نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

المحافظة على النشاط في رمضان | إليك أفضل النصائح

0 193

المحافظة على النشاط في رمضان من الأمور التي يسعى إليها كل صائم. إضافة لما يعاني العديد من الناس من التعب و الإرهاق وما يصاحبه قلة في الانتباه و التركيز، مما ينعكس بشكل سلبي على الحياة اليومية. و أداء المهام المطلوبة أيضاً.

حيث يقع معظم الناس في شهر رمضان فريسة سوء إدارة الوقت، مابين ساعات طويلة من العمل وقضاء ساعات أخرى في تحضير موائد الطعام. بالتالي يتمكن التعب والإرهاق منّا، الذي سيؤثر بكل تأكيد على جودة الأعمال التي نقوم بها. و بدلاً من الاستمتاع ببركة الشهر الكريم والاستمتاع بروحانيته نبقى متعبين ومنهكين طوال اليوم.

لنتعرف على أهم النصائح التي تحقق لنا توازن بين القيام بأعمالنا اليومية والصيام، مع الالتزام بنمط حياة صحي. بالتالي الالتزام بهذه القواعد سيحدث فرقاً كبيراً في حياتنا.

الحفاظ على النشاط في رمضان
الحفاظ على النشاط في رمضان

 

نصائح للحفاظ على التركيز والنشاط في رمضان

هناك عدة نصائح يجب على الصائم اتباعها ليحافظ على نشاطه وتركيزه خلال ساعات الصيام ومنها:

  • تعتبر وجبة السحور من الوجبات الهامة التي تمد بالجسم بالطاقة التي تلزمه خلال النهار فهي بمثابة الفطور في الأيام العادية. لذلك يجب على الصائم عدم إهمال تناول السحور ليستطيع الصيام وتحمل التعب.
  • يجب تجنب الإكثار من المشروبات التي تحوي منبهات كالكافيين، الموجودة في القهوة والشاي و مشروبات الطاقة. لأنها تسبب إدراراً في البول و بالتالي يفقد الاجسم الكثير من السوائل التي يطرحها عن طريق التبول. بالتالي يؤدي لزيادة الإحساس بالعطش وبالتالي فقدان التركيز خلال ساعات الصيام.
  • الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، لأن التعرض لأشعة الشمس خلال النهار يزيد من شعور العطش مما يؤدي للشعور بالتعب وفقدان الطاقة. وإن كان و لابد من التعرض للشمس فيجب الحرص على استخدام أساليب الوقاية من أشعة الشمس.
  • محاولة عدم إرهاق الجسم خلال فترات الصيام، وكذلك محاولة أخذ استراحتة في منتصف النهار للحفاظ على طاقة الجسم. إضافة إلى تجنب أي مجهود جسدي يسبب إنهاكاً كالقيام بالتمارين الرياضية وتأجيلها إلى ما بعد الإفطار.
  • الحرص على النوم لساعات كافية حتى يحصل الجسم على ما يحتاج من راحة، خاصة خلال الليل. بذلك المساعدة على تجديد النشاط في اليوم التالي و تقليل شعور الإرهاق والتعب.
  • المحافظة على تأدية الصلوات المفروضة حيث لها دور كبير في إمداد الجسم بالطاقة، حيث تعتبر حركات الصلاة جزءاً من التمارين التي تساعد على طرد الخمول وتجديد الطاقة في الجسم.

طرق المحافظة على النشاط في رمضان للعاملين

نصائح للعاملين في أماكن مغلقة للحفاظ على النشاط و التركيز

يعاني أغلب العاملين في أماكن مغلقة من الخمول والتعب خلال نهار رمضان وإليكم بعض النصائح التي تحافظ على الطاقة و تزيد من النشاط:

أولاً : يجب أن تقوم بأخذ قسط من الراحة خلال فترة العمل، كأن تقوم بالمشي قليلاً مما يساعد على كسر الخمول وتجديد الطاقة. إضافة إلى أن المشي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

ثانياً : القيام بغسل الوجه بالماء المنعش، مما يساعد على إعطاء شعور بالانتعاش و تجديد الطاقة خلال أوقات العمل.

ثالثاً : الحرص على أن يكون هواء المكتب متجدداً فالأوكسجين المتجدد ينشط عمل الدماغ و يعطي شعوراً بالراحة.

التخلص من التعب في رمضان
التخلص من التعب في رمضان

نصائح للحفاظ على التركيز والنشاط لمن يعملون في مكان مفتوح

يعتبر العاملين في أماكن مفنوحة أكثر عرضة لأشعة الشمس خلال النهار لذل إليكم بعض النصائح التي تساعد في زيادة النشاط:

أولاً: يجب البقاء في أماكن الظل البعيدة عن أشعة الشمس المباشرة قد المستطاع. حيث إن التعرض لأشعة الشمس المباشرة تعطي شعوراً بالخمول والكسل.

ثانياً: الحرص على استخدام الماء بشكل مستمر لغسل الوجه واليدين إضافة للمضمضة مع الحرص على عدم بلع الماء. مما يساعد على تجديد النشاط وتجنب التجفاف.

ثالثاً: يجب الحرص على ارتداء قبعة تحمي من الشمس و ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة. بالإضافة إلى نظارة شمسية سعياً لتجنب الأشعة الضارة.

رابعاً: محاولة تأجيل الأعمال إن أمكن إلى فترة ما بعد الإفطار، حتى يكون الجسم استعاد نشاطه.

 

بعض الأطعمة التي تساعد في المحافظة على النشاط في رمضان

يوصي الأطباء بتناول وجبات مشبعة ومتنوعة خلال فترات الإفطار و أيضاً السحور والحرص على شرب كميات كبيرة من الماء والإكثار من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على التركيز:

  • يجب الحرص على شرب كمية وفيرة من المياه و تناول الأطعمة التي تكون غنية بالماء كالبطيخ، والخضار كالخيار و الطماطم والخس، إضافة إلى تجنب المشروبات الحاوية على كافيين.
  • يعتبر بدء الإفطار بتناول ثلاث حبات من التمر من الأمور المفيدة جداً للصائم. حيث أنه يحوي على نسبة كبيرة من الألياف، كما ينصح بتناول طبق من السلطات التي تمد الجسم بكمية كبيرة من الفيتامينات و المياه.
  • ينصج بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون، إضافة إلى ذلك يجب عدم تناول الطعام بكمية كبيرة و مضغ الطعام بشكل جيد.
  • الحرص على إمداد الجسم بما يحتاجه من السكريات التي تعد المصدر الأهم للطاقة. ولكن يجب تناول السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة والعسل وتجنب السكريات المركبة.
  • تجنب الأطعمة المالحة كالمخللات وتجنب الإكثار من وضع الملح في الطعام. لأن الملح الكثير يسبب الشعور بالعطش.
  • تناول الطعام بكميات معتدلة وبشكل بطيء. لأن تناول كميات كبيرة من الطعام يولد شعوراً بالخمول وعدم الراحة.
اطعمة تساعد على التركيز في رمضان
اطعمة تساعد على التركيز في رمضان

 

في الختام، يعتبر تناول غذاء متوازن صحي و متنوع من أساسيات الحفاظ على نشاط أجسامنا و تركيزنا في العمل و المنزل. بالتالي الاستمتاع بشهر رمضان ومايحمله من روحانيات تبهج الروح بعيداً عن التعب و الإرهاق الذي يصيب الإنسان عند انقطاعه عن الشراب والطعام لفترة طويلة.

نأمل أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة و مهمة.

نرجو مشاركتكم في التعليقات.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد