نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فوائد كمال الاجسام واللياقة البدنية

فوائد كمال الاجسام واللياقة البدنية

0 80

فوائد كمال الاجسام واللياقة البدنية هي من أهم الأمور التي تسعى لها الرياضات في أنحاء العالم. حيث يسعى الكثير من الشباب عمومًا للحصول على أجسام جذابة وقوية وعضلات متينة. وهذا ماتعطيه ممارسة التمارين الرياضية التي تبرز العضلات بشكل واضح، وتزيد الثقة بالنفس، و الرضا عن الذات، والكثير من الأمور الإيجابية.

فوائد كمال الاجسام
فوائد كمال الاجسام

ما هي رياضة كمال الاجسام؟

حتى تحصل على كمال أجسام قد لا يكون هناك سر أو طريقة محددة، ولكن عند وجود العديد من أساليب التدريب هذا سوف يغير الأمر. يوجد أشكال عديدة لكمال الجسم فإنه لا يزيد من الكتلة العضلية أو من حجمها. إذ من المهم جدًا معرفة أن جميع الرياضيين، كلاعبي كرة القدم أو الجمباز أو الملاكمة وغيرهم من الرياضيين الذين لا يملكون عضلات كبيرة، سوف يستفيدون بشكل كبير من تمارين كمال الأجسام. بالإضافة إلى ذلك سوف تساعد تلك التمارين كل رياضي في زيادة قوة جسمه وكفاءته وتحمله للمصاعب. كما نعلم لا نستطيع تجاهل الدور الكبير لفوائد اللياقة البدنية لمعظم الناس. إذ أنك تستطيع أن تزيد من تنمية عضلاتك وزيادة قدرتك على التحمل وزيادة قوتك. عندما تقوم بالتمارين الرياضية بشكلها الصحيح وهذا سوف يساعدك في أن تحافظ على صحة عظامك، إذ أن تلك الأهمية لا تقتصر على الرياضيين فقط.

الفرق بين تمارين كمال الاجسام وتمارين اللياقة البدنية؟

إن الاختلاف الرئيسي بين كمال الأجسام واللياقة البدنية هو عدم وجود الحاجة للأوزان الثقيلة في اللياقة. وهذا في حال كنت في كمال الأجسام تشارك بعمليات دفع وسحب الأوزان الثقيلة. وذلك من خلال رفع الأثقال الخفيفة أو الثقيلة، إذ أن العضلات تنمو بشكل سريع وهذا ما يجعل الرياضيين يحصلون على مزيد من القوة البدنية.

وكما نعلم أن هناك قاعدة شاملة تنص على أن رفع الأثقال هو الأسهل نسبيًا لكي يحقق الرياضي كتلة العضلات التي يرغب بها. بالإضافة إلى أن لاعبي كمال الأجسام يهتمون بشكل كبير بكبر حجم العضلات وانتفاخها، ويهتمون أيضًا بأن تبدو عضلاتهم ضخمة وأكثر قوّة.

ماهي أهم تمارين كمال الاجسام؟

هذه التمارين تعد مهمة جدًا ولا يجب على الرياضيين والرياضيات إهمالها أبدا حتى لو استعانوا بمدرس خاص بها.

أولاً: تمرين السكوات

يعد هذا التمرين مهمًا لعضلة الفخذ و ل 256 عضلة أخرى، في الغالب ينصح المدربون السيدات باستعمال قضيب للتمرين قد يكون مصنوع من الحديد. والأهم في أدائه هو الثقة التي يجب امتلاكها من قبل المرأة لعمله بشكله الصحيح والمتقن. وتكون النتيجة أن تحصلي على ساقان جميلتان.

فوائد كمال الاجسام
تمارين كمال الأجسام واللياقة البدنية

ثانياً: الرفعة المميتة

يطلق عليها أحيانا اسم ( ديدليفت) ويعتبرها الرياضيون من أفضل الحركات لفوائد كمال الأجسام واللياقة البدنية، وذلك لأنها تقوم بتقوية أوتار الركبة والعضلات الموجودة في أسفل الظهر. وإن هذا التمرين مفيد جدًا لجميع الإناث والذكور عمومًا.

ثالثًا: تمرين الساعد

تستطيع القيام بهذا التمرين بمساعدة جرس أو دمبل أو حتى أقواس وذلك يساعد في الحفاظ على مرفقيك قريبين من الجسم. ونتيجة لذلك نمنع الإصابة الضارة ونحصل على أفضل النتائج.

رابعاً: بلانك المرفقين باستعمال الدمبل

إن حركة الدمبل التي تكون برفع يد واحدة وإبقاء الأخرى تعدّ تمرينًا ممتازًا يفيد الظهر والمرفقين. يضاف له تمرين بلانك الذي يعتبر من أفضل التمارين التي تزيد من فوائد كمال الاجسام واللياقة البدنية. وهذا من خلال الجمع بين تمرين بلانك ورفع الدمبل.

فوائد كمال الاجسام واللياقة البدنية

فوائد كمال الأجسام واللياقة البدنية

  1. يساعدان على تقوية الصحة العامة، وذلك لأن ممارسة الرياضة وكمال الأجسام يوسعان الطرق الهوائية. وهذا فقط عندما يكون التمرين بشكل صحيح.
  2. يساعدك كمال الأجسام في تنشيط القدرات الفكرية والمعرفية لديك واستطاعة ذهنك على التفكير واتخاذ القرارات المختلفة والتركيز. بسبب وصول الدم بشكل جيد لقشرة المخ.
  3. زيادة عمل كل أعضاء الجسم ونشاطها لأنه عند زيادة ورود الدم الواصل إلى العضو تزيد من قدرته على العمل وهذا الذي يسعى إليه كمال الأجسام.
  4. يساعد كمال الأجسام بتحسين مستويات الغذاء، ونتيجة لذلك يستفاد الجسم كثيرًا من مختلف أنواع الغذاء الذي يدخل إليه. وذلك لأن قدرة المعدة والكبد والكلية والغدد أصبحت أفضل ضمن عمليات الهضم و العصر و التوزيع الغذائي بشكل صحيح على كل الاعضاء الباقية.
  5. يقوم بزيادة مفهوم الصبر والتركيز عند اللاعب، وذلك لأن الذي تقوم به يعتبر عملية نحت للجسم. وهو أمر صعب ويتطلب جهدًا ووقتًا كبيرًا لتحصل على جسم يتمتع بكمال أجسام ولياقة بدنية.

 

أهم فوائد كمال الاجسام للصحة

  • يزيد كمال الأجسام الثقة بالنفس. ونتيجة لذلك تنعكس شخصيتك الواثقة على جميع العلاقات الاجتماعية المحيطة بك وعلى علاقاتك بالعمل. وذلك بسبب الشعور المُرضي بأن شكلك جميل ومرغوب اجتماعيًا، أو كما يقال مكتمل ولا يعيبه شيء.
  • إن الأشخاص الذين لا يلعبون الرياضة بمختلف أنواعها، أو يعانون من قلة التناسق في الشكل أو الحجم. مثل الشخص ذو البطن البارزة بشكل فوق الطبيعي أو الذي يعاني من الحدب، بعدم الثقة بأنفسهم. وهذا ينعكس بشكل سلبي جدًا على علاقاتهم مع الأشخاص الآخرين.
  • يعطيك كمال الأجسام القدرة العجيبة والاستطاعة الكاملة في التحكم بزنك خلال الزمن الطويل.
  • إن الجسم الذي يمتلك عضلات ضخمة وعظام قوية يستطيع بكل سهولة حرق المزيد من السعرات الحرارية، وذلك سواء كان الشخص نائمًا أو مستيقظاً.
  • لكمال الأجسام قدرة عجيبة تجعل الجسم مثل الإسفنجة بقدرته على تحمل الصدمات وامتصاص الحوادث للأشخاص العاديين. بسبب المرونة الكبيرة والمتانة والقوة وهذا مايفيد أيضًا الغضاريف والأربطة في أنحاء الجسم.
  • يقوم اللاعب بكمال الأجسام بحرق كمية كبيرة من السكريات المتموضعة في الدم. وهذا الذي يساعد كثيرًا و يدعم بشدة عمل الغدة البنكرياسية. ونتيجة لذلك يخفض كمال الأجسام من احتمالية الصابة بأمراض السكر ومرض الضغط لأن الرياضة تعتبر من أهم الطرق الشائعة والمتّبعة للعلاج.
فوائد كمال الاجسام
كمال الأجسام عند الشباب

ما هي مكملات كمال الاجسام وما فوائدها؟

قد يعتقد بعض الأشخاص أن مكملات كمال الأجسام يمكن أن تكون بديلاً جيداً د، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ للغاية وليس له أي أساس طبي.

ذلك لأن مكملات كمال الأجسام لا توفر لنا كل العناصر الغذائية المهمة و الأطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضروات التي تحتوي على الحديد والفيتامينات. تسبب هذه المكملات إذا تم أخذها مع الوجبات الرئيسية نمو كبير بالعضلات وتقوم بتضخيمها بسبب حاجة الجسم للبروتينات. ولذلك، يجب على الأشخاص الرياضيين أن يلتزموا بتعليمات المدرّب وأن يدركوا أهمية الجمع بين المكملات والعناصر الأساسية.

فوائد مكملات كمال الأجسام

  • يتم استخدام المكملات لكمال الأجسام من قبل الأشخاص الاختصاصيين الذين يقومون بممارسة الرياضة بشكل دائم، أو الذين يشاركون في كمال الأجسام.
  • تحقق المكملات زيادة واضحة في وزن المتدرب، أو تقوم بزيادة أداء التمرين. بالإضافة إلى المكملات الانتعاشية، ومكملات البروتين والكرياتين والكثير من أنواعها أيضًا.
  • يقوم العديد من الأشخاص باستخدام المكملات المختلفة يوميًا. مثل الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة، الكرياتين ،والجلوتامين والبروهورمون التي تفيد في صحة الجسم وتقوي من العضلات.
  • بعض المكملات يستعمل بشكل فردي وبعضها الآخر يستعمل من قبل لاعبي كمال الأجسام.
  • يساعد المكمل الشخص الرياضي في زيادة توسيع عضلات جسمه وأجزاؤه المختلفة. ويجب أن يكون لاعب كمال الأجسام متمتع بتغذية جيدة ويقوم بتمارين رياضية ممتازة. وهذا لا يمنع من قليل من الراحة حتى يستطيع تحقيق ما يريد.

ختامًا إن تمارين و فوائد كمال الاجسام واللياقة البدنية تعدّ أمراً بغاية الأهمية في عصرنا الحالي وخصوصاً مع التطورات المجتمعية والرياضية. وهنا قدمّنا لكم عبر مقالنا “فوائد كمال الاجسام واللياقة البدنية” من موقع ملهمون أهم النصائح والفوائد للحصول على جسم يتمتع بكمال الأجسام.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد