نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

اضرار كمال الأجسام على الطول

0 54

اضرار كمال الأجسام على الطول الكثير من الأفراد يهتم في بناء الكتلة العضلية في الجسم وحرق الدهون الزائدة من الجسم. ولكن تبقى هناك أسئلة متكررة وتشغل تفكيرهم وهي ما هي الأضرار التي تنتج عن ممارسة تمارين كمال الأجسام وكيف يمكن لتمارين كمال الأجسام أن تؤثر على الطول. لذلك قررنا أن نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع ملهمون هذا المقال لنتحدث حول اضرار كمال الأجسام على الطول وكل ما يدور حول هذه الفكرة.

تمارين كمال الأجسام

عادة ما يتجه من أجل الكثير من الأفراد إلى الأندية الرياضية من أجل التخفيف من الوزن الزائد والتقليل من الدهون. بالإضافة إلى ذلك الفكرة الأهم وهي زيادة الكتلة العضلية في الجسم. وهنا يبدأ المدرب المختص في النادي الرياضي بتقديم تمارين كمال الأجسام التي تساعد الأفراد على تحقيق ما يريدونه.

وتنطوي تمارين كمال الأجسام على جعل جميع عضلات الجسم من صدر ومعدة وكتف وغيرها من العضلات الموجودة في جسم الفرد أن تتحرك وتعمل من أجل التحقيق الأمر المرجو من تمارين كمال الأجسام.

كما تعود أهمية تمارين كمال الأجسام إلى جعل الكتلة العضلية في الجسم تتضخم. وتصبح أقوى مما كانت عليه لكي تقوم بعملها على حرق المزيد من الدهون في الجسم. وهذا هو الاختلاف ما بين الكتل الدهنية في الجسم والكتلة التي لها دور كبير في حرق الدهون وهي الكتلة العضلية التي يكون دورها حرق السعرات الحرارية ليس فقط فترات التمرين إنما في أوقات الراحة أيضاً.

فقد نرى كثيراً ما يتجه الرجال إلى ممارسة رياضة كمال الأجسام أكثر من النساء وذلك يعود للأفكار التي يعتقدونها حول بناء الكتلة العضلية في أجسامهم. كما نرى رفض النساء لتمارين كمال الأجسام بسبب اعتقادهم أنه سوف تصبح أجسامهن أضخم وسوف تتضخم عضلاتهن.

جميع هذه الأمور التي تسبب القلق عند الكثير من الأفراد بما يخص اضرار كمال الأجسام على الطول وغيرهم من الأضرار. كما تخص بالأمر النساء والمراهقين حيث أن المراهقين يكونون في مراحل النمو البدنية التي من الممكن أن يتأثر الطول لديهم وتترتب اضرار كمال الأجسام على الطول.

اضرار كمال الأجسام على الطول

من المعروف أن جسم الإنسان يستمر في الطول والنمو إلى سن الثامنة عشر. حيث أن جسم الإنسان له ذرة نمو محددة يصل إليها بعد سن البلوغ مباشرةً أو بعده بقليل.

حيث أن الهيكل العظمي لدى الإنسان يحتوي على غضاريف وهذه الغضاريف عند بلوغ الإنسان تتحول إلى عظام بشكل تدريجي. كما وبذلك ينتهي الأمر بوصول نمو الغضاريف إلى ذروتها ومن ثم تتحول بالكامل إلى عظام ذات شكل محدد ونمو محدد.

في مرحلة اكتمال الغضاريف أي في مرحلة نمو العظام لدى الأطفال إلى الوصول لمرحلة البلوغ فمن الممكن أن تتعرض لأي إصابة في حال تعرضها لصدمة. كما أن هذا الأمر يشكل تأثير مباشر على نمو هذه الغضاريف مما ينعكس على طول الأفراد.

أما بالنسبة إلى حدوث اضرار كمال الأجسام على الطول فإن الخبراء أثبتوا أن لتمارين كمال الأجسام دور كبير في تقوية عظام وغضاريف الجسم والبعد عن حدوث سمنة أو زيادة في الوزن. كما لهذا السبب ينصح بتوجه الصغار قبل سن البلوغ إلى الأندية الرياضية لممارسة تمارين كمال الأجسام التي لها دور كبير في بناء العضلات وتقوية الجهاز العظمي.

وهنا يتم الجزم بهذه الفكرة المنتشرة بين الأفراد وأن هذه الفكرة لا صحة لها على الإطلاق.

ولكن بالرغم من عدم صحة أن كمال الأجسام لها ضرر على الطول إلى أن هناك عوامل تسبب بتأثر الطول عند الأفراد مثل الغذاء الذي يلعب دور في رفع فعالية تمارين كمال الأجسام.

بالإضافة إلى ذلك ينصح الخبراء باستبعاد المراهقين عن تمارين كمال الأجسام وذلك يعود بأن الغضاريف تكون في حالة اكتمال تجنباً لحدوث أي إصابات تؤثر على نموها.

نصائح لتجنب اضرار كمال الأجسام على الطول

إن الأطفال والمراهقين قد يتجهون لتمارين كمال الأجسام وهم في مرحلة النمو والطول. أن هذا الأمر لا بشكل أي ضرر ولكن يوجد مجموعة من النصائح يمكن للأطفال والمراهقين اتباعها من تجنب حدوث أي إصابات تحدث وتؤثر اضرار كمال الأجسام على الطول.

وتشمل نصائح لتجنب اضرار كمال الأجسام على الطول ما يلي:

  • الابتعاد عن الأوزان الثقيلة التي قد تسبب ضرر على الهيكل العظمي.
  • حمل الأوزان المناسبة لأعمارهم وقليلاً قليلاً يزيد من ثقل الأوزان
  • تمرين الجسم بشكل تدريجي على حمل الأوزان
  • العمل على بناء العضلات بشكل تدريجي.
  • ابتعاد الأطفال الصغار عن بناء كتلتهم العضلية إلى أن يصلوا لما بعد فترة البلوغ.
  • كما يمكن للأطفال حمل الأوزان المناسبة وذلك بغرض تقوية الجهاز العظمي.
  • تجنب الأوزان التي قد تكون أكبر من قدرة الأطفال والمراهق.
  • وضع قواعد سلامة من أجل سلامة الأطفال.
  • الانتباه على التنفس بشكل سليم أثناء ممارسة كمال الأجسام.
  • عدم التوجه إلى الهواء بشكل مباشر بعد تمارين كمال الأجسام.
  • التوجه إلى الطبيب في حال تعرض الأطفال والمراهقين إلى أي إصابات.
  • القيام بتمارين التحمية قبل البدأ بتمارين كمال الأجسام وحمل الأوزان.

يجب على الأطفال والمراهقين إتباع النصائح والإرشادات من أجل عدم تشكل ضرر كمال الأجسام على الطول لديهم وعدم تعرضهم للإصابة.

في نهاية من نرى أن فكرة اضرار كمال الأجسام على الطول ليست صحيحة تماماً إذا تم القيام بها باتباع النصائح والإرشادات. نتمنى أن نكون استطعنا تقديم مقال مفصل وتحدثنا حول النصائح التي يجب اتباعها ومدى صحة فكرة اضرار كمال الأجسام على الطول. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد