نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

هل ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللمس؟

0 55

هل ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللمس؟ كثيراً ما سمعنا حول مرض التهاب الكبد الوبائي الذي يترافق مع العديد من الأعراض المزعجة. حيث أن هذه الحالة المرضية تعتبر من الحالات الخطرة التي تهدد صحة الفرد. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الحالة المرضية تحمل الكثير من المضاعفات. لذلك ازدياد البحث عن طرق انتقال هذا الالتهاب من أجل تجنبه. فهل يمكن أن ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللمس. في مقالنا هذا عبر موقع ملهمون سوف نتحدث ونجيب حول أهم الأسئلة الشائعة.

هل ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللمس؟

إن التهاب الكبد الوبائي ب لا ينتقل عن طريق اللمس والعطاس. كما أنه لا ينتقل عن طريق السعال أو المراحيض لذلك فإن التهاب الكبد لا ينتقل عن طريق اللمس. حيث أن إصابة الفرد بالتهاب الكبد ب يتطلب أكثر من مشاركة الفرد المصاب بالطعام والشراب بشكل مباشر.

كيف ينتقل فيروس التهاب الكبد ب؟

على العموم وخلال مرحلة نمو الفرد يأخذ لقاح ضد الإصابة بالتهاب الكبد لأن التهاب الكبد يعتبر من السلالات الوبائية لذلك يحتاج إلى لقاح. تحتوي سلالة التهاب مجموعة من الالتهابات مثل التهاب الكبد نوع ج والنوع الآخر د.

كما أن التهاب الكبد الوبائي من الحالات المرضية الخطرة التي تهدد صحة الفرد ومن الممكن أن ينتقل هذا الوباء من الشخص المصاب عند تعرضه لهذه الإصابة إلى الشخص السليم. وذلك من خلال العديد من الطرق التي قد تؤدي إلى انتقال فيروس التهاب الكبد بين الأفراد.

طرق انتقال فيروس التهاب الكبد ب؟

إن التهاب الكبد الوبائي ب ينتقل بالعديد من الطرق من الشخص المصاب إلى الشخص السليم التي لا تشمل أن ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللمس. حيث أن الطرق التي تنقل المرض تشمل ما يلي:

  • من الممكن أن ينتقل التهاب الكبد النوع ب من خلال الدم الملوث. حيث أنه قد يؤدي ملامسة الأدوات الشخصية للفرد المريض الملوثة بالدم من انتقال المرض مثل الشفرات. بالإضافة إلى ذلك من الممكن عند القيام بنقل الدم أن ينتقل فيروس التهاب الكبد الوبائي بين الأفراد التي تم نقل الدم إليهم.
  • كما يؤدي استخدام الحقن المستخدمة مسبقاً من قبل الشخص المصاب إلى نقل الدم الملوث بالفيروس من الشخص المصاب إلى السليم. حيث يتم ذلك في عملية حقن المخدرات وغيرها.
  • انتقال فيروس التهاب الكبد بي عن طريق الدم، ويشمل ذلك عملية نقل دم ملوث بالفيروس أو حتى استخدام الأدوات الشخصية لشخص مصاب.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن من الطرق التي تنقل التهاب الكبد نوع ب من الممكن أن تكون بين الأم المصابة والطفل وذلك أثناء الحمل وخلال عملية الولادة. حيث أن هذه الطريقة شائعة بشكل كبير في الدول التي تحتوي وباء التهاب الكبد
  • انتقال الفيروس من أم مصابة إلى طفلها خلال الحمل والولادة خاصة في الأماكن الذي ينتشر فيها وباء فيروس التهاب الكبد بي.
  • كما قد يسبب استخدام الأدوات الملوثة من أجل القيام بالوشوم إلى انتقال الفيروس من خلالها.
  • ومن الطرق التي تؤدي لانتقال فيروس التهاب الكبد هو الاتصال الجنسي بين الشخص المصاب والشخص السليم.
  • على العموم إن استخدام أدوات ملوثة بالدم الذي يحوي على الفيروس قد تسبب في انتقال العديد من الامراض ومنها التهاب الكبد.

لهذا السبب من الضروري معرفة أن فيروس التهاب الكبد لا ينتقل عن طريق السعال ولا عن طريق اللمس. كما أنه لا ينتقل عن طريق العطاس والحمامات والأطعمة والمشروبات.

نصائح من أجل الوقاية من فيروس التهاب الكبد بي

أن فيروس التهاب الكبد الوبائي يعتبر من السلالات الوبائية التي ضررت الأرض بشكل كبير وتسبب في حدوث ضرر لصحة وجسم الفرد. لذلك من الضروري إتباع طرق الوقاية من أجل تجنب الإصابة بهذا المرض. كما ومن طرق الوقاية التي يجب اتباعها ما يلي:

  • في البداية يجب التأكد من أخذ اللقاحات وخاصة خلال مرحلة الطفولة وبعد الولادة من أجل تجنب الإصابة بفيروس التهاب الكبد. كما أن اللقاح يعتبر النقطة الأكثر نجاحاً في تجنب هذه الإصابة.
  • كما يمكن للأشخاص أخذ جرعات من اللقاح وخاصة العاملين في القطاعات الطبية التي تحتوي على حالات مرضية عديدة.
  • من الضروري عدم مشاركة الأدوات الشخصية أو تقديم الأدوات الشخصية إلى أحد مثل: شفرات الحلاقة.
  • كما يجب أن يقوم الفرد بتنظيف الأدوات الشخصية بشكل جيد قبل أن يتم استخدامها.
  • التأكد من أن يذهب الفرد إلى مراكز وعيادات طبية معقمة ونظيفة بالكامل تجنب من حدوث انتقال لأي نوع من أنواع المرض.
  • لا ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللمس والعطاس وغيرهم.
  • في حال حدوث أي جرح أو تضرر في الجلد من الضروري تعقيم المنطقة المتضررة جيداً وعدم تعرضها للهواء كما يجب تغطيتها.
  • أثناء عملية التنظيف من الضروري ارتداء القفازات من أجل تجنب التعرض الملوثات.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون استطعنا تقديم جميع الشروحات التي قد تساعد في معرفة كيف ينتقل التهاب الكبد الوبائي بين الشخص المصاب والسليم. كما أجبنا بشكل مفصل فيما يتعلق حول أكثر الأسئلة الشائعة وهي هل ينتقل التهاب الكبد عن طريق اللمس. وقدمنا العديد من الطرق التي تسبب في انتقال الفيروس الوبائي وبعض النصائح التي تساعد على تجنب الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد