نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

حالة العجز السمعي وما هي أسباب الاصابة؟

0 68

حالة العجز السمعي وما هي أسباب الاصابة؟... إن حالة العجز السمعي تؤدي إلى حدوث تباين في السمع عند الفرد المصاب حيث أن شدة السمع تتراوح ما بين ضعف السمع البسيط والشديد. كما أن حالة العجز السمعي يمكن أن تصيب الإنسان في جميع مراحل حياته. هذا العجز السمعي يتسبب في فقدان السمع بشكل كلي. ولكي تتعرف أكثر حول هذه الإصابة قدمنا لك هذا المقال عبر موقع ملهمون الذي سوف نتحدث به عن جميع جوانب هذا المرض.

ما هي حالة العجز السمعي؟

الشخص المصاب بحالة العجز السمعي ويسمى بالأصم يتعذر عليه السماع نهائياً. حيث أن الأصم هو الفرد الذي لديه اختلال في جهازه السمعي كما أن الفرد الأصم هو من فقد قدرته على السماع قبل أن يتعلم التكلم أو فقد السماع بعد تعلم الكلام بسبب أحد أسباب فقدان السمع. 

هناك مجموعة من التصنيفات التي تشمل حالات العجز السمعي ومنها:

عمر الفرد عند الإصابة

حيث أن هذه الحالة تنقسم إلى ما يأتي:

  • مرحلة العجز السمعي الولادي:

في هذه الحالة قد يكون الفرد قد ولد وهو من الأساس لديه السمع ضعيف منذ الولادة.

  • العجز السمعي ما قبل مرحلة تعلم اللغة:

ما يعني بحدوث حالة العجز السمعي قبل تعلم الفرد اللغة أي في السنوات الثلاث الأولى. كما أن الأفراد المصابون بهذه الحالة ليس لديهم القدرة على التكلم لأنهم لم يسمعوا أي لغة.

  • العجز السمعي ما بعد اللغة:

إن هذه الحالة قد تشمل الأفراد المصابون بالعجز السمعي بعد تعلم الفرد الكلام واللغة.

  • العجز السمعي المكتسب:

إن هذا العجز قد يشمل الأشخاص الذين فقدوا حاسة السمع ما بعد الولادة. كما يكونوا قد فقدوا القدرات اللغوية ولم تتطور وذلك بسبب عدم تقديم الخدمات التأهيلية الخاصة لهذا الفرد.

 مكان الإصابة عند الفرد

وتنقسم إلى ما يلي:

  •  العجز السمعي التوصيلي:

إن العجز السمعي يكمن في عدم توصيل الصوت من خلال الأذن الخارجية والأذن الوسطى إلى الأذن الداخلية يعود ذلك لوجود مشكلات في كل من الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى. وتعود الأسباب إلى كل مما يأتي:

  • وجود الصمغ بكمية كبيرة حيث أن الصمغ هو المادة الشمعية التي توجد في الأذن وتتراكم بشكل كبير في الأذن وتحتاج إلى إزالة.
  •  الإصابة بالتهابات فطرية – بكتيرية وهناك أنواع من الأدوية التي تستخدم لهذه الحالة مثل قطرات الأذن وذلك من أجل للقضاء على الفطريات. كما أنه من أعراض الفطريات إصابة الفرد بالحكة.
  • العجز السمعي الحسي العصبي:
  • صعوبة الأذن الداخلية والعصب السمعي من استقبال الأصوات أو نقل السيالة العصبية. وذلك من خلال العصب السمعي من الأذن الداخلية إلى الدماغ.
  • كما أن العجز السمعي الحسي العصبي ليس فقط الصوت الخفيف إنما تشويه الصوت حيث يسمع الفرد أصوات مشوشة.
  • بالإضافة لذلك أن هذا النوع من العجز ليس قابل للشفاء من خلال الإجراءات الطبية والجراحية ولا فائدة من وضع سماعات الأذن.
  • الإعاقة السمعية المركزية:

في هذه الحالة أن حاسة السمع عند الفرد تكون طبيعية تماماً. ولكن قد تكمن المشكلة في طريقة تفسير الصوت وتوصيل السيالات العصبية من الدماغ إلى القشرة السمعية التي توجد في الفص الصدغي من الدماغ. حيث تحدث هذه الحالة نتيجة وجود ورم أو حدوث تلف دماغي.

 

ما هي حالة العجز السمعي؟
ما هي حالة العجز السمعي؟

ما هي أسباب العجز السمعي؟

إن أسباب الإصابة بالعجز السمعي عديدة وتشمل ما يلي:

  • للوراثة دور في إصابة الفرد بالعجز السمعي:

إن للوراثة دور في انتقال البعض من الحالات المرضية من الأهل إلى الأطفال وذلك من خلال الكروموسومات التي تحمل صفات المرض: مثل ضعف الخلايا السمعية – العصب السمعي.  ونسبة هذه الحالة الصحية تزداد في حالات زواج الأقارب.

  • أسباب مكتسبة:

للبيئة دور كبير في الإصابة بهذه الحالة الصحية بالإضافة لتناول بعض أنواع الأطعمة التي قد تؤدي للإصابة والأصوات الصاخبة التي يتعرض لها الفرد.

  • الإصابة ببعض الأمراض التي ينتج عنها فقدان السمع:

من شأن هذه العوامل أن تؤثر على السمع عند الإنسان. ولربما تحدث هذه الحالة الصحية إما قبل الولادة أو أثنائها أو بعدها وتنحصر الأسباب في الوراثة – الحصبة الألمانية – الالتهابات العديدة التي قد يصاب بها الإنسان – التهاب الأذن الوسطى – التسمم الدوائي – الأصوات الصاخبة – العديد من الأمراض – تصلب الأذن – الحوادث.

ما هي الخصائص التي تميز ذوات العجز السمعي؟

هناك مجموعة من الخصائص التي تميز الأشخاص المصابون بهذه الحالة وتشمل ما يلي:

  • الخصائص اللغوية وتأثير هذه الحالة على لغة الأطفال:

إن الإعاقة السمعية تؤثر بشكل سلبي على نمو اللغة عند الأطفال. فالأطفال المصابون بهذه الحالة سوف يصبحون بكم إذا لم يتم تأهيلهم وتدريبهم.

  • الخصائص المعرفية:

إن الأطفال المصابون بهذه الحالة لا تتأثر حدة ذكائهم. كما أثبت الدراسات أيضا أن قابليتهم على التعلم والتفكير التجريدي لا تتأثر إلا في حال ترافقت الإصابة لديهم مع مشكلات في الدماغ. كما أن هذه الفئة من المصابين يمكن أن يتم تخصيص اختبارات ذكاء لا لفظية من أجل قياس نسبة الذكاء لديهم بشكل دقيق.

  • بالإضافة إلى كل من الخصائص الجسمية والحركية – التحصيل الأكاديمي – الخصائص الاجتماعية والنفسية – التكيف المهني.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال أن نشرح لكم جميع جوانب العجز السمعي التي قد تصيب الفرد من حيث تصنيف أنواعها. بالإضافة للأسباب التي تؤدي لإصابة الأطفال والأفراد الكبار في هذه الحالة المرضية. كما وضحنا لكم جميع الخصائص المميزة عند المصابين من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلام.

 

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد