نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيفية العناية بالأسنان وما هي طرق تنظيف الأسنان؟

العناية بالأسنان

0 76

العناية بالأسنان امر مهم للغاية فمن الممكن أن تحافظ على أسنانك بيضاء وصحية وخالية من النخور_ الاصفرار_الجير لوقت طويل. ولكن هذا يتطلب جهد والتزام وهذه المهمّة ليست مستحيلة لكنها تحتاج خطوة جدية في روتين حياتك اليومية. هناك بعض الخطوات التي عليك أن تأخذها بعين الاعتبار، فتساعد على تبييض الاسنان والمحافظة على صحتها وصحة اللثة معًا.

العناية بالأسنان

أهمية العناية بالأسنان

حتى أمنع تراكم طبقة البلاك (والتي تعتبر طبقة لزجة ورقيقة تكون على سطح الأسنان وتتركب من بقايا الطعام وتحتوي على البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان). و للوقاية من التهاب اللثة والتقليل من تكون التصبغات الخارجية على سطح السن . كما يفيدني في توفير الوقت المبذول والمال لعلاج مشاكل الأسنان. وأهم مايفيدنا هو الحصول على نَفَس منعش، من خلال الوقاية من البكتريا المسببة للروائح الكريهة.

كيفية العناية بالأسنان بشكل دوري

تغيير فرشاة الاسنان كل فترة : للعناية بالاسنان، قم بتغيير فرشاة الاسنان كل شهرين أو 3 أشهر كحد أقصى. يقوم الأطباء بالنصح باستبدال الفرشاة بفرشاة جديدة عند الإصابة بأي مرض. ففي الواقع، الفرشاة القديمة لن تعمل على تنظيف الاسنان من الجير والبلاك بشكل جيد تمامًا. ولا تنسى استخدامها بشكل دائري لنتمكن من الوصول إلى الأماكن كافّة.الابتعاد عن شرب القهوة والشاي من أجل العناية بالاسنان.

شرب القهوة أو الشاي يؤدي إلى اصفرار الاسنان: لذلك، يجب أن نتجنب هذه العادة. كما من المفضّل أيضًا أن نلجأ إلى تنظيف الاسنان كلّما تناولنا القهوة أو الشاي للتخلّص من البقع الصفراء الناتجة عن المشروب.

تنظيف الاسنان مرّتين في اليوم على الأقل: يجب أن تلجأ إلى تنظيف الاسنان مرّتين في اليوم؛ صباحاً ومساءً لمدّة دقيقتين على الأقل بعد الطعام وقبل النوم. فإن هذه الخطوة تساعد في التخلّص من الأوساخ العالقة بين الأسنان،و تحميها من التسوّس والجير. وعلينا أن نحرص على عدم الإفراط في تنظيف الاسنان، لأنه من الممكن أن تتلف ميناء الأسنان وأنسجة اللثة.

استخدام خيط الاسنان في التنظيف: أحيانًا نلجأ إلى خيط الاسنان للتخلّص من بقايا الطعام التي تتراكم بين الاسنان، حتى نتجنب ظهور البكتيريا في حال عدم الاستفادة من الفرشاة. وعند المعاناة من مشاكل في اللثة، فمن الممكن استخدام الخيط مرّتين يوميًا.

متى يجب زيارة الطبيب للعناية بالأسنان

زيارة الطبيب بشكل دوري من أجل العناية بالاسنان: لأن الزيارة الدورية مهمة في حال حدوث نخور يمكن اللحاق بها.

إن زيارة طبيب الأسنان لا تقتصر فقط على الشعور بالألم، بل يجب أيضاًَ أن تكون هذه العادة منتظمة. يمكن تحديد الوقت المناسب لكلّ زيارة مع الطبيب المختص بحسب نوعيّة الأسنان والمشاكل التي تواجهها. فيجب أن يكون معدّل الزيارة كل 6 أشهر لفحص الأسنان وتنظيفها، والمشكلة الصغيرة التي تولد في الفمّ تتفاقم بسرعة وتزداد وتؤذي كل ما حولها من أسنان وفك علوي أو سفلي.

الخيط السني للعناية بالأسنان

ما هو صرير الأسنان؟ وما أسبابه؟

المقصود به هو الأمر الذي نقوم فيه لا إراديًا وأحيانًا دون وعي، ففي بعض الأحيان عندما نكون مستيقظين أو أثناء النوم وهو ما يحدث غالبًا. يُصر (هذه الكلمة مشتقة من صرير الأسنان) بعض الناس يقومون بالضغط على أسنانهم عندما يشعرون بالملل، فيرفعون شيئا ثقيلا أو عندما يكونون مضغوطين. يمكن أن يكون صرير الأسنان نابع من الغضب المكبوت، أو مشاعر اليأس والحزن، أوجاع الأذن، الكافيين وتدخين السجائر، وشرب الكثير من الكحول. عدا عن أنه يسبب الضغط والكسور، يقوم صرير الأسنان بتآكل الطبقة العليا من الميناء والطبقات السفلى أكثر من الميناء الموجودة وراء العاج، بالإضافة للنسيج الضام الذي يحيط بغالبية جزء السن عند منطقة التاج، والعنق التشريحي وجذور السن، وهذا كثيرا ما يؤدي إلى تسوس الأسنان ونخورها وتشكل البكتيريا.

ما هي طرق تنظيف الأسنان؟

نذكر لكم أهم وأفضل طرق تنظيف الأسنان وهي:

 التقليح

التقليح هو عملية يقوم خلالها الطبيب بكشط طبقة اللويحات السنية والجير والبلاك من ميناء الأسنان. وتتم الإزالة من المنطقة المحيطة بخط اللثة عند عنق السن باستخدام أدوات مصممة خصيصًا لهذا الغرض وتسمى أدوات تقليح اللثة أو التقليح الآلي بالكافيترون.

كشط الجذور

هي من طرق تنظيف الأسنان من الجير المتبعة من قبل الطبيب أو في المراكز السنية، حيث سيقوم الطبيب بإزالة المركبات الحمضية التي تسبب التآكل الناتج من بكتيريا الفم إذ تقوم بإنتاج الحموض لمنع زيادة تراكم الجير وتسوس الأسنان، وقد تتضمن هذه العملية صقل وتنعيم الأسطح المعراة من الأسنان في الجزء الواضح من الجذور.

كيف نختار فرشاة الأسنان والمعجون المناسبين

بأن تكون حجم وشكل الفرشاة مناسبًا للفم، وتسمح بمرورها على جميع أسطح الأسنان بسهولة من الناحية الدهليزية واللسانية خصوصًا، وكذلك يجب أن تكون ذات شعيرات ناعمة ومصنوعة من النايلون حتى لا تؤذي وتخدش اللثة والأسنان أو تحتوي على مطاط جانبي لتكون سهلة الاستعمال على السطح اللثوي. أما بالنسبة لمعاجين الأسنان تشترك في مكوناتها الأساسية، ولكن تختلف في بعض المكونات الإضافية، قد تكون العطرية أو الرابطة وقد يكون بعضها مفيدًا أكثر من الآخر، فهما ننتبه لعدة ميزات.

ميزات المعجون الجيد للعناية بالأسنان

أن يحتوي على مادة الفلورايد (وهي مادة تساعد بشكل كبير بالوقاية من تسوس الأسنان). تستخدم بعض معاجين الأسنان لحالات خاصة (كمعاجين تبييض الأسنان ومعاجين حساسية الأسنان وغيرها) وينصح قبل استخدامها باستشارة طبيب الأسنان. أن تكون ذات فعالية فورية ومستمرة تدوم لأكثر من ساعتين وتحرر تلفلور بشكل معتدل يفيد الأسنان.

معجون الأسنان المناسب حسب عمر الطفل

• الأطفال تحت عمر 3 سنوات:

يجب البدء بالعناية بأسنان الطفل منذ بدء تناوله للطعام، وذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بكمية ضئيلة وتوضع على الفرشاة بحجم حبة الأرز.

• بين عمر3-6 سنوات:

يجب ألا تزيد كمية المعجون المحتوي على الفلورايد على حجم حبة البازلاء ويستمر وضعها بهذا الحجم حتى بعد البلوغ.

متى يجب مراجعة طبيب الأسنان؟

يُنصح بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر، وتعتمد دورية الزيارة تبعًا لاحتياج الشخص، فيمكن أن تكون كل ثلاثة أشهر وقد تصل أحيانًا إلى سنتين. ومن أهمّ الخطوات للحصول على ابتسامة رائعة والمحافظة على صحة الأسنان، هي اللجوء إلى طرق للتبييض. باستعمال الليزر أو استخدام أدوات خاصة لتبييض الأسنان أو اللجوء إلى بعض المأكولات التي تساعد في تفتيح لون الأسنان. وأخيرا استخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تعمل على تبييض الأسنان. ا

عواقب إهمال تنظيف الأسنان وعدم العناية بها

إن إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يمكن أن يسبب تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان أو بينها. مما يؤدي إلى زيادة البكتريا المسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة، حيث تقوم البكتيريا بإنتاج أحماض تهاجم الأسنان وتؤدي إلى تكسرها وحدوث التسوس. وأخيرا نقدم طرق العناية بالأسنان عبر موقع ملهمون إذ يمكنك أن تساعد في تحسين صفات الأسنان، والحفاظ على قوتها وظيفيًا وجماليًا وميكانيكيًا وديمومتها أكبر مدة ممكنة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد