نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيف يتم علاج التهاب السحايا؟ نصائح لعلاج التهاب السحايا

0 93

كيف يتم علاج التهاب السحايا؟ إن الصحة الجسدية أهم ما يقلق الناس وبالفعل يبحث الناس دائماً عن العلاج الذي يساعدهم في تخطي الأمراض. لذلك جمعنا لك في هذا المقال على موقع ملهمون جميع المعلومات التي تساعدك على معرفة طرق علاج التهاب السحايا الطبية والأنماط الصحية التي يجب على مريض السحايا أن يتعبها في منزله لمساعدته على الشعور بالراحة بشكل أكبر.

طريقة علاج التهاب السحايا

إن علاج التهاب السحايا يتمحور بشكل أساسي حول السبب الذي أدى إلى التهاب السحايا لدى المريض وشدة المرض. حيث يبدأ الطبيب بتطبيق العلاج الذي يعمل بدوره على تقليل التورم والالتهاب الناتج عن التهاب السحايا. حيث يحدد المضادات الحيوية المناسبة لحالات التهاب السحايا البكتيري والمضادات الفيروسية لحالات التهاب السحايا الفيروسي. بالإضافة للتركيز على المحافظة على راحة جسد المريض أثناء المرض ومرحلة التعافي. إن أخذ اللقاحات من أكثر التي تثبت فعالية للوقاية من التهاب السحايا المعدي.

كيف يتم علاج التهاب السحايا؟

هناك لقاحات مثل:

  • المكورات السحائية
  • المستدمية النزلية من النوع B (Hib)
  • لقاحات المكورات الرئوية المقترنة (PCV)

حيث أنها تمنع حدوث مرض التهاب السحايا بالإضافة لأنها تمنع حدوث حالات الوفيات المرتبطة بالتهاب السحايا.

وصفات طبية لعلاج التهاب السحايا

إن الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب لمريض التهاب السحايا تشمل أدوية المضادات الحيوية. حيث أن أدوية المضادات الحيوية تهدف إلى علاج عدوى التهاب السحايا إذا كانت ناجمة عن البكتيريا، وفي حين آخر يتم وصف الأدوية المضادة للفيروسات إذا تسبب الفيروس في العدوى.

وربما يقوم الطبيب بوصف أدوية قوية إذا كان المريض بحاجتها وذلك من أجل تقليل الالتهاب وتراكم السوائل في الدماغ سواء كان سبب التهاب السحايا عدوى أم لا.

مضادات حيوية لعلاج التهاب السحايا

عندما يكون التهاب السحايا لدى المريض ناتج عن البكتيريا وتم بالفعل تحديدها. فسوف يحتاج إلى تناول المضادات الحيوية حيث يمكن أن يتم إعطاء المريض المضاد الحيوي عن طريق الوريد.

كما يقوم الطبيب بتحديد نوع البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا لدى المريض ووفقاً لذلك يتم اختيار المضادات الحيوية المناسبة لعلاجه.

هناك عوامل يحدد الطبيب من خلالها نوع البكتيريا مثل التاريخ الطبي للمرض والأعراض وحالات التعرض الأخيرة.

كما يمكن أن يحتاج الطبيب للتعرف على العدوى البكتيرية بضعة أيام. هناك حالات نادرة تتطلب فيها العدوى تغيير المضاد الحيوي.

مضاد فيروسات لعلاج التهاب السحايا

إذا ثبت للطبيب إصابة المريض بالتهاب السحايا الفيروسي والذي يستطيع علاجه بالأدوية. فسوف يقوم باختيار دواء مضاد للفيروسات. حيث أنه في معظم الأحيان يتحسن مريض التهاب السحايا الفيروسي من تلقاء نفسه دون اللجوء إلى علاج محدد.

المنشطات الستيرويدية لعلاج التهاب السحايا

يستطيع المريض أخذ الستيرويدات وذلك عن طريق الوريد أو الفم وذلك لتقليل تحول الالتهاب إلى نوع خطر من التهاب السحايا ويلحق ضرراً كبيراً بالمريض.

مدرات البول لعلاج التهاب السحايا

في معظم الأحيان يسبب التهاب السحايا تراكم السوائل في الدماغ. في هذه الحالات يصف الطبيب المشرف عليك مدر للبول.

علاج التهاب السحايا في المنزل

بالنسبة للعلاجات المنزلية يجب على المريض المحافظة على راحته والحفاظ على ترطيب جسده وأخذ الكثير من السوائل والاهتمام بالتغذية وذلك ضمن مرحلة المرض والتعافي. كما يتعافى عدد كبير من الأشخاص الذين يصابون بعدوى التهاب السحايا. ولكن عندما يكون المريض في مرحلة المرض يجعله يشعر بإرهاق شديد لعدة أيام أو حتى من الممكن أن يمتد لأسابيع.

تخفيف أوجاع الرقبة لمريض التهاب السحايا

يستطيع مريض التهاب السحايا من تخفيف آلام الرقبة وذلك بوضع الوسائد حول رقبته أو مساعدات دعم الرقبة التي توفر للمريض الراحة. حيث يجب على المريض استخدام كل ما يوفر له الراحة ويساعده في الحفاظ على راحته.

استخدام كمادات الثلج لمريض التهاب السحايا

إن مريض التهاب السحايا يحتاج للشعور بالراحة استخدام كمادات الثلج أو الكمادات الباردة. حيث يمكن أن يضعها على رأسه أو رقبته أو على منطقة الكتفين أو بالقرب منها. كما تعتبر هذه العملية دعامة للرقبة. ويجب على المريض توفير كل ما يجعله مرتاح خلاله فترة المرض إلى حين التعافي التام.

وسادات الرأس لمريض التهاب السحايا

قد يشعر مريض التهاب السحايا ببعض الراحة عند وضع وسادات الرأس. وذلك عندما يصيب المريض تشنجات عضلية في منطقة الرقبة والكتفين وذلك بفعل الآلام الناتجة عن الرأس والرقبة المستمر.

بقاء مريض التهاب السحايا رطب

يشعر الشخص المصاب بالتهاب السحايا بالإرهاق المستمر بالإضافة لانخفاض في الشهية. في هذه الحالة يجب الاهتمام بزيادة كمية السوائل للجسم وذلك تجنباً لحدوث الإصابة بالجفاف. إن زيادة كمية السوائل ليس علاج لالتهاب السحايا، لكنه يمكن أن يساعد على تعافي الجسم بشكل أسرع بعد شفاء المريض من الالتهاب أو العدوى.

التغذية الصحيحة لمريض التهاب السحايا

كما تحدثنا عن أهمية السوائل للجسم لاشك من أهمية الطعام والغذاء. فقد يكون المريض مرهق ومتعب جداً ويفقد شهيته لتناول الطعام. لكن يجب على المريض أن يهتم بالغذاء الخاص به جيداً وذلك لكي يتمكن من التعافي بشكل أسرع.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال تقديم جميع المعلومات المتعلقة بكيفية العلاج من التهاب السحايا. فقد قدمنا لكم طرق العلاج االتي من الممكن أن يقدمها الطبيب للمريض. وطرق العناية بالمريض في المنزل.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد