نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الوقاية من الجفاف عند الرضع

0 90

الوقاية من الجفاف عند الرضع… يعتبر الجفاف أحد الأمراض التي تحمل مخاطر ومضاعفات كبيرة للرضع. حيث تحاول الأمهات كثيراً إبعاد أي خطر ممكن أن يصيب أطفالهم بالمرض. كما تعمل في البحث حول جميع الطرق التي تساعدها على وقاية الرضيع من الأمراض. لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع ملهمون طرق الوقاية من الجفاف عند الرضع. 

الوقاية من الجفاف عند الرضع؟

قبل إصابة الأطفال بالجفاف هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على أن الطفل سوف يصاب الجفاف. ومن تلك الأعراض الإسهال الذي يؤدي إلى فقدان جسم الطفل كميات كبيرة من السوائل. ولكي يتم الوقاية من الجفاف عند الرضع يمكن للأم تقديم السوائل للطفل بالإضافة إلى متابعة عملية الإرضاع لتعويض كمية السوائل في جسم الطفل. ومن الممكن أن يكون تكرار بكاء الطفل دليل على شعوره بالعطش وحاجته للسوائل

كما يمكن للأم ملاحظة بعض العلامات التي تدل على أنه من الممكن أن يصاب طفلها بالجفاف عند الرضع. وتشمل تلك الحالات ما يلي:
  • الطقس الحار

في طبيعة الحال يحتاج الإنسان تزويد جسده بالسوائل عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة. حيث أن الطقس الحار وارتفاع الحرارة تسبب فقدان الجسم للكثير من السوائل مما يجعل الإنسان يصاب بالجفاف. كما أن هذا الحال عند الأطفال الرضع أيضاً مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف. لذلك يجب على الأم زيادة تقديم السوائل للطفل من أجل الوقاية من الجفاف.

  • الطقس البارد

في حالات الطقس البارد يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل نتيجة جفاف الهواء. حيث أن هذا الجفاف في الهواء يتسبب بجعل الجسم يفقد رطوبته مما يرفع نسبة الإصابة بالجفاف عند الإنسان. والأمر مطابق أيضا عند الرضع. مما يتسبب بإصابة الرضع بالجفاف. لذلك يجب على الأم في الطقس البارد تزويد الطفل بالسوائل.

  • الأمراض

عندما يصاب الفرد بالأمراض تسبب هذه الأمراض الإصابة بالجفاف وفقدان الجسم كميات كبيرة من السوائل. ولذلك يعويض السوائل للجسم من عصائر ومشروبات ساخنة وغيرها. كما الحال عند الأطفال الرضع عند إصابتهم بالأمراض مهما كانت بسيطة كالرشح وغيره يتسبب ذلك بجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل. وهنا يجب على الأم تعويض السوائل في جسم الطفل بالإضافة إلى الإرضاع المستمر، حيث يساعد على إنعاش أجسامهم وترطيبها.

أسباب الإصابة الجفاف عند الرضع

هناك أسباب إضافية تسبب الجفاف عند الرضع ويجب على الأم اتباع طرق الوقاية من الجفاف في حال حدوث هذه الأعراض:

  • القيء:

عند إصابة الرضع بالقيء ينتج عن ذلك خروج كميات كبيرة من السوائل. لذا ينبغي على الأم تقديم السوائل والمحاليل المعالجة من أجل الوقاية من الجفاف.

  • الإسهال:

يعتبر الإسهال من أكثر الأسباب الشائعة التي تسبب الإصابة بالجفاف عند كل من الأطفال والكبار.

  • التبول غير الصافي:

يعتبر التبول مؤشر رأسي على تروية الجسم. كما أنه في حال كان البول غير صافي أو عكر يعني أن السوائل في الجسم غير جيدة. وهنا تحدد الأم فترات معينة تقدم من خلالها السوائل للطفل بشكل مستمر ومنتظم وذلك من أجل الوقاية من الجفاف.

ما هي مضاعفات الجفاف عند الرضع؟

في حال عدم قيام الأم باتباع طرق الوقاية من الجفاف عند الرضع من الممكن أن يصاب الطفل بالجفاف. وحدوث مضاعفات تهدد صحة الطفل الرضع. وتشمل مضاعفات الجفاف عند الرضع ما يلي:

  • الإصابة الحرارية:

عند تعرض الطفل الرضع للحرارة المرتفعة وعدم تناوله كميات كافية من السوائل من الممكن أن يسبب ذلك ما يسمى بالإصابة الحرارية أو ضربة حرارة. تجعل الجسم عند الرضع منهك من الجفاف ويسبب له خطورة حقيقة على صحته.

  • المشكلات البولية ومشكلات الكلى.

من الممكن أن يؤدي عدم الوعي لإصابة الطفل الرضع بالجفاف لمرات متكررة. إلى حدوث التهاب الجهاز البولي عند الطفل ومشكلات في الكلى.

  • نوبات فقدان الوعي وانقباض العضلات:

في حالات الجفاف تنخفض نسب البوتاسيوم والصوديوم بشكل كبير في الجسم. حيث أن هذه العناصر لها دور كبير في صحة الجهاز العصبي ضمن الجسم. لذلك فإن نقص هذه العناصر من الممكن أن يتسبب بفقدان الوعي وانقباض العضلات بشكل خارج عن إرادة الطفل.

  • انخفاض كمية الدم:

من أكبر المخاطر والمضاعفات التي تهدد الحياة ويسببها الجفاف عند الرضع. هي انخفاض كمية الدم في الجسم مما يجعل الجسم أكثر عرضة لانخفاض ضغط الدم ونقص كمية الأوكسجين بين أعضاء وخلايا الجسم.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال التحدث حول الوقاية من الجفاف عند الرضع. كما تحدثنا حول كيفية الوقاية من الجفاف عند الرضع. والمضاعفات التي من الممكن أن تصيب الرضع في حال الإصابة بالجفاف. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم من الله الصحة والسلام.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد