نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فوائد التين للأعصاب أهم الفيتامينات الموجودة في التين

0 59

يعد التين من الثمار اللذيذة والمتكاملة غذائياً. وذلك بسبب غناه بالعناصر الغذائية كالحديد، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم بالإضافة لاحتوائه على فيتامين B المركب والسكريات التي تمد الإنسان بالطاقة. ومن جهة ثانية، يمتلك التين فوائد صحية عديدة للقلب، والعظام، والجهاز الهضمي، بالإضافة لفوائده الكبيرة للبشرة، وتهدئة الأعصاب. وسنقدم لكم في مقالنا التالي على موقع ملهمون أهم فوائد التين للأعصاب، فابقوا معنا.

التين مصدر لفيتامين B المركب

فوائد التين للأعصاب

يحتوي التين العديد من الفيتامينات والعناصر الضرورية لصحة الدماغ والأعصاب، وتقوية الجهاز العصبي. نذكر منها:

التين مصدر لفيتامين B المركب

يعد التين مصدراًلفتامين B المركب كفيتامين ب6 أو البيريدوكسين، والثيامين أو مايعرف بفيتامينB1، والنياسينB3 وحمض الفوليك، وتعتبر فيتامينات B المركبة في قائمة الفيتامينات المقوية للأعصاب حيث تلعب هذه الفيتامينات دوراً هاماً في تصنيع النواقل العصبية كالأسيتيل كولين Acetylcholine، والنورأدرينالين Norepinephrine، والسيروتونين Serotonin. وتساعد على تنشيط عمل الناقلات العصبية بالدماغ في الحماية من الإصابة بالاكتئاب. كذلك الأمر تعد هذه الفيتاميتات ذات دور هام وفعال في تصنيع الطبقة الواقية المحيطة بالخلايا العصبية والتي تعرف بالمايلين Myelin. كما تساعد على بالمحافظة على صحة الدماغ وذلك من خلال منع ضمور الخلايا العصبية أو فقدانها. وبالتالي فإنهاتلعب دوراً هاماً بالوقاية من الخرف وحالات فقدان الذاكرة. من جهة ثانية، جميع مركبات فيتامين B لها دورأساسي في مد الجسم بالطاقة اللازمة، ذلك عن طريق تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. وبالإضافة لأهميتها بدعم وظيفة الأعصاب فإنها تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي تجنب الإصابة بفقر الدم.

قد يؤدي سوء التغذية واتباع بعض أنواع الحميات الغذائية لنقص مستويات فيتامين B في الجسم، والذي تختلف أعراضه حسب نوع النقص فمثلاً ينجم عن نقص فيتامين B 6 الشعور بالتعب والوهن وتنميل الأطراف بالإضافة لتغيرات في المزاج وتشقق الشفاه، في حين ينجم عن نقص B1 مشاكل ضعف في الذاكرة والقلب والعضلات بالإضافة للمشاكل العصبية والارتباك. كذلك الأمر يمكن أن تسبب الإصابة ببعض الأمراض نقصاً في مستويات فيتامين B في الجسم كأمراض الكلى و اضطرابات المناعة الذاتية والسكري. ويعد بعض الاشخاص أكثر عرضة من غيرهم لنقص فيتامين Bالمركب لذا يجب أن يتناولوا كميات أكبر منه كالسيدات في فترة الحمل والإرضاع، وكبار السن.

التين مصدر للبوتاسيوم

يساعد احتواء التين على البوتاسيوم في تنظيم ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية بالإضافة للشعور بالراحة والاسترخاء والتخفيف من الشعور بالإجهاد. ويلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في تنشيط الأعصاب والعضلات،كما يساهم بموازنة السوائل في الجسم ويساعد على تخليص الجسم من كلوريد الصوديوم عن طريق زيادة إفرازه في البول.

التين مصدرللحديد

يعد التين من الأغذية الغنية بالحديد الأمر الذي يلعب دوراً أساسياً لضمان وصول الأكسجين إلى الدماغ والخلايا العصبية، كذلك يساعد على إنتاج الطاقة وتكوين النواقل العصبية. فضلاً عن دوره في معالجة حلات فقر الدم والتخلص منه.

التين مصدر لفيتامينD:

لفيتامين د أهمية بالغة في المحافظة على صحة الأعصاب،حيث يساعد على تطور الجهاز العصبي وأداؤه لوظائفه. من جهة أخرى،يلعب دوراً أساسياً في التغذية العصبية للخلايا وتكوين النواقل العصبية، بالإضافة لدوره الوقائي ضد تأكسد الأنسجة العصبية. وتبين الدراسات أن الحصول على كميات مناسبة من فيتامين د يساعد في علاج اضطرابات التنكس العصبي كأمراض الزهايمر، والشلل الرعاشي. كما تجدر الإشارة هنا إلى خطورة نقص فيتامين د في الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المركزي كالتصلب المتعدد وانفصام الشخصية.

 التين مصدر لفيتامين C:

يساعد فيتامين C على تكوين المايلن الذي يحمي الخلايا العصبية. كما تحتوي النهايات العصبية على تركيز عالي منه وذلك يساعدها على القيام بوظائف معينة. من جهة أخرى يلعب فيتامين C دوراً في تنظيم كيمياء الدماغ ويحتاج المخ لهذا الفيتامين للقيام بالوظيفة الإداركية. بالإضافة لذلك فإن الخلايا العصبية العصبية في الدماغ تقوم بإطلاق فيتامينC المعروف بحمض الأسكوربيك أثناء النشاط الحركي ومن الممكن أن ينجم عن نقص هذا الفيتامين اضطرابات عصبية وضعف في العملية الإدراكية.

التين مصدر لفيتامين K

يساعد هذا الفيتامين على تكوين النواقل العصبية ويتواجد بشكل أساسي في الخضار الورقية كالبقدونس والبروكلي وغيرها.

التين مصدر لفيتامين ه

تأتي أهمية هذا الفيتامين من دوره في حماية الأغشية المغلفة للخلايا العصبية، ومن أهم مصادره الغذائية هي الخضار الورقية والزيوت النباتية.

التين مصدر للمغنزيوم

يعد المغنيزيوم ضرورياً للتعلم والذاكرة، وبمكن أن تسبب مستوياته المنخفضة في الجسم عدة أمراض كالصرع، والصداع النصفي، بالإضافة للإكتئاب.

أغذية أخرى ضرورية لصحة الأعصاب

تتوفر العديد من الأغذية الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وحماية الأعصاب، مثل الحبوب الكاملة، والتوتيات بأنواعها المختلفة والشوكولا الداكنة، إضافة لبعض منتجات الحليب، والألبان، وبعض أنواع الحمضيات. كما تساعد العديد من المشروبات الصحية على تهدئة الأعصاب وتقويتها مثل الشاي الأخضر، والبابونح وغيرها. ولاشك أن تناول نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية اللازمة يشكل أساساً للمحافظة على صحة الجسم والجهاز العصبي و التنعم بحياة هادئة بعيدة عن التوتر والإضطرابات العصبية والصحية.

قدمنا لكم في مقالنا هذا أهم فوائد التين للأعصاب حيث يعتبر التين مصدراً غنياً بمجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجهاز العصبي والأعصاب. وقد بينا لكم كونه مصدراً لفيتامين B المركب ودوره في عمل الخلايا العصبية وحمايتها. كذلك ذكرنا أن التين يشكل مصدراً للبوتاسيوم والمغنزيوم والحديد وفيتامينات C وDوِK وH. وتجعل جميع هذه المكونات الغنية من التين وجبة غذائية كاملة ضرورية لصحة الجسم ومده بالطاقة اللازمة. بالإضافة لماسبق فقد ذكرنا أيضاً مجموعة من الأغذية الضرورية لصحة الأعصاب. وفي الختام، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة ومفيدة. ولمزيد من المحتوى يمكنكم زيارة موقعنا.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد