نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

قرحة الفراش أعراضها أسبابها وطرق الوقاية

0 71

قرحة الفراش أعراضها أسبابها وطرق الوقاية.. قرحة الفراش من الأمراض الجلدية التي تصيب الفرد نتيجة الضغط المطول على أنسجة الجلد بسبب إصابة الفرد بأحد الأمراض التي تحد من قدرته على التحرك. ولتتعرف أكثر حول هذا المرض الجلدي قدمنا لك هذه المقالة عبر موقع ملهمون والتي سيمكنك من خلالها الاطلاع حول جميع جوانب هذا المرض.

ما هي قرحة الفراش؟

قرحة الفراش هي أحد الأمراض الجلدية التي تسمى بقرحة الضغط وقرحة الاستلقاء لمدة طويلة. حيث أن هذا المرض عبارة عن إصابة الجلد و الأنسجة المبطنة بسبب الضغط لمدة طويلة على الجلد وتتشكل هذه القرحة على جلد الفرد عند كعب القدم والكاحل والورك والعصعص.

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بحالات قرحة الفراش هم الأشخاص الذين لديهم بعض الأمراض التي تحد من قدرة المريض على التحرك ويقضون أوقات طويلة مستلقون على الفراش أو جالسون على الكرسي.

تتشكل قرحة الفراش على جسد المريض خلال ساعات طويلة وربما أيام. وبالنسبة للعلاج قد تشفى حالات قرحة الفراش ولكن ليس تماماً. كما يجب على المريض اتباع عدد من الخطوات التي تساعد الفرد على الوقاية والشفاء من حالات قرحة الجلد.

ما هي أعراض الاصابة بقرحة الفراش؟

هناك مجموعة من الأعراض التي تصيب الفرد نتيجة الإصابة بقرحة الفراش التي تنتج عن الضغط ومنها:

حدوث تغيرات في لون وملمس جلد الفرد المصاب

وجود تورم في الجسم

رؤية إفرازات من الجلد كالصديد

برودة أو دفئ شديد في أحد مناطق الجسم يمكن للفرد أن يشعر بها عند اللمس

الشعور بألم شديد في أحد مناطق الجلد

ما هي الأماكن شائعة الإصابة بقرحة الفراش؟

  • الأشخاص الذين يجلسون على كرسي متحرك بشكل دائم معرضون للإصابة بقرح الفراش في كل من الأماكن الجلدية التالية:
  • منطقة العمود الفقري و لوحا الكتفين
  • العصعص والأليتان
  • الجهتان الخلفيتان لكل من الذراعين والساقين اللتان تستقران بشكل أساسي على الكرسي المتحرك
  • وأما بالنسبة للأشخاص الذين يبقون مستلقون على السرير فإنهم معرضون للإصابة بقرح الفراش في كل من الأماكن التالية:
  •     الجهة الخلفية وجوانب الرأس
  •     لوحا الكتفين وأسفل الظهر
  •    الورك والعصعص
  •    كعب القدم والكاحل والجهة الخلفية للكربتين

متى يجب زيارة الطبيب في حالة الاصابة بقرحة الفراش؟

إذا لاحظ المريض ظهور أعراض تحذر من قرحة الفراش في هذه الحالة يجب على المريض تغيير وضعية الجلوس والنوم من أجل تخفيف الضغط المستمر على الجلد. كما أنه يجب على المريض في حال عدم وجود تحسن خلال يومين استشارة الطبيب المختص المناسب.

يجب تلقي الرعاية الطبية المناسبة في حال ظهور أعراض محددة مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم – ظهور إفرازات من القرحة – وجود رائحة كريهة تنبعث من القرحة – احمرار المنطقة بشكل كبير- تورم المنطقة التي تحيط بالقرحة.

ما هي أسباب قرحة الفراش؟

إن قرحة الفراش تحدث نتيجة تعرض الجلد لضغط شديد مما يقيد تدفق الدم إلى كامل الجلد حيث أن عدم تعرض الجسم للحركة باستمرار يسبب في تلف الجلد والإصابة بقرحة الفراش.

هناك مجموعة من العوامل التي تعد السبب الأساسي لحدوث الإصابة :

  •     الضغط:

إن تعرض الجلد للضغط المستمر على أي منطقة في الجسم قد يقلل من تدفق الدم إلى كامل الأنسجة. حيث أن تدفق الدم مهم من أجل وصول الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة إلى الأنسجة. فإذا توقف وصول الدم إلى الجلد يؤدي ذلك لحدوث تلف في الجلد والأنسجة التي تحيط به وفي النهاية قد يموت الجلد.

  •     الحركة المحدودة:

قد تحدث قرحة الفراش عند التعرض للضغط المستمر وعدم حركة الجسم مثل منطقة العضلات أو الدهون التي توجد فوق العمود الفقري – العُصعص – لوحي الكتفين – والوركين – كعبي القدم – المرفقين.

  •     الاحتكاك:

قد يحدث الاحتكاك عندما يحتك الجلد مع الملابس التي يرتديها المريض أو الفراش المستلقي عليه. وهذا ما يجعل الجلد معرض للإصابة وخاصة عندما يكون الجلد رطب.

  •     القَص:

يحدث هذا النوع عندما يتحرك سطحان باتجاهين متعاكسين.

ما هي مضاعفات الإصابة بقرحة الفراش؟

إن مضاعفات القرحة التي تنتج عن الضغط المستمر عديدة ومنها ما يهدد حياة الفرد وتشمل ما يلي:

  •     حدوث التهاب النسيج الخلوي:

إن التهاب النسيج الخلوي هو حدوث عدوى جلدية وعدوى للأنسجة الرخوة. قد يسبب ذلك في حدوث دفء غير طبيعي بالإضافة لاحمرار وتورم في المنطقة المصابة. كما أن المرضى المصابون بتلف في الأعصاب قد لا يشعرون بوجود ألم في المنطقة المصابة بالتهاب النسيج الخلوي.

  •     عدوى العظام والمفاصل:

يمكن لقرحة الفراش في حال توسعت ولم يتم علاجها أن تتوغل وتصل لداخل مفاصل وعظام الشخص المريض. حيث أن عدوى المفاصل يمكن أن يسبب في تلف كلاً من الغضاريف والأنسجة. كما يمكن لعدوى العظام أن تسبب في إعاقة وظائف المفاصل.

  •     مرض السرطان:

يمكن للجروح والقرح على المدى البعيد أن تتطور لتصبح أحد أنواع سرطان الخلايا الحرشفية.

  •     الإنتانات:

من النادر أن يحدث إنتانات نتيجة الإصابة بقرحة الجلد.

طرق الوقاية من قرحة الفراش؟

هناك مجموعة من طرق الوقاية التي يمكن أن تساعد المريض لتجنب الإصابة بقرحة الفراش وذلك من خلال تصحيح وضعية الجسم وتعديلها باستمرار وذلك من أجل تجنب حدوث ضغط مستمر على منطقة معينة في الجلد. كما يمكن للفرد اتباع التعليمات من أجل العناية بشكل جيد لصحة الجلد. حيث تتضمن ما يلي: المحافظة على النظام الغذائي الجيد وشرب الكثير من السوائل سواء من العصائر أو المياه والتوقف عن التدخين، ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يساعد ذلك على المحافظة على صحة الجلد.

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال “قرحة الفراش أعراضها أسبابها وطرق الوقاية” شرح الإصابة بقرحة الفراش من حيث التعريف العام للمرض والأسباب التي تؤدي لحدوثه. بالإضافة للمضاعفات التي تحدث في حال تركت القرحة دون علاج لفترات طويلة. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله كل الصحة والسلام.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد