نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

متى أقدم عصير البرتقال للرضيع وهل يضره؟

0 52

سوف نقدّم لكم من موقع ملهمون أفضل وقت لتقديم عصير البرتقال للرضيع ومعرفة إن كان يضره.. حيثُ ينصح الأطباء بإدخال بعض أنواع الأغذية الخفيفة كالخضراوات والفاكهة إلى النظام الغذائي للرضيع بعد إكماله عدّة أشهر. ذلك بحيث يصبح قابل تماماً لتناول الأطعمة وبعض العصائر الطبيعية التي تدعم صحّته. ومن أهم أنواع الأغذية التي يتم التوصيه بها البرتقال. حيثُ إنّ البرتقال يمتلك مجموعة من الخصائص المغذية التي تعزّز صحة رضيعك وتقوّية. ونسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تقدّم للرضيع فائدة كبيرة للمناعة وصحة أجهزة الجسم. فإنّ البرتقال يقي رضيعك من الإصابة بطيف واسع من الأمراض نتيجة تواجد مضادات الأكسدة وفيتامين سي بكمية كبيرة. أيضا فإنّهُ يساعد على بناء العظام والأسنان ونموّها بشكلٍ صحّي. كذلك فإنّ إعطاء البرتقال للرضيع على شكله الطبيعي أو كعصير يعتبر سهلاً ومريح بالهضم بالمقارنة مع غيره من الأطعمة. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الرضيع أي غذاء آخر غير الحليب تجنّباً لحدوث مشاكل وآثار سلبية. لذلك سوف نستعرض لكم من خلال موقع ملهمون فوائد عصير البرتقال للرضيع، ومعرفة متى يتم تقديم عصير البرتقال للرضيع. ذلك بالإضافة إلى الكمية المسموحة من عصير البرتقال للرضيع، وإن كان يسبب تحسس للأطفال أو يضر الطفل الرضيع.

فوائد عصير البرتقال للرضيع

فوائد عصير البرتقال للرضيع
فوائد عصير البرتقال للرضع

وبالحديث تفصيلاً عن أهم فوائد عصير البرتقال للرضيع، فهي كالتالي:

  • إنّ البرتقال يساعد على علاج عسر الهضم عند الرضيع الذي يسبب الإمساك وانتفاخ البطن.
  • كما يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من الكالسيوم، بذلك فإنّه يقوي العظام عند الرضيع ويعزز نمو الأسنان بشكلٍ صحي وسليم.
  • أيضا فإنّ عصير البرتقال غنيّ بمضادات الأكسدة وفيتامين سي خصوصاً. وهذا ما يجعله هام جداً لدعم مناعة الرضيع، وحمايته من الإصابة بالكثير من الأمراض بالأخص نزلات البرد والزكام.
  • كذلك لهُ دور فعّال في حماية الرضيع من الإصابة بفقر الدم، حيث إنّ فيتامين سي المتواجد بنسب عالية في البرتقال يعزّز من امتصاص جسم الرضيع للحديد. بذلك فإنّه يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • أيضا فإنّ عصير البرتقال يمنح رضيعك النشاط والطاقة ويبعد عنهُ الخمول والكسل الذي قد يصيب بعض الأطفال.
  • كما لعصير البرتقال أهمية كبيرة في تعزيز الشهية عند الطفل وتقويتها.

متى أقدم عصير البرتقال للرضيع؟

ولمعرفة متى يتم تقديم عصير البرتقال للرضع، فإنّ غالبية أطباء الأطفال ينصحون الأمهات بتقديم البرتقال الطازج أو عصائر الحمضيات للرضع بعد أن يكملوا شهرهم الثامن أو التاسع على الأقل. حيثُ إنّ الرضيع قبل هذا العمر قد لا يمكنه تحمّل الطبيعة الحمضية للبرتقال. ذلك بالأخص للأطفال الذين يمتلكون معدة حساسة وحساسية ما. كذلك يمكن أن يسبّب عصير البرتقال للرضع آلام في اللثة وتقرّحات في الفم عند نموّ الأسنان. أيضا لتجّنب أية آثار جانبية سلبية يمكن أن يسبّبها البرتقال للرضيع. لذلك يجب الاكتفاء بحليب الرضاعة قبل الشهر الثامن أو إعطائه أغذية أخرى بعد إكماله الشهر السادس وفق توصيات الطبيب.

ما هي كمية عصير البرتقال المسموحة للرضيع؟

ثمّ لمعرفة كمية عصير البرتقال المسموحة للرضيع. فإنّه كما قلنا سابقاً يمكن للبرتقال أن يسبب أضراراً للرضع. لذلك يجب الاعتدال في تقديم عصير البرتقال للرضع والاكتفاء بمقدارِ نصف برتقالة متوسطة طازجة معصورة 3 أيام في الأسبوع. كما يتم إضافتها مع حليب الرضاعة لتخفيف الحموضة وإراحة المعدة. أو يمكن عصرها على نوع ما من الأغذية التي تمّ إدخالها للنظام الغذائي للرضيع وفق توصيات الطبيب المختص ومن ثمّ يتم تقديمها للرضيع من دون أي إضافات أخرى كالمحلّيات أو غيرها.

هل البرتقال يسبب تحسس للأطفال؟

أيضا لمعرفة إن كان البرتقال يسبب تحسس للأطفال، فإنّه نعم يمكن أن يسبب حساسية. لذلك أولاً يجب اختبار حساسية طفلك من خلال تقديم عصير البرتقال له بملعقة صغيرة لمدّة 3 أيام. وإذا تمّت ملاحظة أي عرض ما من أعراض الحساسية للبرتقال كالإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء أو غيرها. يجب عليكِ إيقاف العصير لمدّة 5  أيام حتّى تختفي هذه الأعراض. ومن ثمّ المحاولة بتقديمه لطفلك مرة أخرى. ثمّ إذا تكررت الأعراض السابقة، يكون هذا دليل على أنّ طفلك لديه حساسية للبرتقال. بذلك يمكنك تقديم فيتامين سي له عن طريق وسيلة أخرى كالطماطم.

هل البرتقال يضر الطفل الرضيع؟

هل البرتقال يضر الطفل الرضيع؟
هل البرتقال يضر الطفل الرضيع؟

ثمّ نهايةً لمعرفة إن كان البرتقال يضر الطفل الرضيع. بعد أن تحدّثنا عن فوائد عصير البرتقال للرضع. يمكن القول بأنّ عصير البرتقال قد يسبّب لطفلك حساسية أو آثار جانبية. كذلك من المهم إعطاء البرتقال للرضيع حسب توصيات الطبيب وتجنّب إدخاله إلى النظام الغذائي لهُ قبل إكماله الشهر الثامن. ذلك لأنّه يمكن أن يسبّب عصير البرتقال للرضيع حساسية في المعدة وقرحة، وآلام في اللثة عند مرخلة نموّ الأسنان. ثمّ لتجّنب أية آثار جانبية سلبية يمكن أن يسبّبها البرتقال للرضيع، يجب الاكتفاء بحليب الرضاعة قبل الشهر الثامن أو إعطائه أغذية أخرى بعد إكماله الشهر السادس وفق توصيات الطبيب.


بذلك نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال فوائد عصير البرتقال للرضيع، ومعرفة متى يتم تقديم عصير البرتقال للرضيع. ذلك بالإضافة إلى الكمية المسموحة من عصير البرتقال للرضع. وإن كان يسبب تحسس للأطفال أو يضر الطفل الرضيع.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد