نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

اضطراب متلازمة داون أعراضه وأسبابه ومضاعفاته

0 53

اضطراب متلازمة داون أعراضه أسبابه مضاعفاته.. جميعنا سمعنا عن اضطراب متلازمة داون ولكن لم نكن نعلم أن هذا الاضطراب لو فهم جيداً لتحسن نوعية حياة الفرد المصاب بشكل كبير. ولكي نساعدكم على فهم هذا الاضطراب قدمنا لكم هذا المقال عبر موقع ملهمون الذي سوف نتحدث به حول جميع جوانب هذه الحالة لكي تستطيعوا أدراك هذا الاضطراب.

ما هو اضطراب متلازمة داون؟

إن متلازمة داون هي اضطراب ناتج عن انقسام الخلايا عند الجنين بشكل غير طبيعي مما يؤدي لحدوث زيادة في النسخ الكلي أو ربما الجزئي عند الكروموسوم 21. إن زيادة هذه المادة الوراثية تسبب في حدوث تغيرات في نمو وملامح جسد الطفل الذي يصاب بمتلازمة داون.

هناك تفاوت في اضطراب وحدت متلازمة داون بين المصابين. حيث أن هناك حالات تسبب إعاقات عقلية ذهنية بالإضافة للتأخر في النمو ليستمر مدى الحياة.

من المهم جداً فهم اضطراب متلازمة داون والقيام بتدخلات مبكرة للطفل المصاب لأن ذلك قد يحسن من نوعية حياة الطفل وقد يساعده ايضاً على العيش والقيام بالكثير من الإنجازات.

ما هي أعراض اضطراب متلازمة داون؟

كل الأشخاص المصابين بمتلازمة داون يعانون من العديد من المشكلات العقلية والنمو بدرجات متفاوتة ما بين خفيفة ومعتدلة وشديدة. كما قد يكون البعض منهم يعانون من مشكلات صحية وتشوهات في القلب بينما البعض الآخر قد لا يظهر لديهم أي مشكلات صحية خطيرة.

إن المصابون بمتلازمة داون من أطفال وبالغون يتميزون بملامح وجه مختلفة ومميزة. وقد تختلف ملامح الوجه ايضاً بين جميع المصابين بمتلازمة داون كما تشمل أبرز الملامح ما يلي:

  •     وجه بشكل مسطح
  •     حجم الرأس صغير
  •     لديهم رقبة قصيرة
  •     اللسان ثقيل وبارز
  •     الجفون متجهة نحو الأعلى
  •     الأذنين صغيرة
  •     عضلات ذات توتر ضعيف
  •     اليدين عريضتين قصيرتين وتحتوي تجعيد واحد لكل كف في اليد
  •     الأصابع قصيرة بشكل نسبي واليدين والرجلين صغيرة
  •     مرونة زائدة
  •     وجود نقاط بيضاء ذات شكل صغير على جزء القزحية الملون من العين تسمى (ببقع بروشفيلد).
  •     قامة قصيرة

إن الأشخاص المصابون بمتلازمة داون لديهم شكل جسد عادي ولكن لديهم النمو بطيء ويعانون قصر في القامة مختلف عن طول الأطفال الذين بعمرهم.

  • الإعاقة الذهنية

إن معظم الأطفال المصابون بمتلازمة داون يعانون من ضعف في الإدراك بدرجات معتدلة إلى متوسطة. بالإضافة لتأخر في اللغة وحدوث تأثير على كل من ذاكرتهم قصيرة وطويلة الأجل.

متى يجب زيارة الطبيب في حالات متلازمة داون؟

في جميع الأحوال يتم تشخيص الأطفال المصابين بمتلازمة داون في مرحلة ما قبل الولادة أو خلال الولادة. وبالرغم من ذلك في حالات إصابة الطفل بمتلازمة داون يمكن التواصل مع الطبيب المختص بخصوص هذا الاضطراب والبقاء خلال فترة الحمل ومراحل نمو الطفل تحت إشراف الطبيب.

ما هي الأسباب التي تؤدي لحدوث متلازمة داون؟

إن الخلايا البشرية تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات وفي حالات الإصابة بمتلازمة داون يحدث انقسام خلوي في الكروموسوم 21 على شكل غير طبيعي. حيث أنه ينتج عن حدوث انقسام في الخلايا بشكل غير طبيعي ووجود نسخة كلية أو ربما جزئية من الكروموسوم 21 وتكون إضافية. المادة الجينية الإضافية تكون هي المسؤولة عن الاختلافات المميزة والمشاكل التي تحدث في النمو عند الطفل المصاب بمتلازمة داون. وهناك ثلاث اختلافات جينية يمكن أن تسبب في الإصابة بمتلازمة داون:

  •     تثلث الصبغي 21:

إن 95% من حالات الإصابة باضطراب داون تحدث نتيجة تثلث الصبغي 21. كما أنه من الممكن أن يكون عند الطفل ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 وذلك في كل الخلايا وهذا ما يجعل الاختلاف عن الذي يجب أن يكون نسختين في كل الخلايا. إن هذا الانقسام الغير طبيعي الذي يحدث في الخلية خلال مرحلة نموها المنوية أو ربما الخلية البويضة.

  •     متلازمة داون الفسيفسائية:

إن متلازمة الفسيفسائية من الحالات النادرة التي قد تحدث عند الفرد. حيث يكون لدى الشخص المصاب بهذه الحالة البعض من الخلايا تحتوي على نسخ إضافي من الكروموسوم 21 وباقي الخلايا تكون ضمن حالتها الطبيعية. إن هذا المزيج الفسيفسائي يحدث من الخلايا الطبيعية والخلايا الغير طبيعية وذلك بسبب انقسام الخلية الغير طبيعي بعد مرحلة التخصيب.

  •     متلازمة داون بالتبدل الصبغي:

من الممكن أن يحدث هذا النوع من متلازمة داون. وذلك عندما يتصل كروموسوم بغير الكروموسوم الصحيح. كما يتصل جزء من كروموسوم 21 متصل بكروموسوم آخر. وذلك قبل مرحلة الحمل أو خلال الحمل.

أثبتت الدراسات أنه لا يوجد أي عوامل سلوكية أو بيئية قد تتسبب في إصابة الطفل بمتلازمة داون.

ما هي مضاعفات الإصابة بمتلازمة داون؟

إن الأشخاص المصابون بمتلازمة داون من صغار أو كبار قد يعانون من مجموعة مضاعفات وربما تصبح بارزة أكثر مع تقدم الشخص المريض في العمر. كما تشمل مضاعفات هذا الاضطراب ما يلي:

عيوب القلب: يبلغ حوالي نصف الأشخاص المصابين بمتلازمة داون مصابين ايضاً بأحد أنواع أمراض القلب والتي تهدد حياتهم.

    عيوب الجهاز الهضمي (GI): إن اضطراب متلازمة داون يسبب لمن يصاب به مشكلات ايضاً في الجهاز الهضمي عند بعض الأطفال وحدوث العديد من التشوهات في الأمعاء – المريء – القصبة الهوائية – الشرج.

حدوث اضطرابات في المناعة – انقطاع التنفس خلال فترة النوم – السمنة الزائدة – مشاكل الحبل الشوكي – ابيضاض الدم – الخرف.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال شرح جميع جوانب اضطراب متلازمة داون من حيث الأسباب التي تؤدي لحدوثه ومضاعفات الإصابة به ومراحل تطور هذا الحالة والأعراض التي تدل على إصابة الفرد بهذا الاضطراب. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلام.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد