نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

روتين العناية بالبشرة الجافة وأهم ماسكات العناية بالبشرة الجافة

0 55

تُعد البشرة و العناية بالبشرة من الأمور الهامة جداً و الصحية عند جميع الناس، لذلك في البداية يجب أن نعرف أن البشرة الجافة هي البشرة التي تعاني من الجفاف، والتشققات، والحكة. مما يؤدي الى نقص في نضارة البشرة. ومن هنا يجب على صاحب أو صاحبة البشرة الجافة أن يبذلوا اهتماماً خاصاً ببشترهم. نتيجة لذلك سنقدم لكم في مقالتنا هذه عبر موقع ملهمون أهم المعلومات عن روتين العناية بالبشرة الجافة وأهم ماسكات العناية بالبشرة الجافة.

ماهي البشرة الجافة؟

تعتبر البشرة الجافة من الحالات الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الناس. بحيث يميل هذا النوع من البشرة إلى الجفاف المستمر والخشونة قليلاً في بعض المناطق بالإضافة إلى أنها تكون مشدودة.

حيث تتميز البشرة الجافة بظهور كل من الأعراض التالية:

  • الملمس الخشن للبشرة.
  • ظهور بعض القشور على الجلد.
  • احمرار البشرة عند التعرض الخفيف أو المستمر لأشعة الشمس.
  • الشعور المتكرر بالحكة.

مزايا البشرة الجافة

إن أكثر ما يميز البشرة الجافة عن غيرها من أنواع البشرات، أن نسبة إفراز الزيوت فيها منخفضة، نتيجة لذلك فإن أصحاب البشرة الجافة يكونون أقل عرضة لظهور حب الشباب على البشرة، أو ظهور البثور والرؤوس السوداء.

ففي حال كنت حريص على العناية ببشرتك الجافة وترطيبها بشكل مستمر فإن هذا يضمن لك الحفاظ على بشرة رطبة وناعمة ونضرة كما ترغب بها تماماً.

عيوب البشرة الجافة

يمكن القول أن للبشرة الدهنية مميزاتها كما لها عيوبها في الوقت نفسه. فنقص إفراز الزيوت من البشرة يجعلها أكثر عرضة لظهور علامات الشيخوخة على سبيل المثال: ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة في حال لم تقم بالعناية ببشرتك بشكل صحيح. لذلك ننصحك باتباع روتين عناية خاص تناسب بشرتك الجافة وتجعلها رطبة باستمرار.

ويمكن القول أن الطريقة الأفضل للعناية بالبشرة الجافة هي استعمالك للزيوت التي تمتصها البشرة بسرعة. حيث أن البشرة الجافة تحتاج للكثير من الزيوت لتبقى في حالة نضارة ورطوبة. وأهم ما يمكن عمله الابتعاد أو عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، الأمر الذي يؤدي بدوره لزيادة جفاف البشرة وتعرضها أكثر لاحتمال ظهور التجاعيد. لذلك من الضروري جداً استعمال واقي شمسي مناسب عند الخروج تحت أشعة الشمس وخاصةً في فصل الصيف.

روتين العناية بالبشرة الجافة اليومي

روتين العناية بالبشرة الجافة
                                                               روتين العناية بالبشرة الجافة اليومي

في حال كنت من أصحاب البشرة الجافة وتحتاج إلى نظام أو روتين خاص للعناية ببشرتك وجعلها أكثر نضارة، عليك اتباع كل من الأمور التالية:

  • تنظيف البشرة يومياً باستخدام الغسول المناسب:

من الأمور اللازمة للعناية ببشرتك الجافة هي القيام بتنظيفها باستخدام غسول يناسب بشرتك الجافة ويساهم في ترطيبها في الوقت نفسه. ومن الجدير بالذكر أنه يجب عليك الاهتمام جيداً عند اختيار الغسول الذي سوف تستعمله يومياً وذلك لأن بعض أنواع الغسول تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية التي تتسبب مباشرةً في جفاف البشرة. حيث أنه من الأفضل لك أن يحتوي الغسول الذي تستخدمه على زيوت ومواد طبيعية تعمل على ترطيب الجلد.

  • استخدام التونر للعناية بالبشرة الجافة:

إن استخدامك للتونر بعد غسيل الوجه يعمل على تعديل درجة حموضة البشرة، وذلك يعمل على منع ظهور حب الشباب. كما يعمل أيضاً على تنظيف البشرة ومسامها من الداخل. وبالتالي منع ظهور مشكلة المسام الواضحة في البشرة. فكما تعطي عناية لاختيار غسول مناسب لوجهك، عليك العناية أيضاً باختيار تونر جيد يناسب بشرتك الجافة.

  • ترطيب البشرة الجافة باستمرار:

في حال كان يمكنك الاستغناء عن أي خطوة من خطوات العناية ببشرتك الجافة، فكن متأكداً لن تكون هذه الخطوة. فكما قلنا أعلاه أن البشرة الجافة تعاني من قلة إفراز الزيوت وبالتالي فقدان السوائل والدهون بالبشرة، الأمر الذي يجعلها أكثر حاجة للترطيب، لحمايتها من خطر تقشير البشرة أو تحسسها أو احمرارها. بالإضافة إلى حمايتها من ظهور التجاعيد أو علامات الشيخوخة فيها في سن مبكر.

  • استخدام واقي شمسي مناسب:

لا تقتصر أهمية استعمال الواقي الشمسي على البشرة الجافة فحسب، بل إن جميع أنواع البشرة تحتاج إلى استعمال الواقي الشمسي عند التعرض للشمس، وذلك لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية التي تصدر منها وتعمل على ظهور التجاعيد والبقع الجلدية وتعريض البشرة لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

أفضل المسكات للعناية بالبشرة الجافة

كما قلنا أن البشرة الجافة تحتاج للعناية والترطيب بشكل مضاعف، وبالتالي لا يجب الاكتفاء بالكريمات فقط، بل من الضروري القيام بتحضير ماسكات مناسبة للبشرة الجافة. ومن أهم هذه الماسكات وأسهلها تطبيق هي:

ماسك جوز الهند للوجه الجاف

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت استخداماً و الأكثر فعالية في ترطيب الوجه، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تعيد الرطوبة الى الجلد والبشرة. كما أن جوز الهند يحتوي على البروتينات، و يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة. و يعتبر هذا الماسك من الماسكات الجيدة التي يمكن استخدامها تحت العين و حول الفم.

  • طريقة التحضير:

قومي بتسخين ملعقتين من جوز الهند لمدة تقارب البضع ثواني فقط، ومن ثم قومي بدهن الزيت على الوجه لمدة عشر دقائق. وعند الانتهاء من هذا عليك غسل وتنظيف الوجه جيداً بالماء الدافئ.

ماسك الألوفيرا للوجه الجاف

روتين العناية بالبشرة الجافة
                                                                  ماسك الألوفيرا للوجه الجاف

يعتبر ماسك الألوفيرا من أهم الماسكات التي يمكن استخدامها للبشرة الجافة، حيث أنه يقلل من التشققات الناتجة عن جفاف الجلد لاحتوائه على مضادات الأكسدة و الفطريات.

  • طريقة التحضير:

عليك أولاً استخراج الجل من ورقة الألوفيرا بشكل مناسب. وبعدها يمكنك وضع الجل المستخرج على الوجه ودهنه لعدة دقائق، ويترك على الوجه مدة نصف ساعة. وبعدها قم بتنظيف أو غسل الوجه جيداً حتى تتم إزالة الجل عن الوجه بشكل كامل.

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

من بعد الماسكات الخاصة بالبشرة الجافة، هناك بعض النصائح التي عليك معرفتها للعناية ببشرتك الجافة وهي:

  • ترطيب البشرة عند الصباح، والابتعاد عن المرطبات التي تحتوي على الكحول، لأنها تزيد من جفاف البشرة و تهيجها.
  • عدم التعرض للهواء الجاف، و الحفاظ على رطوبة الهواء داخل الغرفة.حيث الهواء الجاف له تأثير سيء على البشرة الجافة.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة دون واقي جيد و مناسب.
  • الاستحمام بالماء الدافئ، و عدم البقاء فترة طويلة في الحمام. حيث أن طول فترة الاستحمام يزيل الزيوت الطبيعية عن الجلد.

في ختام مقالتنا نأمل أن نكون قدمنا لكم الفائدة عن روتين العناية بالبشرة الجافة وأهم ماسكات العناية بالبشرة الجافة، بالإضافة إلى أهم النصائح للعناية بالبشرة الدهنية. قم بزيارة موقعنا الخاص لزيادة معلوماتك الصحية.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد