نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أغذية مناسبة لمرضى الكوليسترول وطرق تحضيرها

0 49

هل تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؟ وهل ترغب في تنظيم صحة جسمك؟ سنقدم لك في هذه المقالة عبر موقع ملهمون أهم الأغذية المناسبة لمرضى الكوليسترول. حيث أن مرض ارتفاع الكوليسترول في الدم من الأمراض الشائعة كثيراً في الأوقات الأخيرة. والسبب الأكبر في ذلك هو النظام الغذائي الذي يلعب النسبة الأكبر في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم.

أهم الأغذية المناسبة لمرضى الكوليسترول

من الممكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي مع الالتزام بالتمارين الرياضية والعادات الصحية الأخرى المفيدة لصحة القلب في خفض نسبة الكوليسترول لديك. ومن أهم هذه الأغذية:

  • الألياف وحبوب الشوفان

باعتبار أن حبوب الشوفان تحتوي على ألياف ذائبة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة برمزه LDL وهو الكوليسترول الضار في الجسم. كذلك الأمر يمكنك أن تحصل على الألياف الذائبة من مصادر أخرى وهي على سبيل المثال: الفاصوليا، التفاح، الكمثري.

  • اللوز والمكسرات الأخرى

من الممكن أن يساعدك تناول المكسرات ومنها على سبيل المثال: اللوز علي تحسين في نسبة الكوليسترول في الدم. كما توصلت الدراسات إلى أن النظام الغذائي المكمل بالمكسرات من الممكن أن يقلل من نسبة خطر الإصابة بمضاعفات في القلب بعد تعرض الشخص لنوبة قلبية.

  • الصويا

تعتبر الصويا من المكونات الغذائية الغنية بمركبات تعمل على امتصاص الكوليسترول، ومن أهم مصادر الصويا

هو حليب الصويا والتوفو.ونتيجة لذلك يمكنك استبدال مصادر البروتين الحيواني التي تتناولها في اليوم بمصدر من بروتين الصويا الأمر الذي سيساعدك في خفض الكوليسترول في الدم.

  • الدهون غير المشبعة والأحادية

ومن أهم المصادر الغنية بالدهون غير المشبعة هي الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الأوميغا 3 على سبيل المثال: التونة، السلمون، الإسقمري، بمعدل مرتين في الأسبوع في الحد الأدنى.

الأغذية الممنوع لمرضى الكوليسترول

سنذكر لكم أكثر الأغذية الممنوعة لمرضى الكوليسترول ومن هذه الأغذية هي :

  • الأطعمة المقلية:

نظراً لاحتواء الأطعمة المقلية على نسب عالية من الكوليسترول، فإنها من الأطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول. ومن جهة أخرى فإن الأطعمة المقلية تحتوي على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون، نتيجة لذلك تعتبر من المصادر الخطرة لمرضى القلب والسكري والسمنة الزائدة والكثير من النواحي الأخرى.

  • منتجات الألبان كاملة الدسم:

تعتبر منتجات الألبان كاملة الدسم على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، ونتيجة لذلك تعتبر من الأغذية الممنوعة لمرضى الكوليسترول. ومن هذه المنتجات على سبيل المثال: الجبن، الزبادي، الحليب، والمثلجات ذات الدسم الكامل. لذلك يمكنك استبدال منتجات الألبان كاملة الدسم بالمنتجات منزوعة الدسم أ, التي تحتوي على نسب قليلة منها.

  • الحلويات:

بسبب احتواء الحلويات بجميع أشكالها على كميات كبيرة من الكوليسترول والسكر والدهون والكثير من السعرات الحرارية،فإنها من سبباً أساسياًً للكثير من الأمراض غير ارتفاع الكوليسترول ومنها السمنة، السكري، وأمراض القلب الخطيرة، وبعض أنواع السرطانات، ومن ناحية أخرى قد تسبب لك ما يسمى بالتدهور المعرفي.

  • الوجبات السريعة:

يعتبر تناول الوجبات السريعة من عوامل الخطر المؤدية لكثير من الأمراض ومنها على سبيل المثال: أمراض القلب، السكري، زيادة الوزن، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وتكدس الدهون في منطقة البطن.

نتيجة لذلك عليك الابتعاد أو التخفيف قدر المستطاع من تناول الوجبات السريعة.

  • اللحوم المصنعة:

بسبب احتواء اللحوم المصنعة على نسب عالية من الكوليسترول فهي من الأغذية الممنوعة. ومنها على سبيل المثال: النقانق والحم المقدد وغيرها الكثير.

حيث أن تناولها لا يؤثر فقط بنسبة الكوليسترول في الدم، بل يؤثر كذلك الأمر في زيادة نسبة خطر الإصابة بمرض القلب والسرطانات ومنها سرطان القولون.

عادات صحية أخرى لمرضى الكوليسترول

لا يجب أن تكتفي فقط بالالتزام بالغذاء الصحي لخفض الكوليسترول لديك. بل يجب عليك من ناحية أخرى اتباع النصائح التالية التي تساعدك في زيادة صحة جسمك بشكل عام وتقيك من الكثير من الأمراض ومنها:

  • الالتزام بالتمارين الرياضية:

إذا كنت ترغب في جسم صحي، لا بد عليك من ممارسة الرياضة بانتظام سواء بالمنزل أو بصالات الألعاب الرياضية. حيث أن التمارين الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية لديك وتحسين صحة القلب بالإضافة إلى تقليل معدل الكوليسترول في الجسم.

  • التقليل من الوزن الزائد:

يمكن القول أن الوزن الزائد لا يسبب فقط مشكلة في معدل الكوليسترول فحسب، بل يؤثر من ناحية أخرى على القلب وعلى الحالي النفسية وزيادة التوتر. ونتيجة لذلك إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد فعليك استشارة طبيب مختص وبالبدء معه بحمية غذائية تساعدك على خسارة الوزن بشكل صحي مع الالتزام بالتمارين الرياضية كما تحدثنا سابقاً.

  • الإقلاع عن التدخين:

ولأن التدخين سبب في كثير من الأمراض الخطيرة من مرض القلب، إلى أمراض السرطانات، وغيرها الكثير من الأمراض عليك أن تبتعد تماماً عن التدخين وذلك عن طريق اتباع خطة يحددها الطبيب تساعدك على التخلص من إدمان التدخين بشكل أسهل بالنسبة لك.

وصفات الصحية لمرضى الكوليسترول

سنقدم لك وصفتين من أبسط وأشهى الوصفات وأكثرها فائدة لصحة الجسم وهي :

الدجاج بالخضروات والكريمة:

أغذية مناسبة لمرضى الكوليسترول
                                                                   الدجاج بالخضروات والكريمة

المكونات:

  • أربع ملاعق كبيرة زيت الزيتون
  • نصف كيلو دجاج مقطعة بشكل مكعبات
  • ما يقارب ربع كيلو خضار بمختلف أنواعه
  • كوبين من مرقة الدجاج مع القليل من الملح
  • ربع كوب من الكريمة المخصصة للطبخ وقليلة الدهون
  • حوالي ربع ملعقة زعتر، فلفل أسود، وملح
  • مايقارب ربع كوب من نشا الذرة

طريقة التحضير:

عليك أولاً وضع الملعقتين من زيت الزيتون في المقلاة، وبعدها وضع الفراخ ومن ثم تقليبها حتى يتغير لونها وينقلب إلى اللون الأبيض. قومي بإزالتها عند الإنتهاء من ذلك. ضعي الملعقتين ال×رى من الزيت وأضيفي إليه الخضراوات والزعتر وأضيفي أيضاً حوالي الكوبين إلا ربع كوب من المرقة.

بعد ذلك قم بتقليب النشا فيما تبقى من المرقة وأضيفيها أيضاً. ثم عليك ترك الخليط على النار حتى يتحول إلى قوام أكثر سماكة. عند الانتهاء عليك إضافة الدجاج والتوابل الأخرى والكريمة وتقيبهم جيداً ونقلهم بعدها إلى الوعاؤ وبعدها إلى الفرن.

محشي الفلفل بالأرز البني مع اللحم الخالي من الدهن:

المكونات:

  • كوب من الرز البني
  • ربع كيلو من اللحم المفروم الخالي من الدهن
  • العديد من حبات الفليفلة الملونة
  • خمس أو ست حبات ثوم
  • ملعقة زيت زيتون كبيرة
  • ملح، كمون، قرفة، توابل حسب الرغبة

طريقة التحضير:

عليك أولاً طباخة الرز كالمعتاد، ثم قم بوضع الزيت ومعه الثوم واللحم في مقلاة وتحريكهم حتى الاستواء بشكل كامل، مع إضافة الملح وغيره من التوابل. بعد ذلك قم بوضع الفليفلة في طبق يحتوي على ماء واسلقيه على الغاز أو في المايكروويف. وعند الانتهاء من ذلك احش الفلفل بالخليط وقومي بالتقديم.

تحدثنا في هذه المقالة عن أهم الأغذية المناسبة لمرضى الكوليسترول والممنوعة أيضاً بالإضافة إلى أهم العادات الصحية الأخرى. لقراءة المزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا الخاص.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد