نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هي فوائد الشمام الصحية وأضراره؟

0 71

سوف نقدّم لكم من موقع ملهمون فوائد الشمام الصحية وأضراره.. حيثُ يعدّ الشمام أو ما يسمى بالبطيخ الأصفر من أفضل أنواع الفاكهة التي تمتلك الكثير من الخصائص الغذائية التي تعزّز صحة الجسم. كما إنّ الشمام يملك أكثر من 90% من حجمه ماء. بذلك فإنّه يساعد على زيادة ترطيب الجسم وامداده بمستويات جيّدة من الماء التي تفيد للكثير من المشاكل الصحية. كذلك لهُ دور كبير في رفع مناعة الجسم وحمايته ضد طيف واسع من الأمراض. حيثُ يحتوي الشمام على مادة الكولين التي تعدّ أحد مضادات الالتهاب القوية جداً. أيضا فإنّهُ غنيّ بالبوتاسيوم، وفيتامين سي والألياف الغذائية، التي تعتبر جميعها مواد هامة للحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب. كذلك فإنّ نتيجة احتواء الشمام على نسبة عالية من الألياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز عمليّة الهضم، والوقاية من الإمساك ودعم صحة القولون. لذلك سوف نستعرض لكم من خلال موقع ملهمون فوائد الشمام الصحية. وفوائد الشمام للقولون والمعدة وللضغط والقلب. كذلك معرفة إذا كان أكل الشمام يومياً مضر وما هي أضراره، ومعرفة الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر.

فوائد الشمام الصحية

فوائد الشمام الصحية
فوائد الشمام الصحية

وبالحديث تفصيلاُ عن أهم فوائد الشمام الصحية، التي تشمل ما يلي:

  • يحتوي الشمام على نسبة عالية من المياه، بذلك فإنّهُ يقي الجسم من الإصابة بالجفاف ويبقيه رطباً.
  • أيضا فإنّ الشمام يحتوي على مادة الكولين التي تعتبر أحد مضادات الالتهاب القويّة التي تحارب عدد من الأمراض.
  • كما يساهم الشمام في تعزيز عملية الهضم، والعمل على تسهيل عمليّة الإخراج، ويحمي من الإصابة بالإمساك.
  • أيضا فإنّ البطيخ الأصفر غنيّ بالبوتاسيوم، وفيتامين سي والألياف الغذائية، التي تعتبر جميعها مواد هامة للحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب.
  • كذلك يحتوي الشمام على عدد جيّد من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين التي لها دور في تعزيز مناعة الجسم ومكافحة مرض السرطان وتخفيض نسبة الإصابة به.
  • كما إنّ للشمام دور كبير في تعزيز صحة خلايا الجلد والبشرة وإعطائها الرطوبة والنضارة التي تحتاجها نتيجة غناه بالفيتامينات. ويعمل على تغذية الشعر من البصيلات ويقوّيه ويمنع تساقطه ويعطيه الحيويّة واللمعان.
  • أيضا يحتوي الشمام على الكثير من الألياف الغذائية والسوائل وله نسبة قليلة من السعرات الحرارية. بذلك فإنّه يساهم بخسارة الوزن لأنه يعطي شعوراً بالشبع.

فوائد الشمام للقولون والمعدة

ثمّ بذكر فوائد الشمام الصحية للقولون والمعدة، حيثُ يحتوي الشمام “البطيخ الأصفر” على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. والتي تعمل معاً لأجل دعم صحة الأمعاء والقولون والمعدة. ذلك ما يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك. كما يساهم الشمام في التخلّص من الحموضة التي قد تؤدي إلى حدوث صعوبة أو عسر في الهضم. ذلك بسبب احتوائه على المعادن والعناصر الغذائية المفيدة. كما يعمل البطيخ الأصفر على تنشيط عملية الهضم وتسهيلها، وتحسين حركة المعدة والأمعاء. وبالتالي فإنّهُ يكافح الانتفاخات والغازات التي قد تسبّب آلام وتقلّصات في المعدة.

فوائد الشمام للضغط والقلب

وبالحديث عن فوائد الشمام الصحية للضغط والقلب. فإنّ الشمام يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعدّ من أهم المعادن الهامة لصحة القلب والتي تساهم في الحفاظ على ضبط ضغط الدم. ذلك إلى جانب غناه بالألياف الغذائية وفيتامين سي ومضادات الأكسدة. حيثُ يساهمون جميعهم في التخلّص من المياه والأملاح الزائدة بالجسم. ذلك إلى جانب دور البوتاسيوم في الحفاظ على صحّة الأعصاب. والتقليل من فرصة الإصابة بتقلص وتشنّج العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

هل أكل الشمام يومياً مضر؟

هل أكل الشمام يومياً مضر؟
هل أكل الشمام يومياً مضر؟

ثمّ لمعرفة ما إذا كان أكل الشمام يومياً مضر أم لا، فإنّ أضرار الشمام هي كالتالي:

  • يمكن أن يؤثّر على مرضى السكري، حيثُ يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني أو الحالات الأخرى التي تحتاج لوجود نظام غذائي منخفض السكر توخي الحذر والاعتدال في تناول الشمام. بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة جداً من السكر.
  • أيضا يمكن أن يؤثّر الشمام على مرضى الضغط والقلب، حيثُ يوفر البطيخ الأصفر نسبة 10% من احتياجات الشخص اليوميّة من عنصر البوتاسيوم. ولكن يمكن أن يؤدي تناوله يومياً مع حاصرات بيتا التي تكون نوع من الأدوية التي يصفها الأطباء لبعض راض القلب، إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم وهذا ما يؤثّر سلباً عليهم.

الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر

بعد ذلك لمعرفة الفرق بين البطيخ الأصفر “الشمام” والبطيخ الأحمر من حيث القيمة الغذائية. فإنّ 100 جرام من البطيخ الأحمر يحتوي تقريباً على 25 كيلو سعر حراري. ولكن في حين أن 100 البطيخ الأصفر يحتوي على 35 كيلو سعر حراري. كما يعمل البطيخ الأحمر على إعطاء الشعور بالشبع أكثر من الشمام. ويحتوي البطيخ الأحمر على 0.4 جرام من الألياف الغذائية، في حين أن البطيخ الأصفر. يمثل 0.9 جرام من الألياف الغذائية. كذلك فإنّ البطيخ الأحمر على كمية أقل من فيتامين سي تمثّل 8 ميلي جرام بينما الشمام يحتوي على 36 ميلي جرام. أيضا يحتوي البطيخ الأحمر على مادة “اللّيكوبين” وهي ما تعطيه اللون الأحمر، وتفيد جداً في علاج أمراض الدم والأوعية الدموية. ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ كِلا النوعين يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة التي تعطي للجسم فوائد هامة.


بذلك نكون قد عرضنا لكم من خلال هذا المقال فوائد الشمام الصحية. وفوائد الشمام للقولون والمعدة وللضغط والقلب. كذلك معرفة إذا كان أكل الشمام يومياً مضر وما هي أضراره، ومعرفة الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد