نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الزبيب الأسود وفوائده الصحية للجسم

0 45

يعتبر الزبيب الأسود من الفاكهة المجففة الناتجة عن تجفيف حبات العنب الطازجة. ومما لا شك فيه أن الزبيب الأسود غني جدأ بالعناصر الغذائية التي تقدم الكثير من الفوائد لجسم الإنسان. نتيجة لذلك سنقدم لك في هذه المقالة عبر موقعنا ملهمون معلومات عن الزبيب الأسود وفوائده الصحية للجسم.

فوائد الزبيب الأسود الطبية

يمكن القول أن الزبيب الأسود من أكثر أنواع الزبيب شهرة على الإطلاق، فعلى الرغم من أنه يتميز بحجمه الصغير إلا أنه يعتبر من المصادر الغنية جداً بالمكونات الصحية، على سبيل المثال: الفيتامينات، المعادن الضرورية للجسم. حيث أن الزبيب مر بالعديد من عمليات المعالجة التي تمت على حبات العنب حتى تحول إلى شكله المعروف. لذلك كله سنقدم لك أهم الفوائد التي يقدمها وهي:

  • خفض مستويات الكوليسترول الضار:

باعتبار أن الزبيب الأسود لا يحتوي أبدا على الكوليسترول، نتيجة لذلك فإنه يعمل بشكل مباشر على محاربة نسبة الكوليسترول المرتفعة في الجسم. حيث أن الزبيب الأسود غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تعتبر مضادة للكوليسترول. فهي تقول بنقله من مجرى الدم في جسمك إلى الكبد حتى يتم التخلص منه بشكل شبه كامل.

  • محاربة الإصابة بفقر الدم:

يعد الزبيب الأسود من المصادر الغنية بالحديد، لذلك يعتبر طعاماً جيداً للمصابين بمرض فقر الدم. فإذا قمت بإدراج هذه النوع من الزبيب ضمن نظامك الغذائي بشكل منتظم، فستحصل على المستويات اللازمة لجسمك من الحديد. نتيجة لذلك فإنك تصبح أكثر وقاية من مرض فقر الدم.

  • ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم:

تؤدي إصابة الجسم بارتفاع ضغط الدم إلى التأثير على الكثير من وظائف الجسم الأساسية، لكن تناولك للزبيب الأسود يساعدك على التحكم بنسبة ضغط الدم لديك. حيث أن الزبيب يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم، وهو أحد العناصر التي تعمل على خفض مستويات الضغط المرتفعة في الدم.نتيجة لذلك فإنك بتناول الزبيب تؤمن الحماية والتعزيز لصحة قلبك.

  • يساعدك في معالجة هشاشة العظام:

بالإضافة إلى احتواء الزبيب على كميات عالية من البوتاسيوم، فهو غني أيضاً بالكالسيوم. لذلك فهو ضروري جداً في الحفاظ على صحة العظام.

  • زيادة صحة الفم والأسنان:

يحتوي الزبيب الأسود على كميات عالية من حمض الأولينوليك، الأمر الذي يجعله يساعد على تعزيز كل من صحة الفم والأسنان. لذلك فهو مساعد على:

1_ حماية الأسنان من التسوس

2_محاربة الجراثيم الضارة والتقليل من تكاثرها

3_ مقاومة التقرحات الفموية

فوائد الزبيب الأسود للشعر

الزبيب الأسود

إن هذا النوع من الزبيب من المصادر المفيدة جداً للشعر فهو يساعد على:

  • التقليل من تساقط الشعر:

يعمل الحديد الموجود في هذا النوع من الزبيب على تنشيط الدورة الدموية في العديد من مناطق فروة الرأس، بالإضافة لذلك فهو يعمل أيضاً على تحفيز بصيلات الشعر التي تساعد على نمو الشعر، وعلاج مشكلة ترقق الشعر، وبالتالي حمايته بشكل مباشر من تساقط الشعر.

  • الحد من ظهور الشيب المبكر:

يمكن القول أن إضافتك الزبيب إلى نظامك الغذائي مفيد كثيراً في الحفاظ على صحة الشعر ولونه، والسبب في ذلك احتواء الزبيب على فيتامين ج، الذي يساعد على منع ظهور الشيب المبكر في الشعر.

فوائد الزبيب الأسود للمرأة

يقدم الزبيب الأسود الكثير من الفوائد التي ترغب فيها المرأة ومنها:

  • معالجة البشرة وتعزيز صحتها:

يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والفيتوكيميكال. لذلك فإنه يساعد كل من الكبد والكلى في عملية تنقية الدم من الشوائب الضارة. ونتيجة لذلك فإنه يؤدي إلى:

1_الحصول على بشرة صافية ونضرة

2_القضاء على مشكلة جفاف البشرة

3_محاربة ظهور حب الشباب، أو التخفيف منه إذا كان موجود

4_التخفيف من ظهور التجاعيد، والتأخير في الشيخوخة

بالإضافة لذلك فإن الزبيب يحمي خلايا الجلد من التعرض لفترة طويلة إلى أشعة الشمس.

  • زيادة صحة المرأة الحامل:

يعمل الزبيب على وقاية المرأة الحامل من بعض الأمراض التي من الممكن أن تصيبها وبالأخص خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ومنها على سبيل المثال: الدوخة والغثيان. بالإضافة لذلك فإنه يعطي الجسم الفركتوز والجلوكوز اللذان يقدمان المساعدة للحصول على الطاقة اللازمة خلال فترة الحمل، ذلك يؤدي إلى تقوية الجهاز العصبي للجنين خلال التكوين، ومساعدة المرأة في التقليل من حالات الإمساك التي من الممكن أن تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل.

نصائح لتناول الزبيب الأسود

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها الزبيب، فإنه عليك الانتباه لبعض الأمور عند تناولك للزبيب. ومن هذه الأمور هي:

  • يؤدي تناول الزبيب بكميات كبيرة إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية ومنها على سبيل المثال: الإقياء، الاضطرابات التي تصيب المعدة، الإسهال، الحموضة في المعدة، مشكلات قليلة في التنفس، ارتفاع نسبة السكر في الدم. لذلك عليك تناول الزبيب بشكل معتدل وبطريقة صحية.
  • يعتبر الزبيب غني بكل من السعرات الحرارية والسعرات الحرارية المرتفعة التي تعمل على زيادة الوزن.
  • البعض من الناس يعانون من الحساسية عند تناول الزبيب يختلف أنواعه، نتيجة لذلك عليك التأكد من عدم وجود حالة حساسية لديك عند تناوله واستشارة طبيبك الخاص.
  • بما أن هذا النوع من الزبيب يتميز بحباته الصغيرة، فعليك الانتباه للأشخاص الممكن أن يكونوا معرضين لحالات الاختناق. على سبيل المثال: الأطفال الصغار.

وصفة لتحضير عصير الزبيب الأسود

الزبيب الأسود

نظراً لأن الإنسان بطبعه يحب التنوع في تناول الغذاء، سنقدم لكم طريقة مختلفة لتناول الزبيب وهي تحويله إلى عصير للشراب. وطريقة التحضير هي كالتالي:

أولا: عليك القيام بغسل الزبيب جيداً، بعدها القيام بنقعه بالماء طوال فترة الليل أو ما يقارب  6 أو 8 ساعات

ثانياً: قم بوضع الزبيب الأسود في الخلاط بعد إضافة كوب من الماء الفاتر إليه

ثالثاً: عليك تصفية الخليط باستخدام المصفاة، بعد ذلك قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الكمون، والملح الأسود، وما يقارب الربع ملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون، وخلطه جيداً عندها.

يمكنك شربه مباشرةً أو إضافة العديد من قطع الثلج إليه أو وضعه في الثلاجة حتى يبرد بشكل مناسب.

تحدثنا في هذه المقالة عن الزبيب الأسود وفوائده الصحية للجسم بالإضافة إلى فوائده المتنوعة للشعر والمرأة، وطريقة تحضير العصير منه. لقراءة المزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا الخاص.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد