نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

علامات الجفاف عند الاطفال الرضع

0 59

علامات الجفاف عند الاطفال الرضع… إن الجفاف عند الرضع من الممكن أن يكون نتيجة أسباب بسيطة وفي بعض الحالات قد تكون حالة الجفاف بحاجة للتوجه إلى الطبيب المختص، من أجل معرفة التشخيص المناسب لحالة الجفاف عند الرضع أو الأفراد بالفئات العمرية الأخرى. ومن ثم يقوم الطبيب المختص بوضع العلاج المناسب من أجل الشفاء التام من هذه الحالة. فما هي العلامات التي تدل على الجفاف عند الاطفال الرضع في هذا المقال عبر موقع ملهمون سوف نتحدث حول علامات الجفاف عند الاطفال الرضع وطريقة التعامل مع هذه الحالة.

ما هو الجفاف عند الاطفال؟

يصاب الطفل بالجفاف عندما يخسر جسمه الكثير من السوائل مقارنة مع كمية السوائل التي يحصل عليها. وفي حال لن يتم تعويض الفاقد من السوائل هنا يتعرض الرضع لما يسمى الجفاف. ويمكن أن يصيب الجفاف جميع الفئات العمرية ولكنه لا يشكل خطر على الحياة إلا في حالة الأطفال الرضع.

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث الجفاف عند الاطفال ومنها الإسهال المستمر الذي يؤدي إلى فقدان الجسم للكثير من السوائل. وهناك أيضا القيء الذي يسبب الأمر ذاته ويجعل الجسم فاقد للسوائل مما يسبب الجفاف.

أما بالنسبة للكبار فهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لحدوث الجفاف ومنها بعض الأمراض والأدوية التي تتسبب بفقد الجسم الكثير من السوائل. وهناك أسباب أخرى غير مرضية مثل عدم شرب الكمية الكافية من السوائل ما يجعل أجسامهم جافة ومعرضة للإصابة بالمرض. كما أن المياه والسوائل بالغة الأهمية لجميع الفئات العمرية فهي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض. في حالة الجفاف البسيطة يمكن ألا يحتاج الفرد  إلى مراجعة الطبيب ويمكن تفادي الأمر بتعويض نقص السوائل في الجسم. ولكن عند حدوث علامات الجفاف الشديد يجب التوجه إلى الطبيب المختص من أجل بدء العلاج المناسب لحالة الجفاف التي يعاني منها الشخص وخاصة في حالة الأطفال الرضع حيث أن هذا الأمر لا يمكن إهماله.

العلامات البسيطة للجفاف عند الاطفال الرضع

تشمل علامات الجفاف التي يتعرض لها الرضع ما يلي:

  • نشاط بدني أقل من حالة الطفل.
  • التبول على غير العادة بكميات قليلة.
  • الجفاف في كل من الفم واللسان وأطراف الفم.
  • ملاحظة عدم سقوط الدموع عند بكاء الطفل الرضع.
  • يظهر عند الطفل المصاب كتلة صغيرة في الرأس.
  • ملاحظة الأم للبراز الرخو.
  • الإصابة بالإمساك إذا كان الجفاف بسبب فقدان السوائل في الجسم.

متى يجب استشارة الطبيب في حالات الجفاف عند الاطفال الرضع؟

يجب على الأم استشار الطبيب على الفور عند ظهور علامات الجفاف عند الاطفال:

  • استمرار إسهال الطفل الرضيع ومرور أكثر من يوم كامل
  •   خمول الطفل الرضع والاستمرار بالنوم.
  •   عدم تقديم أي نشاط بدني أو تفاعل مع الوسط
  • ملاحظة تقيء الطفل الرضع المستمر دور القدرة على إيقافه
  • عندما يفقد الطفل الرضع الدم المصاحب بالبراز

العلامات الشديدة للجفاف عند الاطفال الرضع

هناك أيضا علامات جفاف شديدة عند الاطفال الرضع المصابين بالجفاف وتشمل ما يلي:

  •      بسبب الألم والأعراض التي يتعرض لها الطفل تصبح الأم غير قادرة على تهدئة طفلها.
  •      النعاس المستمر وعدم قدرة الطفل على النشاط البدني المعتاد
  •      برودة كل من القدمين واليدين وظهور لون غير معتاد
  •      بسبب جفاف الجلد الشديد تظهر على جلده تجاعيد شديدة
  •      التبول بشكل قليل لا يتعدى مرتين في اليوم.

كيفية تشخيص الجفاف عند الاطفال؟

عند إصابة الاطفال والفئات العمرية الأخرى بالجفاف وخاصة عند الحالات التي تظهر لديها علامات تؤثر على نشاطات الطفل اليومية. هنا يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة من أجل وضع التشخيص للطفل المصاب سواء كان الجفاف عند الرضع أو الكبار.

في البداية يقوم الطبيب بتشخيص الأعراض التي يعاني منها المريض. أو حول الأعراض التي تظهر عند الطفل الرضع. كما أن الإصابة الجفاف ترتبط بالعديد من العلامات والأعراض التي تدل على المرض. وقد تترافق أيضا بضعف في وصول الدم إلى أطراف الفرد. وهناك أعراض أخرى مثل الحمى – التقيؤ – وغيرها حيث تحدثنا حولها في مقال آخر حول الجفاف عند الرضع.

ومن أجل أن يقوم الطبيب بوضع التشخيص المناسب لحالة المريض، يقوم بإخضاع المريض للعديد من الفحوصات والاختبارات من أجل التأكد من التشخيص السليم للحالة المرضية:

  •     فحص واختبارات الدم:

تعتبر هذه الفحوص من أهم الفحوصات والاختبارات التي تحدد مجموعة من المؤشرات التي تدل على الإصابة بالجفاف. مثل التحقق من مستوى الكهارل عند الفرد – والتأكد من مستويات الصوديوم عند الفرد – تحديد مستوى البوتاسيوم في الجسم – وقدرت الكلية على العمل بشكل طبيعي.

  •  فحص وتحليل البول:

عندما يرى الطبيب ظهور علامات الجفاف عند الاطفال والأعراض التي تدل على الجفاف عند الاطفال والكبار. يقوم بإخضاع المريض لتحليل البول من أجل التأكد من التشخيص المناسب وحالة المريض.

في نهاية المقال نود أن نقول أن الجفاف من الأمراض التي لديها علامات تدل عليها وعند ظهور العلامات يجب تطبيق العلاج المناسب. لأن عد معالجة الجفاف عند الاطفال من الممكن أن يؤدي لمضاعفات خطيرة.

نتمنى في نهاية المقال أن نكون استطعنا تقديم مقال فريد ونجيبكم حول علامات الجفاف عند الاطفال التي من الممكن تصيب الاطفال. كما تحدثنا حول كيفية تشخيص هذه الحالة المرضية عند الاطفال والكبار بعد ظهور العلامات التي تدل عليها وتدل على إصابة الفرد بها. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلامة.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد