تجديد البشرة.

من الأفضل الحصول على فيتامين (أ) من المصادر الطبيعية – الأطعمة النباتية والحيوانية لأنه لا يعمل بشكل جيد في الشكل الصناعي. وحتى عندما كان هناك رأي سائد في وقت ما بأن بيتا كاروتين يمنع سرطان الرئة، فقد اتضح أنه عند المدخنين على العكس من ذلك، عند تناوله بجرعات عالية يمكن أن يسبب السرطان. كذلك، يجب ألا تتناول المرأة الحامل الكثير من فيتامين A. إذا تناولت جرعة زائدة (إذا كنت تتناول أدوية اصطناعية) فهناك خطر تشوه الجنين.

ملهمون

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد