نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الفرق بين التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري

0 54

الفرق بين التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري. إن مرض التهاب السحايا من الأمراض التي ترهق الفرد بشكل كبير وعادة لا يستطيع الفرد تحديد نوع المرض الذي أصابه. وخاصة عندما يكون هناك أنواع عديدة مثل التهاب السحايا الفيروسي وتسببه عدوى الفيروسات والتهاب السحايا الجرثومي تسببه البكتيريا فسوف يصعب عليه معرفة الفرق بينها لذلك لخصنا لك في هذا المقال عبر موقع ملهمون الفرق بين الالتهابين لكي تتمكن من معرفة كامل التفاصيل حول هذه المرض.

ما هو التهاب السحايا؟

إن مرض التهاب السحايا هو حدوث تورم عند المريض في الأغشية الموجودة حول النخاع الشوكي والدماغ ومن الممكن أن يكون سببها الطفيليات أو الفطريات أو ربما تكون عدوى فيروسية أو بكتيرية. وهذا ما سوف نسلط عليه الضوء في هذا المقال ونقدم الفرق بين كلا المرضين. لابد من الشخص الذي يعاني من أعراض التهاب السحايا مراجعة الطبيب على الفور للتأكد من إذا كان التهاب السحايا لديه من النوع الخطير أم لا ولكي يتمكن من معرفة نوع الالتهاب لديه.

ما هو الفرق بين التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري؟

إن التهاب السحايا الفيروسي أقل خطورة من التهاب السحايا البكتيري ويختفي من تلقاء نفسه دون علاج. كما يمكن أن تسبب العديد من الفيروسات المختلفة التهاب السحايا الفيروسي. تنتشر معظم الفيروسات المسببة لالتهاب السحايا خلال أشهر السنة في الصيف والخريف.

الفرق بين التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري.

التهاب السحايا الجرثومي هو مرض خطير للغاية. قد يتسبب في تلف الدماغ أو حتى فقدان حاسة السمع أو من الممكن أن يسبب إعاقة في التعلم وذلك بعد الإصابة بالتهاب السحايا الجرثومي. في هذه المرحلة من المهم جداً على المصاب معرفة البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا الجرثومي لديه لكي يتمكن من استخدام الدواء الصحيح لحماية من حوله من الإصابة بالمرض.

كلما تم أخذ الدواء في وقت مبكر من اكتشاف المرض كلما كان أكثر نجاحاً وأكثر سيطرة على المرض. هناك نوعين من البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي وهي العقدية الرئوية والنيسرية السحائية. قد تهاجم بكتيريا المستدمية الأطفال الرضع ولكن إن هذا النوع من التهاب السحايا يحدث عند الأطفال بنسبة قليلة.

ما هي أعراض التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري

إن أعراض كلاً من التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري متشابهة. يمكن أن تشمل الأعراض:

  • غثيان
  • التقيؤ
  • حمى
  • صداع حاد
  • تصلب الرقبة
  • التهيج
  • عدم الراحة عند النظر إلى الضوء الساطع
  • ارتباك
  • النعاس

لا يمكن بسهولة معرفة الفرق بين التهاب السحايا الفيروسي والتهاب السحايا الجرثومي. لذلك يجب عليك إذا كنت تشتكي من الأعراض وتعتقد أنك أو طفلك مصاب بالتهاب السحايا استشارة الطبيب على الفور.

كيف ينتشر التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري؟

هناك العديد من العوامل التي تسبب انتشار الفيروسات التي تسبب التهاب السحايا الفيروسي. مثل اللعاب أو البراز. كما يمكن للبكتيريا المسببة لالتهاب السحايا الجرثومي أن تنتقل من الشخص المصاب إلى السليم وذلك من خلال ملامسة السوائل من فم أو إفرازات أنف الشخص المريض.

كيفية الوقاية من التهاب السحايا الفيروسي والبكتيري

لكي تتجنب الإصابة بالتهاب السحايا الفيروسي والبكتيري يجب عليك اتباع التعليمات التالية:

  • غسيل اليدين: تأكد جيداً من غسل اليدين بشكل صحيح بعد استخدام المرحاض. وبعد تغيير الحفاضات للأطفال الصغار. أيضاً عند مسح أنف الطفل. بالإضافة لغسل الأيدي عند مساعدة الطفل في استخدام المرحاض. وقبل تحضير الطعام.

هناك خطوات 6 للغسل الجيد لليدين هي:

  1. بلل اليدين بالماء الجاري الدافئ.
  2. ثم ضع الصابون السائل على اليدين.
  3. تفرك اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  4. اشطف يديك تحت الماء الجاري.
  5. ثم قم بتجفيف يديك بالمناشف الورقية.
  6. وبعد ذلك استخدم المنشفة لإغلاق الصنابير.
  • استخدام مطهر الأيدي: يمكنك إضافة مطهر اليدين الذي يحتوي على الكحول إلى روتين نظافة اليدين:
  1. حيث يمكنك وضع القليل من مطر الأيدي ومن ثم قم بفرك اليدين.
  2. افرك كلا يديك حتى يمتص الجلد مطهر الأيدي. سوف تجف يديك حوالي 15 ثانية.
  • عدم تقاسم الأغراض الشخصية: يجب عدم مشاركة أغراض النظافة الشخصية كفرشاة الأسنان أو أدوات الحلاقة مع شخص آخر. وتأكد من وجود أدوات خاصة بك نظيفة.
  • أخذ اللقاحات الخاصة بالتهاب السحايا: يجب التأكد من أخذ اللقاحات الخاصة بمرض التهاب السحايا وخاصة اللقاحات التي تعطى في مرحلة الطفولة. ابحث دائماً عما إذا كان هناك أي لقاحات حديثة.

إن العدوى البكتيرية يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي العقدية ومرض المكورات السحائية (النيسرية السحائية) والمستدمية النزلية من النوع ب والتهاب السحايا ويمكن الوقاية منها من خلال الوقاية والمحافظة على النظافة الشخصية واتباع النصائح.

طرق علاج التهاب السحايا

طرق علاج التهاب السحايا بنوعيه الفيروسي والبكتيري على الشكل الآتي:

علاج التهاب السحايا الجرثومي

يتم معالجة التهاب السحايا الجرثومي من النوع الحاد بالمضادات الحيوية وذلك عن طريق الوريد وايضاً يمكن أن يعطى الستيرويدات القشرية. كما قد يساعد ذلك في التعافي التام والتقليل من المخاطر التي يمكن أن تحدث وتؤدي لحدوث مضاعفات، مثل تورم الدماغ والنوبات المرضية.

يعتمد الطبيب اعتماد نوع المضاد الحيوي أو مجموعة المضادات الحيوية وذلك حسب نوع البكتيريا التي تسببت للعدوى. قد يعطي الطبيب مضاد حيوي واسع الطيف وذلك لكي يستطيع تحديد السبب الدقيق لالتهاب السحايا.

علاج التهاب السحايا الفيروسي

إن المضادات الحيوية لا تستطيع علاج التهاب السحايا الفيروسي. فقد تتحسن معظم حالات التهاب السحايا الفيروسي من تلقاء نفسها وذلك في غضون عدة أسابيع. يمكن أن يشمل علاج الحالات الخفيفة من التهاب السحايا الفيروسي ما يلي:

  • أن يأخذ المريض الراحة الكافية في السرير
  • أخذ الكثير من السوائل
  • يمكن أن يأخذ مسكنات الألم وقد لا تستلزم وصفة طبية وذلك من أجل المساعدة في تقليل الحمى وتسكين آلام الجسم

نتمنى أن نكون استطعنا في هذا المقال شرح الفرق ما بين التهاب السحايا الجرثومي والتهاب السحايا البكتيري. ومعرفة كيفية تجنبهم ومدى انتشارهم. وأيضاً الأعراض التي تحدث نتيجة الإصابة بأحد الأنواع.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد