نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هي فوائد دقيق الشوفان المطبوخ؟

0 48

ما هي فوائد دقيق الشوفان المطبوخ؟ … يعتبر دقيق الشوفان من الأطعمة المنتشرة بشكل كبير على مائدة الإفطار. كما يطبخ دقيق الشوفان بالماء أو مع حليب البقر أو الحليب النباتي (مثلاً حليب اللوز)، كافة التفاصيل من موقع ملهمون.

أهم فوائد دقيق الشوفان المطبوخ

يحتوي الشوفان على الكثير من العناصر الغذائية والألياف المفيدة للجسم، كما أنه يعتبر أحد الأطعمة الغذائية المناسبة جداً لكي يستخدمها الفرد لأنها تعتبر من الحبوب الكاملة كما تؤمن له كمية كبيرة من العناصر الغذائية. يتميز دقيق الشوفان بأنه يقدم العديد من الفوائد الصحية التي تدعم الجسم بشكل كبير وتتلخص على الشكل التالي:

  •  يساعد دقيق الشوفان على فقدان الوزن
  •  حيث يقلل الشوفان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • كما له دور في انخفاض نسبة السكر في الدم

سوف نقدم لك في هذه المقالة العديد من الفوائد التي يقدمها لك الشوفان ونجمع لك جميع المعلومات الغذائية له:

ما هي فوائد دقيق الشوفان المطبوخ؟

فوائد دقيق الشوفان المطبوخ كوجبة أساسية

يحتوي الشوفان على العديد من الفوائد للجسم أهمها:

 توفير مضادات أكسدة للجسم

إن دقيق الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أن هذه المضادات تساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم.

يتميز دقيق الشوفان بأنواع محددة من مضادات الأكسدة مثل مادة الأفينانثراميدات فهي توجد بشكل حصري تقريباً في مادة الشوفان.

وتملك مادة الأفينانثراميدات فوائد عديدة منها:

  •  زيادة إنتاج حمض النيتريك الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم للجسم.
  • رفع مستوى تحسين تدفق الدم داخل الجسم
  •  كما تساعد على تقليل الالتهابات التي تصيب الإنسان وأنواع الحكة.

تركيز مستويات السكر في الدم

إن دقيق الشوفان يحتوي على ألياف بيتا جلوكان وهي ألياف قابلة للذوبان كما تساعد على رفع استجابة الأنسولين بالإضافة لتقليل مستوى السكر في الدم. قد يكون دقيق الشوفان غذاء ملائم للأشخاص المصابون بداء السكري النوع الثاني، حيث كل ما عليهم هو دمج دقيق الشوفان ضمن نظامهم الغذائي فإنه سوف يساعدهم على تركيز مستويات السكر في الدم. كما أنه يجب عليهم عدم إضافة السكر ضمن أطباقهم. كما أن دقيق الشوفان يعود بتأثير إيجابي على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني وذلك بسبب سيطرة الشوفان على نسبة سكر الدم في الجسم. ولكن في جميع الأحيان لا يضر القيام باختبار بسيط للتأكد من سلامة استهلاك دقيق الشوفان للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

تحسين مستوى الكوليسترول في الجسم

إن تناول دقيق الشوفان يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم بشكل كلي. كما أثبت الكثير من التجارب قدرة الكوليسترول على خفض مستوى الكوليسترول وذلك بسبب احتوائه على البيتا جلوكان. أيضاً هناك بعض الأدلة لدعم الادعاء بأن دقيق الشوفان يمكن أن يدعم مستويات الكوليسترول الصحية بسبب محتواه من البيتا جلوكان. وحيث أن بيتا جلوكان تعمل على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو “الكوليسترول الضار”. لكن في الوقت ذاته لا يؤثر دقيق الشوفان على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، أو “الكوليسترول الجيد” للجسم.

 دور الشوفان في تعزيز البكتيريا الصحية

يعمل دقيق الشوفان على تعزيز البكتيريا الصحية ضمن الجهاز الهضمي في الجسم. وحيث أن مادة بيتا جلوكان الموجود في دقيق الشوفان هي مادة شبيهة بالهلام وعندما يطبخ الشوفان بالماء فإن هذا المحلول يتحول إلى غطاء يغطي المعدة والجهاز الهضمي كلياً. كما أنه هذا الغطاء يقوم بتغذية البكتيريا الصحية في المعدة والجهاز الهضمي وذلك يؤدي بالمساهمة في صحة الأمعاء.

يساعد الشوفان على إدارة الوزن

لدى دقيق الشوفان الكثير من الألياف القابلة للذوبان بشكل سريع. لذلك عندما يقوم الفرد بتناول دقيق الشوفان فإنه يميل للشبع بشكل سريع وذلك لساعات طويلة. كما أن الشعور بالشبع يساعد على تقليل كمية الطعام الذي يتناوله الفرد ويحقق هدف تقليل الوزن. إن دقيق الشوفان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرئيسية. فإن كل كوب واحد من دقيق الشوفان المطبوخ يحتوي على:

  •  166 كالوري
  •  5.94 جرام من البروتين
  •  4.00 جم من الألياف الغذائية
  •  3.56 غرام من الدهون

القيم الغذائية في الشوفان

يوفر دقيق الشوفان كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم. كما أن دقيق الشوفان هو غذاء غني جداً بالمغذيات ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وذلك ما يميزه هو انخفاض نسبة السعرات الحرارية به. بالإضافة إلى أنه يتميز دقيق الشوفان في دمج كلاً من السعرات الحرارية المنخفضة والنسب العالية من العناصر الغذائية، ايضاً فإن هذا المزيج يزود الفرد بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وتساعده بشكل كبير على إنقاص الوزن ويحافظ على وزن صحي ومثالي. إن دقيق الشوفان يحتوي على:

  •  المغنيسيوم
  •  حديد
  •  الفوسفور
  •  الزنك
  •  حمض الفوليك
  • نحاس
  •  الفيتامينات B-1 وB-5

كيفية صنع وجبة من دقيق الشوفان

ما هي فوائد دقيق الشوفان المطبوخ؟

لصنع وجبة من دقيق الشوفان إليك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها وهناك بعض التعليمات الموجودة على غلاف عبوة الشوفان:

  •  أولاً استخدام كوب ونصف الكوب من الحليب البقري أو الحليب النباتي أو الماء ليغلي.
  • ثانياً وبعد ذلك يجب التحريك في نصف كوب من الشوفان
  • ثالثاً نضع الطبق على درجة حرارة متوسطة ويُطهى على نار هادئة لمدة من 10 إلى 20 دقيقة.
  • كما يمكن ايضاً إضافة العديد من المكونات الاختيارية الإضافية، مثل البهارات أو المُحليات والفواكه الطازجة التي تجعل من وجبة دقيق الشوفان وجبة غذائية مثالية.

كما أن هناك ايضاً أنواع من دقيق الشوفان سريعة التحضير وتُطهى عادةً بسرعة كبيرة. وكما تتميز بأنها معالجة بشكل كبير وتحتوي على سكر مضاف ومواد.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال تقديم جميع المعلومات التي تساعدك على معرفة فوائد دقيق الشوفان بالكامل إن اتباعك لأنظمة غذائية يساعد بشكل كبير على رفع كفاءة جسمك وتحسين كل من حالتك الصحية النفسية والبدنية. نتمنى لك حياة صحية سعيدة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد